المواضيع الأخيرة
» كتاب 1000 سؤال لاختبار توفل مع إجاباتها
أمس في 3:17 pm من طرف مدير المنتدى

» تعرف على الدول التي يمكن لليبيين السفر اليها دون تأشيرة دخول
أمس في 2:04 pm من طرف مدير المنتدى

» اتفاق حول منح التأشيرة تشيكيه لليبيين من تونس
أمس في 12:34 pm من طرف مدير المنتدى

» نصيحة الله يرحم والديكم
أمس في 5:19 am من طرف Sandrik

» دكتوراة في كندا
أمس في 5:04 am من طرف Sandrik

» خطاب وزير التعليم المفوض بشأن الإسراع في احالة الربع الرابع
الثلاثاء 06 ديسمبر 2016, 7:40 pm من طرف البتول محمد

» يمكنك أن تشفي نفسك
الثلاثاء 06 ديسمبر 2016, 7:31 pm من طرف NAIMA BASHER

» تفويض النقل وتغيير الساحة
الثلاثاء 06 ديسمبر 2016, 11:51 am من طرف البتول محمد

» السفارة الامريكية بتونس
الثلاثاء 06 ديسمبر 2016, 7:43 am من طرف أبوبكر موسى حامد

» قرار ايفاد رقم 628/2015
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 1:27 pm من طرف dr.mhgb

» المراجعه علي رسائل الدعم والقبول
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 1:20 am من طرف محمد الوحيشي

» المراجعه علي رسائل الدعم والقبول
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 1:19 am من طرف محمد الوحيشي

» فرصة سانحة للمعيدين للدراسات العليا بجامعة المرقب بعد اعفائهم من امتحان القبول
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 12:35 am من طرف amir libya

» منح دراسية دولية
الأحد 04 ديسمبر 2016, 10:39 pm من طرف ساره ابو زيد

» أكاديمية الدراسات العليا تفتح باب القبول والتسجيل للعام 2017
الأحد 04 ديسمبر 2016, 12:39 pm من طرف نورالدين الحداد

المواضيع الأخيرة
المواضيع منذ آخر زيارة لي
 استعرض مُساهماتك
 المواضيع التي لم يتم الرد عليها
الموفد على الفيس بوك ...

هل تقبل النقد الموجه لك ؟

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هل تقبل النقد الموجه لك ؟

مُساهمة من طرف noura في الإثنين 04 أكتوبر 2010, 1:02 am


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في الحقيقة لا تقبل غالبية النفوس البشرية أي نقد مهما كان
وهذا يعتبر قصورا في التفكير الانساني
إذ من الواجب على الشخص الموجهه إليه الانتقادات أن يدرس طبيعية النقد ويتقبله بصدر رحب
وأن ينظر بنظرة تفاؤل و أمل إلى المستقبل
فإننا نرى غالبية الناس يرفضون النقد الموجه لهم ..

النقد ماهو الا توجيه لذلك الشخص تجاه عمله ..
وذلك لعلاج أوجه القصور وللإرتقاء بالمستوى الوظيفي أو التعليمي لمن هم تحت المسؤوليه ...

والشخص الذي يقبل النقد ناجح في حياته
فلا يوجد شئ في الكون كامل ..
الكمال لله وحده سبحانه ..

فمن المستغرب تهرب بعض الناس من تحمل المسؤولية والنقد من بعدها !!

وهذا يعني ضعف شخصية ذلك الشخص مهما كانت مكانته !!

فليعلم الجميع ان الارتقاء بالمستوى الوظيفي أو التعليمي لايتم الا بتقديم أفضل السبل وتذليل الصعاب والعقبات
كافة امام الناس والنزول الى ارض الواقع لمعرفة القصور والوقوف عليه والعمل على تلاشيه ...

وموضوع النقد قررت كتابته لاني رايت ان اغلب اعضاء المنتدى لايقبلون النقد البناء حتى وان كان بصورة مهذبة
ويعتبرون الشخص الناقد كانهم اساء اليهم ....


سؤالي هو:
هل تقبل النقد الموجه لك ؟

وهل تقبله من كل من انتقدك ؟

وماذا تفعل اذا انتقدك احد .. ؟

هل تبرر موقفك ام ماذا تفعل ؟

السؤال موجه للجميع بدون تخصيص لاحد

اتمنى المشاركة وطرح الموضوع بجديه ودون اي كلام جارح



noura
موفد رائع
موفد رائع


الأوسمة:
  • وسام الإدارة



انثى عدد المساهمات : 1100
نقاط : 16200
نقاط السٌّمعَة : 383
تاريخ التسجيل : 28/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل تقبل النقد الموجه لك ؟

مُساهمة من طرف germay2 في الإثنين 04 أكتوبر 2010, 1:05 am

معروف علينا نحن الليبيين لا نحب النقد

_______________________________

الرّأيُ قَبلَ شَــجاعةِ الشّـجْـعانِ ......... هُوَ أوّلٌ وَهيَ المَـحَلُّ الثّاني
فإذا همَا اجْــتَمَعَا لنَفْـسٍ حُــرّةٍ ......... بَلَغَتْ مِـنَ العَلْياءِ كــلّ مـكانِ
وَلَـرُبّما طَـعَنَ الفَـتى أقْــرَانَهُ ......... بالرّأيِ قَبْـلَ تَطَاعُـــنِ الأقـرانِ

هاكابيري فين

germay2
موفد مميز
موفد مميز

الأوسمة:
  • وسام الإدارة



ذكر عدد المساهمات : 865
نقاط : 14465
نقاط السٌّمعَة : 465
تاريخ التسجيل : 07/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل تقبل النقد الموجه لك ؟

مُساهمة من طرف noura في الإثنين 04 أكتوبر 2010, 1:11 am

@germay2 كتب:معروف علينا نحن اليبيين لا نحب النقد



شكرا اخي جيرماي على الرد ومناقشة الموضوع

فعلا يبدو انه نحن اغلب الليبين (لانعمم) لانقبل النقد

لانني لاحظت ان اغلب الاعضاء لايقبلون اي شخص ينتقدهم

حتى وان كان اسلوبه مهذب وهادئ

بل انهم يعتبرونها مسئلة شخصية وان الشخص اساء اليه شخصيا

وحيث نلاحظ ان البعض يرفض أن يُنتقد ويعتبر ذلك نوعا من تقليل الذات ..

ولا أعتقد أن صاحب هذا التفكير سيتطور يوما او يحسّن من مهاراته ..

فهو لا يسمع سوى صوت نفسه ويرفض النصح والنقد من الأخريين ...

وأقصد هنا النقد البنّاء

فكم نحن بحاجة لنقّاد اكفاء يصلحون الإعوجاج في كتاباتنا ..

والمثل يقول ..

رحم الله شخصًا أهداني عيوبي ..

noura
موفد رائع
موفد رائع


الأوسمة:
  • وسام الإدارة



انثى عدد المساهمات : 1100
نقاط : 16200
نقاط السٌّمعَة : 383
تاريخ التسجيل : 28/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل تقبل النقد الموجه لك ؟

مُساهمة من طرف تفاح الاخضر في الإثنين 04 أكتوبر 2010, 1:14 am

نعم اتقبله بصدر رحب اذا كان نقده واعي في العلوم العصريه وانا يكون نقده فيه ادب وسلوك راقي ومهذب ومصحوب في حكمه ومثل او في دليل او عبره او قصه هكذا يستطيع الانسان ان يتقبل النقد وهو مقتنع به...............................



وماذا تفعل اذا انتقدك احد .. ؟ هل تبرر موقفك ام ماذا تفعل ؟


اقبل الانتقاد بحدود الادب ومن هو اعلى مني فكر حتى استطيع ان اتعلم منه اشياء لا اعلمها ليس من اي شخص انتقد فكل الناس تنتقد وتعشق الفضول في بعض الامور ولكن لا الكل ارد عليهم بل ارد على اذكاهم حتى اسكت الباقين ام ان اغلبه ام ان يغلبني ومن ثمه اتعلم امرا لم اتعلمه ؟

وشكراا لكى على موضوعك Wink

تفاح الاخضر
عضو إداره
عضو إداره

عضو إدارة

مشرفة قسم الأردن



الأوسمة:
  • وسام الإدارة


انثى عدد المساهمات : 2031
نقاط : 29393
نقاط السٌّمعَة : 1070
تاريخ التسجيل : 02/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل تقبل النقد الموجه لك ؟

مُساهمة من طرف noura في الإثنين 04 أكتوبر 2010, 1:19 am

تفاح الاخضر ... ردك جميل وان دل .. دل على انك فعلا تقبلين النقد ولاحظت هذا في العديد من ردودك .. بارك الله فيك وزادكي من علمه

noura
موفد رائع
موفد رائع


الأوسمة:
  • وسام الإدارة



انثى عدد المساهمات : 1100
نقاط : 16200
نقاط السٌّمعَة : 383
تاريخ التسجيل : 28/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل تقبل النقد الموجه لك ؟

مُساهمة من طرف الاسد الليبي 2010 في الإثنين 04 أكتوبر 2010, 1:20 am

نقدك لي وسام يوضع علي صدري لانه زادني رفعة وعلوااااا من قدري من لا يقبل ان تضع اخطائه علي صدره .................. توضع علي ظهره دون ان يدري ................. شكرااااا نور علي الموضيع الجميلة ........................

الاسد الليبي 2010
موفد فعال
موفد فعال

ذكر عدد المساهمات : 402
نقاط : 9507
نقاط السٌّمعَة : 314
تاريخ التسجيل : 20/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل تقبل النقد الموجه لك ؟

مُساهمة من طرف noura في الإثنين 04 أكتوبر 2010, 1:22 am

الاسد الليبي 2010 شكرا على مرورك وياريت كل الناس تضع هذه المقولة في عقولهم لنرتقي ونزداد علما ... اغلب مشاكلنا الاجتماعية سببها عدم تقبل النقد البناء (نحن هنا نتكلم عن النقد البناء فقط)

noura
موفد رائع
موفد رائع


الأوسمة:
  • وسام الإدارة



انثى عدد المساهمات : 1100
نقاط : 16200
نقاط السٌّمعَة : 383
تاريخ التسجيل : 28/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل تقبل النقد الموجه لك ؟

مُساهمة من طرف تفاح الاخضر في الإثنين 04 أكتوبر 2010, 1:25 am

شكرا جزيلا لك

تفاح الاخضر
عضو إداره
عضو إداره

عضو إدارة

مشرفة قسم الأردن



الأوسمة:
  • وسام الإدارة


انثى عدد المساهمات : 2031
نقاط : 29393
نقاط السٌّمعَة : 1070
تاريخ التسجيل : 02/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل تقبل النقد الموجه لك ؟

مُساهمة من طرف تفاح الاخضر في الإثنين 04 أكتوبر 2010, 1:27 am

بيض الله وجهك .... يوم تبيض وجوه ..... وتسود وجوه ....

مشكورة أختي نوره على موضوع الرائع

ولكي مني جزيل الشكر والأمتنان

و..

أبوابي مفتوح لنقدك وللأعضاء جميعاً .....

ياهلا و يا مرحبا

اللي يزعل من الحق .................... غلطان .......... ...............

....

cheers drunken cheers

تفاح الاخضر
عضو إداره
عضو إداره

عضو إدارة

مشرفة قسم الأردن



الأوسمة:
  • وسام الإدارة


انثى عدد المساهمات : 2031
نقاط : 29393
نقاط السٌّمعَة : 1070
تاريخ التسجيل : 02/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل تقبل النقد الموجه لك ؟

مُساهمة من طرف الاسد الليبي 2010 في الإثنين 04 أكتوبر 2010, 1:40 am

بارك الله فيك ........................والله انت منورة يا نوره المنتدي .............. وفتح عليك دنيا ودين

الاسد الليبي 2010
موفد فعال
موفد فعال

ذكر عدد المساهمات : 402
نقاط : 9507
نقاط السٌّمعَة : 314
تاريخ التسجيل : 20/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل تقبل النقد الموجه لك ؟

مُساهمة من طرف THE GOOD في الإثنين 04 أكتوبر 2010, 1:43 am


سؤالي هو:
هل تقبل النقد الموجه لك ؟
بالتأكيد بشرط يكون بطريقة لائقة

وهل تقبله من كل من انتقدك ؟
شور

وماذا تفعل اذا انتقدك احد .. ؟
نفهم منه ليش انتقدني ,, وهوا ما نتقدي الا وعنده وجهة نظر متخافة عني وممكن تكون هي الصح

هل تبرر موقفك ام ماذا تفعل ؟
على حسب , اعتقد مش شرط نكنو متفقين

السؤال موجه للجميع بدون تخصيص لاحد

اتمنى المشاركة وطرح الموضوع بجديه ودون اي كلام جارح

عن نفسي عندي شخص ينتقدني أفضل من شخص يجاملني

وعلى العكس النقد البناء يطور الشخص

لكن نشوف في مشاركات في المنتدى مرات تكون لاذعة

شكراً اخت نورة على الموضوع

بارك الله فيكم

_______________________________





Everybody needs some people to stand with him

All people need help from each other



THE GOOD
موفد مميز
موفد مميز

ذكر عدد المساهمات : 613
نقاط : 10681
نقاط السٌّمعَة : 241
تاريخ التسجيل : 08/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل تقبل النقد الموجه لك ؟

مُساهمة من طرف noura في الإثنين 04 أكتوبر 2010, 1:48 am

THE GOOD بارك الله فيك
وياريت كل الاعضاء مثلك من ناحية العلم واسلوب الرد والحوار
في اعضاء في القروب ماشاء الله عليهم ... علم واسلوب في الحوار
وفي اعضاء سامحهم الله ... علم ولا اسلوب .. او لاعلم ولا اسلوب
شكرا على المرور وتمنياتي لك بالتوفيق

noura
موفد رائع
موفد رائع


الأوسمة:
  • وسام الإدارة



انثى عدد المساهمات : 1100
نقاط : 16200
نقاط السٌّمعَة : 383
تاريخ التسجيل : 28/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل تقبل النقد الموجه لك ؟

مُساهمة من طرف sara في الإثنين 04 أكتوبر 2010, 1:54 am

الامم تنهض بالنقد البناء شكرآ اخت نورا ع الموضوع بس ياريت عندنا وعى اكبر حتى نتقبلوا النقد...

sara
موفد فعال
موفد فعال

انثى عدد المساهمات : 124
نقاط : 6351
نقاط السٌّمعَة : 149
تاريخ التسجيل : 26/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل تقبل النقد الموجه لك ؟

مُساهمة من طرف noura في الإثنين 04 أكتوبر 2010, 2:43 am

@sara كتب:الامم تنهض بالنقد البناء شكرآ اخت نورا ع الموضوع بس ياريت عندنا وعى اكبر حتى نتقبلوا النقد...

شكرا سارة على ردك ومرورك الكريم
المهم انه كيف تتعامل مع الشخص اللي قام بنقدك
كيف ترد عليه ..
اغلبنا لانعرف كيف نرد عليه ونرد بعصبية ...
والعصبية ان دلت على شئ دلت على النقص في النفس وعدم الثقة
شكرا مرة اخرى

noura
موفد رائع
موفد رائع


الأوسمة:
  • وسام الإدارة



انثى عدد المساهمات : 1100
نقاط : 16200
نقاط السٌّمعَة : 383
تاريخ التسجيل : 28/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل تقبل النقد الموجه لك ؟

مُساهمة من طرف cute في الإثنين 04 أكتوبر 2010, 5:23 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اختي الغالية نورا

عندما يكون النقد باسلوب راقي وبناء فلا بأس به لكن في بعض الناس يهاجمك او ينقدك بطريقة بشعة امام الاخرين حتى تظهر في صورة غير لائق وبعدها يقول ان انتقدك نقد بناء واهم شئ يكون المنتقد لا ينتقدك امام الناس وفي نفس الوقت يعمل نفس ما عملت واسوء والمنتقد له الحق في تبرير نفسه ايضا لان يمكن الشخص الذي انتقده فهمه خطأ او قال ما قاله في لحظة غضب.

cute
موفد مميز
موفد مميز

انثى عدد المساهمات : 678
نقاط : 13345
نقاط السٌّمعَة : 731
تاريخ التسجيل : 20/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل تقبل النقد الموجه ايك؟

مُساهمة من طرف jeam في الإثنين 04 أكتوبر 2010, 11:50 am

السلام عليكم ورحمة الله
اولا اشكرك اخت نورا على هدا الموضوع
رغم انى جديد عليكم ولكن جعلتنى اراجع نفسى ومااكتبه
ونتمنى ان نكون دائما للافضل.
.............................................................................................................
ومن باب المشاركة فى الرد على الاستفهام اخترت موضوع عام واتمنى الافادة
..............................................................................................................
الدين النصيحة. هكذا اخبرنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم فالمسلم شخص ايجابي مؤثر في مجتمعه وينقد ما يراه من عيب او خطأ والنقد في مجتمعنا فريضة واجبة لأنه مكاشفة للغافل وتذكير للناسي من العيوب التي نراها ، والمشكلة التي تواجهنا هي ان الناس كثيرا ما يرفضون تقبل النصيحة لأنها غالباً ما تكون شديدة على النفس ولأن بعض الناس للأسف ينظر بعضهم الى ذواتهم على انهم ذات مقدسة او ملكية ولا ينبغي المساس بها
ولهذا فهذه اشكالية لكل من يطمح في تقديم النقد لأي كان لكي يؤدي واجبه الاخلاقي امام الله ومجتمعه ولذلك نسأل انفسنا : هل هناك حل وسط نرضي به الله بدون ان نغضب الناس علينا ؟ الاجابة هي نعم لأن النقد البناء هو اسس ومبادئ نستطيع ان نمارسه فنرضي به الله بدون ان نغضب احدا علينا ومن اهمها ان نركز في النقد على ايجاد الحلول ولا نكشف العيوب فقط وان نحافظ على احترام الشخص لذاته بأن نتجنب التعليقات اللاذعة التي تحط من قدر الشخص والاهم من ذلك ان نتجنب النقد على الملأ من الناس فتكون فضيحة لأن نصيحة العلانية فضح للشخص وكشف عيبه مما يجعل الشخص يغلق قلبه عن تقبل النصيحة
ويجب الرد السريع على النقد الجائر وعدم السكوت عليه لأنه قد يفتح الباب امام القيل والقال ولنا في رسول الله اسوة حسنة فحينما كان يقسم التمر والغنائم وهو في حجر بلال ، فقال رجل اعدل يا محمد فإنك لم تعدل ، فقال عليه الصلاة والسلام : ويلك ومن يعدل بعدي ان لم اعدل ، وكما قلنا فهناك نقد جائر يجب عدم السكوت عليه ولو للحظة واحدة ولا نسمح في أن يؤثر فينا
والسؤال الاكبر هنا هو هل لدينا اسس بناء النقد الذاتي كأمة مسلمة لان نقد الذات هو ارفع انواع النقد في معالجة المشاكل وايجاد الحلول الناسبة لها ، لأننا كبشر اعتدنا عند اندلاع المشاكل على اتهام الاخرين وتنزيه الذات ، وهذا الامر هو الذي جعل بلدية هيروشيما تغير العبارة الواردة حول القنبلة النووية من عبارة ( لن ندعهم يعيدون الشر) إلى عبارة (لن ندع الشر يتكرر)، فهو اعتراف غير مباشر أن الكل شارك في إيقاد الحرب
العالمية الثانية التي انتهت بالقاء القنبلة النووية على هيروشيما وناجازاكي اليابانيتين. وفي خلاصة الكلام فإن الاشجار عندما تموت فإنها تموت واقفة لأن موتها لا يكون في سقوطها عن الارض وانما في انقطاع الحياة عنها لأنها لم تتكيف مع البيئة التي تعيش بها ، كذلك النقد هو رفض للتلائم مع المجتمع والبيئة الحضارية التي نعيش بها فنصل لمرحلة التخشب والجمود الفكري الذي يؤدي لموت العقل قبل موت الروح ونحن لا ندري، وبذلك يكون النقد الذاتي أداة رائعة لنمو الذات ونضجها، وليس كما يخيل للبعض أنها أداة نهش وتجريح..
..........منقول.........


jeam
موفد نشيط
موفد نشيط

ذكر عدد المساهمات : 116
نقاط : 5994
نقاط السٌّمعَة : 40
تاريخ التسجيل : 28/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل تقبل النقد الموجه لك ؟

مُساهمة من طرف abrahem82 في الإثنين 04 أكتوبر 2010, 12:19 pm

بشكل عام الحياة بدون نقد كالقهوة بدون سكر

abrahem82
عضو إداره
عضو إداره


الأوسمة:
  • وسام الإدارة
  • وسام الؤسس




ذكر عدد المساهمات : 640
نقاط : 11617
نقاط السٌّمعَة : 493
تاريخ التسجيل : 18/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل تقبل النقد الموجه لك ؟

مُساهمة من طرف wafia pasha في الإثنين 04 أكتوبر 2010, 12:49 pm

حقيقة عزيزتي نورا اتقبل النقد بكل رحابة صدر ...لكن ؟؟؟ ...لكن الاسلوب الذي انتقد به من قبل الاخرين يعنيللي الكثير ...اي بمعني اتقبل النقد لا التجريح والاساءة ...واحب ان توجه اليي الانتقادات صريحة لا باسلوب التلميح .
شكرااا لكي علي المواضيع الرائعة

wafia pasha
موفد رائع
موفد رائع


انثى عدد المساهمات : 1010
نقاط : 15453
نقاط السٌّمعَة : 482
تاريخ التسجيل : 24/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل تقبل النقد الموجه لك ؟

مُساهمة من طرف الشيخ في الإثنين 04 أكتوبر 2010, 1:10 pm

قال الشافعي :

تعمدني بنصحك في انفرادي ..... وجنبني النصيحة في الجماعة
فإن النصح بين الناس نوع ..... من التوبيخ لا أرضى استماعه
وإن خالفتني وعصيت قولي ..... فلا تجزع إذا لم تعط طاعه



_______________________________

ومن طلب العلا بغير كد **** أضاع العمر في طلب المحال




الشيخ
موفد مميز
موفد مميز

ذكر عدد المساهمات : 840
نقاط : 14238
نقاط السٌّمعَة : 693
تاريخ التسجيل : 28/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل تقبل النقد الموجه لك ؟

مُساهمة من طرف wafia pasha في الإثنين 04 أكتوبر 2010, 2:50 pm

@الشيخ كتب:قال الشافعي :

تعمدني بنصحك في انفرادي ..... وجنبني النصيحة في الجماعة
فإن النصح بين الناس نوع ..... من التوبيخ لا أرضى استماعه
وإن خالفتني وعصيت قولي ..... فلا تجزع إذا لم تعط طاعه



الله الله عليك يا شيخ جزيت ووالديك الجنة

wafia pasha
موفد رائع
موفد رائع


انثى عدد المساهمات : 1010
نقاط : 15453
نقاط السٌّمعَة : 482
تاريخ التسجيل : 24/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل تقبل النقد الموجه لك ؟

مُساهمة من طرف الشيخ في الإثنين 04 أكتوبر 2010, 4:06 pm

ارك الله فيك اختي وانشالله اجمعين يارب العالمين cheers

الشيخ
موفد مميز
موفد مميز

ذكر عدد المساهمات : 840
نقاط : 14238
نقاط السٌّمعَة : 693
تاريخ التسجيل : 28/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل تقبل النقد الموجه لك ؟

مُساهمة من طرف focus في الإثنين 04 أكتوبر 2010, 4:16 pm

الدين النصحية

focus
موفد نشيط
موفد نشيط

ذكر عدد المساهمات : 86
نقاط : 5698
نقاط السٌّمعَة : 39
تاريخ التسجيل : 09/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل تقبل النقد الموجه لك ؟

مُساهمة من طرف noura في الإثنين 04 أكتوبر 2010, 4:52 pm

@cute كتب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اختي الغالية نورا

عندما يكون النقد باسلوب راقي وبناء فلا بأس به لكن في بعض الناس يهاجمك او ينقدك بطريقة بشعة امام الاخرين حتى تظهر في صورة غير لائق وبعدها يقول ان انتقدك نقد بناء واهم شئ يكون المنتقد لا ينتقدك امام الناس وفي نفس الوقت يعمل نفس ما عملت واسوء والمنتقد له الحق في تبرير نفسه ايضا لان يمكن الشخص الذي انتقده فهمه خطأ او قال ما قاله في لحظة غضب.

عزيزتي Cute كلامك جميل ... للاسف الناس في هذا الوقت لا تقبل حتى النقد البناء اللي باسلوب راقي ... فعلا ان اسلوب وطريقة النقد لها دور كبير في تقبل النقد ... وكذلك عندنا مشكلة التسرع في اصدار الاحكام .. فاحيانا الشخص لم يقصد شئ بنقده ولكنه لايعرف كيف يتكلم او يعبر عن رايه ... فتجدي الشخص المنتقد قد كره الشخص الناقد ولايقبل ان يراه في اي مكان ... ربي يهدي الجميع وشكرا عالمشاركة

noura
موفد رائع
موفد رائع


الأوسمة:
  • وسام الإدارة



انثى عدد المساهمات : 1100
نقاط : 16200
نقاط السٌّمعَة : 383
تاريخ التسجيل : 28/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل تقبل النقد الموجه لك ؟

مُساهمة من طرف noura في الإثنين 04 أكتوبر 2010, 4:52 pm

@jeam كتب:
السلام عليكم ورحمة الله
اولا اشكرك اخت نورا على هدا الموضوع
رغم انى جديد عليكم ولكن جعلتنى اراجع نفسى ومااكتبه
ونتمنى ان نكون دائما للافضل.
.............................................................................................................
ومن باب المشاركة فى الرد على الاستفهام اخترت موضوع عام واتمنى الافادة
..............................................................................................................
الدين النصيحة. هكذا اخبرنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم فالمسلم شخص ايجابي مؤثر في مجتمعه وينقد ما يراه من عيب او خطأ والنقد في مجتمعنا فريضة واجبة لأنه مكاشفة للغافل وتذكير للناسي من العيوب التي نراها ، والمشكلة التي تواجهنا هي ان الناس كثيرا ما يرفضون تقبل النصيحة لأنها غالباً ما تكون شديدة على النفس ولأن بعض الناس للأسف ينظر بعضهم الى ذواتهم على انهم ذات مقدسة او ملكية ولا ينبغي المساس بها
ولهذا فهذه اشكالية لكل من يطمح في تقديم النقد لأي كان لكي يؤدي واجبه الاخلاقي امام الله ومجتمعه ولذلك نسأل انفسنا : هل هناك حل وسط نرضي به الله بدون ان نغضب الناس علينا ؟ الاجابة هي نعم لأن النقد البناء هو اسس ومبادئ نستطيع ان نمارسه فنرضي به الله بدون ان نغضب احدا علينا ومن اهمها ان نركز في النقد على ايجاد الحلول ولا نكشف العيوب فقط وان نحافظ على احترام الشخص لذاته بأن نتجنب التعليقات اللاذعة التي تحط من قدر الشخص والاهم من ذلك ان نتجنب النقد على الملأ من الناس فتكون فضيحة لأن نصيحة العلانية فضح للشخص وكشف عيبه مما يجعل الشخص يغلق قلبه عن تقبل النصيحة
ويجب الرد السريع على النقد الجائر وعدم السكوت عليه لأنه قد يفتح الباب امام القيل والقال ولنا في رسول الله اسوة حسنة فحينما كان يقسم التمر والغنائم وهو في حجر بلال ، فقال رجل اعدل يا محمد فإنك لم تعدل ، فقال عليه الصلاة والسلام : ويلك ومن يعدل بعدي ان لم اعدل ، وكما قلنا فهناك نقد جائر يجب عدم السكوت عليه ولو للحظة واحدة ولا نسمح في أن يؤثر فينا
والسؤال الاكبر هنا هو هل لدينا اسس بناء النقد الذاتي كأمة مسلمة لان نقد الذات هو ارفع انواع النقد في معالجة المشاكل وايجاد الحلول الناسبة لها ، لأننا كبشر اعتدنا عند اندلاع المشاكل على اتهام الاخرين وتنزيه الذات ، وهذا الامر هو الذي جعل بلدية هيروشيما تغير العبارة الواردة حول القنبلة النووية من عبارة ( لن ندعهم يعيدون الشر) إلى عبارة (لن ندع الشر يتكرر)، فهو اعتراف غير مباشر أن الكل شارك في إيقاد الحرب
العالمية الثانية التي انتهت بالقاء القنبلة النووية على هيروشيما وناجازاكي اليابانيتين. وفي خلاصة الكلام فإن الاشجار عندما تموت فإنها تموت واقفة لأن موتها لا يكون في سقوطها عن الارض وانما في انقطاع الحياة عنها لأنها لم تتكيف مع البيئة التي تعيش بها ، كذلك النقد هو رفض للتلائم مع المجتمع والبيئة الحضارية التي نعيش بها فنصل لمرحلة التخشب والجمود الفكري الذي يؤدي لموت العقل قبل موت الروح ونحن لا ندري، وبذلك يكون النقد الذاتي أداة رائعة لنمو الذات ونضجها، وليس كما يخيل للبعض أنها أداة نهش وتجريح..
..........منقول.........



بارك الله فيك ومشاركة رائعة وبداية موفقة في المنتدى وان شاء الله تسعد بتواجدك هنا معنا ...

noura
موفد رائع
موفد رائع


الأوسمة:
  • وسام الإدارة



انثى عدد المساهمات : 1100
نقاط : 16200
نقاط السٌّمعَة : 383
تاريخ التسجيل : 28/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل تقبل النقد الموجه لك ؟

مُساهمة من طرف noura في الإثنين 04 أكتوبر 2010, 4:57 pm

@abrahem82 كتب:بشكل عام الحياة بدون نقد كالقهوة بدون سكر

كان عمر رضي الله عنه يقول: ( رحم الله امرءاً أهدى إليَ عيوبي ).

noura
موفد رائع
موفد رائع


الأوسمة:
  • وسام الإدارة



انثى عدد المساهمات : 1100
نقاط : 16200
نقاط السٌّمعَة : 383
تاريخ التسجيل : 28/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى