المواضيع الأخيرة
» خطاب وزير التعليم المفوض بشأن الإسراع في احالة الربع الرابع
اليوم في 12:37 pm من طرف كابتشينو

» نماذج التفويض المالي المعتمدة 2016 بصيغة عالية الجودة للطباعة
اليوم في 12:34 pm من طرف كابتشينو

» السفارة الامريكية بتونس
اليوم في 12:20 pm من طرف كابتشينو

» استفسار عن كورسات اللغة في ماليزيا "
أمس في 8:52 pm من طرف YURI

» أكاديمية الدراسات العليا تفتح باب القبول والتسجيل للعام 2017
أمس في 12:49 pm من طرف مدير المنتدى

» مواقع تحويل الصور الى نص باللغة العربية (OCR)
الخميس 01 ديسمبر 2016, 5:39 pm من طرف مدير المنتدى

» الملتقي الخاص بالطلبة المدرجين في تفويضات النقل أرقام ( 18 ، 19 )
الأربعاء 30 نوفمبر 2016, 9:06 pm من طرف amir libya

» يمكنك أن تشفي نفسك
الأربعاء 30 نوفمبر 2016, 3:33 pm من طرف NAIMA BASHER

» تعرف على قصة اللاجئ السوري الذي وصل لكندا مصطحباً معه مليون ونصف مليون دولار
الثلاثاء 29 نوفمبر 2016, 11:35 pm من طرف amir libya

» قرار ايفاد رقم 628/2015
الثلاثاء 29 نوفمبر 2016, 12:56 pm من طرف عبدالوهاب قليوان

» كتاب كيف تعد رسالة دكتوراه بصيغة PDF
الثلاثاء 29 نوفمبر 2016, 11:14 am من طرف Dhedah

» الدراسة في اسكتلندا
الأحد 27 نوفمبر 2016, 4:08 pm من طرف Abu Mohamed

» موقع مميز لحل المعادلات الرياضية
السبت 26 نوفمبر 2016, 6:23 pm من طرف مدير المنتدى

» دكتوراه في الجيوفيزياء
السبت 26 نوفمبر 2016, 4:30 pm من طرف Abdulhamid Jabbr

» للباحثين فالارشيف ..جدول يبين لكم مايقابل تقويم الهجري ووفاة الرسول ( القمري - الشمي ) بالتقويم الميلادي .
الجمعة 25 نوفمبر 2016, 7:14 pm من طرف amir libya

المواضيع الأخيرة
المواضيع منذ آخر زيارة لي
 استعرض مُساهماتك
 المواضيع التي لم يتم الرد عليها
الموفد على الفيس بوك ...

طلبة الماجستير والدكتوراة موضوع اكاديمي هام ادخل وشارك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

طلبة الماجستير والدكتوراة موضوع اكاديمي هام ادخل وشارك

مُساهمة من طرف المتوكل علي الله في السبت 12 يناير 2013, 6:22 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني الطلبة واخواتي الطالبات الدارسين في مرحلة الماجستير والدكتوراة اخوكم باحث في مرحلة الدكتوراة والان في مرحلة التجهيز للدراسة الميدانية ومن خلال البحث عن المعلومات لفت انتباهي برنامج مهم جدا يستخدم في التحليل الاحصائي للبيانات في العديد من البحوث التي تعتمد علي تحليل البيانات بالاساليب الاحصائية وهو برنامج ممتاز جدا له العديد من المميزات من اهمها دقة التحليل والقياس وايضا اختصار الوقت في عملية التحليل وللاسف من خلال البحوث السابقة في ليبيا في مجال العلوم الانسانية التي اطلعت عليها لم اجد بحثا واحدا استخدم هذا البرنامج في عملية التحليل بالرغم من انتشار استخدام هذا البرنامج في العديد من الدول العربية والاجنبية ,من هنا اخواني واخواتي الباحثين اتقدم اليكم باقتراح لفائدة الجميع وهو مناقشة هذا البرنامج عبر هذا المنتدي وذلك بالاسهام بالمعلومات والبيانات حول كيفية استخدام هذا البرنامج في عملية التحليل واي معلومة تفيد الباحثين ,والتالي فكرة بسيطة عن البرنامج كمرحلة اولي للمناقشة وابداء الراي حول هذا البرنامج ,امل من الجميع المشاركة بارائهم ومقترحاتهم حول الموضوع والبرنامج هو مايسمي

SPSS أو (Statistical package for social sciences)

برنامج "الحزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية" وهو عبارة عن حزم حاسوبية متكاملة لإدخال البيانات وتحليلها. ويستخدم عادة في جميع البحوث العلمية التي تشتمل على العديد من البيانات الرقمية ولا يقتصر على البحوث الاجتماعية فقط بالرغم من أنه أنشأ أصلا ً لهذا الغرض، ولكن اشتماله على معظم الاختبارات الإحصائية ( تقريبًا ) وقدرته الفائقة في معالجة البيانات وتوافقه مع معظم البرمجيات المشهورة جعل منه أداة فاعلة لتحليل شتى أنواع البحوث العلمية .

يستطيع SPSS قراءة البيانات من معظم أنواع الملفات ليستخدمها لاستخراج النتائج على هيئة تقارير إحصائية أو أشكال, وتستطيع الحزم جعل التحليل الإحصائي مناسبًا للباحث المبتدئ والخبير على حد سواء. ويعتبر محرر بيانات ال SPSS الواجهة الأولية للحزم ، وهي واجهة تشبه الجداول الإلكترونية وتستخدم لإدخال البيانات الخام لأول مرة . ومن خلال المحرر يمكن قراءة البيانات وتعديلها أو تغيرها والتعامل مع المتغيرات وتسميتها أو تغير أسمائها ومن خلال محرر البيانات تحفظ ملفات البيانات وتسمى ملفات بيانات Data files ولا يستطيع هذا الملف استخراج أي نوع من النتائج ، وإنما النتائج ترسل إلى نوع آخر من الملفات وهي ملفات المخرجات . وملفات المخرجات Output files تحوي على جميع النتائج التي تتم بعد أي عملية إحصائية، وفي كل مرة يطلب البرنامج من المستخدم حفظ الملف أو حذفه ، ويوصى بعدم حفظ جميع ملفات المخرجات إلا ما يحتاجه الباحث أو المستخدم بصفة مستمرة وبعد أن يتأكد من صحة النتائج أما ملفات البيانات فإنه يجب حفظها بأكثر من ملف والحفاظ عليها نظرًا لان فقدها يؤدي إلى إعادة الإدخال كاملا ً بعكس ملفات المخرجات التي لا يتطلب استرجاعها سوى استرجاع العملية الإحصائية.
هذا بشكل مبدئي تعريف للبرنامج وبمشاركتكم وارائكم سوف ننشئ ورشة عمل حول هذا البرنامج القيم والمفيد

تقبلوا فائق احترامي

اخوكم عادل

المتوكل علي الله
موفد جديد
موفد جديد

ذكر عدد المساهمات : 18
نقاط : 3655
نقاط السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 27/05/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: طلبة الماجستير والدكتوراة موضوع اكاديمي هام ادخل وشارك

مُساهمة من طرف المتوكلة في السبت 12 يناير 2013, 11:43 am

السلام عليكم

في البداية أخي الكريم بارك الله فيك على هذه المبادرة الجيدة وجعلها الله في ميزان حسناتك

اما بالنسبة لبرنامج spss (الحزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية) فهو مستخدم في البحوث الانسانية سواء الماجستير منها او الدكتوراة "على الاقل في نطاق البحوث التي اطلعت عليها" وانتشر بيع الكتاب و CD الخاص بهذا البرنامج لفترة . ولكن المشكلة تكمن في ان الجزء الاهم من هذا البرنامج وهي المعالجات الاحصائية تتم الكترونيا لذلك فان معلومات الاغلب وحتى المتخصصين في الاحصاء عن هذا البرنامج تقتصر على الاجراءات الاولية لتفريغ البيانات التي تاخد الصور الرقمية دائما في شكل جداول ما عدا متغيرات البحث فتكون في شكل رموز والبرنامج الذي تفرغ به هذه البيانات يعرف ببرنامح Excel وتكون لدى الباحث معلومات دقيقة وواضحةعن المعنى النظري لكل رقم ورمز في الجدول. كما بامكان الباحث التغيير في هذه الرموز والارقام موقتا قبل ادخالها على المعالجة الاحصائية. وحسب معرفتي البسيطة بانه بهذه الخطوة ينتهي دور الباحث او المعالج الاحصائي حيث تُدخل الجداول للمعالجة الاحصائية وفق بعض المعادلات التي يحددها الباحث او المعالج الاحصائي ولكنه في الاغلب لا يعرف صيغة هذه المعادلات لان كل ما يتم لاحقا يتم الكترونيا بواسطة البرنامج الاحصائي . ومن بعدها تظهر النتائج ايضا في شكل جداول اصغر بكثير من سابقتها بارقام ورموز تكون مفهومة لدى الاحصائيين بدرجة اكثر .

وهذا كل ما اتذكره عن برنامج spss وارجو ان تكون دقيقة ويمكن الاستفادة منها.

المتوكلة
موفد فعال
موفد فعال

انثى عدد المساهمات : 241
نقاط : 5599
نقاط السٌّمعَة : 64
تاريخ التسجيل : 22/08/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: طلبة الماجستير والدكتوراة موضوع اكاديمي هام ادخل وشارك

مُساهمة من طرف رحمــة في السبت 12 يناير 2013, 12:35 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع جدا مهم .. ولا تقتصر فائدته .. على طلبة الماجستير والدكتوراة فقط بل حتى الطلبة في المرحلة الجامعية ( البكالوريوس) بحاجة ماسة لمعرفة .. هذا الموضوع والإستفادة منه.

حيث إنك أخي الفاضل قد قمت بكتابة مساهمتين في نفس الموضوع .. مساهمة هنا .. والأخرى في المنتدى الأكاديمي .. الأمر الذي سينتج عنه تشتت الإستفادة .. وتبعتر أي إثراء للموضوع.

على العموم هذا البرنامج .. من أهم البرامج الإحصائية .. والخاص بتحليل البحوث النفسية والتربوية .. ويوجد برنامج آخر على قدر الأهمية .. وكـــلاهما تقريبا .. يحتوي نفس الإختبارات الإحصائية وهو بر نامح MINITAB الذي أعتبره برنامج خاص بالإحصائيين بالدرجة الأولى.

لئن كان عصرنا الذي نعيش هو عصر الإحصاء والرياضيات إذ لا يكاد علم من العلوم يخلو من هذين العنصرين الأساسيين اللازمين لتطوره, حيث تكمن أهمية علم الإحصاء في دوره وعلاقته المرتبطة بجميع العلوم الأخرى .. التي يمكن التعبير عنها عددياً.

فيجب أولا على أي مستخدم الإلمام ولو قليلا .. بالمفاهيم الإحصائية .. وأعتقد إن الخطوة الأولى المهمة .. هي عملية كتابة الإستبيان الخاص بموضوع الدراسة .. من حيث الأسئلة .. والإجابات .. بعد ذلك ستحتاج لعملية تفريغ هذه الإستمارات والتي بالتأكيد تتطلب إستخدامك لأحد البرامج الإحصائية .. ومنها spss .. في البداية يجب عليك معرفة نوع البيانات في كل سؤال فمثلا هناك بيانات نوعية وبيانات أخرى كمية .. والبيانات النوعية منها القابل للترتيب ومنها الغير قابل للترتيب .. يجب إدراك هذه الأمور لأن عملية التفريغ الإحصائي تعتمد على إعطــاء رقم خاص بكل إجابة .. فمثلا إذا كان السؤال في الإستبيان عن النوع ستكون الإجابة هنا إما ذكر أو أنثى .. وهذه بيانات نوعية غير قابلة للترتيب فيمكن إعطاء ذكر الرقم 1 والأنثى رقم 2 أو العكس لأن في هذه الحالة لا فرق في الترتيب ولكن عندما تكون البيانات قابلة للترتيب فالأمر يختلف ..

يجب أولا .. لتعرف كيفية إستخدام البرنامج .. معرفة كل الأوامر المتعلقة به .. من فتح ملف جديد إلى الدخول إلى الصفحة الرئيسية والتي أضن إنها تحتوي صفحتان واحدة لتعريف المتغيرات والأخري لتفريغ المتغيرات .. وهذه من أهم الخطوات .. وأعتقد هنا كما قالت أختي المتوكلة .. يمكن الإستعانة ببرنامج Excel حيث يمكنك نقل البيانات عبر صفحات هذين البرامج ..

طبعا في بعض الحالات يجب عليك الإستعانة بإحصــــائي .. حيت إن جميع العمليات تتحصل عليها بالضغط على الأمر المخصص .. ولكنك تجهل كيف تم الأمر وماهي العملية الرياضية .. والتي لن تعرفها مالم تكن ملما بعلم الإحصـــــاء .

وأتذكــــر أيظا .. إن البرنامج يمكنه أن يعطيك كل التحليلات الوصفية .. الخاصة ببحثك .. كجداول تكرارية .. أو تكرارات مئوية أو نسبية .. ولا يقتصر الأمر على ذلك .. بل يمكن الحصول أيظا .. على جميع الرسومات البيانية .. كالأعمدة البيانية والدائرة والمضلع والمنحنى .... إلخ

وكذلك يمكنك الحصول على التحليلات الإستنتاجية .. كإختبار الفرضيات المتعلقة بموضوع الدراسة .. كإخنبارات T and F وكذلك في المقارنات بين العينات التي قد تكون مستقلة أو لا
وكذلك في تحليل التباين .. أو الإرتباط بين عاملين أو عدة عوامل .

وفي النهاية أشكر صاحب الموضوع .. فقد أعاد إلى ذهني .. أياما رائعة وممتعة مع هذا البرنامج

وهنا توجد مرفقات أكثر توضيحا عن الموضوغ .. فلربما وبالتأكيد طرحي به العديد من الثغور والقصور .. والذي إعتمدت فيه على الذاكرة .. ليعذرني الجميع عن أي خطأ أو تقصير .. وأرجو الإستفاذة.
ولا تنسوني من الدعـــــاء

المرفقات
spss_ahd.pdf لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.(871 Ko) عدد مرات التنزيل 3
التحليل الاحصائي باستخدام برنامج SPSS.pdf لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.(3.3 Mo) عدد مرات التنزيل 0

رحمــة
عضو إداره
عضو إداره

الأوسمة:
  • وسام الإدارة


انثى عدد المساهمات : 930
نقاط : 15860
نقاط السٌّمعَة : 265
تاريخ التسجيل : 22/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: طلبة الماجستير والدكتوراة موضوع اكاديمي هام ادخل وشارك

مُساهمة من طرف الحالم في السبت 12 يناير 2013, 2:21 pm


الحالم
موفد رائع
موفد رائع

ذكر عدد المساهمات : 3477
نقاط : 62119
نقاط السٌّمعَة : 341
تاريخ التسجيل : 25/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى