المواضيع الأخيرة
» راتب رئيس الجامعة
اليوم في 8:38 am من طرف seventeenth february

» شهادة ايلتس و توفل للبيع 00962796031550 في السعودية الامارات الكويت قطر عمان
أمس في 7:08 pm من طرف almasar75

» تطبيق الف مقولة ومقولة
الخميس 14 ديسمبر 2017, 7:31 am من طرف hanan45

» الاستفسار عن مواعيد القبول في الجامعات للدراسات العليا
الثلاثاء 12 ديسمبر 2017, 11:33 am من طرف omsali

» مدينة الحمامات التونسية ومحطة تدريب دولية جديدة للمدرب / جمعة محمد سلامة ...
السبت 09 ديسمبر 2017, 9:32 pm من طرف salama2004

» تعديل درجة قرار ايفاد
الثلاثاء 05 ديسمبر 2017, 10:29 pm من طرف سليمان رمضان الأسطى

» ايلتس او توفل معتمده للبيع 00962798140440 الدفع بعد الضمان و التاكد
الثلاثاء 05 ديسمبر 2017, 8:39 am من طرف دكتور فارس

» توفل للبيع في السعودية 00962798140440 شهادة ايلتس للبيع في الرياض جدة
الثلاثاء 05 ديسمبر 2017, 8:38 am من طرف دكتور فارس

» شهادات توفل او ايلتس للبيع 00962798140440 رسمية 100%
الثلاثاء 05 ديسمبر 2017, 8:36 am من طرف دكتور فارس

» ختبار: شهادات ايلتس توفل للبيع 00962798140440 الامارات#السعوديه#قطر#الكويت#سلطنه عمان
الثلاثاء 05 ديسمبر 2017, 8:35 am من طرف دكتور فارس

» سعر شهادات الايلتس او التوفل 00962798140440 معتمده قطر السعوديه الامارات الكويت سلطنه عمان
الثلاثاء 05 ديسمبر 2017, 8:34 am من طرف دكتور فارس

» شهادات توفل او ايلتس للبيع 00962798140440 في السعودية
الثلاثاء 05 ديسمبر 2017, 8:33 am من طرف دكتور فارس

» شهادات توفل او ايلتس للبيع 00962798140440 من المعهد البريطاني
الثلاثاء 05 ديسمبر 2017, 8:33 am من طرف دكتور فارس

» بيع للبيع توفل او ايلتس (الكويت) 00962798140440 جاهزة بدون حضور للبيع
الثلاثاء 05 ديسمبر 2017, 8:32 am من طرف دكتور فارس

» شراء ايلتس شراء توفل من دون اختبار 00962798140440 السعوديه #الرياض #جده
الثلاثاء 05 ديسمبر 2017, 8:31 am من طرف دكتور فارس

المواضيع الأخيرة
المواضيع منذ آخر زيارة لي
 استعرض مُساهماتك
 المواضيع التي لم يتم الرد عليها
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
omsali
 
seventeenth february
 
hanan45
 
almasar75
 

الموفد على الفيس بوك ...

يوم الجمعة

صفحة 1 من اصل 4 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

يوم الجمعة

مُساهمة من طرف ام أنس في الخميس 14 مارس 2013, 10:22 pm

كيف يستفيد الشاب من يوم الجمعة
محمد عبدالله الهبدان

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق الله محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه ومن والاه ومن اهتدى بهديه واستن بسنته إلى يوم الدين ـ أما بعد:
إن من المحزن حقاً ما نراه من واقع فئام من شبابنا في عدم مبالاتهم بالأوقات، وخاصة الأوقات الفاضلة،مع أنهم يدركون جيداً أن الحياة قصيرة وإن طالت، والفرحة ذاهبة وإن دامت، والصحة سيعقبها السقم، والشباب يلاحقه الهرم، ومن الأوقات الفاضلة التي فرط فيها بعض شبابنا، يوم الجمعة، الذي هدى الله تعالى أمة محمد صلى الله عليه وسلم إليه، وأضل الأمم الماضية عنه، هذا اليوم الذي فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها، وفيه تقوم الساعة (( وما من ملك مقرب، ولا سماء، ولا أرض، ولا رياح، ولا جبال، ولا بحر، إلا وهن يشفقن من يوم الجمعة))[رواه أحمد وحسنه الألباني]، وقد ذكر كعب الأحبار أنه: (( ما طلعت الشمس من يوم الجمعة إلا فزع لمطلعها البر والبحر والحجارة، وما خلق الله من شيء إلا الثقلين))[رواه عبدالرزاق في مصنفه 3/552]، ومع ذلك نرى التفريط والإضاعة في ساعاته، لذا لزاماً علينا أن ندرك بعض حقائق هذا اليوم حتى نعرف قدره، ونقدر أمره فمن ذلك:

أولاً: عظم هذا اليوم :ـ
قد جاءت النصوص الشرعية في بيان عظم هذا اليوم، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها))[ رواه مسلم]. وعن أوس بن أوس رضي الله عنه قال قـال النبي صلى الله عليه وسلم: (( إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فأكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة)) الحديث[رواه أبو داود].

ثانيا: فضل الجمعة والتبكير إليها:
لأن من أدرك فضل هذا اليوم سيدفعه ذلك إلى الاهتمام به، والحرص على انتهاز هذه الفرصة العظيمة، واستغلالها بكل ما أوتي من فعل الخيرات وترك المنكرات، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة كفارات لما بينهن)) [رواه مسلم]. وعن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال قـال النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا يغتسل رجل يوم الجمعة ويتطهر ما استطاع من طهر ويدهن من دهنه أو يمس من طيب بيته ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين ثم يصلي ما كتب لـه ثم ينصت إذا تكلم الإمام إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى)) [رواه البخاري].

ثالثاً: عقوبة التخلف عن شهود الجمعة.
عن الحكم بن ميناء أن عبد الله بن عمر وأبا هريرة حدثاه أنهما سمعا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول على منبره : ((لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمن الله على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين))[رواه مسلم].

وبعد فهذا برنامج مقترح لقضاء الوقت في يوم الجمعة

أولاً: ألا يسهر ليلة الجمعة إلى ساعات متأخرة من الليل ، لأن السهر سيفوت عليه التبكير إلى صلاة الجمعة ، قال ابن مسعود - رضي الله عنه - : جدب – أي عابه وذمه – إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم السمر بعد العشاء [ رواه أحمد وصححه الألباني ] .

ثانياً : أن يمكث بعد صلاة الفجر للذكر والتلاوة .

ثالثاً : يستريح قليلاً ثم يتناول طعامه ويغتسل ويتطيب ويستاك ويقص شاربه ، ويلبس أنقى ثيابه . عن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم (( لا يغتسل رجل يوم الجمعة ويتطهر ما استطاع من طهر ويدهن من دهنه أو يمس من طيب بيته ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين ، ثم يصلي ما كتب الله ، ثم ينصت إذا تكلم الإمام إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى )) رواه البخاري .
يقول محمد بن إبراهيم التيمي : من قلم أظفاره يوم الجمعة وقص شاربه ، واستن ، فقد استكمل الجمعة . [ عبد الرزاق في مصنفه ] وكان ابن عمر رضي الله عنهما – لا يروح إلى الجمعة إلا أدهن وتطيب إلا أن يكون حراماً . ويقول أبو سعيد الخدري : ثلاث هن على كل مسلم في يوم الجمعة : الغسل والسواك ، ويمس طيباً إن وجد .

رابعاً : أن يبكر للحضور الجمعة ماشياً لا راكباً ، لينال الأجر العظيم في تبكيره ، لما جاء في الصحيحين عن أبي هريرة – رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح فكأنما قرب بدنة ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة ، ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشاً أقرن ، ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة ، ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة ، فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر )) .
الثقفي قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( من غسل واغتسل يوم الجمعة وبكر وابتكر ومشى ولم يركب فدنا من الإمام واستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة أجر سنة صيامها وقيامها )) [رواه أحمد ] .
وهذا هدي الصحابة – رضي الله عنهم – يقول أنس بن مالك رضي الله عنه كنا نبكر بالجمعة ونقيل بعد الجمعة [ رواه البخاري ].

خامساً : يستغل الشاب فترة جلوسه في المسجد بما يناسب قلبه وحاله ، إما بكثرة الصلاة وقد جاء في صحيح مسلم من حديث ربيعة بن كعب الأسلمي رضي الله عنه قال : كنت أبيت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتيته بوضوئه وحاجته فقال لي : (( سل )) فقلت : أسألك مرافقتك في الجنة ، قال : (( أو غير ذلك )) قلت : هو ذاك قال : (( فأعني على نفسك بكثرة السجود )) وكلنا مطلبه أن يكون مع رسول الله عليه وسلم في الجنة ، وهذه الأمنية لا تحقق بعد رحمة الله تعالى إلا بفعل الأسباب ، ومن الأسباب كثرة الصلاة ، يقول نافع : كان ابن عمر يصلي يوم الجمعة ، فإذا تحين خروج الإمام قعد قبل خروجه ( عبد الرزاق 3/210) . ومن ذلك أيضاً : قراءة سورة الكهف فقد وردت نصوص في فضل قراءتها ، منها ما رواه الدارمي في سننه عن أبي سعيد الخدري قال : (( من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور فيما بينه وبين البيت العتيق )) (إسناده له حكم الرفع كما قال الألباني ) .
ثم يحاول أن يحفظ شيئاً من القرآن الكريم ليملأ قلبه ، وصدره منه ، فخير ما ملئت به القلوب كتاب الله تعالى ، روى الترمذي من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أن الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب )) ( قال الترمذي هذا حديث حسن صحيح )

سادساً : إذا دخل الإمام لصلاة الجمعة ينصت للإمام ويستمع إليه ، وكي يستفيد من الخطبة ويستوعبها ، يفترض أنه سيسأل عن الموضوع بعد الخطبة أو يطلب منه أن يتحدث عن موضوع الخطيب ، فإنه بهذه الطريقة سيركز ذهنه وتفكيره مع المتكلم أكثر ، وجرب تجد صدق ما أقول .

سابعاً : بعد الجمعة تؤدي سنتها أن كان في المسجد أربعاً ، لما روى الترمذي من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من كان منكم مصلياً بعد الجمعة فليصل أربعاً )) وإن كنت في البيت فصل ركعتين ، لما ثبت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي ركعتين في بيته ، ثم بعد ذلك تتناول طعامك وتستريح ، لما روى البخاري من حديث سهل بن سعد قال : (( ما كنا نقيل ولا نتغدى إلا بعد الجمعة )) .

ثامناً : بعد العصر يمكن أن تستغله بزيارة قريب ، أو عيادة مريض ، أو مذاكرة علم ونحو ذلك .

تاسعاً : قبيل المغرب يبغي الذهاب إلى المسجد للدعاء واستغلال ساعة الاستجابة ، لما جاء في الصحيحين من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر يوم الجمعة فقال : (( فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله تعالى شيئاً إلا أعطاه إياه وأشار بيده يقللها )) .
واختلف أهل العلم في تعيين هذه الساعة على أقوال كثيرة ، ولكن لعل أرجحها أنها آخر ساعة من العصر ، فحري بالشاب المسلم الذي يعلم فقره وحاجته إلى ربه ، أن ينتهز هذه الفرصة بالدعاء لنفسه بالهداية والثبات على هذا الدين والدعاء لإخوانه المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها .

عاشراً : بعد صلاة المغرب يذكر ورد المساء ثم يؤدي نافلة المغرب .

الحادي عشر : بعد المغرب إما أن يبقى مع الأهل للتحدث معهم ، وإفادتهم فيما ينفع ، أو يراجع دروسه اليومية .
ويتذكر الشاب أن ما يفعله من مراجعة الدروس أنه طلب للعلم ، وطلب العلم عبادة عظيمة ، يؤجر عليها العبد ، روى أبو داود عن كثير بن قيس قال كنت جالساً مع أبي الدر داء في مسجد دمشق فجاءه رجل فقال : يا أبا الدر داء إني جئتك من مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم لحديث بلغني أنك تحدثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما جئت لحاجة قال فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( من سلك طريقاً يطلب فيه علماً سلك الله به طريقاً من طرق الجنة وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضاً لطالب العلم ، وإن العالم ليستغفر له من في السماوات ومن في الأرض ، والحيتان في جوف الماء وإن فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب ، وإن العلماء ورثة الأنبياء ، وإن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً ، ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر )) .

الثاني عشر : بعد صلاة العشاء وتناول الطعام إن أحببت إن تقرأ من كتب العلم المناسبة لك فهذا حسن كما قال الشاعر :
وخير جليس المرء كتب تفيده *** علومـــاً وآدابـــــاً كـعقــــل مؤيد
ولا تسأمن العلم واسهر لنيله بلا ضجر تحمد سٌرى السير في غد

وإن أبيت ذلك فأوتر قبل أن تنام لتختم يومك بما يرضى العلام ، ولا تنس أذكار النوم وآدابه ، والله يحفظك ويرعاك وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

منفول محمد عبدالله الهبدان

avatar
ام أنس
عضو إداره
عضو إداره

عضو إدارة

فريق الإشراف في المنتدى الإسـلامـي



الأوسمة:
  • وسام الإدارة


انثى عدد المساهمات : 498
نقاط : 11947
نقاط السٌّمعَة : 207
تاريخ التسجيل : 27/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يوم الجمعة

مُساهمة من طرف zeed في الجمعة 15 مارس 2013, 12:51 am

بارك الله فيك اختى
avatar
zeed
موفد نشيط
موفد نشيط

ذكر عدد المساهمات : 75
نقاط : 5058
نقاط السٌّمعَة : 22
تاريخ التسجيل : 06/08/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يوم الجمعة

مُساهمة من طرف ام أنس في الجمعة 15 مارس 2013, 11:52 pm




وفيك بارك الله يا أخي
avatar
ام أنس
عضو إداره
عضو إداره

عضو إدارة

فريق الإشراف في المنتدى الإسـلامـي



الأوسمة:
  • وسام الإدارة


انثى عدد المساهمات : 498
نقاط : 11947
نقاط السٌّمعَة : 207
تاريخ التسجيل : 27/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يوم الجمعة

مُساهمة من طرف Abu Mohamed في السبت 16 مارس 2013, 1:29 am

جزاك الله خيرا أختي
أكثر شئ افتقده في الغربة هو وجود المساجد في كل مكان في ليبيا والأجواء الدينية بالرغم من وجود المساجد هنا في كثير من المناطق ولكن لاتشعر بالجو الديني والعائلي خاصة يوم الجمعة له طعم خاص جدا في ليبيا.

_______________________________

قل إنّ صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين

شروط الكتابة في منتدى  المملكة المتحدة وآيرلندا
http://www.almofad.com/t9385-topic

تنبيه هام لكل الأعضاء في المنتدى
http://www.almofad.com/t19008-topic#146383


مشروع خيري

http://www.almofad.com/t29454-topic
avatar
Abu Mohamed
عضو إداره
عضو إداره

مشرف قسم بريطانيا واسكتلندا وايرلندا,

الأوسمة:
  • وسام الإدارة



ذكر عدد المساهمات : 6071
نقاط : 66289
نقاط السٌّمعَة : 1130
تاريخ التسجيل : 21/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يوم الجمعة

مُساهمة من طرف ام أنس في السبت 16 مارس 2013, 5:54 am

وإياك جزاك الله خيرا

وأعانكم الله علي ذكره وشكره وحسن عبادته
avatar
ام أنس
عضو إداره
عضو إداره

عضو إدارة

فريق الإشراف في المنتدى الإسـلامـي



الأوسمة:
  • وسام الإدارة


انثى عدد المساهمات : 498
نقاط : 11947
نقاط السٌّمعَة : 207
تاريخ التسجيل : 27/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يوم الجمعة

مُساهمة من طرف ام أنس في الخميس 21 مارس 2013, 10:42 pm

1- هو خير الأيام. فعن أبي هريرة
-رضي الله عنه-أنّّ النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-قال: (‏خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ فِيهِ خُلِقَ ‏‏ آدَمُ ‏ ‏وَفِيهِ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَ) [مسلم.

2- تضمنه لصلاة الجمعة التي هي من آكد فروض الإسلام ومن أعظم مجامع المسلمين، ومن تركها تهاونًا ختم الله على قلبه قال -‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-:‏ (لَيَنْتَهِيَنَّ أَقْوَامٌ عَنْ وَدْعِهِمْ الْجُمُعَاتِ أَوْ ‏ ‏لَيَخْتِمَنَّ ‏ ‏اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ ثُمَّ لَيَكُونُنَّ مِنْ الْغَافِلِينَ) [مسلم عن أبي هريرة].

3- فيها ساعة يستجاب فيها الدعاء، فعن أبي هريرة –رضي الله عنه- قال: قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: (فِي الْجُمُعَةِ سَاعَةٌ لَا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ قَائِمٌ ‏ ‏يُصَلِّي فَسَأَلَ اللَّهَ خَيْرًا إِلَّا أَعْطَاهُ) [البخاري]. قال ابن القيم بعد أن ذكر الاختلاف في تعيين هذه الساعة: «وأرجح هذه الأقوال قولان تضمنتها الأحاديث الثابتة: القول الأول: أنها من جلوس الإمام إلى انقضاء الصلاة، لحديث ابن عمر أن النبي –صلى الله عليه وسلم-قال: (‏هِيَ مَا بَيْنَ أَنْ يَجْلِسَ الْإِمَامُ إِلَى أَنْ ‏‏ تُقْضَى الصَّلَاةُ) [مسلم]. القول الثاني: أنها بعد العصر، وهذا أرجح القولين» [زاد المعاد:1/390،389].

4- الصدقة في يوم الجمعة خير من الصدقة في غيره من الأيام. قال ابن القيم: «والصدقة فيه بالنسبة إلى سائر أيام الأسبوع كالصدقة في شهر رمضان بالنسبة إلى سائر الشهور» وفي حديث كعب: (... والصدقة فيه أعظم من الصدقة في سائر الأيام ) [موقوف صحيح وله حكم الرفع].

5- يوم الجمعة يوم عيد متكرر كل أسبوع فعَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ -رضي الله عنهما-‏قَالَ:‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏‏-‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (‏إِنَّ هَذَا يَوْمُ عِيدٍ جَعَلَهُ اللَّهُ لِلْمُسْلِمِينَ فَمَنْ جَاءَ إِلَى الْجُمُعَةِ فَلْيَغْتَسِلْ...) [ابن ماجه وهو في صحيح الترغيب:1/298].

6- يوم الجمعة تكفر فيه السيئات فعَنْ ‏ ‏سَلْمَانَ الْفَارِسِيِّ ‏-رضي الله عنه-‏قَالَ: ‏قَالَ النَّبِيُّ ‏-‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-:‏ (‏لَا يَغْتَسِلُ رَجُلٌ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَيَتَطَهَّرُ مَا اسْتَطَاعَ مِنْ طُهْرٍ وَيَدَّهِنُ مِنْ دُهْنِهِ أَوْ يَمَسُّ مِنْ طِيبِ بَيْتِهِ ثُمَّ يَخْرُجُ فَلَا يُفَرِّقُ بَيْنَ اثْنَيْنِ ثُمَّ ‏ ‏يُصَلِّي مَا كُتِبَ لَهُ ثُمَّ يُنْصِتُ إِذَا تَكَلَّمَ الْإِمَامُ إِلَّا غُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجُمُعَةِ الْأُخْرَى) [البخاري].

7- الوفاة يوم الجمعة أو ليلتها من علامات حسن الخاتمة حيث يأمن المتوفى فيها من فتنة القبر، فعن ابن عمرو قال: قال رسول الله–صلى الله عليه وسلم-: (‏‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو -رضي الله عنهما-‏عَنْ النَّبِيِّ ِ -‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-‏‏قَالَ: ‏(‏مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَمُوتُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ أَوْ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ إِلَّا وَقَاهُ اللَّهُ فِتْنَةَ الْقَبْرِ) [أحمد والترمذي وصححه الألباني]
avatar
ام أنس
عضو إداره
عضو إداره

عضو إدارة

فريق الإشراف في المنتدى الإسـلامـي



الأوسمة:
  • وسام الإدارة


انثى عدد المساهمات : 498
نقاط : 11947
نقاط السٌّمعَة : 207
تاريخ التسجيل : 27/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يوم الجمعة

مُساهمة من طرف عبدُ الله في الجمعة 22 مارس 2013, 4:22 am

جزاك الله كل خير

_______________________________

اللهم اشغل قلوبنا بحبك ، وألسنتنا بذكرك ، وأبداننا بطاعتك ، وعقولنا بالتفكر في خلقك والتفقه في دينك.


علِم وَلدكَ القُرآنْ ، وَالقُرآنْ سَيعلِّمهُ كُل شَيء


قالوا: مسكين من لا يعرف الانجليزية.. قد يواجه صعوبة في فهم كلام الناس
فرد قائلا: مسكين من لا يعرف العربية.. قد يواجه صعوبة في فهم كلام رب الناس
avatar
عبدُ الله
عضو إداره
عضو إداره

مشرف المنتدى الإجتماعي

  • وسام الإدارة


ذكر عدد المساهمات : 1697
نقاط : 26267
نقاط السٌّمعَة : 391
تاريخ التسجيل : 13/02/2011

http://www.facebook.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يوم الجمعة

مُساهمة من طرف قرة عيني صلاتي في الجمعة 22 مارس 2013, 6:00 am

جزاك الله خيرا

– أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر يوم الجمعة فقال : (( فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله تعالى شيئاً إلا أعطاه إياه وأشار بيده يقللها )) .

يااااااااااااارب
وفقك الله سلمت يداك

_______________________________

....اللهم اغفر لــــــى ولوالـــــــــــــدى وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات .....
avatar
قرة عيني صلاتي
عضو إداره
عضو إداره

مشرفة منتدى الطلاب الليبيين الدارسين بالداخل
و قسم اللغات الاخري



الأوسمة:
  • وسام الإدارة


انثى عدد المساهمات : 1558
نقاط : 22033
نقاط السٌّمعَة : 389
تاريخ التسجيل : 26/08/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يوم الجمعة

مُساهمة من طرف farajarkeas في الجمعة 22 مارس 2013, 11:06 am

شكرا جزيلا لك

_______________________________

أشهد أن لا اله الا الله وأشهد ان محمد رسول الله

لا يتواضع إلا '' الكبير '' ولا يتكبر إلا '' الحقير '' و لا تقاس العقول بالأعمار فكم صغير عقله بارع .. وكم من كبير عقله فارغ .!



من أذنب وهو يضحك دخل النار وهو يبكي
avatar
farajarkeas
عضو إداره
عضو إداره

مشرف منتدى الدراسة الأكاديمية والبحث العلـــــــــمي
مشرف منتدى الطلاب الليبيين في آســــــــــــــــــــــــــــــــيا
والســـــاحات الاوروبـية
  • وسام الإدارة


ذكر عدد المساهمات : 888
نقاط : 20093
نقاط السٌّمعَة : 127
تاريخ التسجيل : 16/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يوم الجمعة

مُساهمة من طرف ام أنس في الجمعة 22 مارس 2013, 3:12 pm


وإياكم


جزاكم الله خيرا


وبارك الله فيكم
avatar
ام أنس
عضو إداره
عضو إداره

عضو إدارة

فريق الإشراف في المنتدى الإسـلامـي



الأوسمة:
  • وسام الإدارة


انثى عدد المساهمات : 498
نقاط : 11947
نقاط السٌّمعَة : 207
تاريخ التسجيل : 27/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يوم الجمعة

مُساهمة من طرف alhusain في الجمعة 22 مارس 2013, 3:16 pm

بارك الله فيكم جميعا
وجمعة مباركة عليكم

_______________________________

سأصبر حتى يعجز الصبر عن صبرى
واصبر حتى ينظر الله فى امرى
واصبر حتى يعلم الصبر اننى صابر
على شئ ...أمر من الصبر
avatar
alhusain
موفد فعال
موفد فعال

ذكر عدد المساهمات : 132
نقاط : 5443
نقاط السٌّمعَة : 49
تاريخ التسجيل : 07/09/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يوم الجمعة

مُساهمة من طرف ام أنس في الجمعة 22 مارس 2013, 10:34 pm

@alhusain كتب:
بارك الله فيكم جميعا
وجمعة مباركة عليكم

وإياك فيك بارك الله
avatar
ام أنس
عضو إداره
عضو إداره

عضو إدارة

فريق الإشراف في المنتدى الإسـلامـي



الأوسمة:
  • وسام الإدارة


انثى عدد المساهمات : 498
نقاط : 11947
نقاط السٌّمعَة : 207
تاريخ التسجيل : 27/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يوم الجمعة

مُساهمة من طرف ام أنس في الخميس 28 مارس 2013, 10:30 pm


غـدا ان شاء الله الجـــــــــــــمـــــعــة
سيد الأيام .. و أعظمها عند الله
فلا ننسى أحبتي في الله فضائل هذا اليوم العظيم و منها
الاكثار من الصــــــلاة على خير الأنام
...و قراءة سورة الكـــــــــهف
......تقبل الله منا و منكم صالح الأعمال
avatar
ام أنس
عضو إداره
عضو إداره

عضو إدارة

فريق الإشراف في المنتدى الإسـلامـي



الأوسمة:
  • وسام الإدارة


انثى عدد المساهمات : 498
نقاط : 11947
نقاط السٌّمعَة : 207
تاريخ التسجيل : 27/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يوم الجمعة

مُساهمة من طرف ام أنس في الجمعة 12 أبريل 2013, 6:36 am

{ 9-11 } { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ * فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ * وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا قُلْ مَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ مِنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ }

يأمر تعالى عباده المؤمنين بالحضور لصلاة الجمعة والمبادرة إليها، من حين ينادى لها والسعي إليها، والمراد بالسعي هنا: المبادرة إليها والاهتمام لها، وجعلها أهم الأشغال، لا العدو الذي قد نهي عنه عند المضي إلى الصلاة، وقوله: { وَذَرُوا الْبَيْعَ } أي: اتركوا البيع، إذا نودي للصلاة، وامضوا إليها.

فإن { ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ } من اشتغالكم بالبيع، وتفويتكم الصلاة الفريضة، التي هي من آكد الفروض.

{ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ } أن ما عند الله خير وأبقى، وأن من آثر الدنيا على الدين، فقد خسر الخسارة الحقيقية، من حيث ظن أنه يربح، وهذا الأمر بترك البيع مؤقت مدة الصلاة.

{ فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ } لطلب المكاسب والتجارات ولما كان الاشتغال في التجارة، مظنة الغفلة عن ذكر الله، أمر الله بالإكثار من ذكره، فقال: { وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا } أي في حال قيامكم وقعودكم وعلى جنوبكم، { لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } فإن الإكثار من ذكر الله أكبر أسباب الفلاح.

{ وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا } أي: خرجوا من المسجد، حرصًا على ذلك اللهو، و [تلك] التجارة، وتركوا الخير، { وَتَرَكُوكَ قَائِمًا } تخطب الناس، وذلك [في] يوم جمعة، بينما النبي صلى الله عليه وسلم يخطب الناس، إذ قدم المدينة، عير تحمل تجارة، فلما سمع الناس بها، وهم في المسجد، انفضوا من المسجد، وتركوا النبي صلى الله عليه وسلم يخطب استعجالًا لما لا ينبغي أن يستعجل له، وترك أدب، { قُلْ مَا عِنْدَ اللَّهِ } من الأجر والثواب، لمن لازم الخير وصبر نفسه على عبادة الله.

{ خَيْرٌ مِنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ } التي، وإن حصل منها بعض المقاصد، فإن ذلك قليل منغص، مفوت لخير الآخرة، وليس الصبر على طاعة الله مفوتًا للرزق، فإن الله خير الرازقين، فمن اتقى الله رزقه من حيث لا يحتسب.

وفي هذه الآيات فوائد عديدة:

منها: أن الجمعة فريضة على جميع المؤمنين، يجب عليهم السعي لها، والمبادرة والاهتمام بشأنها.

ومنها: أن الخطبتين يوم الجمعة، فريضتان يجب حضورهما، لأنه فسر الذكر هنا بالخطبتين، فأمر الله بالمضي إليه والسعي له.

ومنها: مشروعية النداء ليوم الجمعة، والأمر به.

ومنها: النهى عن البيع والشراء، بعد نداء الجمعة، وتحريم ذلك، وما ذاك إلا لأنه يفوت الواجب ويشغل عنه، فدل ذلك على أن كل أمر ولو كان مباحًا في الأصل، إذا كان ينشأ عنه تفويت واجب، فإنه لا يجوز في تلك الحال.

ومنها: الأمر بحضور الخطبتين يوم الجمعة، وذم من لم يحضرهما، ومن لازم ذلك الإنصات لهما.

ومنها: أنه ينبغي للعبد المقبل على عبادة الله، وقت دواعي النفس لحضور اللهو [والتجارات] والشهوات، أن يذكرها بما عند الله من الخيرات، وما لمؤثر رضاه على هواه.

لقضيلة الشيخ السُّعدي رحمه الله
avatar
ام أنس
عضو إداره
عضو إداره

عضو إدارة

فريق الإشراف في المنتدى الإسـلامـي



الأوسمة:
  • وسام الإدارة


انثى عدد المساهمات : 498
نقاط : 11947
نقاط السٌّمعَة : 207
تاريخ التسجيل : 27/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يوم الجمعة

مُساهمة من طرف راجية رحمة ربي في الجمعة 12 أبريل 2013, 6:44 am

السلام عليكم
وجمعتكم مباركة جميعا وجزاك الله خير

يقولون
ان الحج ميزان العمر
وان شهر رمضان ميزان العام
وان الجمعه ميزان الاسبوع
فربى مايحرمنا جميعا الاجر وان يثبتنا على طاعته وذكره

_______________________________

لانك تحمل الاسلام فى قلبك
                                                فيجب ان تكون متميزا
avatar
راجية رحمة ربي
موفد فعال
موفد فعال

انثى عدد المساهمات : 318
نقاط : 8244
نقاط السٌّمعَة : 146
تاريخ التسجيل : 07/02/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يوم الجمعة

مُساهمة من طرف ام أنس في الجمعة 19 أبريل 2013, 7:34 am

سنن صلاة الجمعة

1- الاغتسال

2- لبس أحسن الثياب

3- التطيب واستعمال السواك

4- التبكير

5- قراءة سورة الكهف

6- الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

7- صلاة أربع ركعات بعد صلاة الجمعة في المسجد ، أو الانصراف إلى البيت وصلاة ركعتين

8- الدعاء في آخر ساعة من عصر يوم الجمعة
avatar
ام أنس
عضو إداره
عضو إداره

عضو إدارة

فريق الإشراف في المنتدى الإسـلامـي



الأوسمة:
  • وسام الإدارة


انثى عدد المساهمات : 498
نقاط : 11947
نقاط السٌّمعَة : 207
تاريخ التسجيل : 27/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يوم الجمعة

مُساهمة من طرف ام أنس في الجمعة 19 أبريل 2013, 7:37 am

إنّ للمــــــــؤمن فِــــــــي الجمعــــــــةِ شـــــــــأنٌ عجيـــــــــب . .

لـــــــــهُ دعـــــــــوة فيهــــــــــــــآ لآ تخيـــــــــــــــــــب !

ادعــــــــوه وانتــــــم موقنـــــون بالاجابـــه . . فلعلهـــا ساعــــــــة اجابـــــــه . .
avatar
ام أنس
عضو إداره
عضو إداره

عضو إدارة

فريق الإشراف في المنتدى الإسـلامـي



الأوسمة:
  • وسام الإدارة


انثى عدد المساهمات : 498
نقاط : 11947
نقاط السٌّمعَة : 207
تاريخ التسجيل : 27/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يوم الجمعة

مُساهمة من طرف الاصيله في الجمعة 19 أبريل 2013, 9:12 am

السلام عليكم وجمعة مبارك
انه خير الايام وباركه الله للمسلمين
فنسئل الله ان يغفر لنا ولكم وسائر امة المسلمين

_______________________________


ألا كل شيء ما خلا الله باطلٌ ...... وكل نعيمٍ سوى نعيمِ الجنةِ زائلٌ




 If you think education is expensive ... try ignorance
avatar
الاصيله
عضو إداره
عضو إداره

مشرفة منتدى المعيدين و اعضاء هيئة التدريس
و قسم التفويضات و التذاكر




الأوسمة:
  • وسام الإدارة


انثى عدد المساهمات : 725
نقاط : 13591
نقاط السٌّمعَة : 174
تاريخ التسجيل : 25/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يوم الجمعة

مُساهمة من طرف ام أنس في الخميس 02 مايو 2013, 9:27 pm

أفْضَلِ أيَّامِكُمْ يَومَ الجُمُعَةِ

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
{ إنَّ اللهَ وَمَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً}[ الأحزاب : 56 ] .
عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما : أنَّه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلاةً ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْراً )) . رواه مسلم
.

وعن أوس بن أوس رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم : (( إنَّ مِنْ أفْضَلِ أيَّامِكُمْ يَومَ الجُمُعَةِ ، فَأكْثِرُوا عَلَيَّ مِنَ الصَّلاةِ فِيهِ ، فَإنَّ صَلاَتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ )) . قَالَ : قالوا : يَا رسول الله ،وَكَيفَ تُعْرَضُ صَلاتُنَا عَلَيْكَ وَقَدْ أَرَمْتَ ؟! قَالَ : يقولُ بَلِيتَ .
قَالَ : (( إنَّ اللهَ حَرَّمَ عَلَى الأرْضِ أَجْسَادَ الأَنْبِيَاءِ )) . رواه أَبُو داود بإسنادٍ صحيح .

(( اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ ، وعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إبْرَاهِيمَ ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجيدٌ . اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ ، وعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إبْرَاهِيمَ ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجْيدٌ
avatar
ام أنس
عضو إداره
عضو إداره

عضو إدارة

فريق الإشراف في المنتدى الإسـلامـي



الأوسمة:
  • وسام الإدارة


انثى عدد المساهمات : 498
نقاط : 11947
نقاط السٌّمعَة : 207
تاريخ التسجيل : 27/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يوم الجمعة

مُساهمة من طرف ام أنس في السبت 11 مايو 2013, 12:04 am

أخي المسلم: يجب على كل مسلم أن يعظم هذا اليوم ويغتنم فضائله وذلك بالتقرب إلى الله تعالى فيه بأنواع القربات والعبادات، فإن للجمعة أحكاماً وآداباً ينبغي أن يتحلى بها كل مسلم.

قال ابن القيم: ( وكان من هديه تعظيم هذا اليوم وتشريفه وتخصيصه بعبادات يختص بها عن غيره، وقد اختلف العلماء هل هو أفضل أم يوم عرفة ) [زاد المعاد:1/375].

فانظر - يا أخي - أختي كم جمعة مرت عليك مرور الكرام، دون أن تعيرها أدنى اهتمام، بل إن كثيراً من الناس ينتظر هذا اليوم ليقوم بمعصية الله عز وجل فيه بأنواع المعاصي والمخالفات. نسأل الله السلامة والعافية وأن يثبتنا علي هديه وسنة نبيه صلّ الله عليه وسلم
[b]

نسأل الله لنا ولكم القبول
avatar
ام أنس
عضو إداره
عضو إداره

عضو إدارة

فريق الإشراف في المنتدى الإسـلامـي



الأوسمة:
  • وسام الإدارة


انثى عدد المساهمات : 498
نقاط : 11947
نقاط السٌّمعَة : 207
تاريخ التسجيل : 27/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يوم الجمعة

مُساهمة من طرف Abu Mohamed في السبت 11 مايو 2013, 3:19 am

جزاك الله خيرا أخيت أم أنس على تذكيرك المستمر
والله الذي لا إله إلا هو أحس بطعم وارتياح غريب كل يوم جمعة وأنتظر هذا اليوم بفارغ الصبر حتى أني أخبر أطفالي أن من يعمل عمل جيدا و يصلي جماعة في يوم الجمعة أعطيه نقاطا إيجابية مضاعفة ومن يفعل شئ خطئا أعطيه نقاط سلبية أكثر وهذا نوع من النظام استعمله للتحفيز ولمحاولة ضبط تصرفات الأطفال وهو فعال جدا وهو يستعمل أيضا في المدارس الإنجليزية (نظام النقاط الإيجابية والسلبية).

_______________________________

قل إنّ صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين

شروط الكتابة في منتدى  المملكة المتحدة وآيرلندا
http://www.almofad.com/t9385-topic

تنبيه هام لكل الأعضاء في المنتدى
http://www.almofad.com/t19008-topic#146383


مشروع خيري

http://www.almofad.com/t29454-topic
avatar
Abu Mohamed
عضو إداره
عضو إداره

مشرف قسم بريطانيا واسكتلندا وايرلندا,

الأوسمة:
  • وسام الإدارة



ذكر عدد المساهمات : 6071
نقاط : 66289
نقاط السٌّمعَة : 1130
تاريخ التسجيل : 21/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يوم الجمعة

مُساهمة من طرف elgassier في السبت 11 مايو 2013, 12:52 pm

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

elgassier
موفد مميز
موفد مميز

ذكر عدد المساهمات : 830
نقاط : 13426
نقاط السٌّمعَة : 95
تاريخ التسجيل : 30/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يوم الجمعة

مُساهمة من طرف ام أنس في السبت 11 مايو 2013, 4:02 pm

@Abu Mohamed كتب:جزاك الله خيرا أخيت أم أنس على تذكيرك المستمر
والله الذي لا إله إلا هو أحس بطعم وارتياح غريب كل يوم جمعة وأنتظر هذا اليوم بفارغ الصبر حتى أني أخبر أطفالي أن من يعمل عمل جيدا و يصلي جماعة في يوم الجمعة أعطيه نقاطا إيجابية مضاعفة ومن يفعل شئ خطئا أعطيه نقاط سلبية أكثر وهذا نوع من النظام استعمله للتحفيز ولمحاولة ضبط تصرفات الأطفال وهو فعال جدا وهو يستعمل أيضا في المدارس الإنجليزية (نظام النقاط الإيجابية والسلبية).

أسأل الله العظيم رب العرش العظيم .......أن يعينك علي تربية أبناءك أحسن تربية ,.........وأن يعينك أت تعلمهم كيف يشكر الله ويحمده و يحسنوا عبادة رب الارباب

واشكر لك مرورك أخي
avatar
ام أنس
عضو إداره
عضو إداره

عضو إدارة

فريق الإشراف في المنتدى الإسـلامـي



الأوسمة:
  • وسام الإدارة


انثى عدد المساهمات : 498
نقاط : 11947
نقاط السٌّمعَة : 207
تاريخ التسجيل : 27/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يوم الجمعة

مُساهمة من طرف ام أنس في السبت 11 مايو 2013, 4:03 pm

@elgassier كتب:بارك الله فيك وجزاك الله خيرا


وفيك بارك الله وإياك جزاك الله خيرا
avatar
ام أنس
عضو إداره
عضو إداره

عضو إدارة

فريق الإشراف في المنتدى الإسـلامـي



الأوسمة:
  • وسام الإدارة


انثى عدد المساهمات : 498
نقاط : 11947
نقاط السٌّمعَة : 207
تاريخ التسجيل : 27/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يوم الجمعة

مُساهمة من طرف kh-Canada في الخميس 16 مايو 2013, 10:55 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

غدا الجمعة أكثروا من الصلاة على الرسول


اللهم صل على محمد، و على آل محمد، كما صليت على ابراهيم ،و على آل ابراهيم ،إنك حميد مجيد ، اللهم بارك

على محمد، و على آل محمد ،كما باركت على ابراهيم، و على آل ابراهيم ،إنك حميد مجيد.

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .....

kh-Canada
موفد نشيط
موفد نشيط

انثى عدد المساهمات : 65
نقاط : 4753
نقاط السٌّمعَة : 45
تاريخ التسجيل : 17/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 4 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى