المواضيع الأخيرة
» لكل شخص متردد بسبب اللغة الالمانية
أمس في 8:10 pm من طرف oktub

» دراسة الدكتوراة في المانيا
أمس في 7:50 pm من طرف oktub

» اجراءات تقديم التأشيرة لزوجة و الأبناء
أمس في 8:16 am من طرف أبوبكر موسى حامد

» كتاب 1000 سؤال لاختبار توفل مع إجاباتها
الأربعاء 07 ديسمبر 2016, 3:17 pm من طرف مدير المنتدى

» تعرف على الدول التي يمكن لليبيين السفر اليها دون تأشيرة دخول
الأربعاء 07 ديسمبر 2016, 2:04 pm من طرف مدير المنتدى

» اتفاق حول منح التأشيرة تشيكيه لليبيين من تونس
الأربعاء 07 ديسمبر 2016, 12:34 pm من طرف مدير المنتدى

» نصيحة الله يرحم والديكم
الأربعاء 07 ديسمبر 2016, 5:19 am من طرف Sandrik

» دكتوراة في كندا
الأربعاء 07 ديسمبر 2016, 5:04 am من طرف Sandrik

» خطاب وزير التعليم المفوض بشأن الإسراع في احالة الربع الرابع
الثلاثاء 06 ديسمبر 2016, 7:40 pm من طرف البتول محمد

» يمكنك أن تشفي نفسك
الثلاثاء 06 ديسمبر 2016, 7:31 pm من طرف NAIMA BASHER

» تفويض النقل وتغيير الساحة
الثلاثاء 06 ديسمبر 2016, 11:51 am من طرف البتول محمد

» السفارة الامريكية بتونس
الثلاثاء 06 ديسمبر 2016, 7:43 am من طرف أبوبكر موسى حامد

» قرار ايفاد رقم 628/2015
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 1:27 pm من طرف dr.mhgb

» المراجعه علي رسائل الدعم والقبول
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 1:20 am من طرف محمد الوحيشي

» المراجعه علي رسائل الدعم والقبول
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 1:19 am من طرف محمد الوحيشي

المواضيع الأخيرة
المواضيع منذ آخر زيارة لي
 استعرض مُساهماتك
 المواضيع التي لم يتم الرد عليها
الموفد على الفيس بوك ...

صحتك بالدنيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

صحتك بالدنيا

مُساهمة من طرف الزليتني في الجمعة 15 أكتوبر 2010, 12:35 pm

قال باحثون اميركيون ان ممارسة المشي لمسافة ستة اميال على الاقل اسبوعيا ربما تكون احد الاشياء التي يستطيع الناس القيام بها لحماية المخ من الانكماش ومقاومة العته.واظهرت دراسة شملت نحو 300 شخص في بيتسبرج تتعبت المسافة التي مشوها كل اسبوع ان هؤلاء الذين مشوا ستة اميال على الاقل (9.6 كيلومترات) كان انكماش المخ المرتبط بالتقدم في العمر لديهم اقل من الذين مشوا مسافات اقصر.وقال كيرك ايركسون من جامعة بيتسبرج الذي نشرت دراسته في دورية طب الاعصاب "حجم المخ ينكمش في الشيخوخة وهو ما يمكن ان يسبب مشكلات في الذاكرة. نتائجنا يجب ان تشجع على تجارب مصممة جيدا للتدريب البدني لدى كبار السن كتوجه واعد لمنع العته ومرض الزايمر."ويقتل مرض الزايمر -وهو اكثر انواع العته شيوعا- خلايا المخ ببطء واظهرت دراسات ان انشطة مثل المشي تعزز حجم المخ.


يعتبر الضعف فى جهاز المناعة من أهم الأسباب التى تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، بينما يمنح النظام الغذائي الجيد الجسم القدرة على محاربة الأمراض والتصدى لها، لذا يعتبر الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية هم أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بالعدوى، ومن هنا فإن النظام الغذائي الصحي المتوازن سيكون عامل فعال وهام لتقوية مناعة الجسم.

وللحصول على فوائد الأطعمة ينصح الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة أن تناول جزرتين يومياً يقي من الإصابة بالأمراض الجلدية والأورام السرطانية، مشيراً إلى أن البيض من أهم الأغذية التي تقوى الذاكرة وتساعد على التركيز.

وأوضح بدران أن الجزر من الأغذية المثالية لصحة الكبد والجهاز الهضمي وإذا استهلك بكميات كبيرة يطهر الجسم من السموم، فضلاً عن أنه ينشط عمل الكليتين ويقتل البكتيريا والفيروسات وإحتواءة على البيتاكاروتين الذي يحوله الجسم إلى فيتامين "أ" يجعلة ذا فائدة كبيرة لقوة النظر، كما يحتوي الجزر على بعض الزيوت الأساسية مما يجعلة يقتل البكتيريا الضارة في الأمعاء، مشيراً إلى أن تناول شوربة الجزر يعتبر علاجاً طبيعياً للإسهال ولمشاكل المعدة.

وأضاف بدران أن المدارس بالدول الأوروبية توزع حزمة من الجزر على الطلبة يومياً لإدراكها بأهميته وبأن تناول جزرتين يومياً يقى من الإصابة بالأمراض الجلدية والأورام السرطانية.

ونصح بدران ربات البيوت بعمل سندوتشات لأبنائهم يصطحبونها معهم للمدرسة تحتوي على بيض وخضراوات طازجة لمساعدتهم على التركيز وسهولة استرجاع المعلومات نافياً ما يتردد بشأن أن تناول البيض يؤدى إلى زيادة الوزن، حيث أن الدراسات الحديثة أثبتت أن الأشخاص الذين يعانون من بدانة مفرطة يستطيعون تخفيض وزنهم بتناول بيضتين يومياً.

وأفاد بدران أن فيتامين "ب1" الموجود بالبليلة والخبز البلدي والردة والخضراوات الطازجة والشوفان من الفيتامينات المضادة للنسيان ومعروف بفيتامين الأعصاب وينشط الدورة الدموية ويساعد في تكوين الدم والتمثيل الغذائي، فضلاً عن أهميته فى تحسين النشاط الإدراكي ووظائف المخ مشدداً على أهميته فى القدرة على التعليم وللنشاط العضلي وبالأخص للأمعاء والمعدة والقلب ويعتبر فاتح للشهية.

كما نصح بضرورة مضغ الطعام جيداً لأن 70% من عملية الهضم تتم عن طريق الفم والهضم ببطء يجعل الإنسان يشعر بالشبع الصحي في الوقت المناسب، مشيراً إلى أن تناول كميات صغيرة من الطعام على فترات يعمل على تسهيل الهضم وزيادة استفادة الجسم من الغذاء بشكل كامل وتجنب عسر الهضم.

وأشار بدران إلى أن الهضم الجيد أساس الاستفادة من الطعام، وتجنب عسر الهضم الذي يعني قلة امتصاص الغذاء بالمعدة، بالإضافة إلى ظهور أمراض سوء التغذية كالانيميا ونقص الفيتامينات والمعادن الذي يؤدي بدوره إلى نقص المناعة.

وينصح بتناول خمس وجبات يومياً لتجنب عسر الهضم ومضغ الطعام جيداً والحرص علي تناول الألياف الموجودة في قشور الحبوب والفواكه والخضروات والبقول والزبادي أو اللبن الرايب، وتناول الفاكهة قبل الوجبات بساعة علي الأقل وليس بعدها

تعدد الألوان سر المناعة قوية

وفي هذا الصدد، أكد الدكتور محمود سعيد استشاري الغذاء بمعهد التغذية القومي، أن هناك‏ 5‏ مجموعات من الأغذية حسب ألوانها وهى كالتالي‏:

الأولي.. مجموعة الألوان الصفراء والبرتقالية‏:‏ وهى تخفف من خطر الإصابة بالسرطان مثل، المانجو‏,‏ والليمون والحمضيات والذرة والجزر.

الثانية.. مجموعة الألوان الخضراء‏:‏ ويتوافر بها مادة "اللوتين" التي تحمي العيون وتحافظ على بصر ثابت وواضح، مثل السبانخ والبقدونس وباقي الأغذية الورقية الخضراء الغنية بالماء والفيتامينات، طبقاً لما ورد بـ"جريدة الأهرام".

الثالثة.. مجموعة الألوان الأرجوانية‏:‏ وهى تساعد على الوقاية من تكون الأورام المختلفة والتخفيف منها والشفاء بشكل أسرع، مثل الباذنجان والتين والعنب بمختلف أنواعه‏.‏

الرابعة.. مجموعة الألوان الحمراء‏:‏ وهى الأطعمة الغنية بمادة "اللكيونبية" التي تحمي بشكل أساسي من أمراض القلب وبشكل ثانوي من السرطان مثل، الطماطم‏،‏ البطيخ الأحمر، الكريز والفراولة وغيرها‏.‏الخامسة.. مجموعة الألوان البيضاء‏:‏ تحتوي المأكولات الطبيعية البيضاء اللون وتحتوي علي مزايا مضادة للسرطان إذ أنها تشكل مصدراً جيداً لفيتامين "سي"،‏ وكذلك تساعد علي الوقاية من أمراض المعدة وسرطان القولون‏.‏ وهى مصدر مهم لمادة بروتينية فائقة الأهمية يمكن أن نذكر منها، القرنبيط والبطاطا والبصل والثوم ولحم الدجاج المسلوق والجبن قليل الدسم والبيض‏.‏

كما يوضح سعيد أن هناك فوائد لعشرة أنواع من الأغذية وهى كالتالي‏:‏أولاً: الأسماك‏ وهى غنية بمواد تساعد علي التخلص من فيروسات الأنفلونزا واخراجها من الجسم‏، مثل سمك السلمون فهو غني بدهون "الأوميجا ‏3" التي تقلل من التهابات الجهاز التنفسي وتحمي الرئتين‏.‏ثانيا:ً الثوم حيث تؤكد العديد من الدراسات إلى أن تناول أكثر من ستة فصوص ثوم في الأسبوع يخفض معدل الإصابة بسرطان القولون بنسبة‏30%‏ ويخفض معدل الاصابة بسرطان المعدة بنسبة‏50%.‏ثالثاً: الشاي‏ وقد‏ كشفت دراسة من جامعة هارفارد عن أن الأشخاص الذين يشربون يومياً ‏5‏ فناجين من الشاي الأسود يستطيع جسدهم أن يكافح الفيروسات أكثر من غيرهم‏.‏ رابعاً: الشعير ‏وهى حبوب تحتوي على نوع من الألياف المضادة للميكروبات في الجسم وهى تستطيع تقوية مناعته وتسرع من التئام الجروح‏،‏ كما تساعد المضادات الحيوية علي العمل بشكل أفضل‏.‏

خامساً:‏‏ الجزر الأصفر والأحمر حيث يفضل الجزر الطازج أو عصيره الطبيعي لما له من فوائد مباشرة للعين وصحتها وطريقة عملها‏.‏

سادساً: الطماطم‏‏ فهناك العديد من الأبحاث الحديثة التي تؤكد أنها من أكثر الأطعمة المفيدة للقلب والدم‏.‏

سابعاً: العنب والتي‏ يمتاز بفائدته الكبيرة للقلب والدم في آن واحد.

ثامناً: البصل وهو‏ يقوي خلايا الجسم وهو يساعد على التخلص من الفضلات بالإضافة إلى أنه يدر الدموع مما يساعد علي تنظيف طبقات العين‏.‏تاسعاً: عين الجمل‏ (الجوز‏) وتؤكد الدراسات العديدة على أن تناول الجوز يساهم في نمو الكثير من الخلايا العصبية التي تساعد علي أداء المهام للمخ‏.‏

عاشراً: البطاطس‏‏ وهى تساعد على الإبقاء على توازن النسبة الطبيعية من السكر في الدم‏.‏



الزليتني
موفد فعال
موفد فعال

ذكر عدد المساهمات : 297
نقاط : 9681
نقاط السٌّمعَة : 220
تاريخ التسجيل : 16/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صحتك بالدنيا

مُساهمة من طرف تفاح الاخضر في الجمعة 15 أكتوبر 2010, 2:28 pm


تفاح الاخضر
عضو إداره
عضو إداره

عضو إدارة

مشرفة قسم الأردن



الأوسمة:
  • وسام الإدارة


انثى عدد المساهمات : 2031
نقاط : 29395
نقاط السٌّمعَة : 1070
تاريخ التسجيل : 02/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صحتك بالدنيا

مُساهمة من طرف abrahem82 في الجمعة 15 أكتوبر 2010, 7:29 pm

جزاك الله كل خير

abrahem82
عضو إداره
عضو إداره


الأوسمة:
  • وسام الإدارة
  • وسام الؤسس




ذكر عدد المساهمات : 640
نقاط : 11619
نقاط السٌّمعَة : 493
تاريخ التسجيل : 18/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صحتك بالدنيا

مُساهمة من طرف الشيخ في السبت 16 أكتوبر 2010, 5:31 am

بارك الله فيك وربي يحففظنا من كل داء وجزاك الله خيرا

_______________________________

ومن طلب العلا بغير كد **** أضاع العمر في طلب المحال




الشيخ
موفد مميز
موفد مميز

ذكر عدد المساهمات : 840
نقاط : 14240
نقاط السٌّمعَة : 693
تاريخ التسجيل : 28/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صحتك بالدنيا

مُساهمة من طرف alhtaab في السبت 16 أكتوبر 2010, 5:51 am

شكر شكر

alhtaab
موفد رائع
موفد رائع


الأوسمة:
  • وسام الإدارة



ذكر عدد المساهمات : 1535
نقاط : 25356
نقاط السٌّمعَة : 1216
تاريخ التسجيل : 25/06/2010

http://www.libyanstudents.com/?page_id=4

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى