المواضيع الأخيرة
» توفير قبول فى جامعة Southern Illinois University
اليوم في 5:26 am من طرف الهاشميه

» أهم مميزات المنحة التركية
أمس في 3:59 pm من طرف zaktbd

» كيفية توفير الأموال للطلبة في بريطانيا
أمس في 12:05 pm من طرف zaktbd

» دورة اساليب العمل و اشكال التفكير تعقد في بيروت
أمس في 9:12 am من طرف مركز المجد للجودة

» دورة اعداد قادة المستقبل تعقد في اسطنبول
أمس في 9:11 am من طرف مركز المجد للجودة

» أرشيف الموفد الليبي
أمس في 3:22 am من طرف opencpp

» قرار ايفاد 313 لسنة 2014
أمس في 3:19 am من طرف opencpp

» نوفر قبولات لغة و اكاديمي في كندا و سكن للعائلات
الجمعة 22 سبتمبر 2017, 8:37 pm من طرف ام هاجر

» إجرأت الحصول على قبول فى معاهد فى كندا
الجمعة 22 سبتمبر 2017, 8:36 pm من طرف ام هاجر

» المكتب الكندي ....
الخميس 21 سبتمبر 2017, 11:57 pm من طرف المبروك قنش

» قبول من جامعة في تركيا
الأربعاء 20 سبتمبر 2017, 5:55 pm من طرف ميدو علي

» مساعدة في اعداد الرساىل الجامعية ماجستير دكتوراة في الاقتصاد الاسلامي المحاسبة والتمويل التقليدي والاسلامي الادارة والتسويق
الأربعاء 20 سبتمبر 2017, 5:06 pm من طرف وسام العاني

» ISO 9001:2015 Lead Auditor Course|cairo
الأربعاء 20 سبتمبر 2017, 1:17 pm من طرف مركز ميتك

» International Trade contracts and systems of import and export course
الأربعاء 20 سبتمبر 2017, 1:16 pm من طرف مركز ميتك

» Effective #Human_Resource management course
الأربعاء 20 سبتمبر 2017, 1:15 pm من طرف مركز ميتك

المواضيع الأخيرة
المواضيع منذ آخر زيارة لي
 استعرض مُساهماتك
 المواضيع التي لم يتم الرد عليها
الموفد على الفيس بوك ...

حكم السفر الى بلاد الكفر لغرض الدراسة لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين..رحمه الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حكم السفر الى بلاد الكفر لغرض الدراسة لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين..رحمه الله

مُساهمة من طرف usamaalmay في الإثنين 20 مايو 2013, 12:18 pm



الجواب
الشيخ: لاشك أن الذي يسافر إلى هذه البلاد مخاطر بدينه لأنها بلاد كفر والمرء إذا عاش في بيئة فإنه يتأثر بها إلا ما عصم الله قال النبي صلى الله عليه وسلم كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه وكيف تطيب نفس مؤمن أن يعش في بلاد لا يسمع إلا أجراس النواقيس وأصوات الأبواق ولا يسمع فيها قول الله أكبر حي على الصلاة المؤمن ينبغي له أن يبتعد مهما أمكن عن بلاد الكفر ولكن إذا دعت الحاجة إلي ذلك وكان عنده علم يدفع به شبهات المنصرين وكان عنده عبادة تمنعه من الزيغ والميل بهذه الشروط الثلاثة نرى أنه لا بأس أن يسافر إلي الخارج بالشروط الثلاثة أعيدها أولاً الحاجة إلي ذلك بأن يكون مسافراً لتخصصات لا توجد في بلاده وثانياً أن يكون لديه علم يدفع به شبهات المضلليين المنصرين وغير المنصرين الشرط الثالث أن يكون عنده عبادة قوية تمنعه من الزيغ والانحلال فإذا تمت هذه الشروط الثلاثة فلا بأس أن يسافر وإذا تخلف واحد منها فنرى أنه لا يجوز السفر لا سيما لصغار السن والنشء فإنهم على خطر وقد حذر رسول الله صلى الله عليه وسلم من سمع بالدجال أن يقرب منه وأمره بأن يبعد عنه وأخبر بأن الرجل يأتي إليه وهو يرى أنه لا يصده ثم لا يزال به حتى يصده عن دينه وهذا أمر واقع فإن الذين يسافرون إلي بلاد الكفر غالبهم يرجع بغير ما سافر به من دين وخلق نسأل الله السلامة والعافية.

usamaalmay
موفد فعال
موفد فعال

ذكر عدد المساهمات : 219
نقاط : 6934
نقاط السٌّمعَة : 39
تاريخ التسجيل : 07/05/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حكم السفر الى بلاد الكفر لغرض الدراسة لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين..رحمه الله

مُساهمة من طرف Rida Ali في الإثنين 20 مايو 2013, 12:58 pm

نسأل الله لنا ولكم الثبات وأن يعننا على طاعته وحسن عبادته

Rida Ali
موفد فعال
موفد فعال

ذكر عدد المساهمات : 318
نقاط : 7534
نقاط السٌّمعَة : 89
تاريخ التسجيل : 01/02/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حكم السفر الى بلاد الكفر لغرض الدراسة لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين..رحمه الله

مُساهمة من طرف Ryad1977 في الإثنين 20 مايو 2013, 1:17 pm

رحم الله الشيخ رحمة واسعة

Ryad1977
موفد فعال
موفد فعال

ذكر عدد المساهمات : 180
نقاط : 5100
نقاط السٌّمعَة : 54
تاريخ التسجيل : 19/03/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حكم السفر الى بلاد الكفر لغرض الدراسة لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين..رحمه الله

مُساهمة من طرف عبدالرحمن الخويلدي في الإثنين 20 مايو 2013, 2:22 pm

بارك الله فيك علئ تذكير اخوتنا في الدين
ورحم الله الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين
avatar
عبدالرحمن الخويلدي
موفد نشيط
موفد نشيط

ذكر عدد المساهمات : 57
نقاط : 4791
نقاط السٌّمعَة : 42
تاريخ التسجيل : 27/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حكم السفر الى بلاد الكفر لغرض الدراسة لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين..رحمه الله

مُساهمة من طرف الزهرةالبيضاء في الإثنين 20 مايو 2013, 3:14 pm

بارك الله فيك على هدا التدكير ونسال الله السلامة في ديننا
avatar
الزهرةالبيضاء
موفد مشارك
موفد مشارك

انثى عدد المساهمات : 43
نقاط : 4272
نقاط السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 21/09/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حكم السفر الى بلاد الكفر لغرض الدراسة لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين..رحمه الله

مُساهمة من طرف عبد الناصر في الإثنين 20 مايو 2013, 3:33 pm

usamaalmay كتب:

الجواب
الشيخ: لاشك أن الذي يسافر إلى هذه البلاد مخاطر بدينه لأنها بلاد كفر والمرء إذا عاش في بيئة فإنه يتأثر بها إلا ما عصم الله قال النبي صلى الله عليه وسلم كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه وكيف تطيب نفس مؤمن أن يعش في بلاد لا يسمع إلا أجراس النواقيس وأصوات الأبواق ولا يسمع فيها قول الله أكبر حي على الصلاة المؤمن ينبغي له أن يبتعد مهما أمكن عن بلاد الكفر ولكن إذا دعت الحاجة إلي ذلك وكان عنده علم يدفع به شبهات المنصرين وكان عنده عبادة تمنعه من الزيغ والميل بهذه الشروط الثلاثة نرى أنه لا بأس أن يسافر إلي الخارج بالشروط الثلاثة أعيدها أولاً الحاجة إلي ذلك بأن يكون مسافراً لتخصصات لا توجد في بلاده وثانياً أن يكون لديه علم يدفع به شبهات المضلليين المنصرين وغير المنصرين الشرط الثالث أن يكون عنده عبادة قوية تمنعه من الزيغ والانحلال فإذا تمت هذه الشروط الثلاثة فلا بأس أن يسافر وإذا تخلف واحد منها فنرى أنه لا يجوز السفر لا سيما لصغار السن والنشء فإنهم على خطر وقد حذر رسول الله صلى الله عليه وسلم من سمع بالدجال أن يقرب منه وأمره بأن يبعد عنه وأخبر بأن الرجل يأتي إليه وهو يرى أنه لا يصده ثم لا يزال به حتى يصده عن دينه وهذا أمر واقع فإن الذين يسافرون إلي بلاد الكفر غالبهم يرجع بغير ما سافر به من دين وخلق نسأل الله السلامة والعافية.
كلام صحيح تماما ولايقبل أي جداال
avatar
عبد الناصر
عضو إداره
عضو إداره

مشرف المنتدى العام و سوق المنتدى


الأوسمة:
  • وسام الإدارة


ذكر عدد المساهمات : 3401
نقاط : 50839
نقاط السٌّمعَة : 191
تاريخ التسجيل : 05/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حكم السفر الى بلاد الكفر لغرض الدراسة لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين..رحمه الله

مُساهمة من طرف osamaebed2000 في الأربعاء 22 مايو 2013, 12:16 am

الله اكبر



عدل سابقا من قبل osamaebed2000 في الأربعاء 22 مايو 2013, 10:11 pm عدل 1 مرات

osamaebed2000
موفد جديد
موفد جديد

ذكر عدد المساهمات : 3
نقاط : 3320
نقاط السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 24/03/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حكم السفر الى بلاد الكفر لغرض الدراسة لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين..رحمه الله

مُساهمة من طرف usamaalmay في الأربعاء 22 مايو 2013, 1:14 am

"اطلبوا العلم ولو في الصين"
أخي انت لم توضح للإخوة في المنتدي هل هذا حديث شريف أو هو حكمة أو نصيحة وإذا كان حديث شريف لماذا لم تقل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.

"اطلبوا العلم ولو في الصين"
قال الشيخ الألباني رحمه الله في ضعيف الجامع ( حديث موضوع ) برقم (906) .
هذا حديث موضوع ليس له أساس من الصحة .
وأورد البخاري له هذا الحديث الواحد ثم قال: منكر الحديث. كما في الكامل لابن عدي (4/118).
بينما نقل ابن الجوزي والسخاوي في المقاصد (63) عن ابن حبان أنه قال: باطل لا أصل له.
وصرح ابن عدي أنه منكر.
وضعفه البيهقي في المدخل وفي الشعب.
وأورده ابن الجوزي في الموضوعات.
----------------------------------------------------------------------------------
وكما يقول المثل " فاقد الشي لا يعطيه"

فهل تعتبر وتسمي فتاوي العلماء امثال العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله إرهاباً . اتق الله يا
اخي.
الرسول صلى الله عليه وسلم حث على طلب العلم لكن ليس بهذا الحديث الموضوع و العلم الذي حث النبي صلى الله عليه وسلم على طلبه هو العلم الشرعي . ولكن لا بأس من العلوم الاخري التي يستفيد منها الانسان في تخصصات مختلفة

usamaalmay
موفد فعال
موفد فعال

ذكر عدد المساهمات : 219
نقاط : 6934
نقاط السٌّمعَة : 39
تاريخ التسجيل : 07/05/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حكم السفر الى بلاد الكفر لغرض الدراسة لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين..رحمه الله

مُساهمة من طرف usamaalmay في الأربعاء 22 مايو 2013, 1:21 am

و المحمود من هذه العلوم مطلوب ، لتعلق مصالح الأمة به ، واحتياجها إليه . ( كالطب و الهندسة والكيمياء ..............وغيرها)

usamaalmay
موفد فعال
موفد فعال

ذكر عدد المساهمات : 219
نقاط : 6934
نقاط السٌّمعَة : 39
تاريخ التسجيل : 07/05/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حكم السفر الى بلاد الكفر لغرض الدراسة لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين..رحمه الله

مُساهمة من طرف العبيدي في الأربعاء 22 مايو 2013, 8:18 am

جزاك الله خيرا علي هذا التذكير
و رحم الله الشيخ بن عثيمين و كل علماء المسلمين المتمسكين بالكتاب و السنة

العبيدي
موفد جديد
موفد جديد

ذكر عدد المساهمات : 6
نقاط : 3582
نقاط السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 27/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حكم السفر الى بلاد الكفر لغرض الدراسة لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين..رحمه الله

مُساهمة من طرف Gnaa في الأربعاء 22 مايو 2013, 9:04 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا اخي usamaalmay 
على هذه المداخلة القيمة

وكمار ورد حديث للنبي صلى الله عليه وسلم  :أي شئ إختلفنى فيه نرده لكتاب الله وسنته ،لنرى مالدليل فيه ومامدى صحته
وتوجد زاوية أخرى من مفترض أن ننظر منها وهي المنطقوالتجربة أيضا
شن ينفعني علم الي بيبعدني عن ديني
ولذالك يوجد حديث للنبي  صلى الله عليه وسلم : أعوذ بالله من العلم لاينتفع
وخاصة للنساء:بالله لاحظوا معاي بالمنطق شن ينفع شهادة الي بتاخذها في العلوم الدنيوية وهي في حين ماعندها اساس في عقيدتها ولاهي فاهما دينها
وفي الأخير عندها دور فطري في الحياة وهي الأمومة والتربية وماذا ستوري صغارها من علوم الدنيوية
نصيحة وصرخة وصحوة لكل فتاة :

بأن تجعل العلوم الدنيوية غي المرتبة الثانية 

والعوم الشرعية في القمة 

ونترك عنى المنهج المصطنعالذي هو من صنيع الغرب
أذكر العبض:
كعيد الأم _____وفي ديننا كل يوم عيد لأمهاتنا
كعيد العمال ______ والنبي وصى بإعطاء المأجور حقه
كعيد الشجرة _____________والنبي وصى عند القيامة  إذا كانت في يدي أحدكم شجرة أن يغرسها
وعيد المرأة أو يوم _____________والقرآن كله أحكام تخص بحقوق المرأة وواجباتها وكذالك في السنة
واليوم نفتخر بذهابنا لبلاد الغرب ليتنا نصطحب معنى ديننى حتى نعلمهم وننصحهم لا يمحوا في ذاكرتنا  
أعتذر عن الاطالة
وإن وجد خطأ فياليت بتوضيحه
وبارك الله في شيوخناو علامائنا ورحم الله المتوفين منهم
والسلام عليكم
لنا العودة للإستفادة منكم 

Gnaa
موفد نشيط
موفد نشيط

انثى عدد المساهمات : 54
نقاط : 5120
نقاط السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 21/06/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى