المواضيع الأخيرة
» تفويض النقل وتغيير الساحة
أمس في 7:40 pm من طرف amir libya

» السفارة الامريكية بتونس
أمس في 7:16 pm من طرف أبوبكر موسى حامد

» هل يوجد من تحصل على التاشيرة ؟
أمس في 4:56 pm من طرف oktub

» دكتوراة في كندا
أمس في 4:54 pm من طرف oktub

» نوفر قبولات لغة و اكاديمي في كندا و سكن للعائلات
أمس في 4:51 pm من طرف oktub

» معلومات عامة عن المدن الكندية من عدة نواحي(المعيشة-الدراسة-الجو...)
أمس في 4:40 pm من طرف oktub

» خطاب وزير التعليم المفوض بشأن الإسراع في احالة الربع الرابع
أمس في 12:37 pm من طرف كابتشينو

» نماذج التفويض المالي المعتمدة 2016 بصيغة عالية الجودة للطباعة
أمس في 12:34 pm من طرف كابتشينو

» استفسار عن كورسات اللغة في ماليزيا "
الجمعة 02 ديسمبر 2016, 8:52 pm من طرف YURI

» أكاديمية الدراسات العليا تفتح باب القبول والتسجيل للعام 2017
الجمعة 02 ديسمبر 2016, 12:49 pm من طرف مدير المنتدى

» مواقع تحويل الصور الى نص باللغة العربية (OCR)
الخميس 01 ديسمبر 2016, 5:39 pm من طرف مدير المنتدى

» الملتقي الخاص بالطلبة المدرجين في تفويضات النقل أرقام ( 18 ، 19 )
الأربعاء 30 نوفمبر 2016, 9:06 pm من طرف amir libya

» يمكنك أن تشفي نفسك
الأربعاء 30 نوفمبر 2016, 3:33 pm من طرف NAIMA BASHER

» تعرف على قصة اللاجئ السوري الذي وصل لكندا مصطحباً معه مليون ونصف مليون دولار
الثلاثاء 29 نوفمبر 2016, 11:35 pm من طرف amir libya

» قرار ايفاد رقم 628/2015
الثلاثاء 29 نوفمبر 2016, 12:56 pm من طرف عبدالوهاب قليوان

المواضيع الأخيرة
المواضيع منذ آخر زيارة لي
 استعرض مُساهماتك
 المواضيع التي لم يتم الرد عليها
الموفد على الفيس بوك ...

دعوة الى استحداث نظام عنوان السكن والرمز البريدي،

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دعوة الى استحداث نظام عنوان السكن والرمز البريدي،

مُساهمة من طرف Abu Mohamed في الأحد 17 نوفمبر 2013, 4:44 pm


مقال أعجبني
 دعوة الى استحداث نظام عنوان السكن والرمز البريدي، استعداداً لدخول السِّستم
سيقولون فسّر الماءَ بالماءِ وأقول صحيح أننا نترجم السستم بأنه النظام ولكنها ترجمة مظلِّلة، فالنظام في أذهاننا هونقيض الفوضى ولكنه لا يدل على دائرة اجرائية مغلقة مثل السستم، فالنظام هوان تقف في طابور الخبز، والسستم هوأن لا يقال لك أن (الخبزة كِملت)... النظام هوأنك عندما تحتاج لتمديد صلاحية جواز سفرك تترك مكان عملك خلال ساعات الدوام وتصرف وقتاً ثميناً للوصول بسيارتك الى مكتب الجوازات والوقوف في طابور طويل وتكون محظوظاً لولم يقال لك "تعالى غدوة" وقد تجد أن الموظف المخول قد ذهب لاعادة اعتماد كتيب الحيازة الزراعية الخاص به، والسستم هوأن ترسل جواز السفر بالبريد ويعود الى بيتك بعد أيام وقد تم  تمديد صلاحيته... النظام هوأنه عندما تضطر لاستبدال لوحات سيارتك تقودها الى الدريبي خلال ساعات دوامك  الرسمي لتسلَّم اللوحات القديمة وتستأجر رافعة لتنقلك مع سيارتك الى الفرناج  لاستكمال الاجراءات  وتعود بنفس الطريقة الى الدريبي (أنت لا ترضى لنفسك التجول بمركبة لا تحمل لوحات مرورية) وقد تجد أن الموظف المخول باتمام معاملتك قد ذهب الى باب بن غشير للابلاغ عن عطل خط هاتفه الأرضي، والسستم هوأن تستلم بالبريد في بيتك اشعاراً بعدم صلاحية لوحات سيارتك بعد مهلة معينة وستتبع التعليمات لدفع الرسوم بتعبئة بيانات بطاقتك المصرفية وارسال الأوراق أوبالدفع من حسابك الكترونيّاً من المربوعة أوعن طريق  هاتفك النقال وأنت في السيارة بالمرآب في انتظار أن ترتفع حرارة المحرك قليلاً وتستلم اللوحات الجديدة والكتيب الجديد بعد أيام في بيتك (ولا داعي لتسليم اللوحات القديمة والكتيب الأول باعتبارها غير صالحة وغير قانونية ومن يستعملها يحال الى النيابة، وان لزم الأمر ترسلها بالبريد)... النظام هوعندما تقرر تغيير البساط  الأرضي ببيتك فتقوم برفع القياسات بطريقة غير مهنية وتصطحب المدام الى جامع الصقع وتتجول معها في عدد من المحلات وتتعثر أكثر من مرة في الأرضية العشوائية الارتفاعات والأرصفة الغير متصلة وتفقد فردة الشبشب في احدى غرف التفتيش ثم تستاجر (عكارية)  لنقل ما اتفقتم على شراءه وتتدبر اثنين من المهاجرين غير الشرعيين لمساعدتك في انزال البضاعة وطرحها في أماكنها، والسستم هوأن تجد موقعاً الكترونياً لكلّ منٍ دكاكين جامع الصقع  ودكاكين (صقع عليهم) وتختار الصنف واللون وتحسب التكلفة ثم تتصل بالدكان حيث الصنف الذي اخترته فيكون فريق متخصص في بيتك بعد ماتستغرقه مسافة الطريق فيقومون بأخذ القياسات ويتصلون بالمحل الذي سيرسل البضاعة ويقوم الفريق بقطعها ووضعها في مكانها وأنت تشرب قهوتك وتتصفح احدى المطبوعات  أوتتابع مباراة للفريق الليبي في نصف نهائي كأس افريقيا... النظام هوأن تشتري كتاباً عن طريق النِت وتبدأ بمراجعة أحد مكاتب الخدمات البريدية من حين لآخر الى أن تتأكد من وصوله فتقوم برحلة لاستلامه، والسستم هوأن تقفل صفحة النِت التي اتممت الطلبية من خلالها وتنسى الأمر لتهتم بامور أخرى حتى يصل الكتاب الى باب بيتك.
ولكن ما هوالعائق الذي يجعلنا أبعد كثيراً حتى من جيراننا من امكانية الاستعانة بالسستم حتى لوووجدت الارادة  وحسنت النوايا؟:
تعرّف مواطن ليبي أثناء وجوده بالخارج على صديق من هناك وتبادلا العناوين، وكان عنوان المواطن " بنغازي - حي السّبّالة- بالقرب من جامع شايب عينه"، فطلب الصديق اضافة الرمز البريدي فذكر له  المواطن بانه لا يوجد رمز بريدي، فتبسم الصديق- بمعنى (هيا فكّنا من البصارة) وذهل الصديق فعلاً عندما تأكد أن المواطن كان جادّاً في اجابته وسأله: ولكن كيف؟!! مثلاً مثلاً كيف تحصل على البانك ستيتمنت أوكشف الرصيد من المصرف؟، أجاب المواطن أنه عندما يحتاج الى كشف الرصيد يترك عمله ويقوم برحلة بسيارته وسط الزحام متجهاً الى المصرف ويقف في الطابور ليحصل على كشف الرصيد، هذا اذا لم تكن المنظومة متوقفة في ذلك اليوم ... أنا متأكد من أن المنظومة اختراع ليبي لم تقتنع أي دولة أخرى باستعماله بدليل أن الدول المتخلفة التي لا تعرف ال (آي تي) وكذلك الدول الصناعية الرائدة في ال( آي تي)، كلاهما ليست عرضة لتوقف حركة الطيران في المطارات وتعليق المرور من المنافذ الدولية وشلل العمليات المصرفية والادارية بسبب توقف المنظومة.
قبل ما يقرب من العشر سنوات كان الرياضي الموهوب قد شطب اسمه من قوائم اللاعبين بالفرق الايطالية (كان قد دفع الملايين ليضم اسمه الى أسماء من كانوا يتقاضون الملايين دون أن ينال شيئاً) وتفرغ لقيادة الفريق الليبي الأول لكرة القدم حيث تمكن في أقل من سنة من نقل الفريق في تصنيف الفيفا من المركز 93 الى المركز 117 وكان أحد انجازاته الباهضة دعوة فريق مدلزبرا الانجليزي لزيارة ليبيا... كان مقرراً اجراء مباراة ودية مع الفريق الوطني وكان الجهاز الفني والاداري واللاعبين للفريق الضيف في صباح اليوم الذي يسبق يوم المباراة  في القاعة الارضية بالفندق في انتظار الحافلة التي ستقلهم لاجراء التمارين بملعب المباراة ، وبعد مرور ساعة على موعد وصول الحافلة دون أن تظهر في الأفق بدأ  قلق  الضيوف وصاروا  يلحّون على مرافقيهم من الليبيين ان يفعلوا شيئاً... كانت الهواتف النقالة منتشرة ولكن ليس بالدرجة التي هي عليها الآن وكان السائق من ضمن الغالبية التي لم تتمكن من اقتناءها، ودبت الحركة بين المرافقين وتحدثوا مع بعضهم طويلا ثم أجروا عدداً كبيراً من المكالمات الأرضية والخليوية وتحدثوا مرة أخرى لفترة طويلة بأصوات مرتفعة وعصبية ومتقاطعة وكان الفريق الاعلامي للنادي الانجليزي يصور المشهد الاستثنائي بصورة متواصلة وبعد الحاح بالأسئلة من الانجليز اتضح لهم ان الأمر يتعلق بجمع اكبر قدرممكن من المعلومات حول عنوان سكن السائق... تقرر أن ينتقل أثنان من المرافقين بالسيارة الى سكن السائق لاستطلاع الأمر وقفز معهم في السيارة مصور ومراسل من الفريق الاعلامي لمدلزبرا والتصوير لم يتوقف، تحركت السيارة خلال الشوارع الرئيسية حتى خرجت من وسط المدينة واستمرت الرحلة وأضحت المباني أكثر كثافة وأقل علوّاً  ثم اصبحت الطريق أقل اتساعاً وأكثر تصدعاً، وتوقفت السيارة وتم استيقاف أحد الشباب الذي بمجرد أن فهم السؤال الموجه اليه بدأ بالشرح المتواصل ماداً  يده على استقامتها الى الأمام ثم الى اليسار ثم الى أعلى ثم مستعملاً  يديه الأثنتين للتوضيح وللتدليل على بعض المعالم الفارقة في الطريق، والكاميرا أثناء ذلك تغمره بتغطيتها بزوايا مختلفة وزووم متكرر حسب حماسه واسهابه في الشرح، وانطلقت السيارة مرة أخرى وانتهى الاسفلت ليتم السير في مسارب طينية لفترة عشرين دقيقة  ثم عاد الاسفلت مرة أخرى، وتم ايقاف سيارة أجرة قادمة من الاتجاه الآخر للاستفسار من السائق الذي أطفأ سيجارته تأدباً ثم أعطى معلومات مختصرة مع اشارات دلت على أنهم في الاتجاه الصحيح وان المكان لم يعد بعيداً... بعد عودة الفريق الضيف الى بلاده، أذيعت مادة هذه الرحلة ضمن برنامج تلفزيوني عن زيارة الفريق الى ليبيا في محطة مدينة مدلزبرا المرئية المحلية.
الأسبوع الماضي كان لديَّ أحد الواجبات التي تتكرر من حين لآخر وهوأن أوصل زوجتي بالسيارة مساءً الى احدى صالات الأفراح، وهذه الصالات أصبحت أكثر من المطبات وايجادها والوصول اليها صار تحدياً في حد ذاته ... سألتها عن وصف مكان الصالة حسبما تكون قد فهمت من صاحبة الدعوة، فقالت أنها ذكرت بأن الصالة (مقابلا) قاعة الشعب سابقا، تذكرت ان الطاهر يقيم في بداية حي الأندلس فاتصلت به: (يا طاهر أسال في الحوش وفهمني كيف نمشي لصالة "كيدهنّ عظيم" قالوا بحذاكم)، اتصل بعد قليل وأنكر أنها (بحذاهم) وقال أنها في (جيهة) جامع بللامين ... اتصلت بزميل أخر: (يا حكيم، زمان لمّا عزّيناك في وفاة خالك جيناكم في جيهة جامع بللامين، ترا أسأللي على صالة كيدهنّ عظيم قالوا غادي)  سأل وعاد ليقول أنه توجد صالتان بجانب جامع حركات و(بلكي) هي واحدة منهم... اتصلت بناصر وهومعروف بعلاقاته الاجتماعية، فرجع ليقول لي: (تمشي للوسعاية اللي بعد جامع بللامين وتاخذ عالليصار في اتجاه طريق الوادي وقبلما توصل طريق الوادي خوذ الطريق الي يمشي عالليمين وراهوفيه هلبة تفرعات وكوربات وتيّات ووايات لكن انت امشي ديما في الطويل وبعدين أسأل) - شكراً ياناصر – الوياعمّار- وعاد عمار ليقول أن الصالة موجودة حسب وصف ناصر (لكن انت علاش مادجيهاش من طريق السواني وتاخذ عالليمين مع زنقة المراسم)... وحتى أصل الى زنقة المراسم لابد أن أتجنب توجيه السؤال لصغار السن لعدم معاصرتهم للمراسم  ولأن مستودع المراسم لابد أنه قد اصبح الآن مقرّاً لاحدى المجموعات المسلحة التي تكرِّس كل امكانياتها لتحقيق أهواء ونزوات ومعاصي أفرادها بالاستعانة بالتكبير.
هذا المشروع لا يتعارض مع غياب الأمن ولن يجرّ نزاعاً بين المتناوئين في المؤتمر الوطني ولن تتدخل فيه الفصائل المسلحة حيث لن يصلح لأن يكون ذريعة لسحب مبالغ فلكية من الخزينة  وتشتمل المرحلة الأولى منه  على تخصيص أسماء لجميع الشوارع والأزقة والمسارب بجمبع المدن الكبيرة والمتوسطة والصغيرة وابراز هذه الأسماء بأماكنها، ثم ترقيم الأبواب المفتوحة على تلك الشوارع والأزقة وترميز المربعات العمرانية... وتشمل المرحلة الثانية استحداث أقسام لتقديم الخدمات للمواطنين عن طريق البريد في جميع الدوائر الرسمية وتوسيع كادر الشركة العامة للبريد بتوظيف العدد اللازم من السعاة... اّذا افترضنا أن متوسط زيارة ساعي البريد لكل منزل مرتين في الشهر وأنه يحتاج لنصف  ساعة لايصال البريد لكل منزل وأن لدينا في ليبيا مليوني منزل (وهوأقل من الواقع)، فاننا سنتمكن من توفير فرص عمل في هذه الوظيفة لأكثر من ثمانية ألاف شاب من الذين لم يكملوا دراستهم، وسندرّب ونوظف خمسة عشر ألفاً من الشباب الذين درسوا في معاهد وكليات الادارة والاقتصاد وتقنية الكمبيوتر.. والأهم من ذلك سنعزز كفاءة الجهاز الاداري ونضاعف العائد على الجهد المبذول ببقاء الموظفين في أعمالهم طيلة الدوام بعدم خروجهم للحصول على خدماتهم الشخصية والتزاماتهم الرسمية  وسيصبح في الامكان استلام أولياء الأمور للتقييم الدراسي لأبناءهم عن طريق البريد هذا بالاضافة الى بدء وصول الخدمات والمشتريات الى المنزل وتواجد شركات الصيانة والتجهيز للمنازل وتسويق خدماتها عن طريق المطبوعات والشبكة وخلق التنافس من أجل الجودة والسعر الأفضل.
وفقنا لله جميعاً وسدد خطى العاملين باخلاص وهدى الضالين منا الى سواء السبيل.

عبدالنبي ابوالقاسم عمر
http://www.libya-al-mostakbal.org/news/clicked/41114

_______________________________

قل إنّ صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين

شروط الكتابة في منتدى  المملكة المتحدة وآيرلندا
http://www.almofad.com/t9385-topic

تنبيه هام لكل الأعضاء في المنتدى
http://www.almofad.com/t19008-topic#146383


مشروع خيري

http://www.almofad.com/t29454-topic

Abu Mohamed
عضو إداره
عضو إداره

مشرف قسم بريطانيا واسكتلندا وايرلندا,

الأوسمة:
  • وسام الإدارة



ذكر عدد المساهمات : 6063
نقاط : 65375
نقاط السٌّمعَة : 1130
تاريخ التسجيل : 21/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دعوة الى استحداث نظام عنوان السكن والرمز البريدي،

مُساهمة من طرف أبوحسانة في الإثنين 18 نوفمبر 2013, 3:53 pm

10/10

أبوحسانة
موفد مميز
موفد مميز

ذكر عدد المساهمات : 570
نقاط : 16072
نقاط السٌّمعَة : 53
تاريخ التسجيل : 27/09/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دعوة الى استحداث نظام عنوان السكن والرمز البريدي،

مُساهمة من طرف sande في الإثنين 18 نوفمبر 2013, 11:11 pm

نظرة متفائله
اصبح لدينا سستم وتطور النظام لدينا
ففي لحظات وبنظام السستم اصبح لدينا جيش
وفي لحظات وبالسستم سوف نرى دستور جاهز فلاتحتاج اخي المواطن ان تنتظر تكون جيش ففي لمحة بصر تكون الجيش ولاتشغل بالك بالدستور ففي ثواني سوف يصدر

_______________________________

ذكر رحمت ربك عبده زكريا
اذا وجدتم في كتاباتي مايخالف الشرع فلا تترددوا في تنبيهي بذلك
لكم مني التحيه

sande
عضو إداره
عضو إداره

مشرفة المنتدى الأدبي
و مكتبة العلوم الطبية



الأوسمة:
  • وسام الإدارة


انثى عدد المساهمات : 1103
نقاط : 21284
نقاط السٌّمعَة : 311
تاريخ التسجيل : 21/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دعوة الى استحداث نظام عنوان السكن والرمز البريدي،

مُساهمة من طرف Ahlam Ramadan في الأحد 15 ديسمبر 2013, 12:30 pm

أويدك في أفكارك وبصراحة قداش نشعر بالخجل لما بنعبياي أبليكشن فورم وفيه العنوان بالتفصيل !!! فجأة نحس روحي ما نعرفش روحي وين نسكن من 18 لارمز منطقة ولا صندوق بريد الحمدلله نسكن قريبة من روضة مشهورة ننعت بيه لحوشي!!!!

Ahlam Ramadan
موفد فعال
موفد فعال

انثى عدد المساهمات : 327
نقاط : 6124
نقاط السٌّمعَة : 113
تاريخ التسجيل : 22/11/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى