المواضيع الأخيرة
» لو سمحتو قوائم تفويضات النقل 18 و19 و20 لسنة 2016 ميلادي
أمس في 8:38 pm من طرف libyana79

» الدليل الشامل في شرح حجز بطاقة فيزا إلكترون من مصرف الجمهورية
أمس في 10:32 am من طرف نورالدين الحداد

» دراسة دكتوراة هندسة كهربائية
أمس في 1:51 am من طرف alshari

» دراسة دكتوراة هندسة كهربائية
أمس في 1:44 am من طرف alshari

» السفارة الامريكية فى تونس
الأحد 15 يناير 2017, 11:42 am من طرف ashraf ali 82

» بخصوص تمديد درجة
الجمعة 13 يناير 2017, 7:28 pm من طرف Ali ali99

» توفير قبول فى جامعات فى الخارج
الجمعة 13 يناير 2017, 11:31 am من طرف نورالدين الحداد

» بخصوص تمديد درجة
الجمعة 13 يناير 2017, 4:14 am من طرف Ali ali99

»  استفسار حول قبول مشروط
الجمعة 13 يناير 2017, 1:15 am من طرف shooting star

» قرار 293 لسنة 2013 ... مجهدات شخصية
الخميس 12 يناير 2017, 9:22 pm من طرف الحوسين

» الملتقي الخاص بالطلبة المدرجين في تفويضات النقل أرقام ( 18 ، 19 )
الأربعاء 11 يناير 2017, 9:07 pm من طرف mado

» قرار ايفاد رقم 628/2015
الأربعاء 11 يناير 2017, 8:37 pm من طرف Majda ali

» لمن لديه فكرة عن ماجستير اللغة الانجليزية في امريكا
الأربعاء 11 يناير 2017, 4:08 am من طرف shooting star

» قرار 56,183/2016
الإثنين 09 يناير 2017, 11:05 pm من طرف Abubaker Alhashani

» استفسار بخصوص قرارات وزير التعليم العالي والبحث العلمي من رقم (696) الي (700) لسنة 2013 م
الأحد 08 يناير 2017, 5:51 pm من طرف نورالدين الحداد

المواضيع الأخيرة
المواضيع منذ آخر زيارة لي
 استعرض مُساهماتك
 المواضيع التي لم يتم الرد عليها
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
alshari
 
نورالدين الحداد
 
libyana79
 

الموفد على الفيس بوك ...

العلوم واللاعلوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

العلوم واللاعلوم

مُساهمة من طرف libyan5n5n5n في الإثنين 06 أغسطس 2012, 8:26 pm

هضمت فى لييبا حق العديد من العلوم فهناك علوم ينظر لها على انها أقل درجة من اخرى, فنجد الطب والهندسة على قائمة التخصصات التى يرغب الطالب الالتحاق يها لما لها من مكانه مرموقة فى المجتمع ومن هنا نشأت مشكلة الكثافة الطلابية فى بعض المدرجات ككلية الطب وقلة الطلبة فى كلية التقنية الطبية مثلا, وييدو ان تخصصى (علم اللغة التطبيقي) من احد تلك العلوم التى ينظر لها على انها علم من لا علم له, فقد فاجئنى بعض الاكاديمين بعتابهم لى بسبب اختيارى هذا التخصص وكانه أقل درجة من التخصصات المجاورة كالادب وعلم اللغة النظرى ومن هنا اريد ان اكفل لنفسى حق الرد وذلك ليس بالتقليل من شان العلوم الاخرى ولكن ببيان اهمية وضع العلم المناسب فى المكان المناسب

اولا الراى القائل بان اى احد يعرف اللغة يستطيع ان يدرسها وباننا لسنا فى حاجة الى متخصصين فى علم اللغة التطبيقى راى بعيد عن الصواب بل ربما هو سبب من اسباب فساد التعليم فمن يملك المعلومة لا يملك بالضرورة ادوات نقلها للطالب, فلا يكفى ان اثحدث العربية لادرسها ولا يكفى ان اكون متخرج من الهندسة لادرس الهندسة.

ثانبا علم اللغة التطبيقى او علم التدريس من العلوم الديناميكية المواكبة لتطور العصر. فليس من المنطقى ان ندرس أبنائنا بنفس الطريقة التى درسوا عليها ابائنا. دور المعلم قد تغير فليس هو وحده مصدر المعلومات فى زمان تقجرت فيه المعلومات.

ثالثا لييبا فى حاجة الى علماء التدريس للنهوض بالتعليم وتاهيل المعلمين فانى أراهم رجالات المرحلة القادمة فى التعليم.

اتمنى اعطاء علماء التدريس مساحة للقيام ببحوثهم ودراستهم وعدم التقليل من شأن اى علم كان,



هده المقالة منشورة على الرابط التالى http://pausefle.wordpress.com/

libyan5n5n5n
موفد مشارك
موفد مشارك

ذكر عدد المساهمات : 37
نقاط : 4007
نقاط السٌّمعَة : 21
تاريخ التسجيل : 29/07/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: العلوم واللاعلوم

مُساهمة من طرف لوزا في الإثنين 06 أغسطس 2012, 10:30 pm

تصدقي بالله ان كلامك صحيح وهو مربط الفرس لان رأيت بأم عيني كثير ممن لديهم الثقافة والشهادات العليا وليس لديهم ملكة ايصال المعلومه الي الطالب,,,واعوذ بالله من علم لايتجاوز صاحبه ولايصل الي متلقيه....كلامك هو بيت القصيد

فمثلا حينما سألت احد الطلبه لما لاتداوم علي حضور المادة التي تعطيها دكتورة لديها دكتوراة من ارقي جامعات بريطانيا

اجابني انها لاتملك القدرة علي ايصال المعلومة,,,,من هنا لايكفي فقط انك تملك المعلومة ولكن يجب ان تتعلم كيفية ايصالها بالطرق العلمية المناسبه للأخرين,,,وضعف ذلك يسبب فجوة كبيرة بين الطالب والمعلم ويؤدي الي فشل الاثنين تدريجيا


_______________________________


ولي وطن ليس العشق يكفيه***ولا قصائد بني قوم تكافئه
يسكن هواه بصدري واخفيه***لعلمي ان الحب فعل ينقصه

كم مرة بالانكار والعجز نرميه***ويمد يديه بالاحسان ونخذله

يا وطن يندب حظه وينعيه***ويرجوا الخلاص فنشكوه ونلعنه

لوزا
موفد رائع
موفد رائع

انثى عدد المساهمات : 2003
نقاط : 22795
نقاط السٌّمعَة : 234
تاريخ التسجيل : 07/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: العلوم واللاعلوم

مُساهمة من طرف libyan5n5n5n في الثلاثاء 07 أغسطس 2012, 11:24 am

المشكلة اننا نأخذ فى الاشياء بالفهلوة وليس على اساس علمى, فى فرنسا مثلا كل شئ له شهادة لكى تشتغلى فى حضانة هناك شهادة, لكى تكونى سكرتيرة فى عيادة طبية هناك شهادة, نحنا ايجيبوا اى حد بدون تاهيل واى حد يفتح روضة اى حد يفتح مدرسة و هكدا

libyan5n5n5n
موفد مشارك
موفد مشارك

ذكر عدد المساهمات : 37
نقاط : 4007
نقاط السٌّمعَة : 21
تاريخ التسجيل : 29/07/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: العلوم واللاعلوم

مُساهمة من طرف الحمري عبد السلام في الثلاثاء 07 أغسطس 2012, 12:02 pm

ان احد اهم اسباب ضعف التحصيل العلمي لطلابنا هو ضعف قدرة مدرسيهم في ايصال المعلومة لهم , والا فان طلابنا ليسوا اكثر غباء عمن سواهم , , , علينا ان نبدأ بالاساس لكي نصل للفروع , والاهتمام بالتخصصات التي ترفع مستوى المعلمين هو امر مهم للوصول لطلاب اكثر استيعابا .

الحمري عبد السلام
موفد فعال
موفد فعال

ذكر عدد المساهمات : 182
نقاط : 5350
نقاط السٌّمعَة : 109
تاريخ التسجيل : 26/11/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى