المواضيع الأخيرة
» لكل شخص متردد بسبب اللغة الالمانية
اليوم في 8:10 pm من طرف oktub

» دراسة الدكتوراة في المانيا
اليوم في 7:50 pm من طرف oktub

» اجراءات تقديم التأشيرة لزوجة و الأبناء
اليوم في 8:16 am من طرف أبوبكر موسى حامد

» كتاب 1000 سؤال لاختبار توفل مع إجاباتها
أمس في 3:17 pm من طرف مدير المنتدى

» تعرف على الدول التي يمكن لليبيين السفر اليها دون تأشيرة دخول
أمس في 2:04 pm من طرف مدير المنتدى

» اتفاق حول منح التأشيرة تشيكيه لليبيين من تونس
أمس في 12:34 pm من طرف مدير المنتدى

» نصيحة الله يرحم والديكم
أمس في 5:19 am من طرف Sandrik

» دكتوراة في كندا
أمس في 5:04 am من طرف Sandrik

» خطاب وزير التعليم المفوض بشأن الإسراع في احالة الربع الرابع
الثلاثاء 06 ديسمبر 2016, 7:40 pm من طرف البتول محمد

» يمكنك أن تشفي نفسك
الثلاثاء 06 ديسمبر 2016, 7:31 pm من طرف NAIMA BASHER

» تفويض النقل وتغيير الساحة
الثلاثاء 06 ديسمبر 2016, 11:51 am من طرف البتول محمد

» السفارة الامريكية بتونس
الثلاثاء 06 ديسمبر 2016, 7:43 am من طرف أبوبكر موسى حامد

» قرار ايفاد رقم 628/2015
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 1:27 pm من طرف dr.mhgb

» المراجعه علي رسائل الدعم والقبول
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 1:20 am من طرف محمد الوحيشي

» المراجعه علي رسائل الدعم والقبول
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 1:19 am من طرف محمد الوحيشي

المواضيع الأخيرة
المواضيع منذ آخر زيارة لي
 استعرض مُساهماتك
 المواضيع التي لم يتم الرد عليها
الموفد على الفيس بوك ...

موسوعة الطيران العالمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

موسوعة الطيران العالمية

مُساهمة من طرف محمد قرين في الإثنين 20 ديسمبر 2010, 12:08 am

السلام عليكم ...........
حبيت في هذه الفقرة ان اضفي علي هذالمنتدي الرائع حاجة جديدة وهي تعتبر احد اهم وسائل النقل في العالم
موضوعي يتكلم عن عالم الطيران العالم الذي هو احد اهم اتجاهاتي باذن الله .
نظرا لما لعالم الطيران من اهمية كبيرة في الوقت الراهن حبيت ان اجلب كل المعلومات البسيطة في معناها والمعقدة في اصلها وبعض قوانين الطيران وماهي الامور التي يجب ان تكون بحوزة كل مسافر يحتاجها داخل الطائرة .
اصلا مثل هذه المعلومات احيانا تكون ثقافة ضرورية لكل فرد وبالاخص في عصرنا هذا وعندما نتعامل مع الطائرة
لانها من افضل واجمل وسائل النقل وفي نفس الوقت هي اخطر وسائل النقل في العـــــــــــــــالم.

_______________________________

[b]
ياقارئ خطي لاتبكي علي موتي فاليوم انا معك وغدا في التراب
ويامارا علي قبري لاتعجب من امري بالامس كنت معك وغدا انت معي
امــــــــوت ويبقي كل ماكتبته ذكري فياليت كل من قرأخطي دعالي

محمد قرين
موفد فعال
موفد فعال

ذكر عدد المساهمات : 138
نقاط : 6178
نقاط السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 18/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: موسوعة الطيران العالمية

مُساهمة من طرف محمد قرين في الإثنين 20 ديسمبر 2010, 12:19 am

الطائرة




الطائـرة أحدث وأسرع وسائل النقل، حيث لا يتفوق عليها في السرعة سوى المركبات الفضائية. وتستطيع طائرة النقل أو طائرة السفر الجوي النفاثة الحديثة، أن تقل حمولة ثقيلة من الركاب والبضائع لتعبر بهم أجواء القارة الأوروبية في أقل من خمس ساعات. كذلك فهي تستطيع أن تطير نصف المسافة حول العالم من لندن إلى سيدني في أقل من 24 ساعة. ويمكن للمسافرين التمتع بالسفر المريح عند ارتفاعات تتراوح بين 9,000 و13,000م فوق سطح الأرض. كما يستطيع المسافرون مشاهدة فيلم سينمائي أو الاستماع إلى المقطوعات الموسيقية وخلافها. وتتسع الطائرة النفاثة الضخمة لحمل نحو 500 راكب.

تطير الطائرات الصاروخية ـ وهي الطائرات الأكثر سرعة ـ بسرعات تزيد على 7,240كم/ساعة، وتُستخدم أساسًا في إجراء البحوث.

وليست كل الطائرات في ضخامة وقوة الطائرات النفاثة أو الصاروخية. فكثير منها مزود بمحرك واحد، ويحمل عددًا قليلاً من الركاب. وتُستخدم الطائرات الخفيفة للرحلات القصيرة والرحلات الترفيهية الخاصة برجال الأعمال.


طائرة شحن نفاثة عملاقة يمكنها حمل أطنان من البضائع دون توقف لآلاف الكيلو مترات. تستعمل طائرات الشحن النفاثة أعلاه في حمل أطنان البضاعة بما في ذلك البريد، والوصول من وإلى مختلف أرجاء العالم.
والطائرة مركبة أثقل من الهواء. فأضخم طائرات النقل تزن ما يزيد على 320 طنًّا متريًّا عند تحميلها بالكامل. وتتمكن الطائرة من الطيران بفعل محركاتها وأجنحتها، وكذلك أسطح التحكم فيها. ويقوم المحرك (أو المحركات) بدفع الطائرة إلى الأمام مخترقة الهواء الجوي. ويتسبب اندفاع الطائرة في تحرك الهواء الذي يسري فوق السطح العلوي للجناح بسرعة متزايدة مما يؤدي إلى انخفاض ضغطه، مقارنة بضغط الهواء عند السطح السفلي للجناح. ويحافظ فرق الضغط هذا، والذي يطلق عليه قوة الرفع، على استمرار تحليق الطائرة في الهواء. ويستطيع الطيار المحافظة على اتزان الطائرة أثناء الطيران بالضبط المتواصل لأسطح التحكم وهي أجزاء متحركة في كل من الجناح والذيل.

وتُسمى الأنشطة الخاصة بعمليات تصميم وتركيب الطائرات بعلم الطيران. وفي أواخر القرن الثامن عشر الميلادي استُخدمت البالونات في المحاولات الأولى للطيران في الجو. وتطير البالونات نظرًا لأن وزنها أخف من وزن الهواء. وعقب المحاولات الأولى لطيران البالونات، حاول المخترعون ابتكار آلة أثقل من الهواء تتمكن من التحليق والطيران. وقد حاول بعضهم إجراء التجارب على الطائرات الشراعية (طائرات دون دفع آلي). وعند دراستهم لأجنحة الطيور لاحظ المبتكرون أنها محدبة، لذلك فقد تمكنوا من جعل طائراتهم الشراعية تطير مئات الأمتار بتزويدها بأجنحة محدبة بدلاً من الأجنحة المستوية. وخلال القرن التاسع عشر، استطاع المبتكرون تصنيع أول محرك احتراق داخلي لتوليد القدرة اللازمة للطيران.


طائرة دفع مروحي ضخمة تسمى سوبر جوبي، وقد ظهرت إلى جانبها طائرة نفاثة خفيفة صغيرة جدًا. وتحمل الطائرة السوبر جوبي أجزاءً صاروخية ضمن البرنامج الفضائي للولايات المتحدة الأمريكية بينما تحمل الطائرة النفاثة عددًا من الركاب.
وأخيرًا، وفي 17 ديسمبر عام 1903م، تمكن الأخوان الأمريكيان ـ أورفيل وويلبر رايت ـ اللذان كانا يعملان في صناعة الدراجات من تصنيع أول طائرة تطير في التاريخ. وقاما بهذا العمل قرب بلدة كيتي هوك، بولاية كارولينا الشمالية الأمريكية. واستأثر أورفيل بالطلعة الأولى، قطع خلالها مسافة 37م بطائرته المصنوعة من الأخشاب والأسلاك وقطع القماش. وبعد نجاح الأخويْن رايت، استمر المخترعون والطيارون في العمل المتواصل لتحسين تصميم الطائرة. وفي كل عام تقريبًا، كانت تطير طائرات أكثر سرعة، ولمسافات أكثر بعدًا مقارنة بالطائرات التي سبقتها في العام المنصرم. وفي ثلاثينيات القرن العشرين بدأت الطائرات المصنعة من المعدن، وأحادية السطح (أي ذات الجناح الواحد) تحل محل الطائرات الخشبية، وثنائية السطح (أي ذات الجناحين) والمغطاة بقطع القماش.

وكان اختراع المحركات النفاثة في خلال الثلاثينيات من القرن العشرين مصدرًا لتزويد الطائرات بوحدات دفع ذات قدرات عالية. وخلال الحرب العالمية الثانية (1939- 1945م) استمر تقدم العمل في تطوير الطائرات، حيث استخدم الجيل الأخير من المقاتلات المروحية، باكورة المقاتلات النفاثة، وكذلك القاذفات الثقيلة طويلة المدى. وفي بداية الخمسينيات من القرن العشرين بدأت طائرات السفر الجوي في رحلات يومية لعبور المحيط الأطلسي دون توقف. ومع نهاية خمسينيات القرن العشرين أصبحت طائرات الركاب النفاثة تؤدي دورًا مهمًا في تقريب جميع الدول مما جعل الانتقال فيما بينها ميسرًا، وبدا العالم أصغر كثيرًا مما كان قبل ذلك بقرن من الزمان.


أسرع الطائرات مزودة في العادة بمحركات نفاثة أو صاروخية. وتعد الطائرة لوكهيد (س ر-71 أ) التابعة للقوات الجوية الأمريكية من أسرع الطائرات النفاثة. فهي تستطيع الطيران بسرعات تتعدى 3,200كم/ ساعة.
وجلبت الطائرات معها تغيُّرات عديدة في أسلوب حياة الناس. فملايين البشر يعتمدون على الطائرة لتحقق لهم انتقالاً مريحًا. أما رجال الأعمال فيتوقعون خدمات بريدية سريعة، كما تقوم العديد من المصانع بتصدير منتجاتها عن طريق الجو. وتقدم الطائرة خدماتها للبشرية بطرق أخرى عديدة تتراوح بين مكافحة حرائق الغابات وحمل المساعدات في حالات الطوارئ. كذلك فإن الطائرة سلاح أساسي في القتال

_______________________________

[b]
ياقارئ خطي لاتبكي علي موتي فاليوم انا معك وغدا في التراب
ويامارا علي قبري لاتعجب من امري بالامس كنت معك وغدا انت معي
امــــــــوت ويبقي كل ماكتبته ذكري فياليت كل من قرأخطي دعالي

محمد قرين
موفد فعال
موفد فعال

ذكر عدد المساهمات : 138
نقاط : 6178
نقاط السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 18/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: موسوعة الطيران العالمية

مُساهمة من طرف محمد قرين في الإثنين 20 ديسمبر 2010, 12:35 am

الطائرة




الطائـرة أحدث وأسرع وسائل النقل، حيث لا يتفوق عليها في السرعة سوى المركبات الفضائية. وتستطيع طائرة النقل أو طائرة السفر الجوي النفاثة الحديثة، أن تقل حمولة ثقيلة من الركاب والبضائع لتعبر بهم أجواء القارة الأوروبية في أقل من خمس ساعات. كذلك فهي تستطيع أن تطير نصف المسافة حول العالم من لندن إلى سيدني في أقل من 24 ساعة. ويمكن للمسافرين التمتع بالسفر المريح عند ارتفاعات تتراوح بين 9,000 و13,000م فوق سطح الأرض. كما يستطيع المسافرون مشاهدة فيلم سينمائي أو الاستماع إلى المقطوعات الموسيقية وخلافها. وتتسع الطائرة النفاثة الضخمة لحمل نحو 500 راكب.

تطير الطائرات الصاروخية ـ وهي الطائرات الأكثر سرعة ـ بسرعات تزيد على 7,240كم/ساعة، وتُستخدم أساسًا في إجراء البحوث.

وليست كل الطائرات في ضخامة وقوة الطائرات النفاثة أو الصاروخية. فكثير منها مزود بمحرك واحد، ويحمل عددًا قليلاً من الركاب. وتُستخدم الطائرات الخفيفة للرحلات القصيرة والرحلات الترفيهية الخاصة برجال الأعمال.


طائرة شحن نفاثة عملاقة يمكنها حمل أطنان من البضائع دون توقف لآلاف الكيلو مترات. تستعمل طائرات الشحن النفاثة أعلاه في حمل أطنان البضاعة بما في ذلك البريد، والوصول من وإلى مختلف أرجاء العالم.
والطائرة مركبة أثقل من الهواء. فأضخم طائرات النقل تزن ما يزيد على 320 طنًّا متريًّا عند تحميلها بالكامل. وتتمكن الطائرة من الطيران بفعل محركاتها وأجنحتها، وكذلك أسطح التحكم فيها. ويقوم المحرك (أو المحركات) بدفع الطائرة إلى الأمام مخترقة الهواء الجوي. ويتسبب اندفاع الطائرة في تحرك الهواء الذي يسري فوق السطح العلوي للجناح بسرعة متزايدة مما يؤدي إلى انخفاض ضغطه، مقارنة بضغط الهواء عند السطح السفلي للجناح. ويحافظ فرق الضغط هذا، والذي يطلق عليه قوة الرفع، على استمرار تحليق الطائرة في الهواء. ويستطيع الطيار المحافظة على اتزان الطائرة أثناء الطيران بالضبط المتواصل لأسطح التحكم وهي أجزاء متحركة في كل من الجناح والذيل.

وتُسمى الأنشطة الخاصة بعمليات تصميم وتركيب الطائرات بعلم الطيران. وفي أواخر القرن الثامن عشر الميلادي استُخدمت البالونات في المحاولات الأولى للطيران في الجو. وتطير البالونات نظرًا لأن وزنها أخف من وزن الهواء. وعقب المحاولات الأولى لطيران البالونات، حاول المخترعون ابتكار آلة أثقل من الهواء تتمكن من التحليق والطيران. وقد حاول بعضهم إجراء التجارب على الطائرات الشراعية (طائرات دون دفع آلي). وعند دراستهم لأجنحة الطيور لاحظ المبتكرون أنها محدبة، لذلك فقد تمكنوا من جعل طائراتهم الشراعية تطير مئات الأمتار بتزويدها بأجنحة محدبة بدلاً من الأجنحة المستوية. وخلال القرن التاسع عشر، استطاع المبتكرون تصنيع أول محرك احتراق داخلي لتوليد القدرة اللازمة للطيران.


طائرة دفع مروحي ضخمة تسمى سوبر جوبي، وقد ظهرت إلى جانبها طائرة نفاثة خفيفة صغيرة جدًا. وتحمل الطائرة السوبر جوبي أجزاءً صاروخية ضمن البرنامج الفضائي للولايات المتحدة الأمريكية بينما تحمل الطائرة النفاثة عددًا من الركاب.
وأخيرًا، وفي 17 ديسمبر عام 1903م، تمكن الأخوان الأمريكيان ـ أورفيل وويلبر رايت ـ اللذان كانا يعملان في صناعة الدراجات من تصنيع أول طائرة تطير في التاريخ. وقاما بهذا العمل قرب بلدة كيتي هوك، بولاية كارولينا الشمالية الأمريكية. واستأثر أورفيل بالطلعة الأولى، قطع خلالها مسافة 37م بطائرته المصنوعة من الأخشاب والأسلاك وقطع القماش. وبعد نجاح الأخويْن رايت، استمر المخترعون والطيارون في العمل المتواصل لتحسين تصميم الطائرة. وفي كل عام تقريبًا، كانت تطير طائرات أكثر سرعة، ولمسافات أكثر بعدًا مقارنة بالطائرات التي سبقتها في العام المنصرم. وفي ثلاثينيات القرن العشرين بدأت الطائرات المصنعة من المعدن، وأحادية السطح (أي ذات الجناح الواحد) تحل محل الطائرات الخشبية، وثنائية السطح (أي ذات الجناحين) والمغطاة بقطع القماش.

وكان اختراع المحركات النفاثة في خلال الثلاثينيات من القرن العشرين مصدرًا لتزويد الطائرات بوحدات دفع ذات قدرات عالية. وخلال الحرب العالمية الثانية (1939- 1945م) استمر تقدم العمل في تطوير الطائرات، حيث استخدم الجيل الأخير من المقاتلات المروحية، باكورة المقاتلات النفاثة، وكذلك القاذفات الثقيلة طويلة المدى. وفي بداية الخمسينيات من القرن العشرين بدأت طائرات السفر الجوي في رحلات يومية لعبور المحيط الأطلسي دون توقف. ومع نهاية خمسينيات القرن العشرين أصبحت طائرات الركاب النفاثة تؤدي دورًا مهمًا في تقريب جميع الدول مما جعل الانتقال فيما بينها ميسرًا، وبدا العالم أصغر كثيرًا مما كان قبل ذلك بقرن من الزمان.


أسرع الطائرات مزودة في العادة بمحركات نفاثة أو صاروخية. وتعد الطائرة لوكهيد (س ر-71 أ) التابعة للقوات الجوية الأمريكية من أسرع الطائرات النفاثة. فهي تستطيع الطيران بسرعات تتعدى 3,200كم/ ساعة.
وجلبت الطائرات معها تغيُّرات عديدة في أسلوب حياة الناس. فملايين البشر يعتمدون على الطائرة لتحقق لهم انتقالاً مريحًا. أما رجال الأعمال فيتوقعون خدمات بريدية سريعة، كما تقوم العديد من المصانع بتصدير منتجاتها عن طريق الجو. وتقدم الطائرة خدماتها للبشرية بطرق أخرى عديدة تتراوح بين مكافحة حرائق الغابات وحمل المساعدات في حالات الطوارئ. كذلك فإن الطائرة سلاح أساسي في القتال

_______________________________

[b]
ياقارئ خطي لاتبكي علي موتي فاليوم انا معك وغدا في التراب
ويامارا علي قبري لاتعجب من امري بالامس كنت معك وغدا انت معي
امــــــــوت ويبقي كل ماكتبته ذكري فياليت كل من قرأخطي دعالي

محمد قرين
موفد فعال
موفد فعال

ذكر عدد المساهمات : 138
نقاط : 6178
نقاط السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 18/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: موسوعة الطيران العالمية

مُساهمة من طرف dentist2009 في الإثنين 20 ديسمبر 2010, 12:42 am

جزاك الله كل خير مع التحية

مانحصلوش وحدة ايرباص 380 مستعملة ورخيصة استغراب

dentist2009
عضو إداره
عضو إداره

مشرف القبولات الدراسية


الأوسمة:
  • وسام الإدارة



ذكر عدد المساهمات : 871
نقاط : 13066
نقاط السٌّمعَة : 191
تاريخ التسجيل : 01/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: موسوعة الطيران العالمية

مُساهمة من طرف محمد قرين في الأربعاء 22 ديسمبر 2010, 1:40 am

تاريخ وتطور الطائرة

ظل الناس يحلمون آلاف السنين بالطيران. بل لقد حاول بعضهم الطيران بتثبيت ريش الطيور على الذراعين ورفرفتهما كأجنحة الطير. إلا أن الغالبية كانت تعتقد أن الطيران فوق الإمكانات البشرية العادية. أخبرت الكثير من الروايات عن الناس الصالحين الذين يمكنهم الطيران، أو الذين حُملوا عبر الهواء بوساطة حيوانات مجنحة. وروى قدماء اليونانيين قصة مخترع يدعى ديدالوس وابنه إيكاروس كانا قد طارا في الهواء بأجنحة من الريش والشمع. ولما اقترب إيكاروس كثيرًا من قرص الشمس تسببت حرارتها في انصهار أجنحته، وسقط في مياه البحر وغرق

تواريخ مهمة في مراحل تطور الطائرة

---------------------------------------

1500م وضع الفنان المبتكر الإيطالي ليوناردو دافينشي رسوماته لآلة طائرة ذات أجنحة رفرافة.


1783م حقق الفرنسيان جان ف. بيلاتر دي روزييه، والماركيز دآرلاند أول ارتفاع في الجو في بالون أخف من الهواء مستخدمين الهواء الساخن لذلك.
1804م أطلق السير جورج كايلي البريطاني أول نموذج لطائرة شراعية بنجاح.
1843م وضع وليم س. هنسون، المبتكر البريطاني تصميمات لطائرة تدفع آليا بمحرك بخاري تتضمن العديد من الأجزاء الرئيسية للطائرة الحديثة.
1848م بنى جون سترنجفيللو، البريطاني، نموذجًا مصغرا مُعتمدًا على تصميمات طائرة هنسون، وتم إطلاق هذه الطائرة، ولكنها لم تبق في الجو إلا فترة قصيرة.
1891- 1896م أصبح أوتُّو ليلينتال، الألماني، أول من قاد بنجاح طائرة شراعية في الجو.
1896م أطلق صمويل ب. لانجلي، الأمريكي، نموذجًا لطائرة تدفع آليا بمحرك بخاري.
1903م قام الأخوان أورفيل وويلبر رايت الأمريكيان بأول طلعة طيران بطائرة أثقل من الهواء، تدفع آليا، قرب بلدة كيتي هوك بالولايات المتحدة الأمريكية. وقطعت الطائرة في طلعتها الأولى مسافة 37م، وبقيت في الجو زمنًا قدره 12 ثانية
1906م تمكن تراجان فولا، المبتكر الروماني، من بناء أول طائرة بحجم كامل وجناح مفرد، لكنها لم تقدرعلى الطيران.
1909م أصبح الفرنسي لويس بليريو أول شخص يطير عبر القناة الإنجليزية.
1913م قام إيجور أ. سيكورسكي، المبتكر الروسي، ببناء وقيادة أول طائرة ذات أربعة محركات.
1915م أول طيران لطـائرة مصـنعة بالكامل مـن المعـدن، وذات جناح كابولي، صنعت في ألمانيا تحت اسم يونكرز ج ـ 1
1924م أجري اختبار جوي في ألمانيا ـ لأول طائرة مصنعة بالكامل من المعدن ـ ومزودة بثلاثة محركات طراز يونكرز ج ـ 23.
1927م قامت طائرة النقل الشهيرة لوكهيد فيجا، ذات المحرك الواحد بـأول رحلة لها.
1930م قام المهندس البريطاني، فرانك ويتل، بوضع تصميمات لأفكاره بشأن محرك نفاث.
1936م دخلت طائرة النقل دوجلاس دي.سي ـ 3 الخدمة على الخطوط الجوية بالولايات المتحدة الأمريكية. وأصبحت هذه الطائرة الأكثر استخداما في تاريخ الخطوط الجوية.
1939م تم في ألمانيا بنجاح، أول طيران لطائرة ذات محرك نفاث.
1947م قام تشارلز ييجر، نقيب طيار بالقوات الجوية الأمريكية بأول طلعة طيران يتخطى خلالها سرعة الصوت بالطائرة الصاروخية بيل إكس ـ 1
1952م بدأت الطائرة ديهافيلاندكوميت، أول طائرة خطوط جوية نفاثة ضخمة، بالخدمة.
1953م بدأت أول طائرة نقل مروحية، فيكرز فيسكونت، الخدمة في خطوط جوية منظمة.
1953م أصبحت الطائرة الأمريكية ف ـ 100 سوبر سابر أول مقاتلة نفاثة عاملة.
1958م بدأت الطائرة بوينج 707 في العمل وكانت أول طائرة نقل تعمل بين الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا.
1960م كانت الطائرة البريطانية هوكر ب ـ 1127 أول طائرة ذات محرك مفرد تقلع وتحط عموديا.
1968م قام الطيارون الروس باختبار أول طائرة نقل في العالم تتخطى سرعة الصوت، وهي الطائرة تي يو 144.
1970م بدأت خدمات طائرة الجامبو النفاثة بوينج 747.
1976م دخلت الطائرة كونكورد في خدمة المسافرين. وهي طائرة نقل تتخطى سرعة الصوت اشترك في تصنيعها كل من بريطانيا وفرنسا.
1995م دشنت الطائرة بوينج 777 لخدمة المسافرين. وهي أكبر طائرة نفاثة في العالم ثنائية المحركات.
2000م توقفت طائرة الكونكورد عن الطيران إلى حين معرفة أسباب الشروخ التي ظهرت على جسمها

_______________________________

[b]
ياقارئ خطي لاتبكي علي موتي فاليوم انا معك وغدا في التراب
ويامارا علي قبري لاتعجب من امري بالامس كنت معك وغدا انت معي
امــــــــوت ويبقي كل ماكتبته ذكري فياليت كل من قرأخطي دعالي

محمد قرين
موفد فعال
موفد فعال

ذكر عدد المساهمات : 138
نقاط : 6178
نقاط السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 18/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: موسوعة الطيران العالمية

مُساهمة من طرف عمادعلي في الأربعاء 22 ديسمبر 2010, 3:20 am

السلام عليكم

أخي محمد قرين هل ستدرس الطيران أم أنك حاليا تدرس في هذا المجال إذا كنت كذلك اود الإستفسار عن عدة أمور رجاءا

عمادعلي
موفد فعال
موفد فعال

ذكر عدد المساهمات : 172
نقاط : 6839
نقاط السٌّمعَة : 31
تاريخ التسجيل : 13/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: موسوعة الطيران العالمية

مُساهمة من طرف محمد قرين في السبت 25 ديسمبر 2010, 1:06 am

في بداية دراستي وان شالله ربك يوفقنا..............

_______________________________

[b]
ياقارئ خطي لاتبكي علي موتي فاليوم انا معك وغدا في التراب
ويامارا علي قبري لاتعجب من امري بالامس كنت معك وغدا انت معي
امــــــــوت ويبقي كل ماكتبته ذكري فياليت كل من قرأخطي دعالي

محمد قرين
موفد فعال
موفد فعال

ذكر عدد المساهمات : 138
نقاط : 6178
نقاط السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 18/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: موسوعة الطيران العالمية

مُساهمة من طرف dentist2009 في السبت 25 ديسمبر 2010, 4:24 pm

بو قرين هيا نستنى فيك مانيش مسافر نين تكمل انت قرايتك على خير ان شاء الله Laughing Laughing

dentist2009
عضو إداره
عضو إداره

مشرف القبولات الدراسية


الأوسمة:
  • وسام الإدارة



ذكر عدد المساهمات : 871
نقاط : 13066
نقاط السٌّمعَة : 191
تاريخ التسجيل : 01/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: موسوعة الطيران العالمية

مُساهمة من طرف محمد قرين في الأحد 26 ديسمبر 2010, 5:42 pm

هه هه هه واالله ضحكتني ..............ان شالله خير.....................

_______________________________

[b]
ياقارئ خطي لاتبكي علي موتي فاليوم انا معك وغدا في التراب
ويامارا علي قبري لاتعجب من امري بالامس كنت معك وغدا انت معي
امــــــــوت ويبقي كل ماكتبته ذكري فياليت كل من قرأخطي دعالي

محمد قرين
موفد فعال
موفد فعال

ذكر عدد المساهمات : 138
نقاط : 6178
نقاط السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 18/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: موسوعة الطيران العالمية

مُساهمة من طرف alhtaab في الأحد 26 ديسمبر 2010, 5:58 pm

أخي محمد موضوعك قيم ورائع ومشكور على هذا المجهود وهذه المعلومات وبعض قوانين الطيران والامور التي يجب ان تكون بحوزة كل مسافر يحتاجها داخل الطائرة .
اصلا مثل هذه المعلومات احيانا تكون ثقافة ضرورية لكل فرد وبالاخص في عصرنا هذا
لانها من افضل واجمل وسائل النقل وفي نفس الوقت هي أكثر وسيله نقل من حيث الامان حسب أحصائيات عالمية من غيرها !!!

alhtaab
موفد رائع
موفد رائع


الأوسمة:
  • وسام الإدارة



ذكر عدد المساهمات : 1535
نقاط : 25354
نقاط السٌّمعَة : 1216
تاريخ التسجيل : 25/06/2010

http://www.libyanstudents.com/?page_id=4

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: موسوعة الطيران العالمية

مُساهمة من طرف محمد قرين في الأحد 26 ديسمبر 2010, 6:10 pm

موضوع حول الامتعة نوعها ووزنها والاحتيجات الازمة والمتعلقة داخل الطائرة

يتوقف وزن الأمتعة المسموح به في مقصورة الركاب عموما على درجة السفر التي تسافر فيها.


يُسمح للمسافرين في الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال بقطعتين من الأمتعة المحمولة: حقيبة أوراق واحدة بالإضافة إلى إماحقيبة يد واحدةأو حافظة ملابس واحدة. لايجب أن تتجاوز حقيبة الأوراق الأبعاد التالية: (45×35×20) سنتمتراً أو (18×14×Cool بوصة، لايجب أن تتجاوز حقيبة اليد الأبعاد التالية: (55×38×20) سنتمتراً أو (22×15×Cool بوصة، كما لايجب أن تتعدى حقيبة الملابس سُمك 8 بوصات (20 سم) عند طيها. يتعين ألا يتجاوز الوزن الإجمالي لكلا الحقيبتين 12 كيلوجراماً (26 رطلاً).


يُسمح لعملاءالدرجة السياحية بقطعة واحدة من الأمتعة المحمولة، على أن لا تتعدى (55×38×20) سنتمتراً أو (22×15×Cool بوصة.ويتعين ألا يتجاوز الوزن الإجمالي للحقيبة 7 كيلوجراماً (15 رطلاً).


ملاحظة: بالنسبة للعملاء الذين يصعدون إلى الطائرة في المطارات الواقعة في الهند، يتعين ألا تتجاوز الأبعاد الإجمالية للحقيبة 115 سنتمتراً (45.3 بوصة) (الطول، العرض والارتفاع).


بينما يسمح للمسافرين أيضاً بحمل مشتريات السوق الحرة مثل العطور والسجائر بكميات معقولة، فإن القيود المطبقة على السوائل في الكثير من المطارات قد تحول دون مرور هذه الأغراض عبر نقاط التفتيش


الاستثناءات يمكن منح الاستثناءات بالنسبة للأمتعة المحمولة كبيرة الحجم والتي تحتوي على شيء أو أشياء لا تتماشى أحجامها مع قياس الحقائب المسموح بها وهي ثمينة أو سهلة للكسر.


قد لا يسمح بنقل الأمتعة التي تتجاوز الحدود القصوى للأبعاد والأوزان في مقصورة الركاب على المغادرة من دبي وفي حال عدم قبول موظفي الخدمات الأرضية التابعين لطيران الإمارات لهذه الأمتعة المحمولة، قد يتم فرض رسوم مناولة قدرها 50 درهماً. وسيتم تحويل الأمتعة إلى عنبر الشحن في الطائرة، كما سيتم إصدار إيصال استلام أمتعة مفحوصة للمسافر.


المسافرون برفقة الأطفال الرُّضَّع





يحق للمسافرين برفقة أطفال رضّع في أي من درجات السفر الحصول على قطعة (حقيبة) إضافية واحدة من الأمتعة المفحوصة، شريطة ألا تتجاوز أبعادها (55×38×20) سنتيمتراً أو (22×15×Cool بوصة. وألا يتجاوز وزنها 22 رطلاً (10 كيلوجرامات) في حال تطبيق مفهوم الوزن أو 50 رطلاً (23 كيلوجراماً) في حال تطبيق مفهوم عدد قطع الأمتعة.


يسمح أيضاً للمسافرين برفقة أطفال رضّع بحمل مهد واحد للرضيع أو عربة أطفال واحدة قابلة للطي بالكامل في مقصورة الركاب إذا سمحت مساحة المقصورة بذلك. وإذا لم تتوفر المساحة الكافية لهذه الأغراض فإنه يتعين نقلها بصفة أمتعة مفحوصة في عنبر الشحن في الطائرة، ولايتم احتساب وزن هذه الأغراض ضمن الوزن المسموح به للأمتعة في هذه الحالة.


نقل السوائل





تسري القيود التالية على السوائل المنقولة ضمن الأمتعة المحمولة على جميع المسافرين الذين يصعدون إلى الطائرات كما هو الحال بالنسبة للعديد من المطارات حول العالم.


للتأكد من أن السوائل التي تنوي نقلها على متن الرحلة تتماشى مع القواعد الدولية المنصوص عليها، الرجاء الحرص على تغليفها ونقلها على النحو التالي:


* يتعين وضع جميع أنواع السوائل، الجِل، البخاخات، المعاجين، مستحضرات الغسول، الكريمات والمشروبات والمواد الأخرى ذات التركيب المماثل في عبوات لا يزيد حجمها عن 100 ميليلتر. ولن يتم قبول المواد الموضوعة في عبوات يزيد حجمها عن 100 ميليلتر، حتى لو كانت العبوات مملوءة بشكل جزئي.


* يتعين وضع هذه العبوات في كيس بلاستيكي شفاف قابل للإغلاق مرة أخرى وذي سعة قصوى لا تتجاوزلتراً واحداً. ولا يُسمح بالحقائب الأكبر حجمًا أو الحقائب التي لا يمكن إغلاقها مثل حقائب حفظ الطعام.


* يتعين أن تدخل العبوات بسهولة في الكيس البلاستيكي الشفاف الذي يتعين إغلاقه بإحكام.


* يتعين تقديم الكيس البلاستيكي للمعاينة البصرية عند نقاط التقتيش. ويسمح بحمل كيس بلاستيكي شفاف واحد لكل مسافر.
* تسري بعض الاستثناءات على الأدوية، حليب/ أغذية الأطفال والمتطلبات الغذائية الخاصة، إلا أن الأمر يتطلب توفير وسيلة ملائمة ومناسبة للتحقق من طبيعة هذه الأدوية والمواد الغذائية.


الرجاء الملاحظة أنه قد لا يتمكن المسافرون على الرحلات العابرة للبلدان التي تلتزم بهذه الإجراءات من حمل مشتريات السوق الحرة من السوائل إلى خارج منطقة التفتيش الأمني الخاصة بمناطق الرحلات العابرة.




المعدات الرياضية والآلات الموسيقية





تخضع المعدات الرياضية والآلات الموسيقية لنفس قواعد الأحجام والأوزان المطبقة على الأمتعة داخل مقصورة الركاب. إلا أنه يمكن نقلها كأمتعة ضمن مقصورة الركاب حيث توضع على مقعد مدفوع الأجر.





يرجى الملاحظة أنه قد يتم تطبيق بعض الشروط والقيود عند نقل الآلات الموسيقية. للاطلاع على هذه الشروط المتعلقة بنقل الآلات الموسيقية، .


البضائع والمواد الخطرة





تشمل المواد الخطرة تلك التي قد تتسبب في حدوث مخاطر تتعلق بصحة وسلامة الركاب. ويخضع نقلها أساساً لقوانين الطيران المدني. ولا يُسمح بوجود المواد التي يتم تصنيفها ضمن فئة المواد الخطرة في أمتعة الركاب أو أمتعة طاقم الطائرة سواء كانت من الأمتعة المفحوصة أو من الأمتعة ضمن المقصورة، مع وجود بعض الاستثناءات.





يتعين أن يتم وضع جميع الأمتعة ضمن مقصورة الركاب أسفل المقعد أمام المسافر أو في إحدى الخزائن العلوية. ولا يُسمح بوضع الأمتعة خلف أرجل المسافرين، في الممرات أو أمام مخارج الطوارئ،


_______________________________

[b]
ياقارئ خطي لاتبكي علي موتي فاليوم انا معك وغدا في التراب
ويامارا علي قبري لاتعجب من امري بالامس كنت معك وغدا انت معي
امــــــــوت ويبقي كل ماكتبته ذكري فياليت كل من قرأخطي دعالي

محمد قرين
موفد فعال
موفد فعال

ذكر عدد المساهمات : 138
نقاط : 6178
نقاط السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 18/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: موسوعة الطيران العالمية

مُساهمة من طرف محمد قرين في الأحد 26 ديسمبر 2010, 6:53 pm

ماهي المواد الخطرة:-

المواد الخطرة تعرف على انها جوهر الاشياء التي قد تسبب خطر على الصحة ،السلامة للاشخاص أو للممتلكات عند نقلها عن طريق الجو.


المواد المؤكسدة:مثل مسحوق التبيض والبروكسيد والسموم :مثل الزرنيخ،والسيانيدوالمبيدات الحشرية.


موادممنوعةاخرى: مثل الزئبق والمواد المغناطيسية .

يجب ان لاتحمل الاجهزة المحتوية على الزئبقفي الامتعة.

ويمكن حمل المواد الطبية ومواد التزيين بكميات محددة ضرورية للراكب خلال الرحلة مثل، العطور وبخاخات الشعر والادوية المحوية على الكحول.

يمكن نقل العديدمن مثل هذه المواد كشحنة جوية شريطة صندقتها بموجب قوانين الشحن.

عامل ناقل للامراضبكتريا ،جراثيم).

المتفجرات:الذخيرة،الالعاب النارية الشعلات المضيئة.كبسولات المسدس ،الرصاص الفارغ،بندقية الرماية،مسدس.

السوائل وغير السوائل القابلة للاشتعال:مثل وقودالولاعة أوالمدافئ ،الكبريت والمواد السهلة الاشتعال.

المواد المشعة حقائب الاوراق والوثائق المزودة بأجهزة انذار.

السكاكين والمقصات.

المواد الخطرة في الامتعة يجب ان لاتحمل بسبب السلامة والامان : الغازات المضغوطة (القابلة للشتعال ،وغير قابلة للشتعال والسامه)مثل البيوتين ،والاكسجين والبروتين،اسطوانات اكوالنج.

المواد الآكلة :مثل الأسيد والكاليس وبطاريات الخلايا السائلة


_______________________________

[b]
ياقارئ خطي لاتبكي علي موتي فاليوم انا معك وغدا في التراب
ويامارا علي قبري لاتعجب من امري بالامس كنت معك وغدا انت معي
امــــــــوت ويبقي كل ماكتبته ذكري فياليت كل من قرأخطي دعالي

محمد قرين
موفد فعال
موفد فعال

ذكر عدد المساهمات : 138
نقاط : 6178
نقاط السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 18/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى