المواضيع الأخيرة
» طلب وليس امر
اليوم في 5:31 pm من طرف كابتشينو

» لكل شخص متردد بسبب اللغة الالمانية
أمس في 8:10 pm من طرف oktub

» دراسة الدكتوراة في المانيا
أمس في 7:50 pm من طرف oktub

» اجراءات تقديم التأشيرة لزوجة و الأبناء
أمس في 8:16 am من طرف أبوبكر موسى حامد

» كتاب 1000 سؤال لاختبار توفل مع إجاباتها
الأربعاء 07 ديسمبر 2016, 3:17 pm من طرف مدير المنتدى

» تعرف على الدول التي يمكن لليبيين السفر اليها دون تأشيرة دخول
الأربعاء 07 ديسمبر 2016, 2:04 pm من طرف مدير المنتدى

» اتفاق حول منح التأشيرة تشيكيه لليبيين من تونس
الأربعاء 07 ديسمبر 2016, 12:34 pm من طرف مدير المنتدى

» نصيحة الله يرحم والديكم
الأربعاء 07 ديسمبر 2016, 5:19 am من طرف Sandrik

» دكتوراة في كندا
الأربعاء 07 ديسمبر 2016, 5:04 am من طرف Sandrik

» خطاب وزير التعليم المفوض بشأن الإسراع في احالة الربع الرابع
الثلاثاء 06 ديسمبر 2016, 7:40 pm من طرف البتول محمد

» يمكنك أن تشفي نفسك
الثلاثاء 06 ديسمبر 2016, 7:31 pm من طرف NAIMA BASHER

» تفويض النقل وتغيير الساحة
الثلاثاء 06 ديسمبر 2016, 11:51 am من طرف البتول محمد

» السفارة الامريكية بتونس
الثلاثاء 06 ديسمبر 2016, 7:43 am من طرف أبوبكر موسى حامد

» قرار ايفاد رقم 628/2015
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 1:27 pm من طرف dr.mhgb

» المراجعه علي رسائل الدعم والقبول
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 1:20 am من طرف محمد الوحيشي

المواضيع الأخيرة
المواضيع منذ آخر زيارة لي
 استعرض مُساهماتك
 المواضيع التي لم يتم الرد عليها
الموفد على الفيس بوك ...

حقوق الطالب الموفد للخارج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حقوق الطالب الموفد للخارج

مُساهمة من طرف qasem farag في الأحد 28 مارس 2010, 2:58 am

حقوق الطالب الموفد للخارج





المنارة – 18-2-2010



نظمت هذه الحقوق لائحة الايفاد للدراسة بالداخل والخارج الصادرة بموجب قرار اللجنة العامة رقم 43 لسنة 2005م والمعدلة بقرارها رقم 703 لسنة 2007م. ومن خلال استقراء نصوص هذه اللائحة يتضح ان الطالب الموفد للدراسة خارج الجماهيرية يتمتع بجملة من الحقوق تتمثل في كل ما نصت عليه اللائحة من مصاريف مفروضة على الخزينة العامة لمصلحة الطالب سواء كانت مصاريف يحتاجتها هذا الاخير في دراسته او في حياته اليوميه, مقررة له شخصيا او لافراد اسرته, ذات طبيعة نقدية او عينية.

- مصاريف الدراسة:

- رسوم الدراسة:

نصت اللائحة على هذا الحق في فصلها السابع تحت عنوان الرسوم الدراسية, وتشمل وفقا للمادة 28 الرسوم الدراسية ورسوم الامتحانات. لم توضح هذه المادة المقصود بالرسوم الدراسية وما اذا كانت تقتصر على الدراسة الجامعية للتخصص الاكاديمي والدرجة العلمية الموفد لاجلهما الطالب ام انها تشمل كذلك دراسة اللغة.

قبل صدور القرار رقم 703 المذكور اعلاه كانت رسوم الدراسة تغطي مدة الداسة الجامعية المحددة بموجب المادة 12 ( وهي 30 شهرا للماجستير, 48 شهرا للدكتوراة, 60 شهرا للدكتوراة بالنسبة للطلبة الموفدين بعد الاجازة الجامعية) اضافة الى هذه المدد مدفوعة المصاريف, كان الطلبة الموفدين الى دول ناطقة بغير اللغة الانجليزية (والعربية من باب اولى) يتمتعون بسنة لدراسة اللغة تضاف الى المدد السابقة بقرار من امين التعليم العالي. لكن اعتبار من يوم 28/08/2007م (تاريخ صدور القرار رقم 703 المشار اليه) ادمجت سنة الغة ضمن المدد المخصصة للدراسة الجامعية بالنسبة الى طلبة الدكتوراة, وانقص من مدتها 6 اشهر بالنسبة الى طلبة الماجستير. مع اضافة حكم جديد خاص بطلبة الطب البشري, حيث حددت مدة الاجازة التخصصية والزمالة ب 72 شهرا بما فيها تعلم لغة الدراسة. اذا بالنسبة الى الموفدين لنيل درجة الدكتوراة من غير طلبة الطب البشري لم يعودوا يتمتعون عمليا بالحق في سنة اللغة. ولعل القارئ لهذا الحكم الجديد يجد صعوبة بالغة في التوفيق بينه وبين نص المادة 9 فقرة 11 من اللائحة الاساسية التي تشترط في الدراسة ان تكون بلغة البلد الموفد اليها الطالب. الى جانب صعوبة فهم المساواة في مدد الدراسة بين الطلبة الموفدين الى دول عربية وهولاء الموفدين الى دول اجنبية.

وفقا لهذا القرار الجديد اذا يتمتع الطالب خلال المدد المنصوص عليها في مادته الثانية بالحق في استرداد المصاريف الدراسية المتمثلة في رسوم التسجيل وتجديد القيد ورسوم الامتحانات التي قام بدفعها من اعاشته واعاشة اسرته. وفي هذا الشان لابد من الاشارة الى بعض القصور المتعلق بالمعاملات المالية المتبعة من بعض المكاتب الشعبية والتي تشكل مخالفة لنص المادة 28 من اللائحة, حيث يتولى الموفد سداد الرسوم الدراسية من منحة الاعاشة ثم ينتظر اشهر قبل ان يستردها رغم ان المادة السابقة صريحة في نصها على ان تدفع الرسوم الدراسية ورسوم الامتحانات المقررة على الموفدين وفقا لنظام الجامعة من ميزانية الدراسات العليا. فليس في هذه المادة ما يخول المكاتب الشعبية ببلدان الدراسة ان تمنح نفسها ائتمانا على حساب الطالب. بل ان عليها ان تتولى هي الدفع للجامعة, وفي حالة تعذر ذلك عملا, يتولى المكتب الشعبي تحويل الرسوم المدفوعة الى حساب الطالب فور استلامه للمخالصة الصادرة عن الجامعة او صورة منها بالفاكس او البريد الالكتروني.



من جانب اخر, تقضي ظروف الاقامة وصعوبات اللغة في بعض الدول ( كفرنسا حيث يلزم الطالب سنويا بتجديد اقامته وفي سبيل ذلك لابد ان يقدم ما يفيد تقييده في احدى المؤسسات التعليمية) ان يقوم الموفد بتغيير جدول دراسته الاسبوعي من المكثف الى نصف المكثف في سبيل الاحتفاض بنصف المدة للسنة المقبلة والحصول بها على سنة اقامة. يثار التساؤل حول اتفاق او عدم اتفاق هذا الاجراء مع اللائحة.

بالنظر الى المادة 12 من هذه اللائحة والمعدلة بموجب القرار رقم 703 المشار اليه يلاحظ انها ذكرت مدد الدراسة دون ان تتطرق الى هذه الفرضية. لكن مع ذلك واخذا في الاعتبار ان الاتفاق المبرم بين المكتب الشعبي -بوصفه ممثلا للطالب في بلد الدراسة- وبين معهد اللغة يقضي بالتزام هذا الاخير بتمكين الطالب من الالتحاق بنظام الدراسة المكثف مقابل قيام المكتب الشعبي بدفع الرسوم المقدرة لهذا النظام, عليه فانه ليس هناك ما يمنع قانونا من قيام الطالب وهو الاصيل في هذه العلاقة بتغيير نظام دراسته بما يتلائم وظروفه الشخصية. كل هذا في حدود المبلغ المرصود له من الخزينة العامة, ودون تجاوز للمدة المقررة لمنحته الخاصة بالاعاشة. اما رسوم الدراسة الجامعية فانها لا تتاثر بهذا التغيير باعتبار ان الطالب لم يتصرف فيها الا اعتبارا من تاريج تسجيله بالجامعة. فالوضع القانوني له هنا لا يختلف عن وضع زميله الذي لم يتمكن من الحصول على القبول الا بعد مرور سنتين او اكثر. حيث لا يمكن القول بان مدة دراسته قد نقصت بمقدار هذا التاخير, وذلك لانها في الواقع لم تبدا. اذا لا ينبغي ربط رسوم دراسة الطالب فقط بالمدد المحددة باللائحة وبمعزل عن القيم المرصودة له من الخزينة العامة. بل اكثر من ذلك, حتى اولائك الذين يوفقون في الحصول على قبول اكاديمي قبل استنفاذ مدة دراسة اللغة يتمتعون قانونا بحق استرداد باقي المبلغ المخصص لهم من الخزينة العامة. فليس في اللائحة ما يفيد سقوط هذا الحق بالحصول على القبول الجامعي. وهو بخلاف من يحصل على الدرحة العلمية الموفد لاجلها قبل انقضاء المدة, حيث تلزمه المادة 12 بالعودة الى الوطن .



- بدل الكتب:

اقرت هذا الحق المادة 24 من اللائحة حيث نصت على ان يمنح الموفد للدرسة بالخارج علاوة بدل كتب وذلك وفقا للجدول رقم 2 المرفق وتمنح هذه العلاوة مرتين للاجازة العالية وثلاث مرات للاجازة الدقيقة واربع مرات للموفد لتحضير الدرجتين. وباجراء مقارنة بسيطية بين الطالب الموفد للخارج مع زميله الموفد للداخل يلاحظ الفارق غير المنطقي في المعاملة المالية. حيث يبلغ نصيب هذا الاخير في بدل الكتب قيمة 3000 دينار طيلة مدة الدراسة, في حين لا يحق للموفد للخارج في افضل الاحوال الا مبلغ 1950 دينار -الطب والعلوم- . ولعل من الصعوبة البالغة تبرير هذه المعاملة غير المتكافئة. حيث اسعار الكتب التي يحتاجها الموفد المغترب -خوصصا في اوروبا وامريكا- تتضاعف مقارنة بما عليه الحال في الجاهيرية.

- بدل شراء الاجهزة والمعدات والاوات العلمية اللازمة لدراسة الطالب بالخارج:

تطرقت الى منح هذا الحق للموفد الفقرة الثانية من المادة 31من اللائحة ,فيشمل جميع المعدات الضرورية للدراسة والبحث, وذلك كجهاز الحاسوب والطابعه والمكتبة... كل ذلك في حدود 2000 دينار محولة الى عملة بلد الدراسة بسعر الصرف الرسمي.



-مصاريف طباعة وتجليد الرسالة او الاطروحة:

منحت هذا الحق للموفد المادة 32 من اللائحة, ويتمثل في مبلغ اجمالي يصرف لمرة واحدة ويغطي مصاريف الطباعة النهائية للبحث العلمي وكذلك نفقات التصوير والتجليد بما يكفي لعشرة نسخ. وقد حددت القيمة المالية لهذا الحق بما لا يتعدى 1500 دينار بما في ذلك الحالات التي تشترط فيها بعض الجامعات نسخا اكثر.



- رسوم الاشتراك وحضور المؤتمرات العلمية والحلقات الدراسية ذات العلاقة بتخصص الطالب:

نصت على هذه المكنة الفقرة الاولى من المادة 31 من اللائحة. وتشمل مصاريف الاشتراك وتذاكر السفر على الدرجة السياحية. لم تشترط اللائحة ان يكون مكان المؤتمر او الدراسة في بلد الدراسة مما يفيد استفادة الطالب من المؤتمرات العلمية الدولية او تلك المنعقدة في الجماهيرية. لم تتطرق هذه المادة كذلك الى تذاكر سفر واشتراك المراققين للموفد ولا حتى الى تكاليف اقامة هذا الاخير مما يفيد انها مستبعدة.



لكن هذه المادة وضعت شرطين لازمين في قيام هذا الحق: الاول وهو شرط ضرورة المؤتمر لدراسة الطالب والثاني وهو ضرورة موافقة ادارة البعثات الدراسية والمكتب الفني . لم تحدد المادة من يقدر الضرورة العلمية للموتمر او الدراسة. لكن يمكن القول انها تخضع بالدرجة الاولى لتقدير الطالب واستاذه المشرف المعزز باعتماد القسم العلمي التابعين له . فاذا توافرت هذه الشروط الشكلية والموضوعية وتم تقديم الطلب الى المكتب الشعبي قبل انعقاد المؤتمر العلمي او بداية الحلقات الدراسية فلا يملك هذا الاخير حياله الا الموافقة باعتبار ان هذه المادة توجهت الى المخاطب بصيغة الوجوب (تصرف من ميزانية الدراسات العليا...) اما شرط المواققة الذي ذكرته في عجزها فله علاقة ققط بمراقبة تحقق الشرط الاول اي توقيع مشرف البحث والقسم العلمي. كذلك باعتبار الامر يتعلق بالتخصص الدقيق للباحث فلا يستطيع تقديره الا هذا الاخير بمعرفة مشرف بحثه. وبعد صدور الموافقة المبدئية من قسم الشؤون العلمية بالمكتب الشعبي يقوم هذا الاخير بمراسلة ادارة البعثات للشروع في اتخاذ اجراءات الاستجابة الى طلب الموفد المعزز بما يفيد سداده للمصاريف المذكورة. اذا لا يمكن عملا ترك الموافقة برمتها لادارة البعثات بالجماهيرية ومن ثم الزام الطالب بانتظار صدورها, لان من شان ذلك ان يفوت المصلحة المقصودة من هذا الحكم باعتبار ان مثل هذه المؤتمرات والندوات العلمية تصل الى علم الطالب قبل فترة وجيزة من انعقادها. وعليه فان الحل هو ان تصدر موافقة مبدئية من الشؤون العلمية بالمكتب الشعبي في بلد الدراسة ثم تباشر عقب فراغ الطالب من الحضور اجراءات الصرف.



من جانب اخر, لم تضع المادة المذكورة صقفا اعلى لعدد المؤتمرات العلمية اوالحلقات الدراسية التي يجوز للطالب حضورها مما يعني ان ذلك غير خاضع لاية قيود. وتجدر الاشارة هنا الى ضرورة تبسيط الاجراءات لانفاذ حكم هذه المادة. حيث ان الحضور والمشاركة في هذه المؤتمرات والحلقات الدراسية بالنسبة الى الموفد يعد امرا الزاميا وضروريا في نفس للوقت. فهو الزامي لا سيما بالنسبة الى طلبة الدكتوراة, حيث توجب بعض الجامعات المسجلين بها ضرورة حضورهم عددا من الساعات للمؤتمرات والندوات العلمية كشرط لمناقشة اطروحاتهم . وهو كذلك ضرورة لتعميق اطلاعهم في مجال تخصصهم ومجاراتهم لاخر التطورات العلمية.



- مصاريف الاعاشة:

يعتبر الحق في منحه كافية للموفد ولافراد اسرته من الحقوق الاساسية التي كفلتها المادة 23 من اللائحة. ويستحقها هذا الاخير اعتبارا من تاريخ وصوله الى بلد الدراسة وطيلة مدة الايفاد. اما عن قيمتها فانها محددة بموجب الجدول رقم 3 المرفق باللائحة والمعدل بموجب القرار رقم 107 المشار اليه. وخلافا للائحة الاصليه نص هذا القرار على ان القيم المحددة بالجدول قابلة للمراجعة الدورية بقرارات تصدر عن اللجنة الشعبية العامة.

ولاجل تسهيل حصوله على سكن وتمكينه من الاستقرار بمجرد وصوله الى بلد الدراسة, يمنح الموفد سلفة عاجلة تقدر بما يعادل منحة شهرين, على ان تخصم من اعاشته على اقساط شهرية ولمدة لا تتجاوز المدة المحددة للدراسة. كما تصرف له بعد التخرج منحة شهر وذلك اذا انهى دراسته خلال المدة المحددة في اللائحة م23.ف2. ومن الصعوبة بمكان ايجاد تفسير لهذا الشرط الاخير. هل اراد واضع الحكم تكريم من ينهي مهمته العلمية في حدود الزمن المتاح, ام ان الامر يتعلق بمساعدته على اخلاء طرفه من بلد الدراسة؟ لا شك ان التبرير الثاني هو الاقرب الى المنطق, باعتبار ان الوقت المقدر للرسالة العلمية لا يخضع للائحة وانما يختلف بحسب الدول والجامعات وموضوع الدراسة.



من جانب اخر, سمحت المادة 15 من اللائحة لمن لم يتمكن من انها دراسته خلال المدة المحددة ان يتقدم بطلب الى ادارة البعثات لتمديد بعثته بما لايجاوز 6 اشهر لطلبة الماجستير وثمانية اشهر لطلبة الدكتوراة ومدة سنة لمن اوفد للدرجتين. وفي هذه الحالة يحال الطلب الى امين التعليم الذي له وفي الضرورة القصوى ان يقرر بالاستجابة له. هذا الحق (الحق في تقديم الطلب) ظل ساريا رغم صدور القرار رقم 703. وان كان من كلمة تقال حول هذا الحكم ,هو ذلك التقييد المبالغ فيه في منح هذه المدة الاضافية رغم محدودية مداها. حيث افرغ الحق من مضمونه وتحول الى مجرد طلب. ولا شك ان اسناد السلطة التقديرية في هذا الخصوص الى الاخ امين التعليم يعد امرا في غير محله. فلا طبيعة وحجم مهامهه يسمحان له بالبت في هذه الامور الجانبية المتعلقة بالاف الطلبة, ولا ظروف الموفد في بلد الغربة تسمح له ان يمر طلبه بهذه الدائرة الكبيرة ذات الحلقات المركبة لينتهي الى نتيجة غير مضمونة. اذا يفترض ان يفوض الامر دائما الى مشرف البحث والقسم العلمي التابع له الطالب, او ان يترك برمته لتقدير الطالب, لتتحول هذه المكنة من مجرد حق في تقديم طلب الى تقديم طلب لاقتضاء حق.



اذا كان الموفد من فئة المعاقين يمنح علاوة نسبتها 12% من قيمة المنحة لمواجهة التكاليف الاضافية بسبب اعاقته م30. لا شك ان هذه المادة تفتفتقر الى عبارة (او احد افراد اسرته) لكي تحققت مقصودها الانساني بشكل اكثر مثالية.

مصاريف السفر:

يتمتع الطالب الموفد في الظروف العادية بالحق في ثلاث تذاكر سفر: واحدة عند سفره لاول مرة الى بلد الدراسة, والثانية بعد مضي سنتين من دراسته. اما الثالثة فعند نهاية فترة دراسته بحصوله او عدم حصوله على الدرجة الموفد من اجلها م33ف1, 4, 5. ولم توضح هذه المادة ما اذا كانت تذاكر السفر الاولى والثانية من فئة الذهاب فقط او للذهاب والعودة. الراجح ان التذكرة الاولى للذهاب فقط اما الثانية فهي من فئة الذهاب والعودة. والسبب في ذلك ان هذه المادة منحت الموفد الحق في تذاكر اخرى خاصة بالظروف الطارئة.



المادة 33 من اللائحة لم تقصر تذاكر السفر المستحقة للطالب على هذه الاصناف, وانما منحته الحق في تذاكر اخرى مرتبطة باعتبارات ظرفية. فللطالب الحق في تذكرة سفر وعودة له ولافراد اسرته اذا توفي لا قدر الله احد الزوجين او احد والديهما او احد ابنائهما, على ان يكون السفر والعودة لمقر الدراسة خلال شهر من تاريخ الوفاة (م33 ف2).



للطالب بمفرده الحق في تذاكر سفر بالطائرة باقصر الطرق وبالدرجة السياحية اذا اقتضت دراسته حضور مؤتمرات علمية (م33 فCool. يلاحظ ان هذه الفقرة محل نظر من عدة وجوه: اولا انها لم توضح نوع التذكرة وما اذا كانت للذهاب فقط او للذهاب والعودة, وان كان التفسير الثاني اقرب الى المنطق على اعتبار ان سفر الطالب للبلد المقام فيه المؤتمر محدد بمهمة علمية ظرفية, وكذلك لان هذه الفقرة ذكرت تذاكر السفر بصيغة الجمع. من جانب اخر, يؤخذ على هذه الفقرة انها ربطت الحق في تذاكر السفر بوسيلته ''الطائرة'', وهذا امر غير محمود ويفتقر الى اي تفسير منطقي. فالحكمة من هذا النص ينبغي ان تحدد بغرضها وهو تمكين الطالب من الوفاء بمتطلبات دراسته, دون ان يكون لذلك تاثير على التزاماته المعيشية في بلد الدراسة. من جانب ثالث, هذه الفقرة لم تراعي الاعتبارات الخاصة بالموفد مع اسرته. حيث انها اقتصرت الحق في تذاكر السفر على الطالب دون افراد اسرته. فالسفر لمهمة علمية يستغرق في العادة اكثر من يوم واحد, والخصوصيات الاجتماعية بل والظروف الامنية في بعض الاحيان لا تسمح بان يترك الطالب اسرته في غير بلده ليرحل عنها ايام.



وعليه, اذا كان الجدول المرفق باللائحة والخاص باعاشة الموفد لم يؤخذ في الاعتبار عند وضعه الا الظروف الاقتصادية لبلد الدراسة والظروف العائلية للطالب بما يكفل له ولافراد اسرته حدا ادنى من الحياة الكريمة, فانه لا ينبغي تحميلة باعباء اضافية اخرى.

من جانب اخر, تقتضي دراسة الطالب الموفد في احيان كثيرة ربط بحثه العلمي بالواقع الليبي من خلال دراسة (فرعية) حقلية يقوم بها على ارض الجماهيرية, وعندئذ يكون له ولافراد اسرته الحق في تذاكر سفر بالطرق السياحية (م33ف3). هذه الفقرة لم توضح طبيعة التذكرة وما اذا كانت للذهاب فقط او للذهاب والعودة. لكن المنطق يقتضي ان تكون للاثنين باعتبار ان السفر يكون لمهمة ظرفية بادائها تتوجب العودة الى بلد الدراسة. كما ان هذه الفقرة وعلى خلاف الحالة السابقة لم تقتصر وسيلة السفر على الطائرة, مما يفيد ان الوسائل الاخرى ايضا مشمولة بهذا الحكم.



اخيرا, قد ترى الجهة المرشحة للموفد ان هناك اسبابا تقتضي استدعائه وحضوره شخصيا الى الجماهيرية لعمل رسمي, وعندئذ تكون نفقات سفره وعودته من ميزانية الدراسات العليا (م33ف7). ويلاحظ ان هذه الفقرة قيدت كثيرا من صلاحياة الجهة الموفدة في هذا الاستدعاء. فهو غير جائز الا بتوافر شروط ثلاث: الاول شرط اختصاص, فالاستدعاء لا يكون الا من خلال ادارة البعثات. والثاني شرط ضرورة, وهو ان يكون الاستدعاء لعمل رسمي, بمعنى مهمة يقتضيها انفاذ او تنفيذ الزام او التزام قانوني. اما الشرط الثالث فهو متعلق بحسن انتظام دراسة الموفد. فلا ينبغي ان ينجم عنه ارباكا لبرنامجه الدراسي.



الحق في التامين الصحي: كفلت هذه الميزة للطالب المادة 34 من اللائحة. ويخضع نظام التامين الطبي لقانون بلد الدرسة. فقط مصاريف هي التي تلزم الخزانة العامة.

في الختام, ان كان هناك من ملاحظة خاصة على اللائحة فتتعلق بالتعديل الذي جاء به القرار رقم 703 والذي يشكل قلقا لمعظم الطلبة الدارسين بغير العربية. فمن الغريب افتراض ان الموفد قد دخل بلد الدراسة وهو يتقن لغتها الاتقان الذي يمنحه القدرة على الكتابة من اول يوم والا كيف نفهم انه لا يتمتع الا ب 48 شهرا بما فيها تعلم لغة الدراسة. مع العلم بان هذه المدة في العادة لا ينجز خلالها اصحاب اللغة نفسها بحوثهم.

وفق الله جميع اخواني في دراستهم واعادهم الى اهلهم ووطنهم ظافرين طاربين.

qasem farag
موفد مشارك
موفد مشارك

ذكر عدد المساهمات : 49
نقاط : 6097
نقاط السٌّمعَة : 31
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حقوق الطالب الموفد للخارج

مُساهمة من طرف om mohamed في الأحد 28 مارس 2010, 12:08 pm

السلام عليكم شكرا اخي الكريم علي هذا الطرح والتوضيح شكر

om mohamed
عضو إداره
عضو إداره

الأوسمة:
  • وسام الإدارة
  • وسام المؤسس


انثى عدد المساهمات : 499
نقاط : 10128
نقاط السٌّمعَة : 403
تاريخ التسجيل : 20/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حقوق الطالب الموفد للخارج

مُساهمة من طرف المجيعى في الأحد 25 أبريل 2010, 10:46 pm

السلام عليكم واللةه مشكور نورتنا نورك الله

المجيعى
موفد جديد
موفد جديد

ذكر عدد المساهمات : 2
نقاط : 4857
نقاط السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حقوق الطالب الموفد للخارج

مُساهمة من طرف عبد المعين في الإثنين 26 أبريل 2010, 8:14 am

ابداااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااع.وبارك الله فيك.رغم أني لم أجد حل لأستفساري.

عبد المعين
موفد فعال
موفد فعال

ذكر عدد المساهمات : 261
نقاط : 7558
نقاط السٌّمعَة : 154
تاريخ التسجيل : 17/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حقوق الطالب الموفد للخارج

مُساهمة من طرف عواطف شماطة في الأحد 22 يوليو 2012, 1:34 pm

بارك الله فيك علي الطرح

عواطف شماطة
موفد نشيط
موفد نشيط

انثى عدد المساهمات : 60
نقاط : 3527
نقاط السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 21/07/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حقوق الطالب الموفد للخارج

مُساهمة من طرف المتسامح في السبت 16 مارس 2013, 10:53 pm

السلام عليكم ورحمة الله ...
هل من الممكن المساعدة انا طالب للدكتوراة وادرس الان اللغة الانكليزية عندما تقدمت الى الحصول على الاقامة حدد المعهد لى فترة 7 اشهر تعجبت من ذلك الأمر وقلت لموظف الاداري بالمعهد انا موفد للدراسة اربع سنوات لهذا البلد قال لى ان المبلغ المدفوع لك من السفارة الليبية نفقات يكفي لمدة ستة اشهر فقط ؟ مايقارب 4000يورو ....فهل اوافق على الحصول على مدة ستة اشهر وخصوصا انا موفد ومعى عائلتى واريد الاستفسار عن مخصصات الدارسة للموفد على درجة الدكتوراة انا توقفت عن التقدم للاقامة حتى اعرف ماذا اعمل لكى اقيم دون مشاكل .... ارجوا من اخوتى الموفدين الافادة وشكرا

المتسامح
موفد جديد
موفد جديد

ذكر عدد المساهمات : 3
نقاط : 2816
نقاط السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 15/02/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حقوق الطالب الموفد للخارج

مُساهمة من طرف محمد الحاسي في الأحد 17 مارس 2013, 12:36 pm

يارك الله فيك
كما نريد توضيح بخصوض تمديد الدرجة من ماجستير الي دكتوراة

_______________________________


     سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك


محمد الحاسي
موفد فعال
موفد فعال

ذكر عدد المساهمات : 385
نقاط : 7832
نقاط السٌّمعَة : 106
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حقوق الطالب الموفد للخارج

مُساهمة من طرف القيسر في السبت 30 مارس 2013, 6:28 am

السلام عليكم
اسائلكم بالله ماذاحدث الاوئل لطلبة الثانوية التخصصية
بشان الايفاد القراررقم102 لسنة 2013

القيسر
موفد جديد
موفد جديد

ذكر عدد المساهمات : 8
نقاط : 2782
نقاط السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 30/03/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حقوق الطالب الموفد للخارج

مُساهمة من طرف aawatas في الأحد 16 فبراير 2014, 3:01 am

مشكور جدا جدا

aawatas
موفد جديد
موفد جديد

ذكر عدد المساهمات : 4
نقاط : 2098
نقاط السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 14/02/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حقوق الطالب الموفد للخارج

مُساهمة من طرف سراب الحقيقة في الإثنين 17 فبراير 2014, 1:10 pm

بارك الله فيك ع الشرح واللي فيه بعض النقاط اللي اكيد رايحة علي الموفد كحقوق...وان شاء الله خير

_______________________________


إذا أخذ الله ما لم تتوقع ضياعه

فسوف يعطيك ما لم تتوقع تملَكله

ألم يقــــل


" فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيراً كثيراً "

سراب الحقيقة
موفد مميز
موفد مميز

انثى عدد المساهمات : 809
نقاط : 10645
نقاط السٌّمعَة : 201
تاريخ التسجيل : 16/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حقوق الطالب الموفد للخارج

مُساهمة من طرف ahmed_elshari في الثلاثاء 25 فبراير 2014, 7:36 pm

ماذا عن المرافق

ahmed_elshari
موفد مشارك
موفد مشارك

ذكر عدد المساهمات : 31
نقاط : 2408
نقاط السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 02/12/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حقوق الطالب الموفد للخارج

مُساهمة من طرف rememarwa في الخميس 06 مارس 2014, 2:41 am

شكرااااا علي هدا الطرح المبسط والواضح

rememarwa
موفد جديد
موفد جديد

انثى عدد المساهمات : 11
نقاط : 2933
نقاط السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى