المواضيع الأخيرة
» استفسار عن كورسات اللغة في ماليزيا "
أمس في 8:52 pm من طرف YURI

» أكاديمية الدراسات العليا تفتح باب القبول والتسجيل للعام 2017
أمس في 12:49 pm من طرف مدير المنتدى

» السفارة الامريكية بتونس
الخميس 01 ديسمبر 2016, 6:19 pm من طرف أبوبكر موسى حامد

» مواقع تحويل الصور الى نص باللغة العربية (OCR)
الخميس 01 ديسمبر 2016, 5:39 pm من طرف مدير المنتدى

» الملتقي الخاص بالطلبة المدرجين في تفويضات النقل أرقام ( 18 ، 19 )
الأربعاء 30 نوفمبر 2016, 9:06 pm من طرف amir libya

» يمكنك أن تشفي نفسك
الأربعاء 30 نوفمبر 2016, 3:33 pm من طرف NAIMA BASHER

» تعرف على قصة اللاجئ السوري الذي وصل لكندا مصطحباً معه مليون ونصف مليون دولار
الثلاثاء 29 نوفمبر 2016, 11:35 pm من طرف amir libya

» قرار ايفاد رقم 628/2015
الثلاثاء 29 نوفمبر 2016, 12:56 pm من طرف عبدالوهاب قليوان

» كتاب كيف تعد رسالة دكتوراه بصيغة PDF
الثلاثاء 29 نوفمبر 2016, 11:14 am من طرف Dhedah

» الدراسة في اسكتلندا
الأحد 27 نوفمبر 2016, 4:08 pm من طرف Abu Mohamed

» موقع مميز لحل المعادلات الرياضية
السبت 26 نوفمبر 2016, 6:23 pm من طرف مدير المنتدى

» دكتوراه في الجيوفيزياء
السبت 26 نوفمبر 2016, 4:30 pm من طرف Abdulhamid Jabbr

» للباحثين فالارشيف ..جدول يبين لكم مايقابل تقويم الهجري ووفاة الرسول ( القمري - الشمي ) بالتقويم الميلادي .
الجمعة 25 نوفمبر 2016, 7:14 pm من طرف amir libya

» دراسة الدكتوراة في المانيا
الجمعة 25 نوفمبر 2016, 5:23 pm من طرف ashawish

» اي معلومة بخصوص الدراسة في المانيا انا في الخدمة
الجمعة 25 نوفمبر 2016, 4:56 pm من طرف ashawish

المواضيع الأخيرة
المواضيع منذ آخر زيارة لي
 استعرض مُساهماتك
 المواضيع التي لم يتم الرد عليها
الموفد على الفيس بوك ...

هل فعلا تم ايقاف قرار 469 بالنسبة للمعيدين فقط

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رد: هل فعلا تم ايقاف قرار 469 بالنسبة للمعيدين فقط

مُساهمة من طرف alabed في الخميس 30 سبتمبر 2010, 8:24 am

ليش ايوقفوه؟ وليش المعيدين بالذات ؟ ربي ايسهل وان شاء الله اشاعه.

_______________________________

Completion can not be achieved by any one in the world, but if you keep pushing towards accuracy, some where in the way you will get excellence


alabed
عضو إداره
عضو إداره

مشرف قسم الولايات المتحدة


الأوسمة:
  • وسام الإدارة



ذكر عدد المساهمات : 826
نقاط : 14262
نقاط السٌّمعَة : 176
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم

مُساهمة من طرف الغراري في الخميس 30 سبتمبر 2010, 7:32 pm

سوما كتب:فيه صديق بيمشى بكرا للبعثات وهو من نفس القرار وح يسال عن الخبر هدا واكيد نقوللكم شن بيصير معه
وادعوا يطلع الكلام غير صحيح
مع انى متأكدة لكن ربي يستر

انا مستغرب جدا من كلامك اختنا الكريمة سوما فيه تناقد في الوقت نفسه ياريت "تتأكدوا وانت قلتي مع اني متأكدة " وبعدين لايجدر بنا ان نكتب اشعات تسبب في انزال الخوف والرعب في قلوب اخوننا الموفدين وتكوني انت سبب دلك .فيجب ان نتحقق من الخبر قبل ان نكتبه حتى انا سمعت به قبل اسبوعين ولكن لم اعيير له اهتماما كبيرا وهو اشاعة مغرضة وتنافي المنطق ,فكم من إنسانٍ اُبتلي بكلام قيل فيه أو فعلٍ نُسب إليه ..ونُشرت عنه قصة إشاعة هو منها برئ ..ـ وكم نسمع من يقول هذا فيه كذا وكذا من الأوصاف والنعوت بكلمةٍ نُقلت عنه لم يقلها .. أو تصرفً فُهم غير قصد فاعله .. وأُتهم الأبرياء في دينهم .. وأعراضهم .. وآمانتهم ..حتى في أمورهم الخاصة التي لا يطلع عليها إلا الله .. فكم من إشاعةٍ ليس لها أساس ينشرها السفهاء من الناس مصدرها مجهول وضررها معلوم وناقلها ظلوم أنتجت ويلات وولدت حسرات وهدا موضوع نقلته لكم اخوتي الكرام لتعرفوا الشائعات واخطارها وان شاء الله ربي يهدي الكل لما يحبه ويرضاه.

بسم الله الرحمن الرحيم

الشائعات وخطرها


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد؛
فقد ندب دين الإسلام إلى الصدق وحذر من الكذب، فقد ثبت عَنْ عَبْدِ الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ، وَإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَصْدُقُ حَتَّى يُكْتَبَ صِدِّيقًا. وَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الْفُجُورِ، وَإِنَّ الْفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَكْذِبُ حَتَّى يُكْتَبَ كَذَّابًا» رواه البخاري ومسلم.
ومن أخطر صور الكذب إطلاق الشائعات:
وهذا النوع من الكذب يستخدمه أعدؤنا لتدمير الشعوب، ويسمونه بأسماء كثيرة، منها: حرب الأعصاب، والحرب النفسية.
ومما يدل على أنه من أنواع الكذب حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كَفَى بِالْمَرْءِ كَذِبًا أَنْ يُحَدِّثَ بِكُلِّ مَا سَمِعَ» رواه مسلم.
وروى في المقدمة قول نبينا صلى الله عليه وسلم: «مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ».

نماذج من الشائعات التي أضرت بالأمة:
1/ شائعة إسلام أهل مكة لما هاجر المسلمون إلى الحبشة، فرجع بعضهم، فأسروا وعذبوا.
2/ شائعة أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قتل يوم أحد، فعلا الهم الصحابة وتمكن الغم منهم، وتسربت إليهم روح الهزيمة وأوهنت قوتهم، فمن واقف لا يدري ما يفعله، ومن معتزل للمعركة فارٍّ من أرضها، ومن يائس من الحياة قائل: "ما فائدة العيش بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم".
3/ شائعة حمراء الأسد التي حكاها القرآن }إنَّ الناس قد جمعوا لكم{ [آل عمران/173].
4/ شائعة الإفك.
ولا تسأل عما ترتب من أثر سيء عليها!!
فرسول الله صلى الله عليه وسلم نزل به من الهم ما جعل عليا يشير عليه بطلاق زوجه.
وأبوها وأمها أسكتتهما الحادثة وأحاط بهما همٌّ عظيم.
وعائشة فارقها النوم، ولازمها البكاء، حتى أقحطت به عينها وجفت مآقيها.
ولحق بالصحابة الذين أدّبوا أنفسهم بما أنزل الله بعدُ في الآية }لولا إذ سمعتموه ظن المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيراً{ [النور/12] حزن عميق وأسى عارم. ولقد قال الله تعالى في شأن هذه الشائعة: }إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُمْ مَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ{ [النور/15].
5/ شائعات في الحجاز ومصر والمغرب عن عثمان رضي الله عنه أنه لم يشهد بدراً، وفر من أحد، ولم يبايع ...إلى آخر ترهات أجاب وأفاد بشأنها ابن العربي في العواصم من القواصم رحمه الله.
فلما فشت هذه الأخبار، وانتشرت في الآفاق جمعت الغوغاء، فكانت سبب قتلهم له رضي الله عنه وسخط ولعن من قتله.

التحذير من الشائعات:
إطلاق الشائعات فعل من لا خلاق له، وقد أعلمنا ربنا في كتابه أن ذلك من خلال الكافرين المكذبين بيوم الدين.. فلقد أشاع قوم نوح عنه أن همَّه لفتُ النظر إليه والتفضل على قومه، وأشاع قوم هود عليه السلام أنه سفيه؛ ولقد علموا أنه أعقلهم وخيرهم وأنهم أولى بذلك منه، وأشاع فرعون عن نبي الله موسى: }إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ يُرِيدُ أَنْ يُخْرِجَكُمْ مِنْ أَرْضِكُمْ بِسِحْرِه{ [الشعراء/35]. ولا يخفى على مسلم ما قاله أعداء الله وأشاعوه من شأن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم!
ومن أجل ذلك نهى شرعنا وحذر من إطلاق الشائعات..
قال ابن كثير: "وفي الصحيحين عن المغيرة بن شعبة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن قيل وقال. أي: الذي يكثر من الحديث عما يقول الناس من غير تَثبُّت، ولا تَدبُّر، ولا تبَيُّن" .
وفيما يتعلق بالأعراض والقذف جاء هذا التحذير: }إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آَمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ{ [النور/19]. ومعنى الآية: إن الذين يحبون شيوع الفاحشة في المسلمين من قَذْف بالزنى أو أي قول سيِّئ لهم عذاب أليم في الدنيا بإقامة الحد عليهم، وغيره من البلايا الدنيوية، ولهم في الآخرة عذاب النار إن لم يتوبوا، والله- وحده- يعلم كذبهم، ويعلم مصالح عباده، وعواقب الأمور، وأنتم لا تعلمون ذلك. وفي حديث أسماء بن يزيد رضي الله عنها أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ: «أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِخِيَارِكُمْ»؟ قَالُوا: بَلَى يَا رَسُولَ الله. قَالَ: «الَّذِينَ إِذَا رُءُوا ذُكِرَ اللَّهُ تَعَالَى». ثُمَّ قَالَ: «أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِشِرَارِكُمْ؟ الْمَشَّاءُونَ بِالنَّمِيمَةِ، الْمُفْسِدُونَ بَيْنَ الْأَحِبَّةِ، الْبَاغُونَ لِلْبُرَآءِ الْعَنَتَ» رواه أحمد.
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «بئس مطية الرجل زعموا» رواه البخاري في الأدب وأبو داود.
قال البغوي رحمه الله: "إنما ذم هذه اللفظة لأنها تستعمل غالبا في حديث لا سند له ولا ثبت فيه، إنما هو شيء يحكى على الألسن، فشبه النبي صلى الله عليه وسلم ما يقدمه الرجل أمام كلامه ليتوصل به إلى حاجته من قولهم: زعموا، بالمطية التي يتوصل بها الرجل إلى مقصده الذي يؤمه، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بالتثبت فيما يحكيه والاحتياط فيما يرويه، فلا يروي حديثا حتى يكون مرويا عن ثقة" شرح السنة (3/413) .

ما يجب على المسلم إذا بلغه أمر:
- عدم إشاعته؛ لأنه من الكذب كما مر معنا.
- مراقبة الله، فلا يشيع خبراً، ولا يسيء ظناً، ولا يهتك عرضاً، ولا يصدق فاسقاً.
طلب البرهان والتثبت. وهذا ما ندب الله تعالى إليه في كثير من آي القرآن، قال تعالى: }لولا جاؤوا عليه بأربعة شهداء{ [النور/13]، وقال: }وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلا قَلِيلا{ [النساء/83]، والمعنى: وإذا جاء هؤلاء الذين لم يستقر الإيمان في قلوبهم أمْرٌ يجب كتمانه متعلقًا بالأمن الذي يعود خيره على الإسلام والمسلمين، أو بالخوف الذي يلقي في قلوبهم عدم الاطمئنان، أفشوه وأذاعوا به في الناس. ومعنى قوله: }يستنبطونه{، أي: يستخرجونه ويستعلمونه من معادنه، يقال: استنبط الرجل العين، إذا حفرها واستخرجها من قعورها. وقال تعالى: }يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا{. وفي السنة الصحيحة: «التأني من الله والعجلة من الشيطان» رواه أبو يعلى، و«التؤدة في كل شيء خير إلا في عمل الآخرة» رواه أبو داود.
ومن أشد الأحاديث تحذيراً من إطلاق الشائعات حديث الرؤيا في صحيح البخاري رحمه الله، فإن النبي صلى الله عليه وسلم رأي رجلين، رجلا قائما على رأس رجل، وعند القائم كلوب مِنْ حَدِيدٍ، وكان يدخل الْكَلُّوبَ فِي شِدْقِهِ حَتَّى يَبْلُغَ قَفَاهُ، ثُمَّ يَفْعَلُ بِشِدْقِهِ الْآخَرِ مِثْلَ ذَلِكَ، وَيَلْتَئِمُ شِدْقُهُ هَذَا فَيَعُودُ فَيَصْنَعُ مِثْلَهُ». فقيل للنبي صلى الله عليه وسلم لما سأل عن ذلك: «هذا –الذي يُعذب- يُحَدِّثُ بِالْكَذْبَةِ فَتُحْمَلُ عَنْهُ حَتَّى تَبْلُغَ الْآفَاقَ».
أسأل الله أن يعمر بالإيمان قلوبنا، وأن ينزه ألسنتنا من كل ما يسخطه.
رب صل وسلم وبارك على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.

_______________________________

لا تمدّن إلى المعالي يدا قصرت عن المعروف

الغراري
موفد نشيط
موفد نشيط

ذكر عدد المساهمات : 83
نقاط : 6028
نقاط السٌّمعَة : 72
تاريخ التسجيل : 22/05/2010

http://www.facebook.com/profile.php?id=1312767783&v=wall

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل فعلا تم ايقاف قرار 469 بالنسبة للمعيدين فقط

مُساهمة من طرف تفاح الاخضر في الخميس 30 سبتمبر 2010, 7:35 pm

جزاك الله كل خير

تفاح الاخضر
عضو إداره
عضو إداره

عضو إدارة

مشرفة قسم الأردن



الأوسمة:
  • وسام الإدارة


انثى عدد المساهمات : 2031
نقاط : 29383
نقاط السٌّمعَة : 1070
تاريخ التسجيل : 02/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل فعلا تم ايقاف قرار 469 بالنسبة للمعيدين فقط

مُساهمة من طرف عمادعلي في السبت 09 أكتوبر 2010, 8:52 pm

السلام عليكم


ياريت يا جماعة ماتسمعوش للقيل والقال معقوله نترددو على البعثات ديما ولا عمره واحد قالنا القراربيوقف ولا قصة الساحات الجديده

بالتوفيق

عمادعلي
موفد فعال
موفد فعال

ذكر عدد المساهمات : 172
نقاط : 6829
نقاط السٌّمعَة : 31
تاريخ التسجيل : 13/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل فعلا تم ايقاف قرار 469 بالنسبة للمعيدين فقط

مُساهمة من طرف الاصيله في الأحد 21 نوفمبر 2010, 12:31 pm

بعد التحية
سبحان الله وبحمده
مفيش اكثر من الاشاعات عندنا...

_______________________________


ألا كل شيء ما خلا الله باطلٌ ...... وكل نعيمٍ سوى نعيمِ الجنةِ زائلٌ




 If you think education is expensive ... try ignorance

الاصيله
عضو إداره
عضو إداره

مشرفة منتدى المعيدين و اعضاء هيئة التدريس
و قسم التفويضات و التذاكر




الأوسمة:
  • وسام الإدارة


انثى عدد المساهمات : 725
نقاط : 12835
نقاط السٌّمعَة : 174
تاريخ التسجيل : 25/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل فعلا تم ايقاف قرار 469 بالنسبة للمعيدين فقط

مُساهمة من طرف dentist2009 في الثلاثاء 23 نوفمبر 2010, 2:45 am

افضل شيء ان الواحد يكمل اوراقه بكري بكري ...وكندرتك والمطار جري
لان حق الحكاية كل يوم براي ومرات الواحد بعد التعب هذا كله يلقى روحه قاعد يهرول في ليبيا

dentist2009
عضو إداره
عضو إداره

مشرف القبولات الدراسية


الأوسمة:
  • وسام الإدارة



ذكر عدد المساهمات : 871
نقاط : 13056
نقاط السٌّمعَة : 191
تاريخ التسجيل : 01/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل فعلا تم ايقاف قرار 469 بالنسبة للمعيدين فقط

مُساهمة من طرف ali fheal في الثلاثاء 23 نوفمبر 2010, 3:39 pm

بالنسبة لطلبة البكالوريوس والماجستير فهم مرتبطين بدراسة تبدا في اول 10
لذلك اجراءات التسجيل تبدا في 7 وتنتهي في 9
ومن حق البعثات انها توقف الاجراءات للعام الذي يليه وهو من مصلحة الطالب اولا و اخيرا
والله موفق

ali fheal
موفد نشيط
موفد نشيط

ذكر عدد المساهمات : 86
نقاط : 5414
نقاط السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 28/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل فعلا تم ايقاف قرار 469 بالنسبة للمعيدين فقط

مُساهمة من طرف dentist2009 في الثلاثاء 23 نوفمبر 2010, 4:37 pm

@ali fheal كتب:بالنسبة لطلبة البكالوريوس والماجستير فهم مرتبطين بدراسة تبدا في اول 10
لذلك اجراءات التسجيل تبدا في 7 وتنتهي في 9
ومن حق البعثات انها توقف الاجراءات للعام الذي يليه وهو من مصلحة الطالب اولا و اخيرا
والله موفق

لالالالا من قال ان دراسة الماجستير او التخصص يبدا في 7 او 9
اولا اخي الكريم معظم الطلبة اللي ماشيين يدرسوا في امريكا او جنوب افريقيا او المانيا او استراليا يبو يدرسوا لغة الاول وكورس اللغة يبدا في اي وقت
ثانيا انت لو مشيت تقرا ماجستير او تخصص زي في الطبيات ممكن تبدا في اي وقت يقولك فيه البروفيسور او المشرف تعال فيه

ارجوا ان المعلومة تكون وصلاتك Exclamation Exclamation Exclamation Exclamation

dentist2009
عضو إداره
عضو إداره

مشرف القبولات الدراسية


الأوسمة:
  • وسام الإدارة



ذكر عدد المساهمات : 871
نقاط : 13056
نقاط السٌّمعَة : 191
تاريخ التسجيل : 01/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى