المواضيع الأخيرة
» تفويض النقل وتغيير الساحة
اليوم في 7:40 pm من طرف amir libya

» السفارة الامريكية بتونس
اليوم في 7:16 pm من طرف أبوبكر موسى حامد

» هل يوجد من تحصل على التاشيرة ؟
اليوم في 4:56 pm من طرف oktub

» دكتوراة في كندا
اليوم في 4:54 pm من طرف oktub

» نوفر قبولات لغة و اكاديمي في كندا و سكن للعائلات
اليوم في 4:51 pm من طرف oktub

» معلومات عامة عن المدن الكندية من عدة نواحي(المعيشة-الدراسة-الجو...)
اليوم في 4:40 pm من طرف oktub

» خطاب وزير التعليم المفوض بشأن الإسراع في احالة الربع الرابع
اليوم في 12:37 pm من طرف كابتشينو

» نماذج التفويض المالي المعتمدة 2016 بصيغة عالية الجودة للطباعة
اليوم في 12:34 pm من طرف كابتشينو

» استفسار عن كورسات اللغة في ماليزيا "
أمس في 8:52 pm من طرف YURI

» أكاديمية الدراسات العليا تفتح باب القبول والتسجيل للعام 2017
أمس في 12:49 pm من طرف مدير المنتدى

» مواقع تحويل الصور الى نص باللغة العربية (OCR)
الخميس 01 ديسمبر 2016, 5:39 pm من طرف مدير المنتدى

» الملتقي الخاص بالطلبة المدرجين في تفويضات النقل أرقام ( 18 ، 19 )
الأربعاء 30 نوفمبر 2016, 9:06 pm من طرف amir libya

» يمكنك أن تشفي نفسك
الأربعاء 30 نوفمبر 2016, 3:33 pm من طرف NAIMA BASHER

» تعرف على قصة اللاجئ السوري الذي وصل لكندا مصطحباً معه مليون ونصف مليون دولار
الثلاثاء 29 نوفمبر 2016, 11:35 pm من طرف amir libya

» قرار ايفاد رقم 628/2015
الثلاثاء 29 نوفمبر 2016, 12:56 pm من طرف عبدالوهاب قليوان

المواضيع الأخيرة
المواضيع منذ آخر زيارة لي
 استعرض مُساهماتك
 المواضيع التي لم يتم الرد عليها
الموفد على الفيس بوك ...

تريد محرم + اريد بعثة = زواج على سنة الله و رسوله

صفحة 1 من اصل 3 1, 2, 3  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تريد محرم + اريد بعثة = زواج على سنة الله و رسوله

مُساهمة من طرف DR-AROMA في الإثنين 13 سبتمبر 2010, 12:51 am



تريد محرم و اريد بعثة = زواج علي سنة الله و رسوله
اريد زوج لمدة سنوات الابتعاث
المسفار زواج جديد تقترحه مبتعثات سعوديات للخارج
و
و
وغيرها من العناوين لموضوع يدور حول محور واحد شد انتباهي لغرابته لذا احببت ان اضعه بين ايديكم لتبادل اطراف الحوار حول زواج المسفار الذي جاء عنه

((قالت صحيفة سعودية إن 13 مواطنة مبتعثة تقدمن بطلب للزواج من سعوديين ضمن ما يسمى بـ "زواج المسفار" لتكملة شروط الابتعاث الخارجي والذي يتطلب وجود محرم.
وتقول الكاتبة حول هذا النوع من الزواج "الفرق بين المسيار والمسفار صغير، فكلاهما زواج مصلحي. فإذا كان زواج المسيار قد تم اختراعه لتلبية احتياجات الرجل الجنسية، دونما تكاليف أو مسؤولية، فإن زواج المسفار هدفه تلبية احتياجات المرأة الإجرائية، وعلى رأسها قضية السفر للخارج، واشتراط وزارة التعليم العالي لوجود المحرم".
وتقترح الكاتبة أحد الحلول الفقهية المطروحة في هذا الصدد لمشكلة المحرم " سفر المرأة مع النساء الثقات، وهو أسلوب تتبعه بعض دول الخليج، إذ تقوم بابتعاث مجموعة من الطالبات، إلى جامعات بعينها، ويتم إسكانهن معاً، وبالتالي نحل جزءاً من المشكلة. خاصة بالنسبة لبعض الأهالي الذين يثقون ببناتهم ولكن يخافون عليهن، وهذه مشاعر طبيعية، لكن حين يرون بأن بناتهم مع رفقة طيبة، فإن هذا سيقلل المخاوف."
واضافت " أليس هذا الحل أفضل من أن تلقي فتاة بنفسها أمام إنسان غير مناسب، فينتهي الأمر بالطلاق، وبتشتت الأطفال، وبمزيد من المشكلات الاجتماعية؟".))
انتهى
فما رايك
هل تعتبر المسفار حل لمشكلة ام هو مشكلة في حد ذاتها تعرض نفسها كحل لموقف ليس بمشكلة؟؟
هل ستتزوجها لمجرد انها مبتعثة ==وهل سستتزوجينة فقط لانه محرمك الوحيد ؟؟
و الاهم هل الفكرة مقبولة عندنا كليبين معروفين بتمسكنا بعاداتنا و تقاليدنا و نستهجن كل جديد؟؟
ام ان الطرح جديد و سنتعوده مع الايام
و الحياة الزوجية المبنية علي هدا السبب هي.......و مصيرها.....
و العديد العديد من التساؤلات و الشكوك

هده ساحتكم
كلي ادان مصغية
تترقب مشاركاتكم
فتفضلوا



DR-AROMA
موفد فعال
موفد فعال

انثى عدد المساهمات : 141
نقاط : 6117
نقاط السٌّمعَة : 100
تاريخ التسجيل : 24/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تريد محرم + اريد بعثة = زواج على سنة الله و رسوله

مُساهمة من طرف الزليتني في الإثنين 13 سبتمبر 2010, 7:33 am



سفر المرأة لطلب العلم بلا محرم
ما حكم الإسلام في سفر المرأة لطلب العلم بغير محرم ؟.


الحمد لله

أولا :

دلت الأدلة الصحيحة الصريحة على أن المرأة ليس لها أن تسافر إلا مع محرم ، وهذا من كمال الشريعة وعظمتها ، ومحافظتها على الأعراض ، وتكريمها للمرأة ، واهتمامها بها ، والحرص على صيانتها وحفظها ووقايتها من أسباب الفتنة والانحراف ، سواء كانت الفتنة لها أو بها .

ومن هذه الأدلة : ما رواه البخاري (1729) ومسلم (2391) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لا تُسَافِرْ الْمَرْأَةُ إِلا مَعَ ذِي مَحْرَمٍ ، وَلا يَدْخُلُ عَلَيْهَا رَجُلٌ إِلا وَمَعَهَا مَحْرَمٌ . فَقَالَ رَجُلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أَخْرُجَ فِي جَيْشِ كَذَا وَكَذَا وَامْرَأَتِي تُرِيدُ الْحَجَّ . فَقَالَ : اخْرُجْ مَعَهَا ) .

وبناء على ذلك فلا يجوز للمرأة أن تسافر لطلب العلم بغير محرم ، وعليها أن تحصّل العلم الواجب عليها بالطرق الكثيرة المتاحة ، كالاستماع للأشرطة ، وسؤال أهل العلم عن طريق الهاتف ، ونحو ذلك مما يسره الله تعالى في هذه الأزمنة .

وقد سئلت اللجنة الدائمة : هل خروج المرأة لتعلم الطب إذا كان واجبا أو جائزا ، إذا كانت سترتكب في سبيله هذه الأشياء مهما حاولت تلافيها :

أ‌ - الاختلاط مع الرجال : في الكلام مع المريض - معلم الطب - في المواصلات العامة.

ب‌- السفر من بلد مثل السودان إلى مصر ، ولو كانت تسافر بطائرة ، أي لمدة ساعات وليست لمدة ثلاثة أيام.

ج- هل يجوز لها الإقامة بمفردها بدون محرم من أجل تعلم الطب ، وإذا كانت إقامة في وسط جماعة من النساء مع الظروف السابقة.

فأجابت :

أولا : " إذا كان خروجها لتعلم الطب ينشأ عنه اختلاطها بالرجال في التعليم أو في ركوب المواصلات اختلاطا تحدث منه فتنة فلا يجوز لها ذلك ؛ لأن حفظها لعرضها فرض عين ، وتعلمها الطب فرض كفاية ، وفرض العين مقدم على فرض الكفاية . وأما مجرد الكلام مع المريض أو معلم الطب فليس بمحرم ، وإنما المحرم أن تخضع بالقول لمن تخاطبه وتلين له الكلام ، فيطمع فيها من في قلبه مرض الفسوق والنفاق ، وليس هذا خاصا بتعلم الطب .

ثانيا : إذا كان معها محرم في سفرها لتعلم الطب ، أو لتعليمه ، أو لعلاج مريض جاز. وإذا لم يكن معها في سفرها لذلك زوج أو محرم كان حراما ، ولو كان السفر بالطائرة ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم ) متفق على صحته ، ولما تقدم من إيثار مصلحة المحافظة على الأعراض على مصلحة تعلم الطب أو تعليمه ... إلخ .

ثالثا : إذا كانت إقامتها بدون محرم مع جماعة مأمونة من النساء من أجل تعلم الطب أو تعليمه ، أو مباشرة علاج النساء جاز ، وإن خشيت الفتنة من عدم وجود زوج أو محرم معها في غربتها لم يجز. وإن كانت تباشر علاج رجال لم يجز إلا لضرورة مع عدم الخلوة " انتهى من "فتاوى الجنة الدائمة" (12/178) .

والله أعلم .


الزليتني
موفد فعال
موفد فعال

ذكر عدد المساهمات : 297
نقاط : 9669
نقاط السٌّمعَة : 220
تاريخ التسجيل : 16/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تريد محرم + اريد بعثة = زواج على سنة الله و رسوله

مُساهمة من طرف الزليتني في الإثنين 13 سبتمبر 2010, 7:40 am


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحصلت فتاة على منحة دراسية لبريطانيا و لم يستطع أبوها مرافقتها إلا لأشهر معدودة في بداية الأمر ثم يعود إلى بلده فهل يجوز لها الذهاب مع العلم أنها ستقضي باقي مدة الدراسة وحدها .. وما مدى صحة الرفقة المأمونة في الحديث الذي نهى فيه النبي صلى الله عليه وسلم عن سفر المرأة لوحدها بدون محرم

وجزاكم الله خير



وقد سئل الشيخ سلمان العودة حفظه الله سؤالاً مقارباً لسؤالك الآخر .. فأجاب:
وبخصوص السؤالات المذكورة:من حيث الذهاب إلى كندا والبقاء هناك بدون محرم، وإنما يرافق في رحلة السفر فقط فهذا مما لا يجوز شرعاً؛ لأنه جاء عن النبي - صلى الله عليه وسلم - النهي المؤكد عن سفر المرأة بدون محرم كما في الصحيحين البخاري (1088)، ومسلم (1339) وغيرهما، وربما كان موضوع الرحلة (السفر بالطائرة) أيسر عندنا من موضوع البقاء سنتين أو ثلاثاً بدون محرم ...



الزليتني
موفد فعال
موفد فعال

ذكر عدد المساهمات : 297
نقاط : 9669
نقاط السٌّمعَة : 220
تاريخ التسجيل : 16/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تريد محرم + اريد بعثة = زواج على سنة الله و رسوله

مُساهمة من طرف الزليتني في الإثنين 13 سبتمبر 2010, 7:42 am


بسم الله الرحمن الرحيم

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم.
أما بعد:

فقد جرت سنة الله تعالى في خلقه أن من آثر الألم العاجل على الوصال الحرام أعقبه ذلك في الدنيا المسرّة التامة، وإن هلك فالفوز العظيم، والله تعالى لا يضيع ما تحمّل عبده لأجله. وكل من خرج عن شيء منه لله حفظه الله عليه أو أعاضه الله ما هو أجلُّ منه، كما ترك يوسف الصديق عليه السلام امرأة العزيز لله وأختار السجن على الفاحشة فعوّضه الله أن مكّنه في الأرض يتبوأ منها حيث يشاء، وأتته المرأة صاغرة سائلة راغبة في الوصل الحلال فتزوجها فلما دخل بها قال: هذا خيرٌ مما كنت تريدين.

فتأمل كيف جزاه الله سبحانه وتعالى على ضيق السجن أن مكنه في الأرض ينزل منها حيث يشاء، وأذل له العزيز وامرأته، وأقرّت المرأة والنسوة ببراءته، وهذه سُنّته تعالى في عباده قديماً وحديثاً إلى يوم القيامة.

ولما عقر سليمان بن داود عليهما السلام الخيل التي شغلته عن صلاة العصر حتى غابت الشمس سخر الله له الريح يسير على متنها حيث أراد، ولما ترك المهاجرون ديارهم لله وأوطانهم التي هي أحبُّ شيء إليهم أعاضهم الله أن فتح عليهم الدُّنيا وملكهم شرق الأرض وغربها، ولو أتقى الله السارق وترك سرقة المال المعصوم لله لآتاه الله مثله حلالاً، قال الله تعالى (ومن يتّق الله يَجْعَل لَهُ مَخْرجاً. ويَرْزُقَهُ من حيث لا يَحْتَسب) [سورة الطلاق: 2 ـ 3].

فأخبر الله سبحانه وتعالى أنه إذا اتقاه بترك أخذ ما لا يَحلّ له رزقه من حيث لا يحتسب، وكذلك الزاني لو تَرك ركوب ذلك الفرج حراماً لله لأثابه الله بركوبه أو ركوب ما هو خيرٌ منه حلالاً. .

ألك قلب أيها الإنسان فاعلم إذاً. .

إن من قدر على امرأة أو جاريةٍ حَرَاماً فتركها مخافة من الله أمّنه الله يوم الفزع الأكبر وحرّمَهُ على النار وأدخله الجنة.

قال قتادة بن دعامة السدوسي التابعي الجليل: لا يقْدِرُ رَجلٌ على حَرَامٍ ثم يَدَعه ليس به إلا مخافة الله عز وجل إلا أبْدَله في عاجل الدنيا قبل الآخرة ما هو خيرٌ له من ذلك.

وعن أبي بن كعب رضي الله عنه قال: ما من عبد ترك شيئاً لله إلا أبدله الله به ما هو خير منه من حيث لا يحتسب، ولا تهاون به عبد فأخذ من حيث لا يصلح إلا أتاه الله بما هو أشد عليه. رواه وكيع في الزهد (2/635) وهناد رقم (851) وأبو نعيم في الحلية (1/253) وإسناده لا بأس به. ويشهد له حديث الزهري عن سالم عن أبيه مرفوعاً: ما ترك عبد شيئاً لله لا يتركه إلا له عوض الله منه ما هو خير له في دينه ودنياه. أخرجه أبو نعيم في الحلية (2/196).

وعن أبي قتادة وأبي الدهماء وكانا يكثران السفر نحو البيت قالا أتينا على رجل من أهل البادية فقال لنا البدوي أخذ بيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعل يعلمني مما علمه الله عز وجل وقال: (إنك لا تدع شيئاً إتقاء الله تعالى إلا أعطاك الله عز وجل خيراً منه). رواه أحمد (5/363) وإسناده صحيح ورواه البيهقي (5/335) ووكيع في الزهد والقضاعي في مسنده.

وعن سهل بن معاذ بن أنس الجهني عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من ترك اللباس تواضعاً لله وهو يقدر عليه دعاه الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق حتى يخير من أي حلل الإيمان شاء يلبسها)(1)

وعنه عن أبيه قال: (من ترك شهوة وهو يقدر عليه تواضعاً لله دعاه الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق)(2)

وعن حذيفة بن اليمان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (النظرة إلى المرأة سهم من سهام إبليس مسْمومٌ من تَركَه خَوْف الله أثابه الله إيماناً يجد به حلاوته في قلبه). رواه أحمد في مسنده(3) وله شاهد من حديث علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (نظر الرجل في محاسن المرأة سَهْمٌ من سهام إبليس مسموم فمن أعرض عن ذلك السّهم أعقبه الله عبادة تَسُرُّه). رواه عمر بن شبّة.

وما حرّم الله على عبادة شيئاً إلا عوضهم خيراً منه.
كما حرّم عليهم الربا وعوّضهم منه التجارة الرابحة،
وحرّم عليهم القمار، وأعاضهم منه أكل المال بالمسابقة النافعة في الدين بالخيل والإبل والسهام،
وحرّم عليهم الحرير وأعاضهم منه أنواع الملابس الفاخرة من الصوف والكتان والقطن،
وحرّم عليهم الزنا واللواط وأعاضهم منه النكاح بالنساء الحسان،
وحرّم عليهم شرب المسكر وأعاضهم عنه بالأشربة اللذيذة النافعة للروح والبدن،
وحرّم عليهم سماع آلات اللهو من المعازف وغيرها وأعاضهم عنها بسماع القرآن العظيم
وحرّم عليهم الخبائث من المطعومات وأعاضهم عنها بالمطاعم الطيبات..

ومن عجائب حكمة الله، أنه جعل مع الفضيلة ثوابها الصحة والنشاط
وجعل مع الرذيلة عقابها، الانحطاط والمرض..

وهذه القصص التي كتبتها لوجه الله سبحانه والتي أسأله سبحانه بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يجعل لها القبول بين المسلمين..

وعنونت لها (من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه) أخذاً من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الصحيح. وجعلت القصص على ضوء الحديث الشريف وذلك لأهمية الموضوع..

وهي قصص البعض منها ذكر في القرآن الكريم والبعض منها في السنة النبوية الصحيحة والبعض الآخر عن الصحابة والتابعين وتابعيهم وإلى الوقت المعاصر..

إن هذه القصص لأناس استشعروا عظمة الله وجلاله وهيبته.. استشعروا الخوف من الله وعقابه.. استشعروا يوم العرض عليه يوم لا ينفع مال ولا بنون.. استشعروا القرآن والسنة وهم المتقون لله.. وهم الذين يستحقون أن يعطوا من الأوقات لقراءة حوادثهم وسيرهم العظيمة..

فإلى المسلمين كباراً وصغاراً ذكوراً وإناثاً، وإلى شباب الصحوة الإسلامية وإلى كل من آثر مرضاة الله على هواه وشيطانه..

أهدي هذه الدرر والجواهر الغالية.. الغالية.. لمن هم أغلى وأغلى..


وكتب المعتز بالله وحده:
إبراهيم بن عبد الله الحازمي
عفا الله عنه وعامله بلطفه
الرياض : 18/9/ 1411هـ


--------------------------
(1) رواه الترمذي (2/ 79) والحاكم (4/183) وأحمد (3/439) وأبو نعيم في الحلية (8/ 48) وقال الترمذي: حديث حسن. وهو كما قال

الزليتني
موفد فعال
موفد فعال

ذكر عدد المساهمات : 297
نقاط : 9669
نقاط السٌّمعَة : 220
تاريخ التسجيل : 16/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تريد محرم + اريد بعثة = زواج على سنة الله و رسوله

مُساهمة من طرف الاسد الليبي 2010 في الإثنين 13 سبتمبر 2010, 12:35 pm

بلاش علم ادا كان فيه خراب دين ............................... حرام عليكم افكار شيطانية قالك زواج مسيار ...........................لا ارضي دلك لي اي فتاة ليبية محترمة لان الحياة الزوجية لاتقدر لا بالعلم ولا بالمال ....................هناك الكثير من نجاح في الحياة العلمية ولكن يبكي عندما ينظر الي الناحية الاجتماعية لانه اصيب بالفاشل ولم يكون اسرة واصبح مثل الامريكان واالغرب ...................في الحياة الاجتماعية ...... للاسف في منهم لبييين

الاسد الليبي 2010
موفد فعال
موفد فعال

ذكر عدد المساهمات : 402
نقاط : 9497
نقاط السٌّمعَة : 314
تاريخ التسجيل : 20/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تريد محرم + اريد بعثة = زواج على سنة الله و رسوله

مُساهمة من طرف نرجس في الإثنين 13 سبتمبر 2010, 12:54 pm

السلام عليكم بصراحه انا مع أخونا الأسد الليبي وصح لسانك بصراحه بلا علم ادا فيه تخريب دين وعادات وتقاليد

نرجس
موفد مشارك
موفد مشارك

انثى عدد المساهمات : 20
نقاط : 4990
نقاط السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 04/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تريد محرم + اريد بعثة = زواج على سنة الله و رسوله

مُساهمة من طرف الاسد الليبي 2010 في الإثنين 13 سبتمبر 2010, 1:27 pm

بارك الله فيك اختي نرجس ...................اللهم ارزق بنات المسلمين ازواج صالحين ........ جزاك الله كل خير

الاسد الليبي 2010
موفد فعال
موفد فعال

ذكر عدد المساهمات : 402
نقاط : 9497
نقاط السٌّمعَة : 314
تاريخ التسجيل : 20/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تريد محرم + اريد بعثة = زواج على سنة الله و رسوله

مُساهمة من طرف wafia pasha في الإثنين 13 سبتمبر 2010, 2:13 pm

حسبي الله ونعم الوكيل زواج مسيار واخر مسفار....؟؟؟؟

اللهم اجرنا يا رب معقولة حتي هذا بيوصل في امتنا ..؟؟؟

شكرا لكي اختي DR-AROMA

wafia pasha
موفد رائع
موفد رائع


انثى عدد المساهمات : 1010
نقاط : 15443
نقاط السٌّمعَة : 482
تاريخ التسجيل : 24/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تريد محرم + اريد بعثة = زواج على سنة الله و رسوله

مُساهمة من طرف عمادعلي في الإثنين 13 سبتمبر 2010, 3:16 pm

السلام عليكم

أنا عندي زميلات ليا لديهم إيفاد صادر في القرارات الماضية وما قدروش يمشو لأنهم ما عندهمش محرم وفي نفس الوقت أنا إشتغلت مع صديق ليا في مكتب ترجمة ولاحضت بعد صدور قرارات الإيفاد الكثير من الأخوات الموفدات تزوجن بسبب حصولهن على إيفاد ... اللي نبي انقوله

فيه الكثير من الشباب الطموح اللي يبي يطلع وايكمل قرايته أو يخدم وإيدير قرشين بس ما حصلش فرصة وفي نفس الوقت يبي يتاهل ويتزوج .. علاش ما ننظروش للموضوع بجد ونضع حلول لاخواتنا الموفدات وإخوتنا الشباب الليبيين اللي يبو يتزوجو ويمشو للإيفاد و انقربو مابينهم وإنوفقو مابينهم للزواج على سنة الله ورسوله وهذا مش عيب لان الرسول صلى الله عليه وسلم أقر على المرأه أن تعرض نفسها للزواج من الرجل إذا رأت فيه الصلاح والتقوى وأقر للرجل أسباب زواجه بها من جاهها وجمالها ومالها وحسبها وغيره ... اللي نقصدة يحتاج لخطوة جادة وصريحة من أعضاء المنتدى وإدارة المنتدى وهو إنشاء قسم خاص لطلبات الزواج و عشمنا في أصالة أبناء وبنات البلاد و أخلاقهم وعدم تلاعبهم بالموضوع هدا .. واتكون الصفحة هدي هي الموفق بإذن الله بين الباحثين عن شركاء حياتهم للزواج والإيفاد والله الموفق مادامت النية خالصة لله بأنك تنستر وفي نفس الوقت تكون مستقبلك والمنفعة مشتركة للطرفين .

ولكم تمنياتي بالتوفيق والسداد

عمادعلي
موفد فعال
موفد فعال

ذكر عدد المساهمات : 172
نقاط : 6829
نقاط السٌّمعَة : 31
تاريخ التسجيل : 13/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تريد محرم + اريد بعثة = زواج على سنة الله و رسوله

مُساهمة من طرف wafia pasha في الإثنين 13 سبتمبر 2010, 6:31 pm

أفضل طرق الزواج هي عن طريق (المعرفة ) سواء زمالة في العمل أو معرفة عائلية أو قرابة ، لأن ذلك يمنح الفرصة للطرفين أن يتعرفا جيداً علي بعضهما البعض فتبدو الصورة واضحة عند الارتباط فمن خلال التعامل المباشر مع الناس لا يوجد مجال كبير للتمثيل والخداع بكل الوجوه ،وإنما يكون هناك وضوح في التعامل والصفات.
لكن مسيار ومسفار هذه قصة ...قصة

wafia pasha
موفد رائع
موفد رائع


انثى عدد المساهمات : 1010
نقاط : 15443
نقاط السٌّمعَة : 482
تاريخ التسجيل : 24/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تريد محرم + اريد بعثة = زواج على سنة الله و رسوله

مُساهمة من طرف عمادعلي في الإثنين 13 سبتمبر 2010, 7:42 pm

السلام عليكم

حتى لايفهم كلامي خطأ .. زواج المصلحة (المسيار والمسفار) محرم لأنه ينتهي بإنتهاء المصلحة والزواج بنية الطلاق باطل أصلا يعني إنك لما تتزوج وإنت ناوي اطلق عند إنقضاء المصلحة العقد هنا باطل أصلا .... لكن اللي نقصد عليه أنا هي وسيلة التوفيق ومن ثم يتم التعارف اللي تحكي عليه يادكتورة وافية يعني النت لا يختلف كثيرا عن صديقة أو إبنة عم أو جارة جابت ولد عمها عريس لصاحبتها أوجارتها أو أو أو وبعدين ينشدو عليه واايصير التعارف قبل الزواج ويتقدم رسمي وقداش من ناس تزوجت بوسائط ...وقداش من ولاد عم متربيين مع بعض سنين و لما تزوجو ماتحملوش ايعيشو مع بعض شهرين وأغلب قضايا الطلاق في المحاكم هي بين الأقارب .

إنشالله ربي ايسخر الحال الحال للجميع


عمادعلي
موفد فعال
موفد فعال

ذكر عدد المساهمات : 172
نقاط : 6829
نقاط السٌّمعَة : 31
تاريخ التسجيل : 13/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تريد محرم + اريد بعثة = زواج على سنة الله و رسوله

مُساهمة من طرف wafia pasha في الإثنين 13 سبتمبر 2010, 8:43 pm

لا والله دكتور عماد ني فهمت كلامك وقصدك كويس ...وفهمت ايضا ماهية المسفار والمسيار وماذا يعني كليهما ...لكن صدقني الكلام اللي حضرتك تقول عليه ايضا فيه الكثير من الصعوبة من ناحيتين ...ناحية اللي جايب العريس والا العروس هل هو اهلا لذلك ام لا (الثقة )؟؟ وكذلك من جانب العروس والا العريس نفسه بمعني هل ينفع للترشيح او لا ؟؟

ودمتم بخير

wafia pasha
موفد رائع
موفد رائع


انثى عدد المساهمات : 1010
نقاط : 15443
نقاط السٌّمعَة : 482
تاريخ التسجيل : 24/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تريد محرم + اريد بعثة = زواج على سنة الله و رسوله

مُساهمة من طرف البتول في الإثنين 13 سبتمبر 2010, 10:22 pm

الموضوع غاية في الأهمية وبصراحه أنا رأيي من رأي خويا عماد لو كان الشاب فعلا راغب في إكمال دراسته بس المشكلة إن أغلب الشباب يشوفوا للفتاة المبتعثه واللي عندها إيفاد إنها جسر لتحقيق أحلامهم وطموحاتهم الماديه فيكون الزواج لغرض المصحلةوالمثل الشعبي يقول"ياواخد القرد على ماله يمشي المال ويقعد القرد على حاله" و أي شيء يمكن أن يبنى على المصلحه إلا الزواج وبناء أسره وتنشئة الجيل وفي نفس الوقت نا مش من يلي ينادن بالسماح بسفر المرأة دون محرم حتى وإن كانت الغاية شرعيه وهي طلب العلم وأخيرا من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه عشان هكي الحل الوحيد هو الزواج من مبتعث فيكون الهدف واحد ومافيش حد خير من حد أنا هادا رأيي وإنتم شن رأيكم

البتول
موفد فعال
موفد فعال

انثى عدد المساهمات : 309
نقاط : 7852
نقاط السٌّمعَة : 142
تاريخ التسجيل : 24/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تريد محرم + اريد بعثة = زواج على سنة الله و رسوله

مُساهمة من طرف DR-AROMA في الإثنين 13 سبتمبر 2010, 11:19 pm


شكرا لكم جميعا لتفاعلكم
اشكر الزليتني= الاسد الليبي = نرجس =وافيا باشا =عماد علي=و البتول
كل التقدير لكم و لارائكم

اخ الزليتني شكرا لانك نقلت لنا راي العلماء واجتهاداتهم
اخ عماد علي اتفق معك في الراي
اخ الاسد الليبي معك في كون بلاش حياة بدون دين لكن ضدك في بلاش علم لان الله رفع قدر العالم علي العابد
والله اعلم

اما رائي المتواضع
بخصوص زواج المسيار و المسفار كونه صحيح او باطل حلال او حرام فاتركه لعلماء الامة و نحن تحت لواء كلمتهم
وقالوا سمعنا و اطعنا غفرانك ربنا و اليك المصير

ولكننا بصدد نقاش الزواج الليبي العادي المتعارف لدينا بس يكون من مبتعة
يعني لما الشاب يبحث عن زوجه مبتعثة
اقول
لو كان شاب طموح و مجتهد لكن لم يخالفه الحظ بحصول علي بعثة فلا باس ان يرتبط ببنت الحلال اللي عندها بعثة فهي بطبيعة الحال طموحة و مجتهدة وحالفها الحظ ايضا يعني تعددت محاور الاتفاق بينهم
لكن لما تكون نية الشاب او الفتاه هي البعثة فقط وانا سمعت عن كدا حالة تزوجها زواج عادي بدون الافصاح عن نية كونه يرد البعثة وبعد انتهاء مدة الابتعاث اخد ما بحوزتها من مال و طلقها و ترك ولديه
لاحول ولا قوة الا بالله
خلاصة ما اري من قول
ان النية هي التي تشرع نجاح هدا الزواج او فشلة
و لا يعلم النية الا الله



DR-AROMA
موفد فعال
موفد فعال

انثى عدد المساهمات : 141
نقاط : 6117
نقاط السٌّمعَة : 100
تاريخ التسجيل : 24/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تريد محرم + اريد بعثة = زواج على سنة الله و رسوله

مُساهمة من طرف BESSO في الإثنين 13 سبتمبر 2010, 11:53 pm


BESSO
موفد نشيط
موفد نشيط

عدد المساهمات : 114
نقاط : 5612
نقاط السٌّمعَة : 61
تاريخ التسجيل : 13/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اللي يده فى الميه مش كيف يلى يده فى النار

مُساهمة من طرف د.طارق في الثلاثاء 14 سبتمبر 2010, 1:51 am

سامحونى على هل تعبير لكن الفتاة الموفدة يللى ما عندهاش حد يمشى امعاها هيا فى غاية الحيرة والحزن لان مستقبلها و طموحها كله بيد راجل ممكن ما يكونش اهل اذلك لكن ما باليدى حيلة مضطرة انها ترضى باى شئ المهم اتحقق حلمهها وتخلص من كلام الناس يللى ايقولوا فاتتها البعثة لان ما حصلتش عريس وفى المقابل كل بنت تمنى تزوج ويكونلها اصغار وخصصوصا فى بلاد الغربة لان الوحدة العاطفية و البعد عن الاهل واعرةةةةة

د.طارق
موفد مشارك
موفد مشارك

ذكر عدد المساهمات : 42
نقاط : 5117
نقاط السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تريد محرم + اريد بعثة = زواج على سنة الله و رسوله

مُساهمة من طرف BESSO في الثلاثاء 14 سبتمبر 2010, 2:08 am

مسكينات الصبايا

BESSO
موفد نشيط
موفد نشيط

عدد المساهمات : 114
نقاط : 5612
نقاط السٌّمعَة : 61
تاريخ التسجيل : 13/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تريد محرم + اريد بعثة = زواج على سنة الله و رسوله

مُساهمة من طرف DR-AROMA في الأربعاء 15 سبتمبر 2010, 2:11 am

فعلا موضوع معقد و شائك
لكن ليس باليد حيلة سوى العمل بالحديث الشريف
ان جائكم من ترضون دينه و خلقه فزوجوه والا تكن في الارض فتنة و فساد كبير
في ما معناه

و الحديث القائل
تنكح المراة لاربع
لمالها =بعثة= وجمالها و حسبها ونسبها فاظفر بذات الدين ثربت يداك
في ما معناه

رفعت الاقلام و جفت الصحف

DR-AROMA
موفد فعال
موفد فعال

انثى عدد المساهمات : 141
نقاط : 6117
نقاط السٌّمعَة : 100
تاريخ التسجيل : 24/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تريد محرم + اريد بعثة = زواج على سنة الله و رسوله

مُساهمة من طرف البتول في الأربعاء 22 سبتمبر 2010, 4:25 pm

[quote="د.طارق"][color=darkred][size=24]سامحونى على هل تعبير لكن الفتاة الموفدة يللى ما عندهاش حد يمشى امعاها هيا فى غاية الحيرة والحزن لان مستقبلها و طموحها كله بيد راجل ممكن ما يكونش اهل اذلك لكن ما باليدى حيلة مضطرة انها ترضى باى شئ المهم اتحقق حلمهها وتخلص من كلام الناس يللى ايقولوا فاتتها البعثة .
أنا مبتعثه وعندي إيفادي يادكتور طارق ومازال مانفدتش القرار وماعنديش حد يمشي معايا وماتزوجتش وعادي متصلحه مع نفسي ومانيش في حيرة ولا حزن وربي مايجيبلي حزن وبعدين اتقي الله المستقبل في يد رب العالمين وعمره ماكان في يد راجل بشر لايحل ولا يربط وياما موفدات تزوجوا وطلعوا مع أزواجهم وللأسف يعضوا في أصابعهم ندم وفيه اللي أصبحت مطلقه وتعاني في مشاكل لا حصر لها وأصبح زواجها عشان تطبيق القرار والسفر هو مصدر الحيرة والحزن مش بس ليها وحتى لأهلها اللي اعتقدوا أن الرجل هو مفتاح السعاده لبنتهم .

البتول
موفد فعال
موفد فعال

انثى عدد المساهمات : 309
نقاط : 7852
نقاط السٌّمعَة : 142
تاريخ التسجيل : 24/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تريد محرم + اريد بعثة = زواج على سنة الله و رسوله

مُساهمة من طرف هندسة نفط في الأربعاء 22 سبتمبر 2010, 8:24 pm

فعلن موضوع مهم جدا علي كل موفدة هن تعطي رايها في هذا الموضوع تحت أشراف مدير المنتدي ...وكذلك راي كل موفد عازب وكل أنسة ....وأرجو تقبل راي ...أو تدخل المراة في مواقع خاصة بالزواج وتكتبة موفدة علشان تكون من البداية واضحة

هندسة نفط
موفد جديد
موفد جديد

ذكر عدد المساهمات : 5
نقاط : 4591
نقاط السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 12/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تريد محرم + اريد بعثة = زواج على سنة الله و رسوله

مُساهمة من طرف BESSO في الخميس 23 سبتمبر 2010, 11:28 am

تحب تفهم تدوخ
القرارات المصيرية اصعب حاجة في الحياة
الدراسة و الافاد هي المستقبل و المصير المهني
الزواج هو المستقبل و المصير الاجتماعي

معادلة صعبة

BESSO
موفد نشيط
موفد نشيط

عدد المساهمات : 114
نقاط : 5612
نقاط السٌّمعَة : 61
تاريخ التسجيل : 13/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تريد محرم + اريد بعثة = زواج على سنة الله و رسوله

مُساهمة من طرف مجنون هاجر في الجمعة 24 سبتمبر 2010, 7:53 pm

عادي تزوج ولد عمها اللي هو عريس لقطة واللي نعرفوه خير من اللي مانعرفوه

واللي هو باله واسع واللي هو ملائكة الا ..؟؟ سبحان الله ولاحول ولاقوة الا بالله

مجنون هاجر
موفد جديد
موفد جديد

ذكر عدد المساهمات : 7
نقاط : 4638
نقاط السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 02/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تريد محرم + اريد بعثة = زواج على سنة الله و رسوله

مُساهمة من طرف BESSO في الجمعة 24 سبتمبر 2010, 8:33 pm

كانهو ولد عمها زي ولد عم هاجر مفيش مشكلة



لكن اللي مش هاجر شن تدير
هههههههههههههههه

BESSO
موفد نشيط
موفد نشيط

عدد المساهمات : 114
نقاط : 5612
نقاط السٌّمعَة : 61
تاريخ التسجيل : 13/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تريد محرم + اريد بعثة = زواج على سنة الله و رسوله

مُساهمة من طرف القماطى في الجمعة 24 سبتمبر 2010, 8:55 pm

ياخوتى الكرام هناك حديث ولست متاكدا منه يقول ان ابودر الغفارى رضى الله عنه كان يسمع فى زوج وزجة كانا دئما يتشاجرن وكانت الزوجة فائقة الجمال وكان زوجها دميم و قبيح المنطر وسى الحلق فقال لها ابودر ما صبرك على غلطة وقبح زوجك فقالت ربما صنع معروفا فكافه الله بالزواج منى فشكر وربما عملت معصية فعاقبى الله بالزواج منه وصبرت وكما تعلم فان الصابر والشاكر فى الجنةفلهدا ياخواتى الموفدات كتير من الشباب يبحث عن موفدة لعدم قدرته على الزواج بغيرها او لرغبته فى اكمال دراسته ا ولسفر وهدا لايضر وكما يقول الحديث تفالؤ بالخير تجدوه وليس كل الاشياء تخضع لدكاء الانسان وحساباته فلا ننسى ان الله هو من يقدر الاشياءويدبر الامر فما كان ليصيبك لم يكن ليخطيئك

القماطى
موفد جديد
موفد جديد

ذكر عدد المساهمات : 8
نقاط : 4715
نقاط السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 26/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تريد محرم + اريد بعثة = زواج على سنة الله و رسوله

مُساهمة من طرف البتول في الجمعة 24 سبتمبر 2010, 9:40 pm

براو عليك وصح يمينك يالقماطي ورحم أم رباتك وبات تعب عليك .فعلا مش كل حاجه تخصع للحسابات أحيانا تخطئ حسابات البشر

البتول
موفد فعال
موفد فعال

انثى عدد المساهمات : 309
نقاط : 7852
نقاط السٌّمعَة : 142
تاريخ التسجيل : 24/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 3 1, 2, 3  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى