المواضيع الأخيرة
» كتاب 1000 سؤال لاختبار توفل مع إجاباتها
اليوم في 3:17 pm من طرف مدير المنتدى

» تعرف على الدول التي يمكن لليبيين السفر اليها دون تأشيرة دخول
اليوم في 2:04 pm من طرف مدير المنتدى

» اتفاق حول منح التأشيرة تشيكيه لليبيين من تونس
اليوم في 12:34 pm من طرف مدير المنتدى

» نصيحة الله يرحم والديكم
اليوم في 5:19 am من طرف Sandrik

» دكتوراة في كندا
اليوم في 5:04 am من طرف Sandrik

» خطاب وزير التعليم المفوض بشأن الإسراع في احالة الربع الرابع
أمس في 7:40 pm من طرف البتول محمد

» يمكنك أن تشفي نفسك
أمس في 7:31 pm من طرف NAIMA BASHER

» تفويض النقل وتغيير الساحة
أمس في 11:51 am من طرف البتول محمد

» السفارة الامريكية بتونس
أمس في 7:43 am من طرف أبوبكر موسى حامد

» قرار ايفاد رقم 628/2015
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 1:27 pm من طرف dr.mhgb

» المراجعه علي رسائل الدعم والقبول
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 1:20 am من طرف محمد الوحيشي

» المراجعه علي رسائل الدعم والقبول
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 1:19 am من طرف محمد الوحيشي

» فرصة سانحة للمعيدين للدراسات العليا بجامعة المرقب بعد اعفائهم من امتحان القبول
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 12:35 am من طرف amir libya

» منح دراسية دولية
الأحد 04 ديسمبر 2016, 10:39 pm من طرف ساره ابو زيد

» أكاديمية الدراسات العليا تفتح باب القبول والتسجيل للعام 2017
الأحد 04 ديسمبر 2016, 12:39 pm من طرف نورالدين الحداد

المواضيع الأخيرة
المواضيع منذ آخر زيارة لي
 استعرض مُساهماتك
 المواضيع التي لم يتم الرد عليها
الموفد على الفيس بوك ...

سبحان الله فوائد البطيخ عكس ما يتصور بعض الناس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

سبحان الله فوائد البطيخ عكس ما يتصور بعض الناس

مُساهمة من طرف رمضان عبدالله في الجمعة 09 يوليو 2010, 11:27 pm

السلام عليكم ورحمة الله
اخوتي اخواتي لقد خلق الله الانسان والكائنات بدون تخصيص وخلق الارض والسماء وجعل الصيف والشتاء والربيع والخريف لحكمة وليس عبتا وجعل لكل فصل غداءه ويختلف هذا الغداء من دولة الي اخرى ومن قارة الي قارة حسب احتياجات الانسان او المخلوق الذي يعيش في هذه المنطقة ولو اراد الانسان ان يتحدث علي نعم الله علي الانسان لن يستطيع ان يعدها ويعطيها حقها لقول الله تعالي وان تعدوا نعمة الله لا تحصوها .
ولكن وبما اننا في فصل الصيف وهذا الفصل يتميز بكثرة الخضروات والفواكه فيجب علي الانسان الا يضع فرصة الاستمتاع بهذه النعم لما فيها من فوائد جمة للجسم وعلي الانسان ان يكون ملما بهذه الفوائد حتى يكون عارفا لافضال الله عليه .
وعندما يكون الانسان لديه المعلومة علي اي نوع من النعم فانه يكون اكثر ايمانا ويستطيع ان يتفكر في مخلوقات الله اكثر . فالبطيخ مثلا كنا ناكله والكثير منا غير ملم بفوائده وانما فاكهة صيف وخلاص زي ما يقولو . وبعض الناس انا اعرف منهم لا ياكل البطيخ وعندما سألته لماذا قال لي بخليني عرق وريحتي حامضة ! سبحان الله هل خلقه الله لاجل ان يجعل ريحة الانسان حامضة فانا اتعجب من هؤلاء الناس الا يتفكرون في مخلوقات الله !!!!!!!!!!
اليكم اخواني بعض فوائد البطيخ ولقد تعجبت عندما قرأت هذه الفوائد .
ارجو ان تستفيدوا من هذه المعلومات ولا تنسو ان تتفكروا في مخلوقات الله وان تشكروه على نعمه التى لا تحصى ولا تعد

البطيخ Water Melon

عن عائشة رضي الله عنها: (أن رسول الله كان يأكل البطيخ بالرطب)رواه أبو داود والترمذي وحسنه. وزاد أبو داود: وكان يقول: (نكسر حر هذا ببرد هذا). وصححه السيوطي: قال الأرناؤوط: إسناده صحيح.
وعن أنس رضي الله عنه: (أن النبي ) صلى الله عليه وسلم كان يأخذ الرطب بيمينه والبطيخ بيساره فيأكل الرطب وبالبطيخ وكان أحب الفاكهة إليه)رواه الطبراني في الأوسط والحاكم وصححه السيوطي.
قال ابن القيم: (والمراد بالبطيخ الأخضر وهو أسرع انحدارا عن المعدة من القثاء والخيار وهو سريع الاستحالة إلى أي خلط كان صادفه في المعدة وينبغي أكله قبل الطعام. فقد قال عنه بعض الأطباء أن أكل البطيخ قبل الطعام يغسل البطن غسلا ويذهب بالداء أصلا).
وقال البغدادي: (الأخضر بارد رطب والأصفر أميل إلى الحرارة صلا
وكله مفيد مدر البول سريع الهضم دلوكه مذهب لنمش الوجه لاسيما بزره يذيب حصى الكلية والمثانة والإسراف في تناوله بعد الطعام يسبب عسر الهضم لذا ينبغي تناوله بعد فترة كافية من تناول الطعام).
والبطيخ نبات حولي صيفي زاحف من الفصيلة القرعية وأول ما زرع في الهند ومصر حيث ورد ذكره في أوراق إيبرس الطبية ومنها انتقل إلى دول حوض البحر الأبيض المتوسط. وهو من أهم فاكهة الصيف لاحتوائه على نسبة عالية من الماء (90-93%) وهو يطفئ الظمأ ويرطب البدن.
ويحتوي البطيخ الأخضر على السكر (6-9%) وهو غني بالفيتامين ج = C
وفقير بالفيتاميتن آ وحمض النيكوتين ويحتوي على الأملاح المعدنية بنسبة جيدة وخاصة الفسفور والكلور والكبريت والصود ولغناه بالبوتاسيوم له فعل مدر معروف. ويرى عالم التغذية الأمريكي (إينسلي) أن عصير البطيخ يقي من التيفوئيد ويفيد المصابين بالرثية (الروماتيزم).
بذور البطيخ ذات قيمة غذائية عالية فهي تحتوي على الدهون بنسبة 43% والبروتين 27% والسكاكر 15% وتستخدم ملينة ومجددة للقوى وتؤكل محمصة مع النقول (المسليات) ومن أسماء البطيخ (الجبس).
أما البطيخ الأصفر Le melonأو الشمام فهو أغنى بالفيتامينات والبروتينات (ففيه بروتين 0.7% ودسم 0.2% وسكر 6%) وعلى فيتامين ج وب2 والمعادن من كبريت وفسفور والحديد والنحاس والصود والبوتاس والكلس والمانيزا. ولذا فهو مغذ جيد دافع للجوع وأجوده ما كان خشن الملمس ثقل الوزن ذا أخاديد واضحة.
والبطيخ الأصفر كالأخضر مرطب ومطفئ للعطش ويزيد عنه في خواصه الشافية فهو علاج ممتاز للإمساك إذا أخذ على الريق. وإن وضع شرائحه على الجلد المتغضن (الجعد) يكسبه نضارة وليونة كما أنه مفيد لمعالجة التهابات الجلد. ولا ينصح بتناوله للمصابين بالتهاب المعدة والأمعاء لأنه لا يهضم بسهولة. وماؤه ينقي الجلد من الكلف والنمش. نصح اتحاد التغذية الالماني بالإكثار من تناول البطيخ صيفا لأنه لا ينعش الجسم فحسب وانما يزوده بالعديد من المواد الأساسية التي يفقدها عبر الغدد العرقية.
وذكر الاتحاد في تقرير له أن الدراسات الأخيرة التي أجريت على نساء ورجال بدناء أثبتت فاعلية البطيخ والشمام على تبديد الشحوم، خصوصا المتجمعة في منطقتي الردفين والبطن.
وكان خبراء التغذية في الاتحاد قد أجروا دراسة على 40 متطوعا تم تقسيمهم إلى مجموعتين، بينت أن الاكثار من تناول البطيخ أفاد في تقليل أوزان البدناء في المجموعة الأولى مقارنة بالمجموعة الثانية التي لم تتناوله.
ما تجدر الإشارة إليه هو أن البطيخ ليس مجرد ماء، وانما يحتوي على كميات كافية من البوتاسيوم تعوض ما نفقده من خلال العرق. كما يزود، البطيخ والشمام، الانسان بكمية جيدة من فيتامين سي والكاروتين اضافة الى قليل من الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد.
هذا عدا عن مادة مانغان الضرورية لتنشيط الدماغ، وحامض الفوليك المقوي للخلايا.. ويعود الاسم الأوروبي للبطيخ إلى الكلمة اليونانية القديمة Melone التي تعني «التفاحة الكبيرة». ويصنف البطيخ والشمام ضمن الثمار الخضراء وليس ضمن الفواكه، ويعرف البشر اكثر من 500 نوع من الشمام ينمو معظمها في آسيا وأفريقيا وأميركا الجنوبية.
وينصح معهد التغذية الألماني بتناول البطيخ والشمام الناضج لأنه يحتوي أعلى نسبة من المواد المفيدة ولأنه يوفر أفضل تأثيراته على مكونات الشحوم في البطن والردفين. وللتفريق بين البطيخ الناضج وغير الناضج والفاسد يقدم المعهد الألماني نصيحة «جديدة» يعرفها سكان العالم الحار منذ قرون: الضرب بالكف على البطيخة والتعرف على عملية النضج من خلال رنين الصوت.
إذ يصدر عن البطيخة غير الناضجة صوت حاد رنان، في حين يصدر عن البطيخة الناضجة صوت رخيم وعميق يشي بكمية الماء (دليل النضج) فيها. ويحتاج الإنسان إلى خبرة كبيرة كي يميز صوت الضربات البالغة الرخامة التي تدل على فساد البطيخة وامتلائها بالماء.
=================
الاجزاء المستعملة في البطيخ
العصير والبذر

تاريخ و موطن البطيخ
كان البطيخ يعتبر طعاماً وفاكهة شعبية في فلسطين ومصر ، وكان موطنه افريقيا الاستوائية وشرق الانديز في امريكا الجنوبية حيث ينمو البطيخ بأوزان كبيرة يصل في بعض الاحيان الى 30 ليبرة .
وهذه الفاكهة تنعش العطشان والجائع . قلب ثمرة البطيخ إما أحمر او أصفر والبذر إما اسود او احمر . ويتتالى محصول البطيخ من ايار لغاية شهر نوفمبر ( تشرين الثاني ) حيث إن البطيخ يعتبر فاكهة باردة ومنعشة تساعد الانسان على التغلب على مشقة الحر وإفراز العرق . وقد زُرع البطيخ منذ القدم في مصر والشرق وعُرف في جنوب اوروبا وآسيا قبل التقويم المسيحي .
البطيخ الاحمر

إن للضغط الشرياني تأثير كبير في جعل الإنسان يشيخ قبل أوانه. فإذا كان ضغطك الشرياني أعلى من المستوى الطبيعي كثيراً فأنت تبدو أكبر عشرين عاماً من عمرك الحقيقي. وكأنك قد ولدت قبل أترابك الذين لهم مثل سنك بمثل هذا العدد من السنين.
وبالمقابل إذا كان جدودك الأربعة قد بلغوا سن الثمانين فقد لوحظ أن الإنسان يمكن أن يعمر أكثر منهم بأربع سنوات.
وأخيراً... إذا كان الإنسان يعيش في الريف، فقد لوحظ أن الذي يعيش في الريف يعمر أكثر بخمس سنوات تقريباً عما عليه إبن المدينة.
تلك إحصاءات دقيقة علمية، بنيت على دراسات طويلة، أجراها علماء كبار متخصصون في أدوار حياة الإنسان، وتأثير الوراثة والبيئة والصحة عليها. تركيب البطيخ الأحمر
ماء 90-95% ، سكر 10% ، غني بالفيتامينات الاخرى ، يحتوي البطيخ على الاملاح التالية : كبريت ، فوسفور ، كلور ، صوديوم ، وبوتاسيوم .
بذر البطيخ يحتوي على 30% زيتاً احمر اللون ، وآثار قليلة من زيت طيار مع البروتين والسكر والنشاء ، وصمغ لاذع الطعم قد يكون هو المسؤول عن تأثير بذر البطيخ القاتل للديدان .

استعمالات و فوائد البطيخ الأحمر الطبية

• البطيخ الاحمر مدر للبول ، مفتت للحصى والرمل ، ويزيل الاملاح التي تترسب داخل الجسم .
• مقشع وملطف للسعال خصوصاً مع العسل والزنجبيل .
• مهدئ للأعصاب يزيل التوتر والقلق .
• مهضم ، يمنع كسل الامعاء ويكافح قبوضة المعدة .
• يكسر العطش ويخفض الحرارة المرتفعة في الامراض .
• منشط لوظائف الكبد ويعالج اليرقان وانواع التهاب الكبد الوبائي .
• القشرة الخارجية توضع على البهاق للعلاج ، وهي تمتاز بخصائص منعمة للجلد ، توضع القشور الخارجية مع اللحم لإسراع إنضاجه .

**محظورات
يمتنع عن الإكثار من البطيخ أصحاب الأمراض التالية :
- أصحاب الامراض الخاصة بالجلطات ونشاف او احتشاء في الاوعية الدموية مثل الفالج .
- المصابين بأمراض المفاصل .
- المصابين بضعف جنسي .
بطيخ اصفر ، شمام
البطيخ الاصفر ( الشمام ) Cantaloupe

تركيب الشمام
- ماء 92%
- بروتين 7.5%
- سكر 6%
- دهون 0.2%
- الياف ( سيليللوز ) 0.50%
- املاح 0.50%
- فيتامينات C, B2, E, A
- الاملاح الموجودة بالبطيخ الاصفر : كبريت ، فوسفور ، صوديوم ، بوتاسيوم ، كلور ، منغنيز ، كالسيوم ، حديد ، نحاس .
استعمالات و فوائد البطيخ الاصفر ( الشمام ) الطبية
نفس فوائد البطيخ الاحمر ويزيد عليه ببعض الفوائد الطبية مثل تأثيره النافع والمنعم للبشرة والجلد ، لاحتوائه على فيتامين أ ، ويستعمل مع دقيق الشعير لمعالجة تقرحات الرأس .

=====================

فوائد الشمام كثيرة للصحة والبشرة
تجمع الدراسات الصادرة عن أبحاث طبية غربية على أن تناول الشمام يترك فوائد كثيرة للصحة بشكل عام ويساعد كذلك في علاج بعض مشاكل البشرة.
وذكرت الدراسة أن تناول الشمام قد يشكل علاجا ممتازا للإمساك إذا أخذ على الريق لأن أليافه تطرد الفضلات المتراكمه في جدار الأمعاء، كما أن وضع شرائحه على الجلد المتجعد يكسبه نضارة وليونة، وهو مفيد لمعالجة التهابات الجلد ويستفاد منه في التجميل كعلاج للأورام الجلدية. وينقي ماء الشمام من الكلف والنمش.
وأظهرت الدراسة أن للشمام فوائد عديدة لإدرار البول وهو ينقي الدم ويساعد في علاج أمراض الكلي والنقرس ويقاوم مرض البواسير.
إلا أن الدراسة تحذر من ناحية أخرى من تناول الشمام بكميات كبيرة حتى لا يسبب حدوث تعفن بالأمعاء، وينصح الباحثون الأشخاص المصابين بمرض السكر أو المصابين بالتهابات الأمعاء الحاد أو عسر الهضم بعدم تناوله، كما أن أكل كمية كبيرة منه يولد الشعور بالثقل في المعدة والمغص وينتج عنه الإسهال .
====================
البطيخ
أثبتت الدراسات الحديثة فوائد صحية عديدة لفاكهة البطيخ، خصوصا فيما يتعلق بسلامة الأمعاء
والكلي. فقد أظهرت الدراسات أن البطيخ لا يطفئ العطش، ويرطب الجلد، وينعش الجسم فحسب،
بل قد يفيد كمليّن قوى للأمعاء، ومادة تساعد على الهضم، ومقوى للدم، ومفتت لحصوات الكلي.
و وجد الباحثون أن المركبات الطبيعية الموجودة فيه تساعد فى تخفيف شدة الأمراض الجلدية، كما
تفيد بذوره فى تخفيض ضغط الدم المرتفع، ويمكن استخدام جذوره فى وقف النزيف الدموي. وأكد
خبراء التغذية فى المركز القومى المصرى للبحوث، أن هذه الفاكهة غنية بالكثير من العناصر، التى
تكفى حاجة الإنسان من الماء والفيتامينات والمعادن طوال اليوم، خصوصا فى أيام الصيف الحارة،
لذا فهو يغنى عن عشرات الأصناف من الخضراوات واللحوم، لما له من أثر ملطف على المعدة،
ومنشط لإنتاج الطاقة.
و أشار هؤلاء الباحثون إلى أن البطيخ يحتوى على 92 فى المائة من وزنه ماء، كما يضم القليل من
المواد الزلالية والدهنية، بينما تصل نسبة السكريات فيه إلى 8 فى المائة، حسب نوعه وموسمه،
إضافة إلى احتوائه على نسبة متوسطة من فيتامينات "أ" و"سي"، لافتين إلى أن قيمته الغذائية
بسيطة، مقارنة بقيمته الطبية الكبيرة، المتمثلة فى تخفيف حالات الإمساك والتهابات الجلد، كما
يساعد على إدرار البول، وتنقية الدم، وعلاج أمراض الكلى والنقرس ومرض البواسير.
وكان الأطباء العرب القدامى، ومن أشهرهم الطبيب ابن سينا، قد أكدوا على فوائد البطيخ العديدة،
خصوصا قدرته على تنقية الدم، وعلاج الكلف والبهاق وقشر الرأس. كما يمكن الاستفادة من قشر
البطيخ لعلاج العديد من الأمراض، منها ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والتهاب الكلى
والاستسقاء.

لـ حفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
فوائد البطيخ والشمام

http://forum.sedty.com/t300118.html

رمضان عبدالله
موفد مشارك
موفد مشارك

ذكر عدد المساهمات : 47
نقاط : 5717
نقاط السٌّمعَة : 52
تاريخ التسجيل : 01/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سبحان الله فوائد البطيخ عكس ما يتصور بعض الناس

مُساهمة من طرف germay2 في الجمعة 09 يوليو 2010, 11:45 pm

جزاك الله كل خير

germay2
موفد مميز
موفد مميز

الأوسمة:
  • وسام الإدارة



ذكر عدد المساهمات : 865
نقاط : 14463
نقاط السٌّمعَة : 465
تاريخ التسجيل : 07/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سبحان الله فوائد البطيخ عكس ما يتصور بعض الناس

مُساهمة من طرف شهاب في السبت 10 يوليو 2010, 12:01 am

بارك الله فيك اخي رمضان فعلالالالا فوائد لاحصر لها

الحمد الله الذي سخر لنا هذة وحضانا بنعمه منها الظاهر ومنها الباطن

بس اخي عندنا هنااااا قد غلب عليه الكيماوي (السماد) والذي يستعمله المزارعون دونما معرفه او درايه ورقابه وعندما نقول مزارعون فأنا اقصد العماله ( المصريين ) والذين لايهمهم سوى العائد المائد من محاصيلهم

شهاب
موفد نشيط
موفد نشيط

ذكر عدد المساهمات : 87
نقاط : 5696
نقاط السٌّمعَة : 131
تاريخ التسجيل : 24/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سبحان الله فوائد البطيخ عكس ما يتصور بعض الناس

مُساهمة من طرف OPENED EYES في السبت 10 يوليو 2010, 12:19 am

@شهاب كتب:

بس اخي عندنا هنااااا قد غلب عليه الكيماوي (السماد) والذي يستعمله المزارعون دونما معرفه او درايه ورقابه وعندما نقول مزارعون فأنا اقصد العماله ( المصريين ) والذين لايهمهم سوى العائد المائد من محاصيلهم

أؤكد على كلام الاخ الكريم أنه هناك مزارعين يجمعون الخضار من قبل أن تتخلص طبيعيا من المواد الكيماوية المعالجة بها فالواجب تركها على الاقل 15 يوم لتتخلص طبيعيا من تلك المواد((تاكدوا من صحة هذه المعلومة)) وتستطيعون معرفة ذلك من خلال الطعم المتغير خصوصا في الخيار أو الطماطم طعمة مادة كيميائية ومن هنا أنصح الاخوات بالتخلص من الخضار التى تجد فيها مثل هذه الطعمة وربي يحفظ الجميع من الامراض

OPENED EYES
موفد مميز
موفد مميز

انثى عدد المساهمات : 658
نقاط : 11102
نقاط السٌّمعَة : 472
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى