المواضيع الأخيرة
» اتفاق حول منح التأشيرة تشيكيه لليبيين من تونس
اليوم في 3:50 pm من طرف Libya Libya

» كتب في علم النبات
اليوم في 3:34 pm من طرف Libya Libya

» تفويض النقل وتغيير الساحة
اليوم في 2:38 pm من طرف البتول محمد

» طلب وليس امر
أمس في 5:31 pm من طرف كابتشينو

» لكل شخص متردد بسبب اللغة الالمانية
الخميس 08 ديسمبر 2016, 8:10 pm من طرف oktub

» دراسة الدكتوراة في المانيا
الخميس 08 ديسمبر 2016, 7:50 pm من طرف oktub

» اجراءات تقديم التأشيرة لزوجة و الأبناء
الخميس 08 ديسمبر 2016, 8:16 am من طرف أبوبكر موسى حامد

» كتاب 1000 سؤال لاختبار توفل مع إجاباتها
الأربعاء 07 ديسمبر 2016, 3:17 pm من طرف مدير المنتدى

» تعرف على الدول التي يمكن لليبيين السفر اليها دون تأشيرة دخول
الأربعاء 07 ديسمبر 2016, 2:04 pm من طرف مدير المنتدى

» نصيحة الله يرحم والديكم
الأربعاء 07 ديسمبر 2016, 5:19 am من طرف Sandrik

» دكتوراة في كندا
الأربعاء 07 ديسمبر 2016, 5:04 am من طرف Sandrik

» خطاب وزير التعليم المفوض بشأن الإسراع في احالة الربع الرابع
الثلاثاء 06 ديسمبر 2016, 7:40 pm من طرف البتول محمد

» يمكنك أن تشفي نفسك
الثلاثاء 06 ديسمبر 2016, 7:31 pm من طرف NAIMA BASHER

» السفارة الامريكية بتونس
الثلاثاء 06 ديسمبر 2016, 7:43 am من طرف أبوبكر موسى حامد

» قرار ايفاد رقم 628/2015
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 1:27 pm من طرف dr.mhgb

المواضيع الأخيرة
المواضيع منذ آخر زيارة لي
 استعرض مُساهماتك
 المواضيع التي لم يتم الرد عليها
الموفد على الفيس بوك ...

إضاءات على بريطانيا | للطلاب العرب الراغبين بالدراسة في بريطاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

إضاءات على بريطانيا | للطلاب العرب الراغبين بالدراسة في بريطاني

مُساهمة من طرف ukstudy في الإثنين 03 نوفمبر 2014, 12:49 am

لا اله الا الله محمدا رسول الله
لا اله الا الله محمدا رسول الله
لا اله الا الله محمدا رسول الله
لا اله الا الله محمدا رسول الله
لا اله الا الله محمدا رسول الله

ترتبط بريطانيا فى أذهان الكثيرين من العرب بدولة إنجلترا ، رغم أن بريطانيا فى الأساس هي دولة تشمل اربع دول هي : انجلترا واسكتلندا وأيرلندا الشمالية  وويلز  ، وعاصمتها المركزية هي لندن ، رغم وجود عواصم محلية أخرى للثلاث دول الأخرى هي : ادنبرة وبلفاست وكارديف بالترتيب ..
المملكة المتحدة البريطانية كانت - خصوصا فى القرن التاسع عشر -  هي القوة العظمى الكبرى فى العالم ، والأكثر انتشارا ونفوذا ..ولكن التكلفة الاقتصادية والبشرية والاجتماعية التى تحملتها من حربين عنيفتين متتاليتين فى مطلع القرن العشرين – الحرب العالمية الاولى والثانية - ، قلّص كثيرا من دورها القيادي فى الشؤون العالمية ، وإن ظلّت محتفظة بكونها دولة عظمي متقدمة اقتصاديا وسياسيا وعسكريا وثقافيا حتى اليوم..
يبلغ عدد السكان فى بريطانيا حوالي ال60 مليونا ، وبالطبع اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية الأولى للبلاد باعتبارها منبع هذه اللغة ، وتختلف اختلافا بسيطا فى اللهجة عن إنجليزية الولايات المتحدة الأمريكية ،  الى جانب وجود لغات محلية أخرى على أراضيها كالويلزية أو الجايليكية..والتركيبة السكانية البريطانية الحالية تشمل العديد من الأعراق والجنسيات والمرجعيات ، التى جعلتها مركزا هاما للانسجام العرقي والديني واللغوى والثقافي  ، مع الحفاظ على الهوية الحضارية البريطانية لهذا المجتمع..
والدين فى بريطانيا أغلبية معتنقيه من المسيحيين البروتستانت ، إلا أن المجتمع البريطانى من أكثر المجتمعات على المستوى العالمي  تعددا فى الاديان ، ويسعى دائما الى تعزيز حق الاعتقاد وممارسة الشعائر ، وزرع التسامح والانسجام الديني.
تبوأت بريطانيا مقدمة الكثير من الفنون والصناعات التى قام عليها العصر الحديث بلا أي منازع ، فهي منبع الحركة الصناعية الاولى فى أوروبا فى القرن الثامن عشر ، إلى جانب كونها مصدرا للريادة الفنية والادبية والموسيقية والعلمية على مدى قرون طويلة.. فبريطانيا مثلا هي معقل الفن المسرحي بكاتبها الأسطوري ويليام شكسبير الى جانب الكثير الشخصيات التاريخية التى قامت على أكتافهم الفنون الأخرى  ، كونها أيضا مركزا للموسيقى الكلاسيكية الراقية التى كانت مزدهرة بها فى عصور النبلاء واستمرت حتى اليوم ، ومع ذلك فهى أيضا معقل لموسيقى الروك ان رول الصاخبة والتى تشاركها فيها الولايات المتحدة..
جانب ثقافي آخر شديد التأثير فى الشخصية البريطانية ، هي عشقه لكرة القدم  التى تعرف بريطانيا بكونها تشتمل على اقوى الفرق العالمية فى هذه الرياضة ، ويحظى الدورى الانجليزي بنسب مشاهدة مرتفعة للغاية ، ليس فقط على المستوى المحلى او الاوروبي ، بل يمتد ليشمل شعوب العالم المحبين لهذه الرياضة التى يُعتقد انها – أيضا – بريطانية النشأة والأصل..
المناخ في بريطانيا
إذا كنت على وشك زيارة أو إقامة في بريطانيا ، فلابد ان تعرف أنه إذا رأيت الشمس هناك لمدة أسبوع واحد بصفة متتالية ، فأنت حققت معجزة !..المناخ العام فى بريطانيا ملبد بالغيوم معظم الأوقات ، ويتساقط المطر باستمرار على مدار فصول العام ، والأيام المشمسة قليلة..لذلك المناخ على امتداد المملكة قارس البرودة فى أغلب فصول العام ، ومعتدل صيفا !
العرب في بريطانيا
العرب فى بريطانيا يتنوعون بين مهاجرين او مقيمين أو زائرين ، إلا أن البريطانيين العرب يتراوح اعدادهم غالبا بحوالي النصف مليون نسمة ، ينحدر معظمهم من أصول لبنانية ويمنية وعراقية ومغربية  ، إلى جانب آلاف الزائرين والطلاب والمقيمين وطالبي اللجوء السياسي..ولا يمكن أبدا إغفال دور العرب المساهمين مع غيرهم من المهاجرين فى النهضة بالمجتمع البريطانى في كافة المجالات..
بريطانيا واحدة من الدول على مستوى العالم التى لها طابع خاص ، حيث يمتزج سحر الماضى وأصالته كونها منارة تاريخية ممتدة منذ مئات السنين بتاريخ طويل لايمكن تجاهله مهما اختلفت معه ، وبين تطور الحاضر وقدرتها على الثبات كدولة عظمى كبيرة بين الدول الأخرى ، الى جانب استشراف مستقبل واعد لن ينقص من مقدار ماضيها أو حاضرها
الـدراسة فى المملكة المتحدة "إفـعـل ولاتـفعـل"
الدراسة فى المملكة المتحدة فرصة مثالية لأى طالب يطمح للدراسة فى الخارج، لذلك إحرص أخى الطالب إذا أتيحت لك فرصة الدراسة فى بريطانيا أن تضع تلك النقاط فى إعتبارك.
1. إستعد جيداً للشتاء، فالشتاء الإنجليزى من أكثر الأمور الصعب التنبؤ بها فى بريطانيا ودرجات الحرارة من الممكن أن تنخفض فى أى وقت إلى أقل من درجة واحدة مئوية!
2. فتح حساب توفير بنكى فى المملكة المتحدة أمر مفيد جداً للطلاب، وستشعر بفائدته عند الحاجة لدفع الفواتير المختلفة.
3. الحياة فى دولة أجنبية قد تشعرك بالوحدة أحياناً، لذلك من المفيد أن تنضم إلى أحدى التجمعات أو النوادى الطلابية لتتعرف على أصدقاء جدد من بلدك أو من دولة أخرى. أغلب الجامعات الإنجليزية تضع هذا الأمر فى الإعتبار ولديها تجمعات طلابية من الممكن أن تنضم لإحداها.
4. التقلبات المناخية العنيفة هى سمة ظاهرة فى المناخ الإنجليزى، وقد تؤثر سلبياً على صحتك، لذلك إحرص على زيارة الطبيب قبل سفرك لتحصل على بعض النصائح والإرشادات الوقائية.
5. بالتأكيد انت سافرت إلى بريطانيا للدراسة، لكن خارج قاعات المحاضرات الجامعية استمتع بكونك سائح فى بريطانيا، أستمتع بالمعالم السياحية وتعرف على أشكال الحياة الإنجليزية، استفد من رحلتك فكما يقول القول المأثور فى السفر سبعة فوائد.
6. إذا تم دعوتك إلى الطعام من قبل أحد الأسر البريطانية، فمن الجيد أن تأخذ معك عند زيارتهم هدية، مثل باقة ورود.
7. إذا كان لديك مقابلة من أى نوع، رسمية أو ودية، إحرص على أن تذهب إلى المقابلة فى الموعد المحدد. الشعب البريطانى شعب دقيق جداً فى أمور الوقت، إذا تأخرت عن موعدك فإن هذا يفهم على أنه سلوك غير مهذب، أما إذا إضطررت للتأخر إحرص على أن تتصل بالشخص الذى فى إنتظارك لإخباره أنك ستتأخر قليلاً.
8. إذا كنت تنتظر ضمن صف أو طابور من الناس، لاتحاول أن تتخطى الشخض الذى يسبقك فى الصف، وتوقع أنه بفعلك ذلك أن يوبخك كثير من الناس.
9. رقم خدمة الطوارئ فى بريطانيا هو 999. لكن إذا كنت تريد الإتصال بالشرطة بخصوص أمر غير طارئ أو غير عاجل يمكنك أن تتصل برقم 101. الشرطيين فى بريطانيا أكفاء جداً ويهتمون بمساعدة الناس.
10. ************
11. إذا كنت تسافر داخل بريطانيا من مدينة لأخرى فى سيارة، من الهام جداً أن تربط حزام الأمان، وفى حالة عدم ربطه فإنك تعرض نفسك لغرامة مالية كبيرة.
مـعالم سـياحية
المملكة المتحدة دولة ذات تاريخ كبير يعود إلى ألاف السنوات، وهناك الكثير من المزارات السياحية التى يقصدها السائحين ومناسبة للطلاب منها الأماكن  التالية.
سـتـونهينج
ستونهنج هو أحد المعالم الأثرية الإنجليزية الفريدة، فهو عبارة عن مجموعة كبيرة من الأحجار القائمة المرتبة بترتيب غامض، ويعود تاريخها إلى 3000 سنة قبل المـيلاد. لا أحد يعرف عن سر ترتيب أحجار ستونهيج بهذة الطريقة الـغامضة، وستونهينج كان دائماً مادة خصبة للتخمينات والإستنتاجات الجدلية. يقع ستون هينج فى ويلتشاير، وهى مقاطعة عادة ماتكون مركزاً للعبادات الوثنية.
تـاوربريدج
تاوربريدج تم بنائه عام 1886 فوق نـهر تامس، وهو معلم من معالم إنجلترا لايفوته أى زائر إلى بـريطانيا، كما يعتبر من رموز مدينة لندن.
قـصر باكنجهام
يقع قصر باكنجهام فى مدينة ويستمنستر، وقصر باكنجهام هو المكتب الرسمى للعاهل البريطانى. معظم من يزور بريطانيا لأول مرة فى حياته يزور قصر باكنجهام الذى يمثل صور من التاريخ البريطانى عبر قرون عديدة.
مـتحف مدام توساودس
مدام توساودس هو متحف شهير للشمع يقع فى لـندن، ويضم المتحف تماثيل شمعية تكاد تكون مشابهة للأشخاص الحقيقين بدرجة كبيرة، المتحف به تماثيل شمعية للعديد من المشاهير والشخصيات العامة.
المملكة المتحدة غنية أيضاً بالعديد من المطاعم، الحانات، الملاهى الليلية، المواقع التاريخية والأثرية، وغيرها الكثير من أماكن الجذب التى تترك لدى الطالب إنطباع رائع وذكرى جيدة لتجربة دراسية وترفيهية فريدة، وأغلب الطلاب بمجرد حصولهم على درجتهم الجامعية ومغادرتهم بريطانيا يعودون إليها مرة ثانية.
لندن هى واحدة من أشهر المدن فى العالم، إلى جانب كونها واحدة من الوجهات الدراسية الدولية المعروفة للطلاب فى جميع أنحاء العالم. تضم لندن أكثر من 100 ألف طالب دولى يدرسون فى جامعاتها وكلياتها المختلفة. كما أن لندن لديها أكثر من 45 جامعة وكلية يصنف الكثير منهم من أفضل الجامعات فى العالم.
مـعلومات عن الدراسة
الدراسة فى لندن تتميز بأن الجامعات تضم أساتذة متخصصين يعتبروا من أفضل الأساتذة فى مجالاتهم على مستوى العالم، كما أن الطلاب الذين يتخرجون من جامعات وكليات لندن يصبحون رجال أعمال معروفين ومرموقين فى بلادهم. الدراسة فى لندن تؤهل الطلاب أيضاً للعمل فى الشركات الدولية الشهيرة والرائدة مثل جوجل واتش اس بى سى، وجلاكسوسميث كلاين.
الدراسة فى لندن لها الكثير من المزايا، فالمدينة صنفت بأنها واحدة من أفضل المدن المتحدثة باللغة الإنجليزية فى العالم، لذلك يفضلها الكثير من الطلاب الدوليين كوجهة دراسية. الطلاب لديهم الكثير من الخيارات الدراسية عند الدراسة فى لندن، حيث يمكن للطالب أن يدرس درجة دراسية لمدة ثلاثة سنوات، أو أن يدرس درجة دراسية لمدة أربعة سنوات، كما أن طلاب الدراسات العليا لديهم إمكانية إكمال درجات الماجستير فى سنة واحدة فقط.
يمكن للطلاب إختيار المنطقة المناسبة للدراسة فى لندن، فيمكن للطالب الدراسة فى وسط لندن بالقرب من المتاحف والمناطق الجذابة، أو الدراسة فى أطراف لندن حيث المناطق الخضراء المتسعة وشبكات المواصلات المتوافرة فى كافة أرجاء المدينة.
حـياة الطـالب فى لـندن
على عكس مايشاع عن لندن أن الحياة هناك غالية، ليس معنى أنك طالب أنك ستعانى من الغلاء وإرتفاع الأسعار فهناك العديد من المزايا المعيشية المتاحة للطلاب، فيوجد خيارات سكنية طلابية فى المدينة، أغلب الطلاب يختار الحياة مع أسرة إنجليزية كخيار معيشى أرخص من الخيارات الأخرى ويعطيك الفرصة للتعرف على نمط الحياة البريطانية عن قرب بالإضافة إلى فرصة تحسين اللغة.
يمكن للطلاب أيضاً الإستفادة من مزايا أخرى متاحة أثناء الدراسة فى لندن، حيث يمكن للطلاب الإستفادة من التخفيضات التى تقدم للطلاب والتى تصل إلى 30% عند السفر بمواصلات لندن، بالإضافة إلى التخفيضات على تذاكر المسارح ودور السينما.
تخفيضات المسارح فى لندن للطلاب قد تصل أيضاً إلى 50%، وإذا كنت تنوى الدراسة فى لندن وأن تكون لندن وجهتك الدراسية القادمة
ضع فى إعتبارك أيضاً أثناء الدراسة فى لندن أنه قد يوجد هناك الكثير من التخفيضات للطلاب فى المطاعم والمحلات التجارية، فقط لاتنسى بطاقة الجامعة أو الكلية عند ذهابك لتلك الأماكن،  كما يوجد العديد من المعارض المتصلة بالجامعة، على سبيل المثال جامعة لندن متصل بها المتحف الجديد نسبياً متحف علوم الحياة بكلية كينج، ومجموعة متاحف يو سى ال أيضاً بنفس الكلية السالفة الذكر. كما أن العديد من المتاحف والمعارض فى لندن التى تضم مجموعة كبيرة من التحف النادرة يمكن زيارتها مجاناً.
برامج التأهيل الجامعي فى بريطانيا
تهدف المقررات التدريبية
التى تقدمها برامج التأهيل الجامعي ، إلى سد الفجوة بين المهارات التى يمتلكها الطالب ، والمؤهلات المطلوبة للإلتحاق بالجامعات البريطانية ، الذي يرغب الطالب فى الدراسة بها..
الطلاب فى الكثير من دول العالم ، يكملون 12 عاماً فى المرحلة الدراسية ، قبل الإلتحاق بالجامعة .. أما فى بريطانيا ، فالطلاب يقضون 13 عاماً دراسياً قبل الإلتحاق بالجامعة .. مما يعني ضرورة خلق عام دراسي كامل يُعد تأهيلاً للطلاب الدوليين ، قبل الإلتحاق بنظام التعليم البريطاني..
المقررات التدريبية لتأهيل الطلاب للدراسة فى الجامعات البريطانية ، تشمل مجموعة من المستويات مثل : مستوى ( أ ) ، ودبلومة البي تيك الوطنية .. هذه المستويات هي برامج دراسية خاصة للجامعات البريطانية ، تستمر لمدة عام واحد ، هدفها تأهيل الطالب الدولي للإلتحاق بالجامعة ، سواءاً من الناحية الاكاديمية أو اللغوية أو التنظيمية..
برنامج التأهيل يجعل الطالب يتوجه مباشرة إلى العام الدراسي الجامعي الأول ، أو العام الجامعي الثاني ( فى بعض الجامعات الاسكتلندية ) ، ويبدأ فى دراسة مجموعة واسعة من التخصصات والمجالات.. فى هذا البرنامج ، يتم رفع مستوى الطالب أكاديمياً ومهارياً ، وتزويده بمقررات اللغة الإنجليزية ، وأساسيات النجاح الاكاديمي فى بريطانيا..
أغلب مجالات التأهيل للجامعات البريطانية ، تشمل مجالات : المحاسبة ، الزراعة ، الأعمال والإقتصاد ، الهندسة ، الصحة ، العلوم الإنسانية والإجتماعية ، القانون ، الرياضيات ، والعلوم التطبيقية .. فضلاً عن تقديم برامج اللغة الإنجليزية ، وإعداد الطلاب لإجتياز اختبار أيلتس للغة الإنجليزية..

قبل أن تسافر الى بريطانيا
أول إجراء يمكنك القيام به قبل ان تغادر وطنك الى بريطانيا ، وحتى قبل أن تقرر نوع الجامعة التى تريد أن تدرس بها ، هو أن تبحث عن مدينة مشهورة بالأمان للدراسة بها ، بغض النظر عن قوة الجامعات وكفاءتها ، فالأمان الشخصي ياتى دائما في المرتبة الاولى..
وطبقا لآخر تقرير حول معدلات الجريمة فى المدن البريطانية التى تضم جامعات شهيرة تجتذب الطلاب الدوليين ، والذي نشر فى يوليو من العام 2011 ، فقد جاءت مدينة كانتربري فى المرتبة الاولى من حيث ارتفاع معدلات الجريمة ، تبعتها مدينة باث فى المرتبة الثانية ، ومدينة لانكستر ثالثة ، ومدينة يورك رابعة ، وجاءت مدينة سوانسي فى المرتبة الخامسة..
بعد وصولك الى بريطانيا
على الرغم من أن الإقامة فى السكن الجامعى يعتبر بالطبع هو أكثر الخيارات اماناً بالنسبة للطالب الدولي ، إلا أنه مكلف نسبياً ، مما يجعل العديد من الطلاب غير قادرين على سداد هذه التكاليف والبحث عن سكن خارجي..
عند اختيارك لسكن ما فى المدينة التى تدرس بها ، تأكد تماما أن المسكن يقع فى منطقة معروفة بالأمان ، وأنها خالية من العنف وجرائم الشوارع ، وتعرّف على الأشخاص الذين يمكنهم مساعدتك فى حال وقعت مثل هذه الحوادث فى منطقتك..
عندما تكون في الشارع أو فى المواصلات ، فلتكن دائما على وعى كامل بما يدور حولك ، وتجنّب تماماً الحديث بصوت مرتفع عن جنسيتك أو دينك أو وضعك المادى والإجتماعى ..وفي حالة – لا قدّر الله – تعرضت الى موقف تمّ فيه الإعتداء عليك ، او تهديدك أو التفوّه بعبارات عنصرية في حقك ، فيمكنك اللجوء الى الشرطة فوراً ، والتى عُرف عنها بانها شديدة الحزم والصرامة والتعاون..
للإبلاغ عن جريمة ما ، اتصل بأقرب مقر شرطة محلية قريبا منك بدون تردد، أو أبلغ أحد زملائك فى الدراسة أن يفعل ذلك على مسؤوليتك الشخصية..وفي حالات الطوارئ ، عندما يكون هناك تهديداً صريحاً على حياتك او حياة أي شخص آخر ، اتصل برقم 999 للوصول الى الشرطة أو المطافى أو الإسعاف..
حاول دائماً أن تصنع صداقات قويّة مع زملائك البريطانيين الأصليين ، واحرص بقدر الإمكان أن تخرج معهم تحديداً للتنزّه حتى تتجنب أية مهاجمات عنصرية وأنت معهم..لاحظ أيضاً ان القوانين في بريطانيا قد تكون مختلفة كثيراً عن القوانين فى بلدك الأصلى ، فالتزم بها حرفياً ، وتجنّب الوقوع في أية أخطاء أو مخالفات تضعك في مشاكل من أي نوع..
كل هذه الإحتياطات تجعلك تعيش فى حياة آمنة ومستقرة تماماً طوال فترة دراستك في بريطانيا ، والتى ربما تستشتعر أنها متشددة قليلاً ، أو انها ربما تضعك تحت ضغط وتوتر ، إلا أنها تزيد من حمايتك الشخصية ، والشعور بالامان خلال فترة الإقامة في المملكة المتحدة
القبول للمرحلة الجامعية في بريطانيا
في هذا الجزء نتعرض لعملية القبول للدرجة الجامعية فى الجامعات البريطانية ، وهي الدرجة التى تلقى إقبالاً كثيفاً من جانب الطلاب العرب والدوليين للحصول عليها ، من مختلف الجامعات البريطانية وكافة تخصصاتها..
قبل أي شيئ ، لابد أن يقوم الطالب بعمل بحث مفصّل عن الجامعة التى يرغب فى الدراسة بها ، والتى تلبي طموحه الدراسي والوظيفي ، ويتأكد من وجود التخصص الذي يريده فيها ، الى جانب أيضاً معاينته لمصاريف الدراسة بها ووسائل الاقامة والسكن والمعيشة ، حتى يقرر مدى مناسبتها له ولإمكانياته المادية وطموحه الشخصى..
في حالة الطالب الوافد ، الذي يريد إكمال دراسته الجامعية في بريطانيا بعد حصوله على الدرجة الثانوية في بلاده ، سوف يتعين عليه قضاء دورة دراسية تمهيدية تتحدد مدتها على حسب نوع التخصص أو مستوى الطالب ، وتتراوح بين عام أو عامين ...وتكون هذه الدورة في الجامعة أو كلية او معهد معتمد  ، و تشمل عادة مقرر من أربعة مواد علمية لها علاقة بالتخصص الذي يرغب الطالب في دراسته ، بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية.
بعد هذه الدورة الدراسية التمهيدية ، يكون الطالب مؤهلا للالتحاق بالدرجة الجامعية في مجال تخصصه مباشرة ، إلا أن بعض التخصصات تلزم إجراء الطالب مقابلة شخصية لتحديد مستواه ، قبل قبوله للدراسة فى الدرجة الجامعية مثل بعض التخصصات الطبية.
نظم القبول في الجامعات البريطانية :
يقوم الطالب بملء نموذج طلب الالتحاق بالجامعات ، عبر ( مكتب خدمات القبول بالجامعات والكليات البريطاني UCAS  ) ، ويقوم بذكر كافة التفاصيل والتخصصات والجامعات التى يريد الإلتحاق بها ، ويرسله قبل بداية العام الدراسي فى الوقت المحدد بالنموذج ؛ ليخضع للتقييم والفحص ،  والذي على أساسه يتم القبول فى أنسب الجامعات التى يرغب الطالب في الإلتحاق بها.
يشمل نموذج طلب الالتحاق أربعة أجزاء :
البيانات الأساسية  : يذكر فيه الطالب بياناته الكاملة ، وأسماء الجامعات التى يفضل الدراسة فيها ، والتخصص الذي يرغب فى دراسته ، إلى جانب رسوم التقديم ، وكافة البيانات المتعلقة بالتكاليف الدراسية وكيفية تسديدها.
• المستوى الأكاديمي : خاص ببيان المؤهلات الدراسية للطالب ، سواءا شهاداته التى حصل عليه في بلده الأصلى ، ومستواه الدراسي ، الى جانب أية شهادات او كورسات اضافية حصل عليها سواءا فى فترة الإعداد التمهيدية او أي وقت آخر ، وإرفاقها جميعا مع النموذج مترجمة بالانجليزية.
• بيان الغرض من التقدم  : وفيه يشرح الطالب بإيجاز ولغة أكاديمية سليمة  الأسباب التى جعلته يتقدم لدراسة التخصص المذكور في طلب الإلتحاق ،  بالإضافة الى نبذة عن اهتماماته الثقافية والعلمية عامة.. والغرض من هذا الجزء ان يعرض الطالب نفسه للجامعات المتقدم لها ، ويعطيهم لمحة عن جوانب شخصيته العلمية و الثقافية. التى تؤخذ فى الإعتبار كجزء هام من متطلبات القبول
• خطاب التوصية  : وهذا الجزء لا يخص الطالب ، وإنما يخص المسؤول القائم على دراسة الطالب أثناء السنة التمهيدية ،  وبها يذكر المسؤول رأيه الشخصي والأكاديمي في الطالب ومدى ملائمة إمكانياته العلمية والشخصية للتخصص المتقدم إليه ، وهذا الجزء له صفة سرية ولا يطّلع عليه إلا الجامعة أو الجامعات المتقدم إليها الطالب .
الجدير بالذكر أنه من الممكن أيضًا أن يتقدم الطالب بطريقة مباشرة للتواصل مع الجامعة التى يرغب فى الدراسة بها بدون المرور بال UCAS  ، إلا أن العديد من الجامعات البريطانية لا تقبل أية طلبات تقديم للالتحاق بها إلا من خلال هذا المكتب ، القائم أصلاً للتنسيق بين الطلبة والجامعات المختلفة.
ومن الممكن أن يخضع الطالب لاختبارات معينة تختلف وفقا لنوع المؤسسة التعليمية المتقدم لها ، غالبا يكون من ضمنها اختبار ال IELTS لإثبات كفاءته فى اللغة الإنجليزية ، إلى جانب أن بعض الجامعات تقبل بشهادة التوفل TOEFL  كدليل على إجادة الطالب للإنجليزية ، وإمكانية قبوله فى الدرجة الجامعية .
بعض الجامعات تقدم إختبارات أخرى فنية وتخصصية للطلبة المتقدمين إليها ، لضمان كفاءة الطالب وجدارته للالتحاق بها ، خصوصا الجامعات ذات الشهرة التاريخية في بريطانيا ، والتى تشترط غالبا أن يكون الطالب المتقدم للدراسة بها على مستوى عال من التميز والابداع.
النقــل والمواصـلات :
بداية ، إذا كنت تخطط لاستخدام الحافلة " الباص " او مترو الانفاق يوميا ، فالأفضل لك اذن ان تحصل على بطاقة تنقل فور وصولك الى مدينة لندن ...اما اذا كنت ستركز على استخدام الحافلة بشكل أكبر في تنقّلاتك ،  فسيكون من الأنسب لك أن تشتري تذاكر الحافلات من مراكز بيعها .
يجب ان تعرف أن مدينة لندن مقسمة الى تسع مناطق مختلفة ، كل منطقة لها بطاقة معيّنة تشير اليها ، وذلك اعتمادا على حسب وجهتك التى ترغب فى الانتقال إليها ،  وكمية المال الذي دفعته لشراء البطاقة ..وتجاوزك للمنطقة المحددة الذي دفعت ثمن البطاقة من أجل الوصول اليها  ، وانتقالك لمنطقة اخرى بنفس الحافلة ، دون أن تدفع أجرها سوف يعرضك لرسوم جزاء..
وكطالب جامعي ، سيكون لديك الفرصة للحصول على بطاقة تنقل خاصة بالطلاب ، والتي تمكنك من الحصول على خصم  30 ٪ على كل التنقلات التى تقوم بها ..هذه المزية متاحة فقط للطلاب الذين يدرسون مقررات دراسية لا تقل مدتها عن 14 أسبوعا ، وكل ماعليك فقط هو ان تملأ نموذج استمارة عبر الانترنت ، وارفاق صورة شخصية الى جانب دفع الرسوم ، للالتحاق بهذه الخدمة.
ويمكنك شراء جميع بطاقات التنقل بطريقة مباشرة ، من مراكز بيعها في محطات مترو الانفاق او محلات تجارية أخرى متخصصة لبيع هذه البطاقات ، التى تختلف مدد استخدامها من يوم الى شهر ، او حتى الى سنة كاملة.
بعض النصائح المفيدة :
• تأكد من حصولك على  خريطة للانفاق ، التى من خلالها ستعرف جميع الخطوط والطرق المتصلة ببعضها فى نظام التنقل بالمترو.
• سوف يساعدك أيضا الحصول على خرائط الطرق فى المدينة ، عند تنقلك بواسطة الحافلة ..
• إذا كان لديك تذكرة تنقّل الى  مناطق معينة وترغب في الانتقال إلى منطقة مختلفة ذات يوم ، يجب عليك أن تشتري تذكرة اخرى خاصة بتلك المنطقة  ، حتى تتجنب دفع رسوم الجزاء ، بسبب انتقالك الى منطقة بدون دفع ثمن التذكرة الخاصة بها.
• من الأفضل أيضا أن تحصل على مخطط الرحلات لمعرفة الطرق البديلة للوصول الى وجهتك.
• دائما تواجد على  الجانب الأيمن عند استخدام السلالم المتحركة للمترو ؛ لأن الجانب الأيسر يوجد به الممر السريع الذي يخرج من الركاب بسرعة بالغة !
عندما تكون في زيارتك الأولى لمدينة لندن ، ربما ستبدو لك خطوط الانتقال عبر مترو الانفاق معقدة ومستعصية على الفهم ..لا تقلق ..بعد مرور اسبوع او اسبوعين من استخدامه ، سوف تصبح خبيرا فى التعامل معه ، وتتعود تماما على حركة الجماهير التى تسعى للركوب !.. لذلك فلا داعي للقلق وتصرّف بحرية وبساطة ، وتأكّد ان الكثيرين ان لديهم استعداد الكامل لمساعدتك وإرشادك ، إذا طلبت منهم ذلك باللطف واللباقة المناسبة.
اذا ترغب في الدراسه في بريطانيا وترغب في استشاره راسلني علي الخاص


عدل سابقا من قبل ukstudy في الأربعاء 05 نوفمبر 2014, 12:18 am عدل 1 مرات

ukstudy
موفد جديد
موفد جديد

ذكر عدد المساهمات : 17
نقاط : 1984
نقاط السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 09/09/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إضاءات على بريطانيا | للطلاب العرب الراغبين بالدراسة في بريطاني

مُساهمة من طرف Abu Mohamed في الثلاثاء 04 نوفمبر 2014, 12:20 pm

موضوع مفيد جدا مع بعض الملاحظات والتعقيبات
1- ليس من المعجزة أبدا أن ترى الشمس 7 ايام متتالية وحتى اكثر من ذلك خاصة في مدن الجنوب والوسط في فصل الصيف رغم وجود فترات تتخللها بعض الغيوم.
2-أعتقد أن أكثر جالية هنا هي اليمنية والصومالية والعراقية بالإضافة للجزائرية وبعض الجنسيات التي ذكرتها رغم أني لم أرى إحصائيات ثابتة.
3-النقطة رقم 10 تم حذفها وأيضا كلمة حانات في بعض الجمل لأننا لانريد أن نشجع الناس على شرب الخمر فهو ليس من ديننا ولامن عاداتنا وتقاليدنا.
4- من المستحسن كتابة الكلمات الإنجليزية خاصة الأسماء الغير معروفة بحروفها الإنجليزية أومرادفتها العربية أو الاثنين معا مثلا:
القصر الملكي Buckingham palace
متحف الشمع Madam Tussade
وذلك لسببين الأول لأن البعض منها غير معروف لو معروف أكثر بالإنجليزي مثل عندما تكتب (يو سى ال) غير معروف ولكن كتابتها كما هي UCL معروف أكثر (واتش اس بى سى) غير متداول مقارنة بكتابته بالحروف الإنجلزية هكذا HSBC والثاني لأنه تسهل عل من يريد ان يزورها البحث عنها في الانترنت عندما يعرف اسمها بالإنجليزي 
5- لا أتفق مع الكاتب في هذه الجملة (على عكس مايشاع عن لندن أن الحياة هناك غالية، ليس معنى أنك طالب أنك ستعانى من الغلاء وإرتفاع الأسعار)
نعم لندن غالية جدا ولكن فقط في السكن والمواصلات وليس في المواد المعيشية وأنا عشت فيها سنتين وأعرفها جيدا ونعم يوجد تخفيض في المواصلات 30% ولكن لازالت الأسعار مرتفعة حتى بعد التخفيض فالتذكرة الشهرية من المنظقة الرابعة إلى الأولى تصل قيمتها إلى 120 باوند أو أكثر بعد التخفيض وكل سنة يزيد السعر أكثر بالرغم أن منحة الطلبة في لندن لاتختلف عن أي مكان ثاني.
6- بالنسبة للأمان فأغلب المدن البريطانية آمنة بصفة عامة عدا بعض المناطق مثل جنوب لندن المعروف بمعدلات الجريمة العالية ولكن من النادر جدا أن يتعرض الطلبة الأجانب لحالات اعتداء جسدية خاصة الطلبة الذكور بينما تحدث من حين لآخر حالات مناوشة للنساء المحجبات تصل في بعض الحالات النادرة لدرجة القتل كما حدث مؤخرا في جريمة قتل الطالبة السعودية في مدينة كولشستر بالرغم أن المدينة ليست معروفة أو مصنفة من المدن التي تنتشر فيها الجريمة. لذلك بصفة عامة في أغلب المدن لايوجد داع كما ذكر الكاتب للخروج للتنزه صحبة أصدقاء إنجليز خاصة أن لو هناك أحد يريد ان يستهدفك فلن يمنعه وجود شخص ثاني إنجليزي معك ولن يدافع عليك الصديق الإنجليزي لأنهم يخافون على حياتهم أكثر ومن الصعب أن يخاطر بحايته ويعرض نفسه للخطر في سبيلك وكل ماسيفعله هو أن يتصل بالشرطة في حالة حدوث حادث ما وكما قلنا فهذا الأمر نادر الحدوث في أغلب المدن.
7- بخصوص خطاب التوصية أو التزكية لايشترط في معظم الجامعات أن لايطلع الطالب عليه إلا في بعض الجامعات العريقة والتي قد لاتتتشد أيضا في هذا الأمر.
8- بخصوص لندن حاليا يوجد بطاقة ذكية تسمى Oyster card وتستطيع أن تركب بواسطتها في جميع الباصات التي باللون الأحمر ومترو الأنفاق في كل مناطق لتدن وأيضا في معظم القطارات داخل لندن وطبعا كل منطقة لها تسعيرة خاصة المنطقة الأولى في المنتصف في وسط لندن أو zone one وهي أغلى مناطق لندن في كل شئ وميزة البطاقة هو أن المبلغ الذي تضعه فيها تستطيع أن تستعمله حتى بعد سنتين أو أكثر
يوجد موضوع كتبته سابقا على هذه البطاقات
دليل السفر و نصائح مهمة للأخوة والأخوات القادمين إلى بريطانيا

وأيضا موضوع عن المواصلات والسكن في لندن يمكن الإطلاع عليه من هذا الرابط
السكن والمواصلات في لندن

8- لا أعرف هل الموضوع منقول من مكان ما لأنك لم تكتب أنك كاتب الموضوع فحفاظا على الحقوق الفكرية للغير وجب عليك أن تكتب اسمك لو كنت كاتل الموضوع أو تكتب منقول لو هو كذلك وتضع اسم الكاتب ورابط المقال الأصلي ومن خلال بحث بسيط في الجوجل وجدت هذا الرابط للموضوع الأصلي وبنفس العنوان تماما وأعتقد أنه موقع باسمك والله أعلم
http://www.colleges.ae/vb/showthread.php?p=96431
ولكن من الواضح أنه حتى في لموضوع الأصلي يوجد فقرات كثيرة مقتبسة حرفيا من عدة مواضيع في منتديات ثانية دون أن يشار إلى كاتبيها وهذا مايحدث للأسف في عالمنا العربي بالذات.

9- سيتم نقل الموضوع إلى قسم دليل بريطانيا ليكون من ضمن المواضيع المهم التي تهم وترشد الطلبة هنا وقد يتم لاحقا دمجه مع هذا الموضوع
نصائـــــح للقــــادمين الى بريطانيـــــا

10- من قوانين الكتابة في هذا المنتدى يمنع كتابة البريد الإلكتروني في المنتدى خاصة لما يكون لغرض الدعاية وأيضا يمنع الدعاية لقبولات دراسية او غيرها قبل أخذ الإذن من الإدارة العامة للمنتدى ودفع الرسوم المقررة لذلك وقد سبق الإشارة لحضرتكم بذلك.

_______________________________

قل إنّ صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين

شروط الكتابة في منتدى  المملكة المتحدة وآيرلندا
http://www.almofad.com/t9385-topic

تنبيه هام لكل الأعضاء في المنتدى
http://www.almofad.com/t19008-topic#146383


مشروع خيري

http://www.almofad.com/t29454-topic

Abu Mohamed
عضو إداره
عضو إداره

مشرف قسم بريطانيا واسكتلندا وايرلندا,

الأوسمة:
  • وسام الإدارة



ذكر عدد المساهمات : 6063
نقاط : 65387
نقاط السٌّمعَة : 1130
تاريخ التسجيل : 21/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إضاءات على بريطانيا | للطلاب العرب الراغبين بالدراسة في بريطاني

مُساهمة من طرف ukstudy في الأربعاء 05 نوفمبر 2014, 8:51 am

السلام عليكم
انا صاحب الموضوع في العديد من المنتديات العربيه طبعا وجاري العمل علي مواضيع اخري
المصدر من العديد من المواقع وليست منتديات
اذا ترغب الخير للجميع ارجو عدم التعليق الهدام علي المواضيع

ukstudy
موفد جديد
موفد جديد

ذكر عدد المساهمات : 17
نقاط : 1984
نقاط السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 09/09/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إضاءات على بريطانيا | للطلاب العرب الراغبين بالدراسة في بريطاني

مُساهمة من طرف Abu Mohamed في الأربعاء 05 نوفمبر 2014, 12:11 pm

@ukstudy كتب:السلام عليكم
انا صاحب الموضوع في العديد من المنتديات العربيه  طبعا  وجاري العمل علي مواضيع اخري
المصدر من العديد من المواقع وليست منتديات
 اذا ترغب الخير للجميع ارجو عدم التعليق الهدام علي المواضيع  
وعليكم السلام
شكرا على ردك أخي الكريم
نعم ولكن للأمانة العلمية يجب ذكر المصدر في كل الأحوال حتى لو كنت أنت الكاتب وهذا مايحدث عادة عند كتابة المقالات العلمية أو غيرها من المقالات وأيضا حتى لايضيع جهدك أو يسرقه أحد.
لا أعرف لماذا فهمت تعليقاتي على أنها هدامة رغم أني ذكرت من البداية أن موضوعك مفيد جدا وأنه سيتم نقل الموضوع إلى قسم دليل بريطانيا ليكون من ضمن المواضيع المهمة التي تهم وترشد الطلبة وكتبت فقط بعض الملاحظات من واقع تجربتي هنا. أعتقد أنه من الأجدر أن تتقبل النقد بروح رياضية لا أن تلقي التهم علينا جزافا وهذا المنتدى خيري ومجاني ولو لم نرغب بفعل الخير لماوجدتنا هنا نجيب على استفسارات أحد ولفعلت مثلما فعل معظم الناس بأن يأخذ مايريد ويشد رحاله بعد ذلك وشكرا لك على كل حال.

_______________________________

قل إنّ صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين

شروط الكتابة في منتدى  المملكة المتحدة وآيرلندا
http://www.almofad.com/t9385-topic

تنبيه هام لكل الأعضاء في المنتدى
http://www.almofad.com/t19008-topic#146383


مشروع خيري

http://www.almofad.com/t29454-topic

Abu Mohamed
عضو إداره
عضو إداره

مشرف قسم بريطانيا واسكتلندا وايرلندا,

الأوسمة:
  • وسام الإدارة



ذكر عدد المساهمات : 6063
نقاط : 65387
نقاط السٌّمعَة : 1130
تاريخ التسجيل : 21/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى