المواضيع الأخيرة
» اتفاق حول منح التأشيرة تشيكيه لليبيين من تونس
أمس في 3:50 pm من طرف Libya Libya

» كتب في علم النبات
أمس في 3:34 pm من طرف Libya Libya

» تفويض النقل وتغيير الساحة
أمس في 2:38 pm من طرف البتول محمد

» طلب وليس امر
الجمعة 09 ديسمبر 2016, 5:31 pm من طرف كابتشينو

» لكل شخص متردد بسبب اللغة الالمانية
الخميس 08 ديسمبر 2016, 8:10 pm من طرف oktub

» دراسة الدكتوراة في المانيا
الخميس 08 ديسمبر 2016, 7:50 pm من طرف oktub

» اجراءات تقديم التأشيرة لزوجة و الأبناء
الخميس 08 ديسمبر 2016, 8:16 am من طرف أبوبكر موسى حامد

» كتاب 1000 سؤال لاختبار توفل مع إجاباتها
الأربعاء 07 ديسمبر 2016, 3:17 pm من طرف مدير المنتدى

» تعرف على الدول التي يمكن لليبيين السفر اليها دون تأشيرة دخول
الأربعاء 07 ديسمبر 2016, 2:04 pm من طرف مدير المنتدى

» نصيحة الله يرحم والديكم
الأربعاء 07 ديسمبر 2016, 5:19 am من طرف Sandrik

» دكتوراة في كندا
الأربعاء 07 ديسمبر 2016, 5:04 am من طرف Sandrik

» خطاب وزير التعليم المفوض بشأن الإسراع في احالة الربع الرابع
الثلاثاء 06 ديسمبر 2016, 7:40 pm من طرف البتول محمد

» يمكنك أن تشفي نفسك
الثلاثاء 06 ديسمبر 2016, 7:31 pm من طرف NAIMA BASHER

» السفارة الامريكية بتونس
الثلاثاء 06 ديسمبر 2016, 7:43 am من طرف أبوبكر موسى حامد

» قرار ايفاد رقم 628/2015
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 1:27 pm من طرف dr.mhgb

المواضيع الأخيرة
المواضيع منذ آخر زيارة لي
 استعرض مُساهماتك
 المواضيع التي لم يتم الرد عليها
الموفد على الفيس بوك ...

ليبيا تشهد حراك شعبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ليبيا تشهد حراك شعبي

مُساهمة من طرف Ismail 1980 في الأحد 03 نوفمبر 2013, 9:18 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كثرت في هذه الايام الحركات الشعبية من خلال المواطنين وكذلك النخب السياسية المستقلة ومؤسسات المجتمع المدني،،، جميعها تدور في فلك واحد
الا وهو عدم السماح بتمديد فترة المؤتمر الوطني يوماً واحد عن موعد إنتهائه في فبراير القادم، وكذلك الحكومة المرتبطة به..

من وجهة نظري الشخصية أداء المؤتمر والحكومة كان سلبي لأبعد ما تصور الليبين،،، لم يكن وليد تجربة جديدة على الليبين من أعضاء المؤتمر والحكومة فحسب،، بل كان هناك جزء كبير من المكائد والدسائس التي كانت تحاك في هذا المؤتمر،،، كانت محسوبة على بعض الرموز السياسية تحكمها أجندات خاصة غالبيتها تتمحور في الجهوية والصراع على النفوذ والبعض قد يمتد لأبعد من ذلك من خلال أجندات خارجية،،،، والأدهى والأمر أن هذه الرموز كانت تحكمها للاسف جماعات مسلحة بغض النظر عن تسميتها وتبعيتها.

وأنا هنا أتحدث بشكل عام،،، وهنا لا مفر من بعض الاستثنئات التي تشمل بعض الأعضاء الذين ليس لديهم حول ولا قوة،،، يعاب عليهم أنهم وقفوا موقف المتفرج بالرغم من إدراكهم الحقيقة،،، فكان أقل ما يمكن فعله الاستقالة.
ولن أنسى أداء الحكومة السيء أيضاً الا ان الحديث سيطول وسيحتاج الكثير والكثير،،، وهذا سيحيد بنا عن الموضوع الرئيسي،، تبقى نقطة أخيرة قبل أن أعرج على التحركات الشعبية أن الشعب الليبي وأنا أحد أفراده مشاركون في الوضع السائد حالياً،،، بقلة الوعي السياسي والديمقراطي،، وكذلك السلبية القاتلة وتغلبينا لمصلحة القبيلة والمدينة عن مصلحة الوطن.

المبادرات تعددت هذه الأيام، فهناك مبادرة تحالف القوى للمصالحة الوطنية،،، ومبادرة فريق العمل الوطني، وحراك 9 نوفمبر، ومبادارت عديدة ابرزها من دكتور مصطفى أبو شاقور، ودكتور جمعة اعتيقة،، وغيرها الكثير،،، جميعها نتأمل في الله خيراً وفي هذه المبادرات التي تسعى لإنقاذ ما يمكن إنقاذه،،، وتدارك الكثير من الأمور التي قد تؤدي بليبيا لمنزلق خطير لا قدر الله..
جميها تؤكد على عدم السماح بتمديد فترة المؤتمر الوطني،،، وإجراء انتخابات جديدة لمؤتمر أخر، او ان تتولى لجنة الستين مهام البرلمان بشكل مؤقت لحين الاعداد للدستور، وغيرها

أنا عن نفسي أؤيد جميع هذه المبادرات، وأنا من ضمن المنظمين لحراك 9 نوفمبر، وسنخرج جميعاً للميادين والساحات في هذا اليوم، ولا نريد أي سلبية أو استثاء من أحد، ونأمل عدم الالتفات لاي اشاعات تريد إفشال هذا الحراك،، بإذن الله هذه المبادرات والحركات لوجه الله أولاً تم لصالح الوطن ، ولا توجد خلفها أي شخصيات سياسية او نخب أو احزاب،،، نريد مصلحة ليبيا أولاً واخيراً..
ليبيا من شرقها لغربها لجنوبها، بعربها بأمزيغها،، طوارقاً وتبو،،، لن نفرط في وحدة ليبيا بإذن الله.

وسنبقى متفائلون بنجاح ثورتنا،،، فا ليبيا كالطفل الوليد يحتاج لوقت ليس بالقصير ليتعلم الحركة والنطق والحديث،،، ولكن هذا المولود يحتاج لمساعدة الجميع

فلا تبخلوا على ليبيا بلاهي عليكم،،، ليبيا تحتاجكم جميعاً،، وخيرها علينا بلا حدود

حفظك الله يا وطني

_______________________________


ومن يتق الله يجعل له مخرجاً
ويرزقه من حيث لا يحتسب

Ismail 1980
موفد فعال
موفد فعال

ذكر عدد المساهمات : 289
نقاط : 6686
نقاط السٌّمعَة : 115
تاريخ التسجيل : 16/09/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ليبيا تشهد حراك شعبي

مُساهمة من طرف Abuajila raweni في الأحد 03 نوفمبر 2013, 1:47 pm

الؤتمر الوطني هو نتيجة انخاب الشعب الليبي وبغض النظر عما حققه من نتائج ايجابية في نواحي وقصور في نواحي أخرى الا ان عل الجميع ان يدرك في المستقبل ان عليه ان يتمعن في إختياره لنائبه - اما بخصوص التمديد من عدمه لفأعتقد ان الامر يجب ان يقرره القضاء للائسباب الاتية 
أولا - لوجود رأيين الاول يحدد المدة بسنة ونصف والاخر يتكلم على ان المدة  هي بوضع الدستور واختيار مجلس النواب وفق الدستور 
ثانيا أن المؤتمر الوطني قد فقد حوالي أربعة أو خمسة اشهر بسبب الاشكالية التي حدثت بسبب طريقة اختيار لجنة الستين (انتخاب أو تعيين ) حيت اجراءت المحكمة العليا وهي مدة مفقودة خارجة عن ارادة المؤتمر الوطني
أما ان تتولى لجنة الستين ادارة اختصاصات المؤتمر فقد يضيع الوقت والاجدى هو ان تعمل اللجنة بأقصى جهدها لاختصار الزمن المدد لها

_______________________________


Abuajila raweni
موفد نشيط
موفد نشيط

ذكر عدد المساهمات : 83
نقاط : 5400
نقاط السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 11/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ليبيا تشهد حراك شعبي

مُساهمة من طرف salah Adam في الأحد 03 نوفمبر 2013, 2:44 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما عن المؤتمر الوطني فأري عدم التمديد له لأسباب كثيرة لعل أقلها اللامبالاة وعدم الاكتراث بحضور الجلسات, فتجد كثير من الجلسات تؤجل, لماذا؟ لعدم اكتمال النصاب. اليست هذه قمة المهزلة, يتقاضون مرتبات خيالية ومزايا ويعجزون عن حضور الجلسات. ان هذه سخرية بمن انتخبهم. عليه لابدا من البديل.

salah Adam
موفد فعال
موفد فعال

ذكر عدد المساهمات : 172
نقاط : 5651
نقاط السٌّمعَة : 50
تاريخ التسجيل : 03/02/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ليبيا تشهد حراك شعبي

مُساهمة من طرف Ismail 1980 في الإثنين 04 نوفمبر 2013, 9:04 am

السلام علبكم ورحمة الله وبركاته

أشكر مروركما الطيب،،، ولكن للاسف من تابع جلسات المؤتمر الوطني بالأمس وما حدث داخل القاعة من مستوى متدنئ في أساسيات الحوار والنقاش، والأسوء الحضور الضعيف لاعضاء المؤتمر،،، مع احترامي لشخصهم الكريم بكل تأكيد.

صحيح نحن من أختار أعضاء المؤتمر الوطني من خلال انتخابات نزيهة شهد لها العالم وانبهر بها،،، ولكن هذا ليس عيباً أو تقصير، بل العكس، هذه تجربة يستفيد منها الشعب في السنوات المقبلة إن شاء الله.

وفي نفس الوقت لن أثقل كاهل أعضاء المؤتمر،،، ولن أتجرأ أن أحملهم جميعاً ما يحدث في ليبيا كما قلت في أصل المشاركة، أنا أكدت على عدم تمتعهم بالخبرة السياسية الكافية لممارسة الديمقراطية، وهذا ليس عيباً أيضاً، لانها أول تجربة ديمقراطية في تاريخ ليبيا، وهذا ليس بالامر الهين، وجميعاً مشاركون في ما يحدث في ليبيا،،، نحن الشعب والحكومة والمؤتمر،،، والجزء من هذه المشاركة قد يكون من غير ذنب أو جهل بالأمور،، والجزء الأخر قد يكون مدروس وموجه من أطراف عدة.

انا لا أؤكد أن تتولى لجنة التسين مهام البرلمان في نفس الوقت، ولكن قولت هذه مبادرة من ضمن المبادرات،،، ويفترض أن نؤيد اي مبادرة تكون في صالح الوطن أولاً وأخيراً، وليست لصالح أحزاب سياسية أو مناطق وقبائل بعينها.

أنا لا أتوقع أن تمديد عمر المؤتمر سيجدي نفعاً، لان الوقت بدأ ينفذ،،، والوضع الأمني يزداد سوءاً،، وخاصة في بنغازي وما تشهده من موجة تفجيرات واغتيالات، وتوجد العديد من الملفات لم يتقدم في إنجازها  قيد أنملة، على راسها وأهمها ملف المصالحة الوطنية، والملف الأمني وملف الحدود، وملف الأزلام بالخارج، وملف البنية التحتية،والاستثمارات بالخارج،، وغيرها الكثير.

المؤتمر الوطني للاسف غير متناغم وغير منسجم، وانقسم في داخله، واصبح بطيئاً في قراراته،، وبذلك اتمنى أن لا يمدد عمر المؤتمر الوطني يوماً واحداً، أما البديل لن نختلف عليه كثيراً،،قد يقترح إجراء انتخابات أخرى متزامنة مع اتتخاب لجنة الستين، أو غيرها من الاقتراحات.

على اي حال أتقبل اي رأي أو اي انتقاد برحابة صدر،،، فجميعاً نتألم لهذا الوطن،،، والجرح واجد شرقاً وغرباً وجنوباً،،، وسيبقى التفائل يلوح في الأفق لنجاح هذه الثورة التي ضحى من أجلها خيرة شباب الوطن...

وإن شاء الله ربك يحفظ هالبلاد والعباد

_______________________________


ومن يتق الله يجعل له مخرجاً
ويرزقه من حيث لا يحتسب

Ismail 1980
موفد فعال
موفد فعال

ذكر عدد المساهمات : 289
نقاط : 6686
نقاط السٌّمعَة : 115
تاريخ التسجيل : 16/09/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى