المواضيع الأخيرة
» اتفاق حول منح التأشيرة تشيكيه لليبيين من تونس
اليوم في 3:50 pm من طرف Libya Libya

» كتب في علم النبات
اليوم في 3:34 pm من طرف Libya Libya

» تفويض النقل وتغيير الساحة
اليوم في 2:38 pm من طرف البتول محمد

» طلب وليس امر
أمس في 5:31 pm من طرف كابتشينو

» لكل شخص متردد بسبب اللغة الالمانية
الخميس 08 ديسمبر 2016, 8:10 pm من طرف oktub

» دراسة الدكتوراة في المانيا
الخميس 08 ديسمبر 2016, 7:50 pm من طرف oktub

» اجراءات تقديم التأشيرة لزوجة و الأبناء
الخميس 08 ديسمبر 2016, 8:16 am من طرف أبوبكر موسى حامد

» كتاب 1000 سؤال لاختبار توفل مع إجاباتها
الأربعاء 07 ديسمبر 2016, 3:17 pm من طرف مدير المنتدى

» تعرف على الدول التي يمكن لليبيين السفر اليها دون تأشيرة دخول
الأربعاء 07 ديسمبر 2016, 2:04 pm من طرف مدير المنتدى

» نصيحة الله يرحم والديكم
الأربعاء 07 ديسمبر 2016, 5:19 am من طرف Sandrik

» دكتوراة في كندا
الأربعاء 07 ديسمبر 2016, 5:04 am من طرف Sandrik

» خطاب وزير التعليم المفوض بشأن الإسراع في احالة الربع الرابع
الثلاثاء 06 ديسمبر 2016, 7:40 pm من طرف البتول محمد

» يمكنك أن تشفي نفسك
الثلاثاء 06 ديسمبر 2016, 7:31 pm من طرف NAIMA BASHER

» السفارة الامريكية بتونس
الثلاثاء 06 ديسمبر 2016, 7:43 am من طرف أبوبكر موسى حامد

» قرار ايفاد رقم 628/2015
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 1:27 pm من طرف dr.mhgb

المواضيع الأخيرة
المواضيع منذ آخر زيارة لي
 استعرض مُساهماتك
 المواضيع التي لم يتم الرد عليها
الموفد على الفيس بوك ...

شاركوني الراي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

شاركوني الراي

مُساهمة من طرف ALI.M.A في الجمعة 17 مايو 2013, 6:21 pm

ما الذي حدث لليبيا واهلها!!!!!!!!!!!!!
منذ ان ثرنا على الظلم والفساد قررنا اننا يا ليبيا لن نخذلك!
وما الذي حدث..............
اصبحنا لا نطيق بعضنا البعض...............
لم يفهم الليبيين بانك ان لم تكن قد المسؤولية استقيل واترك المكان لغيرك فربما غيرك يقدر.
ولكن لا .....كنا نريد من الطاغية ان يترك دولة ومليارات الدولارات وقصور وخدم وحشم وبساط احمر!!!!!!!!!!!
وعندما مررنا بتجارب بعد الثورة والله العظيم (((((((مدير مدرسة حلف وقال دونها الموت)))))))
اذا المشكلة عقلية وتشبث بالشيء وتسكير راس زايد!!!!!!!!!!!!!
{اخوتنا في ادارة البعثات الدراسية } تخش الدور الارضي............ مكتب الشؤون الادارية معظم الوقت غير موجود وان كان موجود وكانك تكلم القذافي في باب العزيزية..............
بعده بمترين على اليسار مكتب التفويض المالي الاخ خليل ورفيقه...... كان خشت سيدة تسمع من الكلام ماطاب وان دخل سيد وان كان كبير في السن واتى من بعيد تسمع من الكذب والتوزيع ما خاب؟؟؟؟؟؟
بعده بمترين مكتب الصادر من الادارة الى الجامعات الليبية .... جاي متنرفز وحلف قال والله ماني بادي في العمل قبل الساعة 11 وعلما بانه الساعة 12 سلم على الي تعرفه.....................
بعده او بمقابله الدكتور خالد ............. رئيس قسم الترشيحات ( يعطيك من طرف اللسان حلاوة ويروغ منك كما يروغ الثعلب) والله انسان غريب ومزاجى ومستعد يجيبك ويمشيك 1000 مرة بدون لا شفقة ولا رحمة!!
بعده مكتب سيدتين تابعات للسيد خالد وساعة وانت تنادي وتحكي وقالت انا سيدة متزوجة واحترمني... يعني كان واحد بيتم اوراقه عن طريق زوجها فقط!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!11
بعدها مكتب الصادق الزنتاني تبارك الله على الاسلوب والذوق تطق وتفتح الباب يفنص فيك ويجي وراك ويسكر الباب وكانه اعصار او ريح شديدة سكراته.
مقابله مكتب الوارد لدينا استفسار فقالت تفضلو من الباب خشيت قالت لو سمحت الاستفسار من النافدة (بسم الله العظيم وكان من نطق قرينها وليست هي)
يعني باختصار يا ابطال احنا بدينا مضحكة والله لو واحد يفقد اعصابه ويدير عركة يبدا غوغائي ومتعجرف ولو جاء من الباب يلزوه ...........يعني الامر يريد تدخل من الاستاذ الطاهر بن طاهر او من وزارة التعليم العالي او من أي عاقل...
وصحيح هى دوشة ويتعاملو مع شعب بس ياريت الى مش قدها وما يقدرش يتنحى بكرامته ويشوف مكان هادىء يخدم فيه.
والانسان بينه وبين ربه يكون صادق ويعامل الناس سواسية ان كان في قلبه درة من ايمان...
لان المؤمنين اخوة يحبو لبعظهم ما يحبوه لانفسهم.
كانت وجهة نظر وحق الرد مكفول

ALI.M.A
موفد جديد
موفد جديد

ذكر عدد المساهمات : 10
نقاط : 2919
نقاط السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 13/05/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شاركوني الراي

مُساهمة من طرف عبدُ الله في الجمعة 17 مايو 2013, 6:41 pm


هذه ترسبات اربعين عام من التخلف وتحتاج للصبر والدعاء والبناء

وفقك الله

_______________________________

اللهم اشغل قلوبنا بحبك ، وألسنتنا بذكرك ، وأبداننا بطاعتك ، وعقولنا بالتفكر في خلقك والتفقه في دينك.


علِم وَلدكَ القُرآنْ ، وَالقُرآنْ سَيعلِّمهُ كُل شَيء


قالوا: مسكين من لا يعرف الانجليزية.. قد يواجه صعوبة في فهم كلام الناس
فرد قائلا: مسكين من لا يعرف العربية.. قد يواجه صعوبة في فهم كلام رب الناس

عبدُ الله
عضو إداره
عضو إداره

مشرف المنتدى الإجتماعي

  • وسام الإدارة


ذكر عدد المساهمات : 1690
نقاط : 25410
نقاط السٌّمعَة : 386
تاريخ التسجيل : 13/02/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شاركوني الراي

مُساهمة من طرف عبد الناصر في الجمعة 17 مايو 2013, 8:08 pm

معلش يا اخ ابدوس ولا "عبدوس" ...دعني اختلف معك في الرأي قليلا..مفيش حاجة اسمها ترسبات تخلف ..العملية مش كيمياء وفيزياء..وترسبات تخلف وأملاح... الانسان يصنع التقدم متى شاء وكيفما شائ وحين يشاء.....
لاعب التنس الزنجي الشهير أرثر أش يقول: للتوصل إلى المجد: إبدأ من حيث أنت...استخدام كل ما تملكه ....أفعل ماتستطيع:
To achieve Greatness: start where you are- use what you have- do what you can
ولمن يقول أن ثقافة وعقول الناس مسكرة...أو مغلقة بمفتاح....إذا: الحل الأمثل هو الرجوع إلى الله .... والله توعد الإنسان المؤمن بالخير في الحياة الدنيا: يقول تعالى في سورة التحل: من عمل صالحا من ذكر أوأنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ماكانوا يعملون

ويقول القرطبي في تفسير هذه الأية :

وفي الحياة الطيبة خمسة أقوال [ الأول ] أنه الرزق الحلال ; قاله ابن عباس وسعيد بن جبير وعطاء والضحاك . [ الثاني ] القناعة ; قاله الحسن البصري وزيد بن وهب ووهب بن منبه ، ورواه الحكم عن عكرمة عن ابن عباس ، وهو قول علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - . [ الثالث ] توفيقه إلى الطاعات فإنها تؤديه إلى رضوان الله ; قال معناه الضحاك . وقال أيضا : من عمل صالحا وهو مؤمن في فاقة وميسرة فحياته طيبة ، ومن أعرض عن ذكر الله ولم يؤمن بربه ولا عمل صالحا فمعيشته ضنك لا خير فيها . وقال مجاهد وقتادة وابن زيد : هي الجنة ، وقاله الحسن ، وقال : لا تطيب الحياة لأحد إلا في الجنة . وقيل هي السعادة ، روي عن ابن عباس أيضا . وقال أبو بكر الوراق : هي حلاوة الطاعة . وقال سهل بن عبد الله التستري : هي أن ينزع عن العبد تدبيره ويرد تدبيره إلى الحق . وقال جعفر الصادق : هي المعرفة بالله ، وصدق المقام بين يدي الله . وقيل : الاستغناء عن الخلق والافتقار إلى الحق . وقيل : الرضا بالقضاء . ولنجزينهم أجرهم أي في الآخرة . بأحسن ما كانوا يعملون وقال ( فلنحيينه ) ثم قال ( ولنجزينهم ) لأن ( من ) يصلح للواحد والجمع ، فأعاد مرة على اللفظ ومرة على المعنى . وقال أبو صالح : جلس ناس من أهل التوراة وناس من أهل الإنجيل وناس من أهل الأوثان ، فقال هؤلاء : نحن أفضل ، وقال هؤلاء : نحن أفضل ; فنزلت .



<table width="100%"><tr><td width="50%" align="right">مسألة: </td><td width="50%" align="left">التحليل الموضوعي</td></tr></table>
قَوْلُهُ تَعَالَى : مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ قَوْلُهُ تَعَالَى : مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً شَرْطٌ وَجَوَابُهُ . وَفِي الْحَيَاةِ الطَّيِّبَةِ خَمْسَةُ أَقْوَالٍ [ الْأَوَّلُ ] أَنَّهُ الرِّزْقُ الْحَلَالُ ; قَالَهُ ابْنُ عَبَّاسٍ وَسَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ وَعَطَاءٌ وَالضَّحَّاكُ . [ الثَّانِي ] الْقَنَاعَةُ ; قَالَهُ الْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ وَزَيْدُ بْنُ وَهْبٍ وَوَهْبُ بْنُ مُنَبِّهٍ ، وَرَوَاهُ الْحَكَمُ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَهُوَ قَوْلُ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - . [ الثَّالِثُ ] تَوْفِيقُهُ إِلَى الطَّاعَاتِ فَإِنَّهَا تُؤَدِّيهِ إِلَى رِضْوَانِ اللَّهِ ; قَالَ مَعْنَاهُ الضَّحَّاكُ . وَقَالَ أَيْضًا : مَنْ عَمِلَ صَالِحًا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فِي فَاقَةٍ وَمَيْسَرَةٍ فَحَيَاتُهُ طَيِّبَةٌ ، وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَلَمْ يُؤْمِنْ بِرَبِّهِ وَلَا عَمِلَ صَالِحًا فَمَعِيشَتُهُ ضَنْكٌ لَا خَيْرَ فِيهَا . وَقَالَ مُجَاهِدٌ وَقَتَادَةُ وَابْنُ زَيْدٍ : هِيَ الْجَنَّةُ ، وَقَالَهُ الْحَسَنُ ، وَقَالَ : لَا تَطِيبُ الْحَيَاةُ لِأَحَدٍ إِلَّا فِي الْجَنَّةِ . وَقِيلَ هِيَ السَّعَادَةُ ، رُوِيَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَيْضًا . وَقَالَ أَبُو بَكْرٍ الْوَرَّاقُ : هِيَ حَلَاوَةُ الطَّاعَةِ . وَقَالَ سَهْلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ التُّسْتَرِيُّ : هِيَ أَنْ يُنْزَعَ عَنِ الْعَبْدِ تَدْبِيرُهُ وَيُرَدُّ تَدْبِيرُهُ إِلَى الْحَقِّ . وَقَالَ جَعْفَرٌ الصَّادِقُ : هِيَ الْمَعْرِفَةُ بِاللَّهِ ، وَصِدْقُ الْمُقَامِ بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ . وَقِيلَ : الِاسْتِغْنَاءُ عَنِ الْخَلْقِ وَالِافْتِقَارُ إِلَى الْحَقِّ . وَقِيلَ : الرِّضَا بِالْقَضَاءِ . وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ أَيْ فِي الْآخِرَةِ . بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ وَقَالَ ( فَلَنُحْيِيَنَّهُ ) ثُمَّ قَالَ ( وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ ) لِأَنَّ ( مَنْ ) يَصْلُحُ لِلْوَاحِدِ وَالْجَمْعِ ، فَأَعَادَ مَرَّةً عَلَى اللَّفْظِ وَمَرَّةً عَلَى الْمَعْنَى . وَقَالَ أَبُو صَالِحٍ : جَلَسَ نَاسٌ مِنْ أَهْلِ التَّوْرَاةِ وَنَاسٌ مِنْ أَهْلِ الْإِنْجِيلِ وَنَاسٌ مِنْ أَهْلِ الْأَوْثَانِ ، فَقَالَ هَؤُلَاءِ : نَحْنُ أَفْضَلُ ، وَقَالَ هَؤُلَاءِ : نَحْنُ أَفْضَلُ ; فَنَزَلَتْ .

<table width="100%"><tr><td width="50%" align="right">مسألة: </td><td width="50%" align="left">التحليل الموضوعي</td></tr></table>
قوله تعالى : من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون قوله تعالى : من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة شرط وجوابه . وفي الحياة الطيبة خمسة أقوال [ الأول ] أنه الرزق الحلال ; قاله ابن عباس وسعيد بن جبير وعطاء والضحاك . [ الثاني ] القناعة ; قاله الحسن البصري وزيد بن وهب ووهب بن منبه ، ورواه الحكم عن عكرمة عن ابن عباس ، وهو قول علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - . [ الثالث ] توفيقه إلى الطاعات فإنها تؤديه إلى رضوان الله ; قال معناه الضحاك . وقال أيضا : من عمل صالحا وهو مؤمن في فاقة وميسرة فحياته طيبة ، ومن أعرض عن ذكر الله ولم يؤمن بربه ولا عمل صالحا فمعيشته ضنك لا خير فيها . وقال مجاهد وقتادة وابن زيد : هي الجنة ، وقاله الحسن ، وقال : لا تطيب الحياة لأحد إلا في الجنة . وقيل هي السعادة ، روي عن ابن عباس أيضا . وقال أبو بكر الوراق : هي حلاوة الطاعة . وقال سهل بن عبد الله التستري : هي أن ينزع عن العبد تدبيره ويرد تدبيره إلى الحق . وقال جعفر الصادق : هي المعرفة بالله ، وصدق المقام بين يدي الله . وقيل : الاستغناء عن الخلق والافتقار إلى الحق . وقيل : الرضا بالقضاء . ولنجزينهم أجرهم أي في الآخرة . بأحسن ما كانوا يعملون وقال ( فلنحيينه ) ثم قال ( ولنجزينهم ) لأن ( من ) يصلح للواحد والجمع ، فأعاد مرة على اللفظ ومرة على المعنى . وقال أبو صالح : جلس ناس من أهل التوراة وناس من أهل الإنجيل وناس من أهل الأوثان ، فقال هؤلاء : نحن أفضل ، وقال هؤلاء : نحن أفضل ; فنزلت .




|

عبد الناصر
عضو إداره
عضو إداره

مشرف المنتدى العام و سوق المنتدى


الأوسمة:
  • وسام الإدارة


ذكر عدد المساهمات : 3401
نقاط : 50263
نقاط السٌّمعَة : 191
تاريخ التسجيل : 05/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شاركوني الراي

مُساهمة من طرف عبد الناصر في الجمعة 17 مايو 2013, 8:12 pm

معلش يا اخ ابدوس ولا "عبدوس" ...دعني اختلف معك في الرأي قليلا..مفيش حاجة اسمها ترسبات تخلف ..العملية مش كيمياء وفيزياء..وترسبات تخلف وأملاح... الانسان يصنع التقدم متى شاء وكيفما شاء وحين يشاء.....
لاعب التنس الزنجي الشهير أرثر أش يقول: للتوصل إلى المجد: إبدأ من حيث أنت...استخدام كل ما تملكه ....أفعل ماتستطيع:
To achieve Greatness: start where you are- use what you have- do what you can
ولمن يقول أن ثقافة وعقول الناس مسكرة...أو مغلقة بمفتاح....إذا: الحل الأمثل هو الرجوع إلى الله .... والله توعد الإنسان المؤمن بالخير في الحياة الدنيا: يقول تعالى في سورة التحل: من عمل صالحا من ذكر أوأنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ماكانوا يعملون

ويقول القرطبي في تفسير هذه الأية :

وفي الحياة الطيبة خمسة أقوال [ الأول ] أنه الرزق الحلال ; قاله ابن عباس وسعيد بن جبير وعطاء والضحاك . [ الثاني ] القناعة ; قاله الحسن البصري وزيد بن وهب ووهب بن منبه ، ورواه الحكم عن عكرمة عن ابن عباس ، وهو قول علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - . [ الثالث ] توفيقه إلى الطاعات فإنها تؤديه إلى رضوان الله ; قال معناه الضحاك . وقال أيضا : من عمل صالحا وهو مؤمن في فاقة وميسرة فحياته طيبة ، ومن أعرض عن ذكر الله ولم يؤمن بربه ولا عمل صالحا فمعيشته ضنك لا خير فيها . وقال مجاهد وقتادة وابن زيد : هي الجنة ، وقاله الحسن ، وقال : لا تطيب الحياة لأحد إلا في الجنة . وقيل هي السعادة ، روي عن ابن عباس أيضا . وقال أبو بكر الوراق : هي حلاوة الطاعة . وقال سهل بن عبد الله التستري : هي أن ينزع عن العبد تدبيره ويرد تدبيره إلى الحق . وقال جعفر الصادق : هي المعرفة بالله ، وصدق المقام بين يدي الله . وقيل : الاستغناء عن الخلق والافتقار إلى الحق . وقيل : الرضا بالقضاء . ولنجزينهم أجرهم أي في الآخرة . بأحسن ما كانوا يعملون وقال ( فلنحيينه ) ثم قال ( ولنجزينهم ) لأن ( من ) يصلح للواحد والجمع ، فأعاد مرة على اللفظ ومرة على المعنى . وقال أبو صالح : جلس ناس من أهل التوراة وناس من أهل الإنجيل وناس من أهل الأوثان ، فقال هؤلاء : نحن أفضل ، وقال هؤلاء : نحن أفضل ; فنزلت .



<table width="100%"><tr><td width="50%" align="right">مسألة: </td><td width="50%" align="left">التحليل الموضوعي</td></tr></table>
قَوْلُهُ تَعَالَى : مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ قَوْلُهُ تَعَالَى : مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً شَرْطٌ وَجَوَابُهُ . وَفِي الْحَيَاةِ الطَّيِّبَةِ خَمْسَةُ أَقْوَالٍ [ الْأَوَّلُ ] أَنَّهُ الرِّزْقُ الْحَلَالُ ; قَالَهُ ابْنُ عَبَّاسٍ وَسَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ وَعَطَاءٌ وَالضَّحَّاكُ . [ الثَّانِي ] الْقَنَاعَةُ ; قَالَهُ الْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ وَزَيْدُ بْنُ وَهْبٍ وَوَهْبُ بْنُ مُنَبِّهٍ ، وَرَوَاهُ الْحَكَمُ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَهُوَ قَوْلُ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - . [ الثَّالِثُ ] تَوْفِيقُهُ إِلَى الطَّاعَاتِ فَإِنَّهَا تُؤَدِّيهِ إِلَى رِضْوَانِ اللَّهِ ; قَالَ مَعْنَاهُ الضَّحَّاكُ . وَقَالَ أَيْضًا : مَنْ عَمِلَ صَالِحًا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فِي فَاقَةٍ وَمَيْسَرَةٍ فَحَيَاتُهُ طَيِّبَةٌ ، وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَلَمْ يُؤْمِنْ بِرَبِّهِ وَلَا عَمِلَ صَالِحًا فَمَعِيشَتُهُ ضَنْكٌ لَا خَيْرَ فِيهَا . وَقَالَ مُجَاهِدٌ وَقَتَادَةُ وَابْنُ زَيْدٍ : هِيَ الْجَنَّةُ ، وَقَالَهُ الْحَسَنُ ، وَقَالَ : لَا تَطِيبُ الْحَيَاةُ لِأَحَدٍ إِلَّا فِي الْجَنَّةِ . وَقِيلَ هِيَ السَّعَادَةُ ، رُوِيَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَيْضًا . وَقَالَ أَبُو بَكْرٍ الْوَرَّاقُ : هِيَ حَلَاوَةُ الطَّاعَةِ . وَقَالَ سَهْلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ التُّسْتَرِيُّ : هِيَ أَنْ يُنْزَعَ عَنِ الْعَبْدِ تَدْبِيرُهُ وَيُرَدُّ تَدْبِيرُهُ إِلَى الْحَقِّ . وَقَالَ جَعْفَرٌ الصَّادِقُ : هِيَ الْمَعْرِفَةُ بِاللَّهِ ، وَصِدْقُ الْمُقَامِ بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ . وَقِيلَ : الِاسْتِغْنَاءُ عَنِ الْخَلْقِ وَالِافْتِقَارُ إِلَى الْحَقِّ . وَقِيلَ : الرِّضَا بِالْقَضَاءِ . وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ أَيْ فِي الْآخِرَةِ . بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ وَقَالَ ( فَلَنُحْيِيَنَّهُ ) ثُمَّ قَالَ ( وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ ) لِأَنَّ ( مَنْ ) يَصْلُحُ لِلْوَاحِدِ وَالْجَمْعِ ، فَأَعَادَ مَرَّةً عَلَى اللَّفْظِ وَمَرَّةً عَلَى الْمَعْنَى . وَقَالَ أَبُو صَالِحٍ : جَلَسَ نَاسٌ مِنْ أَهْلِ التَّوْرَاةِ وَنَاسٌ مِنْ أَهْلِ الْإِنْجِيلِ وَنَاسٌ مِنْ أَهْلِ الْأَوْثَانِ ، فَقَالَ هَؤُلَاءِ : نَحْنُ أَفْضَلُ ، وَقَالَ هَؤُلَاءِ : نَحْنُ أَفْضَلُ ; فَنَزَلَتْ .

<table width="100%"><tr><td width="50%" align="right">مسألة: </td><td width="50%" align="left">التحليل الموضوعي</td></tr></table>
قوله تعالى : من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون قوله تعالى : من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة شرط وجوابه . وفي الحياة الطيبة خمسة أقوال [ الأول ] أنه الرزق الحلال ; قاله ابن عباس وسعيد بن جبير وعطاء والضحاك . [ الثاني ] القناعة ; قاله الحسن البصري وزيد بن وهب ووهب بن منبه ، ورواه الحكم عن عكرمة عن ابن عباس ، وهو قول علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - . [ الثالث ] توفيقه إلى الطاعات فإنها تؤديه إلى رضوان الله ; قال معناه الضحاك . وقال أيضا : من عمل صالحا وهو مؤمن في فاقة وميسرة فحياته طيبة ، ومن أعرض عن ذكر الله ولم يؤمن بربه ولا عمل صالحا فمعيشته ضنك لا خير فيها . وقال مجاهد وقتادة وابن زيد : هي الجنة ، وقاله الحسن ، وقال : لا تطيب الحياة لأحد إلا في الجنة . وقيل هي السعادة ، روي عن ابن عباس أيضا . وقال أبو بكر الوراق : هي حلاوة الطاعة . وقال سهل بن عبد الله التستري : هي أن ينزع عن العبد تدبيره ويرد تدبيره إلى الحق . وقال جعفر الصادق : هي المعرفة بالله ، وصدق المقام بين يدي الله . وقيل : الاستغناء عن الخلق والافتقار إلى الحق . وقيل : الرضا بالقضاء . ولنجزينهم أجرهم أي في الآخرة . بأحسن ما كانوا يعملون وقال ( فلنحيينه ) ثم قال ( ولنجزينهم ) لأن ( من ) يصلح للواحد والجمع ، فأعاد مرة على اللفظ ومرة على المعنى . وقال أبو صالح : جلس ناس من أهل التوراة وناس من أهل الإنجيل وناس من أهل الأوثان ، فقال هؤلاء : نحن أفضل ، وقال هؤلاء : نحن أفضل ; فنزلت .




|


عدل سابقا من قبل عبد الناصر في الجمعة 17 مايو 2013, 8:13 pm عدل 1 مرات

عبد الناصر
عضو إداره
عضو إداره

مشرف المنتدى العام و سوق المنتدى


الأوسمة:
  • وسام الإدارة


ذكر عدد المساهمات : 3401
نقاط : 50263
نقاط السٌّمعَة : 191
تاريخ التسجيل : 05/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شاركوني الراي

مُساهمة من طرف نجوى العلاقي في الجمعة 17 مايو 2013, 8:12 pm

السلام عليكم عندك الحق في كل حرف قلته بس الله غالب هذا كله من معمر الله لا يرحما اتحمل وخلاص ...موفق إن شـاء الله

نجوى العلاقي
موفد نشيط
موفد نشيط

انثى عدد المساهمات : 103
نقاط : 4392
نقاط السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 07/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شاركوني الراي

مُساهمة من طرف نجوى العلاقي في الجمعة 17 مايو 2013, 8:16 pm

السلام عليكم عندك الحق في كل حرف قلته بس الله غالب هذا كله من معمر الله لا يرحما اتحمل وخلاص ...موفق إن شـاء الله

نجوى العلاقي
موفد نشيط
موفد نشيط

انثى عدد المساهمات : 103
نقاط : 4392
نقاط السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 07/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شاركوني الراي

مُساهمة من طرف sande في الجمعة 17 مايو 2013, 8:29 pm

اذا طال حالنا هذا ونحن نرمي كل الاخطاء علي ماضينا واناس انتهوا من حياتنا
فدائما نظرتنا ستكون للوراء وخطواتنا للخلف
ولن نتحرك خطوة للامام
كل هذا لاننا توقفنا عن التفكير في مستقبلنا وبناء دولتنا وكلما وجدنا اخطاء توقفنا فقط لنلوم الاخرين وان كانوا سببا في ذلك ولكن لنا ايضا نصيب من هذة الاخطاء


حالنا اليوم لا يدل الا علي اخلاق كانت فينا وقد اجبرت ان تكون مختفيه في الماضيه بقوة السلطه والجباروت ام اليوم مع كسر حاجز الخوف من السلطه طفت علي السطح هذة الاخلاق وظهرت للعيان

_______________________________

ذكر رحمت ربك عبده زكريا
اذا وجدتم في كتاباتي مايخالف الشرع فلا تترددوا في تنبيهي بذلك
لكم مني التحيه

sande
عضو إداره
عضو إداره

مشرفة المنتدى الأدبي
و مكتبة العلوم الطبية



الأوسمة:
  • وسام الإدارة


انثى عدد المساهمات : 1103
نقاط : 21296
نقاط السٌّمعَة : 311
تاريخ التسجيل : 21/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شاركوني الراي

مُساهمة من طرف sande في الجمعة 17 مايو 2013, 8:34 pm

الله غالب
ماحكم قولها ومتي تكون جائزة ومتي لا
http://islamqa.info/ar/ref/132820

_______________________________

ذكر رحمت ربك عبده زكريا
اذا وجدتم في كتاباتي مايخالف الشرع فلا تترددوا في تنبيهي بذلك
لكم مني التحيه

sande
عضو إداره
عضو إداره

مشرفة المنتدى الأدبي
و مكتبة العلوم الطبية



الأوسمة:
  • وسام الإدارة


انثى عدد المساهمات : 1103
نقاط : 21296
نقاط السٌّمعَة : 311
تاريخ التسجيل : 21/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شاركوني الراي

مُساهمة من طرف الاصيله في الجمعة 17 مايو 2013, 8:45 pm

بعد السلام
لما قرئت الكلام حسيت انه تكلم عن الشي الكثير اللي صادفني ولكن لم استطيع التعبير عنه
فوالله تم والله ..العداب اللي مريت به ومر به كل موفد في ادارة البعثتا ث يعلم به الله
من كل الالوان
اللامبالاة
والسخرية
والتوزيع والواسطة...والخ ...الخ المهم ربي يهدينا ويهديهم ان شاء الله
اما حكاية القاء اللوم ع الماضي فللاسف هؤاا نفس الاشخاص مع تغيير بسيط بس فيهم..قاعدين نفس الوجوه شنو اللي تغير
يعني هم نفسهم اللي كانوا ..في الماضي قاعدين ....يعلم الله لا نددعو لقطع الاعناق ولكن ندعو ان تكون مركز ادارة البعثات ع مستوى..البعثتات والايفاد
اللهم اصلح حالنا ..وفرج علينا ..(

_______________________________


ألا كل شيء ما خلا الله باطلٌ ...... وكل نعيمٍ سوى نعيمِ الجنةِ زائلٌ




 If you think education is expensive ... try ignorance

الاصيله
عضو إداره
عضو إداره

مشرفة منتدى المعيدين و اعضاء هيئة التدريس
و قسم التفويضات و التذاكر




الأوسمة:
  • وسام الإدارة


انثى عدد المساهمات : 725
نقاط : 12849
نقاط السٌّمعَة : 174
تاريخ التسجيل : 25/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شاركوني الراي

مُساهمة من طرف Ryad1977 في الجمعة 17 مايو 2013, 8:52 pm

كل حاجة دفوها في رأس معمر

Ryad1977
موفد فعال
موفد فعال

ذكر عدد المساهمات : 180
نقاط : 4524
نقاط السٌّمعَة : 54
تاريخ التسجيل : 19/03/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شاركوني الراي

مُساهمة من طرف NAIMA BASHER في الجمعة 17 مايو 2013, 9:23 pm

بارك الله فيك
هذا واقعنا المرير للأسف
وللأسف كذلك أن كل يلي مقعمزين علي الكراسي مايفهموا في الادراة حتي حاجة
يعني بالمختصر مش قاريين طرق الادراة كيف تكون وكيفية التعامل
يعني القله القليلة يلي تفقه والباقي يفتح ربي يالبركة ويفشو في غلهم في الناس
ولذلك أنا لا اتعجب من تصرف مسؤول او موظف من اسلوبة ومعاملته مع الناس
الله المستعان ...ماعندنا غير الصبر والدعاء

_______________________________

كل لحظة وأنتم في أجمل احتمالاتكم

NAIMA BASHER
عضو إداره
عضو إداره

مشرفة قسم اللغة الانجليزية
المطبخ الليبي




الأوسمة:
  • وسام الإدارة


انثى عدد المساهمات : 729
نقاط : 12617
نقاط السٌّمعَة : 296
تاريخ التسجيل : 12/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شاركوني الراي

مُساهمة من طرف wael626 في الجمعة 17 مايو 2013, 10:37 pm

يااااما رينااا
مفروض الحصار حتي لوزارة التعليم

wael626
موفد جديد
موفد جديد

ذكر عدد المساهمات : 5
نقاط : 3072
نقاط السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 21/10/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شاركوني الراي

مُساهمة من طرف ليبيا وبس في الجمعة 17 مايو 2013, 10:43 pm

نعيـــــــــب زماننـــــــــا والعيــــــــب فينـــــــــــــا***ومـــا لزمــــاننـــــــــا عيــــــــب ســـوانــــــــا
ونهجــــــــــو ذا الزمـــــــــان بغيــــــــــر ذنــــــبٍ***ولـــو نطــــق الزمــــان لنـــــــا هجــــانــــــــا
وليــــــــــس الذئـــــب يأكـــــــل لحــــــم ذئـــــــــبٍ*** و يأكـــــــل بعضـنـــــا بعضـــــــاً عيانــــــــا
(للإمام الشافعي رحمه الله)

_______________________________

(وَمَن يَتّقِ اللّهَ يَجْعَل لّهُ مَخْرَجاً *
وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكّلْ عَلَى اللّهِ
فَهُوَ حَسْبُهُ إِنّ اللّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللّهُ لِكُلّ شَيْءٍ
قَدْراً)

ليبيا وبس
موفد فعال
موفد فعال

انثى عدد المساهمات : 432
نقاط : 8685
نقاط السٌّمعَة : 139
تاريخ التسجيل : 03/05/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شاركوني الراي

مُساهمة من طرف عبدُ الله في السبت 18 مايو 2013, 2:40 am


abdos2020 كتب:
هذه ترسبات اربعين عام من التخلف وتحتاج للصبر والدعاء والبناء

وفقك الله

اعذرونى على صراحتى ويقينى بما كتبت فهذه هى الحقيقة التى ربما غابت عليكم ولست ملزما باقناعكم ,مع انى ذكرت اننا بحاجة للصبر والدعاء والبــــــــــــــــــــــــــــــــناء, ولم اقل بحمل كل شئ على القذافى وترك البناء.

ولكن باختصار لمن كان له عقل متصل بينه وين قلبه بتوازن ,بحيث لا يكون الى هؤلاء او الى هؤلاء.

لو ان هناك رجل وله ابن ,ولكن هذا الاب مهمل لابنه ويشجعه على فعل المنكرات والسرقة وما الى ذالك,وليس الشرط بالتشجيع المباشر ,فهناك الغير مباشر ,كعدم المعاقبة على السرقات وشرب الخمر والزنا وووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو.

عندما يموت هذا الاب الظالم ,هل يوجد احد فيكم يعلم القصة من اولها فيلوم الابن؟
كلكم ستقولون هذا اللى رباه عليه بوه؟هذا ما عقبله؟هذا اللى زرعه بوه؟
وحتى لو حاولنا الوقوف مع الولد وتربيته تربية حسنة فانه من الصعب علينا فى البداية ويحتاج الامر الى سنين وذالك لان الطبع المجبل عليه هذا الولد قد نحت فى قلبه وطباعه.
هذا ونحن جميعا نحاول مع شخص واحد ,فكيف بحال شعب كامل عاش فى حقبة القذافى؟
باختصار الطباع التى تغرس فيك حين تربيتك تكون اشد فتكا من الادمان! فكيف بمكنك معالجة هذا الادمان ؟ومن يقول ان الدولة لا تربى الانسان فهو لا يعى معنى تربية السلطان ,لان السلطان يربى اكثر من الاب والام .
فمثلا لو انك تعيش فى دولة تمنع الخمر وتعاقب بشدة شاربه ,وسمح لك بوك بشرب الخمر , فهل سوف تشرب؟مستحيل لانك تخاف عقاب السلطان الذى لا يرحم احد.

ان الذى يخرج القذافى من هذه الدائرة يكون اما شخص غير واعى للواقع او انه مؤيد للقذافى حتى عمى عليه بصره او انه يهوى الجدال حبا فى الجدال وليس حبا فى الحقيقة.
نعم نحن محاسبين على ذنوبنا ولكن من قال لكم ان الذنب يحاسب عليه شخص واحد؟
احيانا الذنب يحاسب عليه مليون شخص ,كمن فعل منكرا ودعا اليه غيره,وحينها سينال هو الذنب وكل من دعاهم اليه, وسيحمل ذنبه وذنب كل من قام بالذنب بعدها حتى لو مات, لانه هو من بدأ به ودعا اليه.

واترك لكم من كلام الشيخ بن باز ما ينير ابصاركم

شرح حديث ( إن الله ليزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن

إذا كان هذا الكلام حديثاً فاشرحوه لنا، تقول: [[ إن الله ليزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن ]]؟

هذا أثر معروف عن عثمان -رضي الله عنه-، وثابت عن عثمان بن عفان الخليفة الراشد الثالث -رضي الله عنه-، ويروى عن عمر أيضاً -رضي الله عنه-: (إن الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن)، معناه يمنع بالسلطان باقتراف المحارم، أكثر ما يمنع بالقرآن؛ لأن بعض الناس ضعيف الإيمان لا تؤثر فيه زواجر القرآن، ونهي القرآن، بل يقدم على المحارم ولا يبالي، لكن متى علم أن هناك عقوبة من السلطان، ارتدع، خاف من العقوبة السلطانية، فالله يزع بالسلطان يعني عقوبات السلطان، يزع بها بعض المجرمين أكثر مما يزعهم بالقرآن لضعف إيمانهم، وقلة خوفهم من الله -سبحانه وتعالى-، ولكنهم يخافون من السلطان لئلا يفتنهم، أو يضربهم، أو ينسَّلهم أموالاً، أو ينفيهم من البلاد، فهم يخافون ذلك، فينزجرون من بعض المنكرات التي يخشون عقوبة السلطان فيها، وإيمانهم ضعيف، فلا ينزجرون بزواجر القرآن ونواهي القرآن؛ لضعف الإيمان وقلة البصيرة، ولا حول ولا قوة إلا بالله. جزاكم الله خيراً


اخيرا اكرر اعتذارى للجميع فلكل رأيه وقناعته.



_______________________________

اللهم اشغل قلوبنا بحبك ، وألسنتنا بذكرك ، وأبداننا بطاعتك ، وعقولنا بالتفكر في خلقك والتفقه في دينك.


علِم وَلدكَ القُرآنْ ، وَالقُرآنْ سَيعلِّمهُ كُل شَيء


قالوا: مسكين من لا يعرف الانجليزية.. قد يواجه صعوبة في فهم كلام الناس
فرد قائلا: مسكين من لا يعرف العربية.. قد يواجه صعوبة في فهم كلام رب الناس

عبدُ الله
عضو إداره
عضو إداره

مشرف المنتدى الإجتماعي

  • وسام الإدارة


ذكر عدد المساهمات : 1690
نقاط : 25410
نقاط السٌّمعَة : 386
تاريخ التسجيل : 13/02/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شاركوني الراي

مُساهمة من طرف ismael2012 في السبت 18 مايو 2013, 9:14 am

الله عليك لو كملت القصة وقلت تجي الساعة 9 تلقى الباب مسكر ويقولولك الساعة 10 نفتحوا في الباب وتخش تلقاهم ما زال حتى اجهزة الكميوتر متاعهم مسكرة ومكاتبهم فاضية وكانك لابس عسكري تخش قبل الساعة 10 الطاهر يقول ما يكلمنيش حد واني جاي الصبح

ismael2012
موفد فعال
موفد فعال

ذكر عدد المساهمات : 335
نقاط : 7367
نقاط السٌّمعَة : 74
تاريخ التسجيل : 11/02/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شاركوني الراي

مُساهمة من طرف farajarkeas في السبت 18 مايو 2013, 11:00 am

غريب!! استغراب

_______________________________

أشهد أن لا اله الا الله وأشهد ان محمد رسول الله

لا يتواضع إلا '' الكبير '' ولا يتكبر إلا '' الحقير '' و لا تقاس العقول بالأعمار فكم صغير عقله بارع .. وكم من كبير عقله فارغ .!



من أذنب وهو يضحك دخل النار وهو يبكي

farajarkeas
عضو إداره
عضو إداره

مشرف منتدى الدراسة الأكاديمية والبحث العلـــــــــمي
مشرف منتدى الطلاب الليبيين في آســــــــــــــــــــــــــــــــيا
والســـــاحات الاوروبـية
  • وسام الإدارة


ذكر عدد المساهمات : 888
نقاط : 19351
نقاط السٌّمعَة : 127
تاريخ التسجيل : 16/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شاركوني الراي

مُساهمة من طرف ALI.M.A في السبت 18 مايو 2013, 12:37 pm

قريبا سأسرد لكم الكثير من الحقائق وسأنتقل بكم للدور الثاني انتظرونا

ALI.M.A
موفد جديد
موفد جديد

ذكر عدد المساهمات : 10
نقاط : 2919
نقاط السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 13/05/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شاركوني الراي

مُساهمة من طرف SIRT في الإثنين 20 مايو 2013, 12:21 am

هذه كلها مجرد اراء لم ولن تفيد في تغيير هذا الواقع المظلم في شئ..
عليكم بالدعاء

SIRT
موفد مشارك
موفد مشارك

ذكر عدد المساهمات : 48
نقاط : 3297
نقاط السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 13/05/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شاركوني الراي

مُساهمة من طرف الزهرةالبيضاء في الإثنين 20 مايو 2013, 1:02 am

والله عبرتم عما هو بداخلي الاسبوع الماضي كنت وزوجي متواجدين هناك وعلي استفسار بسيط ملقيناش من ايجاوبنا عليه ولا حتى يبدي اهتمامه بينا وبعدين فوق في مكتب احد مشرفي الساحات احني قعدين كيف بنسالوه وهو يسال انتم وين واصلين في اوراقكم قلنا استلمنا البرقية فبسرعة البرق وباسلوب همجي قاللنا انتم مازااااااااال اجراتكم لوطا وانزلو لوطا وكاننا اقطاطيس يلز فينا من مكتبه فحسيت والله وكاني نتشحت منهم ومع دلك والله زوجي اعدرهم وقالي ما بعدهم من كتر الاستفسارات والمواجهات ولكن انا والله لم اجد لهم عدر لان الموفد في امس الحاجة لكل معلومة اتفيده في مشواره هوا تبو الحقيقة احني الليبيين بصفة عامة مع بعض الاستثناءات وسعة البال ايجيبها ربي فممكن معدورين اشويا بس مش هلبا

الزهرةالبيضاء
موفد مشارك
موفد مشارك

انثى عدد المساهمات : 43
نقاط : 3696
نقاط السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 21/09/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى