المواضيع الأخيرة
» استفسار حول الجامعات المعتمدة من السفارة
أمس في 5:51 pm من طرف معيد سابق

» دورة ادارة المبيعات و الذمم المدينة Metc
أمس في 3:43 pm من طرف METC_Nermeen

» دورة المراجعة الداخلية (الاسس و التطبيقات) Metc
أمس في 3:42 pm من طرف METC_Nermeen

» دورة المشاكل التطبيقية لأنشطة الشراء والتخزين وسبل مواجهتها تعقد في الامارات - دبي
أمس في 8:28 am من طرف مركز المجد للجودة

» دورة التقنيات والاستراتيجيات الحديثة لاخصائي الإمدادات والمشتريات والعقود تعقد في ماليزيا
أمس في 8:27 am من طرف مركز المجد للجودة

» سايتوتك للبيع بالسعودية 00962798050072 الرياض جدة الدمام
الأربعاء 25 أبريل 2018, 4:49 pm من طرف d.toto

» حبوب سايتوتك الاجهاض للبيع 00962798050072 في السعودية الامارات الكويت قطر سلطنة عمان
الأربعاء 25 أبريل 2018, 4:48 pm من طرف d.toto

» 00962798050072 حبوب اجهاض الحمل سايتوتك للبيع من داخل السعودية
الأربعاء 25 أبريل 2018, 4:47 pm من طرف d.toto

» 00962798050072 يتوفر لدينا حبوب الاجهاض المنزلي سايتوتك ميزوبروزول الانجليزي الاصلي
الأربعاء 25 أبريل 2018, 4:46 pm من طرف d.toto

» سايتوتيك 200 اصليه للبيع 00962798050072
الأربعاء 25 أبريل 2018, 4:45 pm من طرف d.toto

» بيع حبوب الاجهاض سايتوتك 00962798050072 في كافة اقطار الخليج
الأربعاء 25 أبريل 2018, 4:44 pm من طرف d.toto

» سايتوتك للبيع بالسعودية 00962798050072 الرياض جدة الدمام
الأربعاء 25 أبريل 2018, 4:44 pm من طرف d.toto

» حبوب #سايتوتك #للبيع #في #الرياض# 00962798050072
الأربعاء 25 أبريل 2018, 4:43 pm من طرف d.toto

» حبوب الاجهاض الاصلي 00962798050072
الأربعاء 25 أبريل 2018, 4:42 pm من طرف d.toto

» حبوب الاجهاض للبيع في الامارات 00962798050072 بيع حبوب تنزيل الحمل اسقاط الجنين
الأربعاء 25 أبريل 2018, 4:41 pm من طرف d.toto

المواضيع الأخيرة
المواضيع منذ آخر زيارة لي
 استعرض مُساهماتك
 المواضيع التي لم يتم الرد عليها
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
d.toto
 
almasar75
 
METC_Nermeen
 
مركز المجد للجودة
 
معيد سابق
 
nova777
 

الموفد على الفيس بوك ...

دور التعليم العالي في تنمية البلدان المتخلفة

اذهب الى الأسفل

دور التعليم العالي في تنمية البلدان المتخلفة

مُساهمة من طرف abrahem82 في الأربعاء 31 مارس 2010, 7:42 pm

دور التعليم العالي في تنمية البلدان المتخلفة
* نادر فرجاني
لقد أصبح مستقراً، حتى في نظر المؤسسات المالية الدولية، كالبنك الدولي، أن العامل الحاكم في التقدم هو الاستثمار الكثيف في البشر، ما يسمى بناء رأس المال البشري. ولكن يلزم أيضاً أن يوظف رأس المال البشري المكون بكفاءة، أي على مستوى إنتاجية مرتفع.
ويمكن القول إن تاريخ الفكر التنموي هو سجل لتطوّر فهم رأس المال. فقد وقع التركيز قديماً على رأس المال الطبيعي والمالي، وإن لم يهمل عنصر العمل. ولكن، تسارع في العقود الثلاثة الأخيرة الاعتراف بأهمية العنصر البشري في منظومة النمو والتنمية، فقامت مدرسة "رأس المال البشري" (Human Capital)، فالاستثمار يقع في البشر، أساساً من خلال التعليم، مولداً رأس مال جوهرياً للأفراد وللأسر وللمجتمعات على حد سواء، على صورة توجهات اجتماعية، ومعارف، وقدرات. وتبلور مفهوم "تنمية الموارد البشرية" (Human Resources Development) الذي قام على أن البشر مورد، كأي مورد آخر، وعنصر من عناصر الإنتاج، يتعين أن ينمى ويصان لكي يحقق أقصى إنتاجية ممكنة. ولكن رويداً تزايدت أهمية البشر حتى استقر مفهوم "التنمية البشرية" (Human Development) الذي يرى في رفاه البشر غاية الجهد الإنساني وليس مجرد إحدى وسائله، ويرتب أهمية كبرى لتطوير القدرات الإنسانية وتوظيف هذه القدرات في تعظيم الرفاه المجتمعي، ويوسع نطاق الرفاه في ما وراء الجوانب المادية للعيش إلى الحالات الأرقى من الوجود الإنساني في نهايات القرن العشرين.
كذلك تبلور مفهوم رأس المال الاجتماعي (Social Capital) الذي يرتب أهمية كبرى لأنساق العلاقات الاجتماعية التي تنظم البشر هياكل مؤسسية تحدد طبيعة النشاط الاجتماعي الاقتصادي ومدى كفاءته. وحتى في المنظور الاقتصادي الضيق، يعد رأس المال الاجتماعي عاملاً حيوياً في توليد النمو الاقتصادي.
وتتقاطر الكتابات مؤخراً في موضوع رأس المال الفكري (Intellectual Capital) الذي يمثل جماع المعرفة ومعين الهوية والخصوصية الإنسانية لطائفة من البشر. ويكتسب رأس المال الثقافي أهمية خاصة في حالة مجموعة البلدان العربية التي يمكن أن تحول الجوانب الإيجابية من إرثها الثقافي المشترك إلى عامل نهضة وعزة، وبالذات على خلفية صدام الحضارات في عصر العولمة.
وهكذا يتضاءل دور رأس المال الطبيعي والمالي أمام الأهمية المتعاظمة لأشكال رأس المال الإنساني المتعددة، المتركزة في البشر، أفراداً ومؤسسات ومجتمعات، باعتبارها عماد التقدم الإنساني قرب نهاية القرن العشرين. ومن هنا ينبع الاهتمام الفائق بالتعليم، حيث "يصنع" رأس المال الإنساني ويشكل، أو "يستزرع".
من أسف أنه يغيب في غمار الحماس لرأس المال (المالي) والتهافت على تشجيعه في البلدان العربية الفقيرة، أن هناك إجمالاً الآن، حتى في دوائر الاقتصاد العالمي ذاتها، على أن جذب راس المال (المالي) الخارجي، أو تحقيق معدلات عالية من النمو الاقتصادي، أو بناء القدرة التنافسية في الاقتصاد العالمي، وهي أعمدة معبد الرأسمالية الراهن، وبخاصة في البلدان المتخلفة، كلها رهن بكم، وبجودة، رأس المال البشري وبمدى رقي رأس المال الاجتماعي.
وفي منظور المشاكل الأكثر إلحاحاً، حتى في منظور الاقتصاد العالمي الجديد، فإن الفقر يستشري في البلدان العربية، ويتفاقم التفاوت في توزيع الدخل والثروة، بما ينذر بصراعات اجتماعية عنيقة، تأججت نيرانها في بلدان عربية وتتجمع سحبها السوداء في أخريات. وقد استقر في أدبيات التنمية، وخصوصاً في ظل نظام السوق الحر الذي تتحول إليه البلدان العربية، باندفاع خطر، أن الوسيلة الناجعة لمكافحة الفقر هي في تمكين الفقراء أنفسهم من كسر حلقة الفقر الشريرة، من خلال المشاركة الفاعلة في النشاط الاقتصادي والمجتمعي. وليس لدى الفقراء من رأسمال إلا قوة عملهم. ويطلب ذلك تبني الدولة لسياسات تزود الفقراء بأنواع رأس المال المختلفة: البشري، والاجتماعي، والمالي، والعيني. وأهمها الأوّل، وقوامه المعارف والمهارات التي تتكون عن طريق صنوف التعليم المختلفة؛ والثاني، ومبناه التنظيم المؤسسي، والاجتماعي والاقتصادي والسياسي، المحقق للكفاءة الإنتاجية ولمصالح عموم الناس على حد سواء.
وجلي التعليم العالي يلعب الدور المحوري في تشكيل الصنوف الأكثر رقياً من رأس المال الإنساني، بل إنه مساهمة التعليم العالي في بناء رأس المال الإنساني تتعاظم مع ارتقاء صنف رأس المال. فتزيد مساهمة التعليم العالي في تكوين رأس المال الاجتماعي مثلاً على مساهمته في بناء رأس المال البشري بالمعنى التقليدي: التوجهات الاجتماعية والمعارف والقدرات، والذي يشارك فيه العديد من الأنظمة التعليمية والمؤسسات الاجتماعية المكونة لنسق التنشئة في المجتمع، وإن كانت مؤسسات التعليم العالي هي التي تؤسس الثروة المجتمعية من المعارف والقدرات المتطوّرة، وهي عماد التقدم في القرن الواحد والعشرين.
وتكاد مؤسسات التعليم العالي، وبخاصة الجامعات، تتحمل العبء الأساس في حيوية الفكر، أي تطوير رأس المال الفكري، والحفاظ على ثقافة الأمّة وتجديدها، أي بناء رأس المال الثقافي، من خلال البحث وإعمال الفكر.
وتلعب مؤسسات التعليم العالي، وبخاصة على الأنماط التنظيمية المحدثة القائمة على تداخل التخصصات المعرفية، دوراً أساسياً في تطوير المجتمعات، من خلال جهود البحث والتطوير التي تجري في تضافر وثيق مع وحدات قطاع الأعمال العام، والحكومة والمجتمع المدني.
ومرة أخرى، نشدد على أن المناقشة السريعة لدور التعليم العالي في تنمية المجتمعات المتخلفة المقدمة أعلاه، وبخاصة بالترافق مع التوصيف المتضمن في القسم التالي، تبين العائد المجتمعي العظيم الذي يتوقع من تطوير حق لمنظومة التعليم العالي في البلدان العربية.
المصدر: كتاب التربية والتنوير في تنمية المجتمع العربي
www.balagh.com

abrahem82
عضو إداره
عضو إداره


الأوسمة:
  • وسام الإدارة
  • وسام الؤسس




ذكر عدد المساهمات : 640
نقاط : 12629
نقاط السٌّمعَة : 495
تاريخ التسجيل : 18/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى