المواضيع الأخيرة
» خطاب وزير التعليم المفوض بشأن الإسراع في احالة الربع الرابع
اليوم في 12:37 pm من طرف كابتشينو

» نماذج التفويض المالي المعتمدة 2016 بصيغة عالية الجودة للطباعة
اليوم في 12:34 pm من طرف كابتشينو

» السفارة الامريكية بتونس
اليوم في 12:20 pm من طرف كابتشينو

» استفسار عن كورسات اللغة في ماليزيا "
أمس في 8:52 pm من طرف YURI

» أكاديمية الدراسات العليا تفتح باب القبول والتسجيل للعام 2017
أمس في 12:49 pm من طرف مدير المنتدى

» مواقع تحويل الصور الى نص باللغة العربية (OCR)
الخميس 01 ديسمبر 2016, 5:39 pm من طرف مدير المنتدى

» الملتقي الخاص بالطلبة المدرجين في تفويضات النقل أرقام ( 18 ، 19 )
الأربعاء 30 نوفمبر 2016, 9:06 pm من طرف amir libya

» يمكنك أن تشفي نفسك
الأربعاء 30 نوفمبر 2016, 3:33 pm من طرف NAIMA BASHER

» تعرف على قصة اللاجئ السوري الذي وصل لكندا مصطحباً معه مليون ونصف مليون دولار
الثلاثاء 29 نوفمبر 2016, 11:35 pm من طرف amir libya

» قرار ايفاد رقم 628/2015
الثلاثاء 29 نوفمبر 2016, 12:56 pm من طرف عبدالوهاب قليوان

» كتاب كيف تعد رسالة دكتوراه بصيغة PDF
الثلاثاء 29 نوفمبر 2016, 11:14 am من طرف Dhedah

» الدراسة في اسكتلندا
الأحد 27 نوفمبر 2016, 4:08 pm من طرف Abu Mohamed

» موقع مميز لحل المعادلات الرياضية
السبت 26 نوفمبر 2016, 6:23 pm من طرف مدير المنتدى

» دكتوراه في الجيوفيزياء
السبت 26 نوفمبر 2016, 4:30 pm من طرف Abdulhamid Jabbr

» للباحثين فالارشيف ..جدول يبين لكم مايقابل تقويم الهجري ووفاة الرسول ( القمري - الشمي ) بالتقويم الميلادي .
الجمعة 25 نوفمبر 2016, 7:14 pm من طرف amir libya

المواضيع الأخيرة
المواضيع منذ آخر زيارة لي
 استعرض مُساهماتك
 المواضيع التي لم يتم الرد عليها
الموفد على الفيس بوك ...

تلخيص متجدد : للحوار المباشر مع الأخ مدير إدارة البعثات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تلخيص متجدد : للحوار المباشر مع الأخ مدير إدارة البعثات

مُساهمة من طرف مدير المنتدى في السبت 05 فبراير 2011, 2:09 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخوتي الكرام, سنقوم من خلال هذا الموضوع المتجدد, بتلخيص اللقاء الذي يجرى مع الأخ مدير إدارة البعثات من خلال موقع ‘منبر التعليم والبحث العلمي
http://www.menber.org/ArticlsDetails.aspx?ID=1004

بحيث ستعرض الأسئلة التي تم الإجابة عنها فقط بدون باقي الردود , لتسهل عملية تتبع الموضوع من قبل كل مهتم
وسيكون الموضوع مرتب حسب تاريخ اضافة الأجوبة

نتمنى التنبيه عند إضافة ردود جديدة من قبل إدارة البعثات لتضمينها هنا




عدل سابقا من قبل مدير المنتدى في الإثنين 25 مارس 2013, 2:26 am عدل 4 مرات

_______________________________

أخي لا تنسى أن تقرأ
قوانين وضوابط المنتدى (أضغط هنا)

مدير المنتدى
المدير العام
المدير العام

الأوسمة:
  • وسام الإدارة
  • وسام المؤسس


ذكر عدد المساهمات : 1414
نقاط : 21974
نقاط السٌّمعَة : 476
تاريخ التسجيل : 14/01/2010

http://www.almofad.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تلخيص متجدد : للحوار المباشر مع الأخ مدير إدارة البعثات

مُساهمة من طرف مدير المنتدى في السبت 05 فبراير 2011, 2:28 am


الرد الاول بتاريخ 2010/الكانون/ 18


المهمة الأساسية لإدارة البعثات الدراسية
إن المهمة الأساسية لإدارة البعثات الدراسية باللجنة الشعبية العامة للتعليم والبحث العلمي هي تنفيذ سياسة الأمانة في ما يتعلق بشؤون الإيفاد للدراسة العليا بالخارج، والتي تهدف إلى بناء قاعدة علمية متينة، ونقل المعرفة وتوطينها وتطوير البحث العلمي وتوظيفه في خدمة المجتمع، وسدّ النقص في الكوادر المتخصصة في مؤسسات التعليم العالي والقطاعات العامة للدولة. ويجب أن نتناول موضوع الدراسات العليا بالخارج بموضوعية وشفافية ودقة في الارقام والمعطيات، لوضع إستراتيجية علمية للبعثات الدراسية بالخارج، تأخذ في الاعتبار أهمية الاستفادة المثلى لتوفير التخصصات التي تلبي احتياجاتنا الفعلية الآنية والمستقبلية، ولا يتحول الإيفاد ليصبح عبئا على واقعنا الاجتماعي والاقتصادي، أو يصبح هو الهدف في حد ذاته. ويجب ان تقابله خطوات عملية مدروسة لتقوية قاعدة الدراسات العليا والبحث العلمي بالداخل، فيتقلص حجم الإيفاد إلى الخارج ليشمل فقط تخصصات دقيقة محددة يتعذر تبنيها محلياً.
إن نجاح برنامج البعثات الدراسية للخارج يعتمد بشكل أساسي على نوعية الطالب الموفد, وهنا أود أن أشير إلى ان المتابعة الدورية والتقارير الواردة تبين تميز الطلبة الأوائل والمعيدين بالجامعات مقارنة بالمرشحين من القطاعات العامة، وتؤكد تميز الموفدين من بعض الجامعات على أقرانهم من الجامعات الأخرى، وهذا بالتأكيد يعكس مستوى جامعاتنا وطلابنا.

كيف يتم الحصول على بعثة دراسية بالخارج وما هي الإجراءات؟
أولا يتم الترشيح للإيفاد لغرض الدراسة العليا بالخارج من خلال الجامعات والمعاهد العليا التابعة لقطاع التعليم والبحث العلمي، والجهات والهيئات والمؤسسات العامة وما في حكمها. تلك هي الجهات التي تعد قائمة بأسماء الذين ترغب إيفادهم للدراسة بالخارج، ويقتصر دور إدارة البعثات على مطابقة الشروط حسب بنود اللائحة، ثم استكمال بقية إجراءات الموفدين بإعداد قائمة لإحالتها إلى اللجنة الشعبية العامة لاستصدار قرار الإيفاد، وبعد صدور القرار يتم توزيع الموفدين على عدد من الساحات حسب التخصص والساحات المسموح بها.

ما هي سياسة الإدارة في فتح وإغلاق الساحات خصوصا وأن بعض الساحات قد تكدس بها الطلاب بأعداد هائلة جدا، مما تسبب في الفوضى وقلة التحصيل وهذه المشكلة نعاني منها نحن طلاب العلوم الإنسانية.
يوجد حالياً ما يقارب من 12 ألف طالباً في مختلف التخصصات موزعين على أكثر من 52 دولة، يتركز أغلبهم في بريطانيا ومصر ماليزيا وأمريكا واستراليا وألمانيا. وتقوم اللجنة الشعبية العامة للتعليم والبحث العلمي من خلال ملاحظات الخبراء التعليميين بمراجعة دورية للساحات الدراسية والجامعات التي يدرس بها طلابنا وذلك لضمان التحاق الطلبة بمؤسسات تعليمية تتميز بالرصانة العلمية ولا تحوم حولها الشبهات, وخصوصاً في الدول التي بها كثافة طلابية عالية نسبياً. ففي ماليزيا مثلاً تم اعتماد 17 جامعة من 26 جامعة من الجامعات الحكومية المعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي الماليزية. وفي مصر تم اعتماد الجامعات المعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات المصرية فقط، وعددها 17 جامعة حكومية، بالإضافة لجامعة الأزهر. أما بالنسبة للساحة البريطانية فقد تم اعتماد نسبة 1.8 كشرط للدراسة بالأقسام وفق نظام التقييم العلمي RAE والذي يقوم بتصنيف الأقسام العلمية بالجامعات البريطانية حسب جودة وغزارة البحوث العلمية. أما الملاحظات الأخرى التي تصلنا حول الجامعات أو الأقسام العلمية، كتكدس الطلبة الليبيين في أقسام معينة، أو المعلومات التي تشكك في رصانتها العلمية، فإنه تتم معالجتها بالتعاون والتنسيق مع مركز ضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية.

الساحات الدراسية المتاحة حاليا والتي يدرس بها طلابنا تتميز معظم جامعاتها بالمستوى العلمي الراقي وتعدد التخصصات العلمية، وعلى الرغم من ذلك يتم بشكل مستمر مراجعة تلك الجامعات من قبل المشرفين الأكاديميين، وإذا توفرت البيانات الدقيقة التي تطعن في المستوى العلمي لجامعة ما فإنه يتم إيقاف التحاق طلابنا بها. ومن أهم السياسات التي تتبعها الأمانة في شؤون الإيفاد هو التوجه فقط نحو الجامعات ذات المستويات الأكاديمية العالية والمرموقة.

وفي هذا السياق نود توضيح أن احد عوامل تكدس الطلاب في ساحة دون أخرى هو مشكلة انخفاض مستوى اللغة الاجنبية لدى الموفدين إلى أوروبا أو كندا أو أمريكا، مما يؤدي إلى عدم إمكانية حصولهم على قبول في هذه الساحات، وهو ما ينطبق بالدرجة الأولى على أغلب طلبة العلوم الإنسانية. وبالتالي توجه معظمهم إلى الدول العربية وتحديدا مصر، مما أدى إلى تكدسهم بجامعات معينة. وهنا لابد من الإشارة إلى انه في مطلع عام 2007 مسيحي تم إيفاد أعداد كبيرة من حملة درجة الليسانس والماجستير في العلوم الإنسانية للولايات المتحدة الأمريكية, ولكن اضطر أغلبهم للانتقال إلى ساحات أخرى وذلك لتجاوزهم المدة المقررة لدراسة اللغة12) شهراً(, إضافة إلى عدم حصولهم على المعدل المطلوب للقبول بالجامعات، والمعدّل في مثل هذه التخصصات أعلى منه في التخصصات العلمية الأخرى. ونتيجة لذلك, قامت إدارة البعثات بالتشاور والتنسيق مع بعض الجامعات الأجنبية في الدول الناطقة بالانجليزية، وأصبح حاليا شرط إتمام إجراءات الإيفاد لهذه الدول في تخصصات العلوم الإنسانية هو الحصول على معدل (5.5) في امتحان النظام العالمي للغة الانجليزية أو ما يعادلها. وهذا المعدل يسمح للطلاب بالدراسة في مراكز اللغة التابعة للجامعات وبالتالي يمكن الحصول على المعدل المطلوب للقبول الأكاديمي في المدة المحددة. هذه الحالة للأسف أعطت انطباعا غير دقيق لدى بعض الطلبة بصعوبة القبول في الجامعات الأمريكية وبالتالي عزوف بعضهم عن الدراسة بها. وحسب الإحصائيات فإن ما يقارب 60% من الطلبة الذين انتقلوا هم من حملة مؤهلات العلوم الإنسانية (165 طالبا وطالبة من شهر الربيع 2009 إلى الفاتح 2010). وفي المقابل نجد أن اغلب الطلبة في تخصصات العلوم التطبيقية لا يواجهون صعوبة في الحصول على قبول أكاديمي في هذه الدول باستثناء حملة الدبلوم العالي. وقد أكدنا على جامعاتنا ضرورة الاهتمام بإعداد الطالب لغوياً كما هو أكاديميا قبل الإيفاد تفاديا لمشاكل القبول التي يسببها ضعف لغة الموفد.


هل تفكر الأمانة في فتح ساحات يوجد بها ثانويات تخصصية؟
تضمن لائحة البعثات الدراسية دفع مصاريف دراسة أبناء الموفدين للدراسة بالخارج وبالتالي تم فتح العديد من المدارس على الساحات التي يوجد بها كثافة طلابية.

يتعرض بعض طلاب التخصصات الطبية لصعوبات في القبول بأمريكا. لماذا؟
يخضع الطالب لدراسة الطب البشري السريري لفترة إعداد قد تصل إلى سنتين لإنهاء متطلبات الحصول على رخصة مزاولة الطب في الولايات المتحدة الأمريكية (USMLE)، بالإضافة إلى مرحلة اللغة، بعدها يدخل الطلاب في المنافسة للحصول على اختبارات "التوافق"، حيث يعتبر شرطاً للسماح لهم بالدراسة الطبية السريرية. هذه المرحلة هي من أصعب المراحل لأنها تعتمد على المقدرة والإعداد الجيد، وهي محدودة جداً في أغلب دول العالم لعدة أسباب أهمها التنافس الشديد بين الطلاب ومحدودية الفرص. وفي هذا الإطار قامت إدارة البعثات الدراسية بالتنسيق مع المكتب الكندي للتعليم الدولي بوضع مجموعة من المعايير والتي يمكن من خلالها السماح للطلبة بدراسة الطب البشري السريري بمقابل.

الطلبة المرشحون للدراسة التخصصية الطبية مطالبون بالإطلاع أكثر على أنظمة التعليم الطبي قبل المباشرة بإجراءات الإيفاد, خاصة وان المعلومات متوفرة بشكل كبير عن طريق شبكة المعلومات الدولية, فعلى سبيل المثال يمكن التعرف على نظام امتحانات الرخصة الطبية الأمريكية عن طريق الرابط www.usmle.org. موقع المكتب الكندي للتعليم الدولي أيضا يقدم معلومات عن الدراسة بالولايات المتحدة الأمريكية على الرابط www.cbie.ca/data/libya
وهنا أود أن أشير إلى المستوى المتميز والمشرف للطلبة الليبيين الدارسين بالجامعات الأمريكية الذي يعكس جودة النظام التعليمي في الجماهيرية، ويعد مفخرة لنا.


هل الأسماء المنشورة للإيفاد على موقع التعليم هي فقط لأوائل 2008/2009 ؟ وإن كان هناك تغيير في القائمة فعلى أساس تم؟
الأسماء التي تم الإعلان عنها في موقع التعليم هي للطلبة الأوائل في جميع الأقسام العلمية والجامعات للعام الدراسي 2008/2009 وهي تختلف عن الأسماء التي صدر لها قرار الإيفاد بالدراسة للخارج، وذلك استنادا على المعايير التالية:
· اختيار الأول على مستوى الأقسام العلمية والكليات المناظرة على مستوى الجامعة الواحدة.
· في حالة الكليات التي ليس بها تخصصات أو أقسام علمية (القانون، الطب البيطري، الطب البشري الصيدلة...) يتم اختيار الثلاثة الأوائل على مستوى الجامعة.
· تطبيق لائحة الدراسة بالخارج من حيث العمر والتقدير مع ضرورة أن يكون الطالب قد درس بشكل نظامي.

هل يمكن للطلبة للأوائل من خريجي الجامعات في تخصصات العلوم الإنسانية لعام 2009-2010 الدراسة بالخارج؟
كما أسلفت فإن الترشيح للدراسة بالخارج هو مسؤولية الجامعة أو الجهة التابع لها المرشَّح، وإدارة البعثات ليست هي الجهة التي ترشح أو تقرر إيفاد الطلبة، ومسألة التقدير بلا شك هي من أولويات معايير وأسس الترشيح.

هل يمكن للطالب الموفد أن يغير موضوع البحث وهل لإدارة البعثات رأي في ذلك؟
إن الهدف الأساسي من عملية الإيفاد للدراسة بالخارج هو اكتساب مهارات علمية وبحثية تمكن الطالب من البحث العلمي والتعرف على أحدث التقنيات العلمية والبحثية في مجال تخصصه، ويشترط عند اختيار المواضيع البحثية أن تكون في مجالات ذات قيمة علمية وقابلة للنشر في مجلات علمية رصينة وذات معدل تراكمي عالي، حيث تعتبر هذه المعايير من أهم الاشتراطات في الجامعات العالمية المرموقة. نلاحظ من خلال المتابعة بأن بعض الطلاب يقومون بدراسة مواضيع غير ذات جدوى ولا تحوي قيمة علمية حقيقية. ولكن يظل تحديد المواضيع العلمية والبحثية ومساعدة الطالب في الحصول على القبول الأكاديمي وإعداد المقترحات البحثية هي اختصاص أصيل للأقسام العلمية بالجامعات.

لماذا تقتصر تذكرة السفر للدارسة الحقلية على الموفد فقط دون أسرته؟
لقد تمت في الفترة الأخيرة الموافقة على تعديل هذا الإجراء بحيث أصبح يشمل الموفد وجميع أفراد أسرته.

هل توجد قرارات بضم الطلاب الدارسين على حسابهم الخاص؟
لقد انتهت إدارة البعثات من فرز وتدقيق القوائم والملفات المحالة إليها من المكاتب الشعبية ومكاتب الأخوة بالخارج، وتمت إحالتها للجنة الشعبية العامة للاتخاذ القرار بالخصوص.


هل يمكن أن يرتفع مستوى الخدمات للموفدين ليشمل عملية إتمام الإجراءات والتبليغ عن الحالات من خلال الساحات؟
لقد شرعت الإدارة في إعداد البوابة الإلكترونية للبعثات الدراسية، وهذه البوابة ستكون حلقة الوصل بين الإدارة والموفدين والمكاتب الشعبية والجامعات ونحن نأمل أن تحل هذه البوابة العديد من المشاكل الإدارية والتنسيقية بين كل الأطراف.


وأخيراً أود أن أشير إلى أنني أحد المهتمين والمتتبعين لما ينشره المنبر من مشاركات، وبالتأكيد سأتابع كل ما يرد من القارئ في هذه الصفحة من استفسارات بغرض الإجابة عليها بإذن الله، ويسعدني أن أندمج معه في حوار علمي أخوي هدفه الصالح العام.



_______________________________

أخي لا تنسى أن تقرأ
قوانين وضوابط المنتدى (أضغط هنا)

مدير المنتدى
المدير العام
المدير العام

الأوسمة:
  • وسام الإدارة
  • وسام المؤسس


ذكر عدد المساهمات : 1414
نقاط : 21974
نقاط السٌّمعَة : 476
تاريخ التسجيل : 14/01/2010

http://www.almofad.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تلخيص متجدد : للحوار المباشر مع الأخ مدير إدارة البعثات

مُساهمة من طرف مدير المنتدى في السبت 05 فبراير 2011, 2:55 am

بقية ردود شهر الكانون

السؤال:
نحن من سقطوا من قوائم قرار سابق من مؤسسة القذافي 639 والان هناك قرار آخر، ونحن ننتظر من 5 سنوات في هذا القرار وكل القرارات توقعت الا هذا القرار مع العلم ان فيه ناس مظلومة واغلبهم ذات مستوايات اعلي من ثم ايفادهم للاسف والان لم نسمع من مدير ادارة البعثاث اي شئ علي قرار المؤسسة هل هو ملغي ام لا يريدون توقيع هذا القرار نحن صبرنا ومللنا من الصبر.

رد الدكتور عمران
صدر من اللجنة الشعبية العامة أكثر من قرار بالإيفاد للدراسة العليا بالخارج من المرشحين من المؤسسة, وبالإضافة للمعايير المنصوص عليها بلائحة الإيفاد للدراسة العليا بالخارج يراعى عند الترشيح التوزيع الجغرافي للمرشحين بحيث يشمل كافة مناطق الجماهيرية. مع العلم بأن دور إدارة البعثات يقتصرعلى مطابقة الترشيحات الواردة من المؤسسة حسب لائحة الإيفاد للدراسة بالخارج.




السؤال:هل قرار المعيدين بالجامعات من ضمن القرارت التي سوف تصدر قريبا ؟ والسؤال الاخر متى سيصدر قرار المعيدين ؟ واي الساحات المفتوحة لذوي التخصصات العلمية ... شكرا لكم ورحم الله الوالدين وجعلة في ميزان الحسنات

رد الدكتور عمران
قرارات الإيفاد للدراسة العليا بالخارج تصدر بشكل دوري وخصوصا في تخصصات العلوم التطبيقية, صدر قرار بإيفاد المعيدين في 2007/2008 2009وصدر قرار في شهر الحرث وسيتم بأذن الله قريبا ترشيح معيدين الجامعات 2010وإيفاد أوائل الجامعات للدراسة العليا بالخارج.



السؤال:
عفوا دكتور لماذا تاخر قرار المعيدين لهذه اللحظة تقريبا لمدة سنتين في صدر في قرار الاوائل قبل المعيدين...نتمنى ان تضع لنا شهر او تاريخ لصدور قرار المعيدين ؟ والله في لهفة وترقب وانتظار في الردود على اسئلتنا

رد إدارة البعثات
السؤال لماذا تأخر قرار إيفاد المعيدين؟، حقيقة لم تتأخر صدور قرارات المعيدين في الفترة الماضية، فقد صدر قرار للمعيدين في 2008/2007، و قرار للمعيدين في شهر التمور 2009 وأحتوى على ما يقارب 1000معيد ومعيدة، وأما عن عدم ورود أسماء بعض المعيدين.. ربما لحداثة تعيينهم او انهم لم يتعينوا كمعيدين أثناء فترة صدور القرار.



السؤال:
استفساري هنا انا دارس وعلي حسابي الخاص في الخارج الاخوة الذين تم ايفادهم من قبلكم جلهم من البنات فلا استغراب ولكن الاستغراب هو لماذا جول الموفودين من الذكور من خريجي المعاهد فقط. وللعلم ان المنهج الذي ياخذونه من المعاهد اقل بكثير بما يناسب عشرون بالمئة ولا ضرر الله اكبر معلوم التقدير الذي يتحصلوا عليه الجيد والجيد جدا وما فوق اما خريجي الاكاديميات والجامعات فتقديرهم يكون اقل من ذلك وانت يا دكتور سيد العارفين لماذا..

الرد
قياساً إلى الإيفاد في السنوات الماضية نلاحظ زيادة في عدد الإناث مقارنة بالذكور, هذا يرجع إلى أن اغلب القرارات التي صدرت حديثا هي للمعيدين والأوائل, ونسبة التراتيب الأعلى هي للإناث في هذه القرارات مقارنة بالذكور, إما بخصوص إيفاد خريجي المعاهد, فأشير إلى أن اغلب الموفدين بالقرارات للمعيدين الأوائل وجلهم من حملة البكالوريوس, صدرت في العام 2007 و 2008 مسيحي قرارات إيفاد لمرشحي الجهات العامة شملت من ضمنهم خريجي المعاهد العليا, نلاحظ أن المدة الزمنية التي يستغرقها هؤلاء الموفدين لاستيفاء الدرجة العالية هي أكثر، مقارنة بحملة البكالوريوس حيث لا تشترط أغلب الجامعات بالخارج دراسة مواد إضافية قبل البدء في مرحلة الدراسة العليا.
تعكف اللجنة الشعبية العامة للتعليم على دراسة السبل الكفيلة لتمكين خريجي هذه المعاهد من استكمال دراستهم العليا بشكل ميسر.



السؤال:
ما هي اخبار المعاهد التقنية العليا فى الإيفاد انا مرشح للدراسة مرتين فى 2007 ايام القوى العاملة ومرشح فى 2009 حاليا ولم يصدر قرار ايفاد خاص بنا

الرد
أعضاء هيئة التدريس والمدربين بالمعاهد والكليات التقنية مستهدفين بالإيفاد للدراسة في الفترة القريبة القادمة.



السؤال:
هل يوجد قرار خاص بالمؤسسة يشمل تخصصات العلوم التطبيقية سيتم الموافقة علية خلال الفترة القادمة أو لا يوجد وفى حالة وجود هدا القرار متى سيحدد موعد الموافقة على هدا القرار وما سبب تأخر الموافقة على هدا القرار رغم أنه يشمل تخصصات العلوم التطبيقية فقط وتم تقليص الطلاب أكثر من مرة وأتمنى لا تبخل بالرد مع تحياتى ....

رد إدارة البعثات
بسم الله
توجد طالبة في كلية الاداب والعلوم القبة بأسم زينب فرج سعد مراد قسم الكيمياء بنسبة مئوية 93.22



السؤال:
السلام عليكم في القرار 502، لم اجد اسماء الاوائل لكلية الطب البشري جامعة الفاتح 2008-2009 والذي أنا منهم، ولكن تم استبدالهم بأوائل 2009-2010، فارجو ارشادي الى من يستطيع المساعدة والتوضيح حول ما حصل، بصراحة لقد اصابني احباط شديد وخاصة بعد فترة انتظار اكثر من عامين وشكرا.

رد إدارة البعثات
تقديم طلب مرفق بالمستندات المطلوبة الى ادارة البعثات وهى بدورها تخاطب الجامعة.



_______________________________

أخي لا تنسى أن تقرأ
قوانين وضوابط المنتدى (أضغط هنا)

مدير المنتدى
المدير العام
المدير العام

الأوسمة:
  • وسام الإدارة
  • وسام المؤسس


ذكر عدد المساهمات : 1414
نقاط : 21974
نقاط السٌّمعَة : 476
تاريخ التسجيل : 14/01/2010

http://www.almofad.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تلخيص متجدد : للحوار المباشر مع الأخ مدير إدارة البعثات

مُساهمة من طرف مدير المنتدى في السبت 05 فبراير 2011, 3:56 am



ردود ادارة البعثات في شهر أي النار


رد من ادارة البعثات بخصوص القرار 502

رقم 502, القرار تضمن أساسا خريجي 2008-2009 وتم إدراج المتظلمين من القرار 613 لسنة 2008 الذين ثبتت أحقيتهم بعد المراجعة بنفس المعايير التي تم الاستناد إليها عند إعداد القرار 613 وهي:
• اختيار الأول على مستوى الأقسام العلمية والكليات المناظرة على مستوى الجامعة الواحدة.
• في حالة الكليات التي ليس بها تخصصات أو أقسام علمية (القانون، الطب البيطري، الطب البشري والصيدلة...) يتم اختيار الثلاثة الأوائل على مستوى الجامعة.
• تطبيق لائحة الدراسة بالخارج من حيث العمر والتقدير مع ضرورة أن يكون الطالب قد درس بشكل نظامي.
• تحتسب سنة التخرج للكليات الطبية بعد استكمال فترة الامتياز .

عليه وجب التنبيه بضرورة مراجعة مسجلي الكليات والجامعات التابع لها الطالب، وإحالة مخاطبة تفيد بأحقية الطالب أن وجد عن طريق اللجنة الوطنية للجامعات أو إحالة طلب مرفق بالمستندات إلى إدارة البعثات الدراسية عن طريق مكاتب البعثات بإدارات الدراسات العليا بالجامعات والإدارة ستقوم بالتحقق.



رد ادارة البعثات بخصوص الضم:
تم إحالة جميع القوائم إلى الجنة الشعبية العامة.



السؤال
اود الاستفسار عن امكانية تغيير الساحة للموفدين بالقرار 502
حيث ان تخصص الطب البشري في معظم الساحات المتاحة يتطلب وقت طويل و غير مضمون
هل يمكن التنسيق لتغيير التنفيذ الى كندا مثلا و هي أسهل من امريكا في القبول

رد ادارة البعثات
كما أسلفت, روعي في اختيار الساحات الكفاءة العلمية, اللغة, عدد الجامعات, بالنسبة لتخصصات الطب البشري السريري, أصدرت اللجنة الشعبية العامة القرار رقم 1056 والذي راعى المدة الزمنية لدراسةالطب البشري السريري في الدول التي يستوجب نظام الدراسة ذلك, وفي مختلف دول العالم, الدراسة الطبية التخصصية تخضع للمنافسة الشديدة ومحدودية الفرص. بالإضافة للدول الخمس المتاحة, يسمح بالدراسة في الساحة الألمانية في التخصصات الطبية السريرية. وعلى العكس تماما القبول والاشتراطات في التخصصات الطبية في كندا أصعب منه في امريكا.



السؤال
لماذا بعض الساحات الدراسية مقفلة الدراسة فيها من قبل ادارة البعثات مثل دول المغرب العربى والسودان والامارات العربية وكذلك دول اوروبا؟

رد ادارة البعثات
الدراسة في تخصصات العلوم الإنسانية متاح في دول المغرب العربي, ولكن كل هذه الدول تسمح بقبول عدد محدد سلفا من طلبة الجماهيرية, قامت اللجنة الشعبية العامة للتعليم بالتنسيق مع وزارات التعليم بهذه الدول برفع العدد المحدد للقبول, تخضع سياسة فتح وإقفال الساحات الدراسية لعدة اعتبارات أهمها الرصانة والكفاءة العلمية, كثافة الطلبة وغيرها من الأسباب الموضوعية.



السؤال
انا طالب ادرس على حسابى الخاص ماجستير امراض جلدية وتناسلية وذكورة وعقم بجامعة اسكندرية الفصل التالت خريج جامعة الفاتح بتقدير عام جيد ونسبة 74 فى المئة وعمرى 29 سنة يعنى كل الشروط موجودة حسب الكلام الذى وصلنى بان اسمى غير موجود فى قائمة الضم اريد ان اعرف السبب من السيد الفاضل د عمران الغريانى .

رد ادارة البعثات
وردت مئات الأسماء بالقوائم المحالة من الساحة المصرية, وبالتالي تم فقط النظر في الملفات المستكملة المستندات وفقاً للضوابط المعلن عنها سلفا, في حالة عدم ورود الاسم في القوائم بالإمكان التقدم عن طريق الخبير التعليمي بالساحة الدارس بها الطالب مرفقا بالمستندات المطلوبة وسيتم اتحاد الإجراء اللازم.



السؤال
السلام عليكم بالنسبة الى ايفاد الطلبة الاوائل على مستوى الكليات ...ففي جامعة قاريونس كلية الطب البشري تم صدور القرار 613 بشأن ايفاد او ائل06/2007....و تم صدور القرار 502 لهذه السنة 2010 لايفاد اوائل 08/2009 وبالتالي فقد تم استبعاد اوائل الكلية لسنة 07/ 2008 فما هو السبب؟ عدم ترشيح من الجامعة ام ماذا؟ ارجو الرد جزاكم الله خيرا

رد ادارة البعثات
تم إدراج من ثبتت أحقيتهم من خريجي 2007-2006 و 2008-2007 بالقرار 502



السؤال
نوذ الأستفسار بخصوص المعيدين باالمعاهد العليا الذين تم ترشحهم في شهر 12-2010 من قبل اللجنه الوطنيه للتعليم التقني والفني
ولكم من جزيل الشكر

رد ادارة البعثات
المعيدين بالمعاهد العليا الذين تم ترشحهم في شهر 12-2010
تمت إحالة القوائم الخاصة بمرشحي الكليات والمعاهد التقنية من حملة البكالوريس والماجستير الواردة من اللجنة الوطنية للتعليم التقني للجنة الشعبية العامة.



السؤال
نوذ الأستفسار بخصوص اوائل الجامعات لسنة 2009-2010 الذين تم ترشحهم في شهر 8-2010 هل قرار ايفادهم قريب ولماذا لم يصدر قرار ايفادهم مع اوائل 2008-2009

رد ادارة البعثات
لم يتم استلام قوائم2010-2009 إلى حد الأن.



السؤال
الدكتور المحترم ارجو الرد على سؤالي لو فرضنا ان احد المرشحين تحصل على قرار ايفاد للدراسة في الخارج ماجستير وقبل الخروج بمدة انهى دراسة الماجستيرعلى حسابه الخاص واخذ الافادة. سؤالي هو هل يستطيع تحويل القرار من ماجستير الى دكتوراء ؟ قبل تفعيل قرار الماجستير.
وأما بخصوص التمديد هل يستطيع اي مرشح من قبل الهيئة الوطنية للبحث العلمي من التمديد اذا انهى دراسة الماجستير في نصف المدة او في سنتيتن فقط هل يستطيع تمديد القرار الى الدكتوراء علما بانه موظف في الهيئة الوطنية للبحث العلمي

رد ادارة البعثات
نعم في حالة حصول الموفد على الدرجة العالية قبل الإيفاد بالإمكان تعديل الدرجة الموفد من اجلها للدرجة الدقيقة.



السؤال
هل هناك قائمة جاهزة خاصة بمرشحي مكتب الإتصال باللجان الثورية??
السلام عليكم..... هل هناك قائمة جاهزة خاصة بمرشحي مكتب الإتصال باللجان الثورية??
والسلام عليكم ورحمة الله.

رد ادارة البعثات
تمت إحالة قائمة بمرشحي مكتب الاتصال باللجان الثورية للجنة الشعبية العامة.



السؤال
انا محمد عيسى المسماري من طبرق وطلع افاد اختى قرار502 لعام2008/2009 الحمدالله لكن اريد ان اسئل متى يعمل القرار واين هو لم اجده على موقع اللجنه الشعبيه للتعليم ... واريد ان استفسر على المرافق انا مرافق لأختى ولااعرف الاجراءات ووللعلم انا طالب سنة ثانيه فى جامعه عمر المختار
وشكرااا لك ارجو الرد ضرورى

رد ادارة البعثات
تم إحالة صورةالقرار لإدارة الدراسات العليا بالجامعة )عمر المختار( بإمكانك الاتصال بالجامعة واتمام الاجراءات عن طريق الإدارة بالجامعة, أما بخصوص الأخ كمرافق فهو غير متاح في الوقت الحاضر.



السؤال
انا معيدة بقسم لغة انجليزية جامعة الجبل الغربي وتعينت معيدة منذ 1999 يعني قرابة 11 سنة واشتغلت بالكلية لفترة وتحصلت على فرصة ترشيح للدراسة بالخارج ولكن للاسف لم يصدر باسمي قرار وطبعا الرد سقط سهوا وبعدها تحصلت على فرصة ثانية للترشيح وفجاة يتم استثناء العلوم الانسانية من الايفاد للدراسة بالخارج على الرغم من صدور القرار 628 لاعضاء هيئة التدريس والمعيدين والذي تم فيه ايفاد العلوم الانسانية وكذلك القرار469 من بعده وغيره وغيره من القرارات فلماذا هذا الظلم مع العلم انه لم يبقى في كليتي من المعيدين سواي كلهم تحصلوا على الايفاد واكملوا درجة الماجستير وحاليا يدرسوا في الدكتوراة فارجو من من يسمع صوتي في هذا المنبر ان ينصفني وشكرا

رد ادارة البعثات
معيدة ولكن على حافة ال35, إيفاد أوائل الجامعات في تخصصات اللغات )ما عدا اللغة العربية( متاح وصدرت القرارات الخاصة بإيفاد أوائل الجامعات السابقة متضمنة تخصص اللغة الانجليزية ولكن في حالة جامعة الجبل الغربي )بغريان سابقا( فإن الجامعة أساسا لم تقم بإحالتهم للجنة الوطنية للجامعات أو لإدارة البعثات وستقوم الإدارة باستدراك ذلك.



السؤال
الدكتور المحترم ارجو الرد على سؤالي لو فرضنا ان احد المرشحين تحصل على قرار ايفاد للدراسة في الخارج ماجستير وقبل الخروج بمدة انهى دراسة الماجستيرعلى حسابه الخاص واخذ الافادة. سؤالي هو هل يستطيع تحويل القرار من ماجستير الى دكتوراء ؟ قبل تفعيل قرار الماجستير.
وأما بخصوص التمديد هل يستطيع اي مرشح من قبل الهيئة الوطنية للبحث العلمي من التمديد اذا انهى دراسة الماجستير في نصف المدة او في سنتيتن فقط هل يستطيع تمديد القرار الى الدكتوراء علما بانه موظف في الهيئة الوطنية للبحث العلمي

رد ادارة البعثات
تمت إحالة حملة البكالوريس والماجستير وجاري التنسيق مع اللجنة الوطنية للتعليم التقني بخصوص حملة الدبلوم العالي.



السؤال
أنا متحصل على شهادة الماجستير من جامعة Universiti Teknologi Malaysia الماليزية (على حسابي الخاص).. وبفضل الله تحصلت على قرار إيفاد لإستكمال الدراسة (الدكتوراة) وعند استكمال الاجراءات وجدت بإن الساحة الماليزية مغلقة للإيفاد ...
وسؤالي هنا لماذا ذلك ...
1- مع العلم بأن الجامعة من افضل الجامعات الماليزية في مجال الهندسة والاتصالات http://www.webometrics.info/top100_continent.asp?cont=SE_Asia
وتصنيف الجامعة 13 إقليمياَ
2- عدد الطلبة الليبيون قليل جدا!
ولرغبتي الشديدة في تكملة البحث (رسالة الدكتوراة) في نفس المجالDigital Image Processing ) مع العلم بأنني قد تحصلت علي قبول أكاديمي (دكتوراة) من نفس الجامعة.

رد ادارة البعثات
ماليزيا ليست من الساحات المستهدفة, وعلى الرغم من تقديرنا للجامعة المتخرج منها الطالب )ترتيب 758 عالميا(, إلا أننا نؤكد بأن الرفع من المستوى الأكاديمي لجامعاتنا يعتمد بشكل أساسي على الجامعة التي درس بها الطالب و نطمح ان يدرس طلبتنا في جامعات لها تراتيب أفضل وهذا ليس بغريب على طلبة الجماهيرية.



السؤال
فوجئت الأسبوع الماضي وعندما أراجع البعثاث بشاب صغير في السن يزاحم الناس أمام شباك المحفوظات ويطلب رقم اشارى لها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فنظرت الى الرسالة فاذا بها موجهة الى السفارة البريطانية
وصاحب آسرة تتكون من 5 يجبر لسفر إلى استراليا أو أمريكيا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ونسمع في إخبار إن بعض الأشخاص الذين تحصلوا على توقيع أمين التعليم لتنفيذ على ساحة بريطانية؟؟؟؟
الرجاء التوضيح ؟؟؟

رد ادارة البعثات
ذكرت سلفاً إن سياسة فتح وإغلاق الساحات تخضع لعدة معايير أهمها الكثافة الطلابية وضرورة أن يتوزع الطلبة على مختلف الساحات الدراسية خاصة وانه يوجد ببريطانيا ما يقارب الثلاثة آلاف طالب الأمر الذي أدى إلى تواجد معظمهم في جامعات محددة, أضف إلى ذلك معظم أعضاء هيئة التدريس بجامعاتنا هم من خريجي الجامعات البريطانية, والدول المتاحة حاليا في تخصصات العلوم التطبيقية تدرس باللغة الانجليزية وجامعاتها تصنف من أفضل الجامعات في العالم, ونلاحظ تميز وإصرار من أوائل الثانويات والجامعات للالتحاق بالجامعات ذات السمعة الحسنة. أما بخصوص رؤيته لشاب صغير في السن يزاحم الناس أمام شباك المحفوظات ويطلب رقم اشارى لرسالة دعم مالي, فأقول له بأن الإدارة تصدر العديد من خطابات الدعم المالي لبريطانيا يومياً وهي لغرض اللحصول على تأشيرة لطلبة دارسين بالساحة او مرافقيهم وليس بالضرورة أن تكون لطالب جديد.
موفدي الجهات العامة



السؤال
لسلام عليكم دكتور عمران: في الواقع انا من موفدي الجهات العامة قرار 159-2008ف (الشركة العامة تحديدا)لغرض درجة الماجستير وادرس حاليا بكندا واتساءل هل يحق لي ان اتقدم لطلب لغرض التمديد لاستكمال الدرجة الدقيقة (الدكتوراة) في حالة استكمالي الماجستير في المدة 36 شهراا؟ وبارك الله فيك

رد ادارة البعثات
التمديد للدرجة الدقيقة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات والبحاث بالمراكز البحثية.



السؤال
ا دكتور أنا أختي متحصله على إيفاد للخارج وأنا المرافق الوحيد لها فهل يجوز لللأخ أن يرافق أخته مع العلم لا يوجد اي مرافق لها غيري أرجو منك يا دكتور الجواب الكافي حتى لا أتكبد معاناة السفر من طبرق الى طرابلس للأستفسار عن هذا الموضوع.

رد ادارة البعثات
مع الأسف الأخ كمرافق غير متاح حاليا.



السؤال
لماذا لا يتم ترشيح أوائل الماجستير بالجامعات الليبية ممن تنطبق عليهم شروط الإيفاد لدراسة الدكتوراه بالخارج أسوة بأوائل المرحلة الجامعية، وخاصة أنهم من بدل الجهد الكبير في تحقيق ذلك. وكذلك عدم وجود دراسة الدكتوراه في الجماهيرية للعلوم الهندسية.

رد ادارة البعثات
لا علم لي بما يسمى أوائل الماجستير ولا اعرف إن تم اعتماد معايير بهذا الخصوص.
بقية الاسئلة سيتم الرد عليها قريبا.




_______________________________

أخي لا تنسى أن تقرأ
قوانين وضوابط المنتدى (أضغط هنا)

مدير المنتدى
المدير العام
المدير العام

الأوسمة:
  • وسام الإدارة
  • وسام المؤسس


ذكر عدد المساهمات : 1414
نقاط : 21974
نقاط السٌّمعَة : 476
تاريخ التسجيل : 14/01/2010

http://www.almofad.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تلخيص متجدد : للحوار المباشر مع الأخ مدير إدارة البعثات

مُساهمة من طرف مدير المنتدى في السبت 05 فبراير 2011, 4:01 am

محجوز للردود المستقبلية
منتدى الموفد


عدل سابقا من قبل مدير المنتدى في السبت 05 فبراير 2011, 4:03 am عدل 2 مرات

مدير المنتدى
المدير العام
المدير العام

الأوسمة:
  • وسام الإدارة
  • وسام المؤسس


ذكر عدد المساهمات : 1414
نقاط : 21974
نقاط السٌّمعَة : 476
تاريخ التسجيل : 14/01/2010

http://www.almofad.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تلخيص متجدد : للحوار المباشر مع الأخ مدير إدارة البعثات

مُساهمة من طرف مدير المنتدى في السبت 05 فبراير 2011, 4:02 am

محجوز للردود المستقبلية
منتدى الموفد


عدل سابقا من قبل مدير المنتدى في السبت 05 فبراير 2011, 4:04 am عدل 1 مرات

مدير المنتدى
المدير العام
المدير العام

الأوسمة:
  • وسام الإدارة
  • وسام المؤسس


ذكر عدد المساهمات : 1414
نقاط : 21974
نقاط السٌّمعَة : 476
تاريخ التسجيل : 14/01/2010

http://www.almofad.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تلخيص متجدد : للحوار المباشر مع الأخ مدير إدارة البعثات

مُساهمة من طرف مدير المنتدى في السبت 05 فبراير 2011, 4:02 am

محجوز للردود المستقبلية
منتدى الموفد


عدل سابقا من قبل مدير المنتدى في السبت 05 فبراير 2011, 4:04 am عدل 1 مرات

مدير المنتدى
المدير العام
المدير العام

الأوسمة:
  • وسام الإدارة
  • وسام المؤسس


ذكر عدد المساهمات : 1414
نقاط : 21974
نقاط السٌّمعَة : 476
تاريخ التسجيل : 14/01/2010

http://www.almofad.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تلخيص متجدد : للحوار المباشر مع الأخ مدير إدارة البعثات

مُساهمة من طرف مدير المنتدى في السبت 05 فبراير 2011, 4:03 am

محجوز للردود المستقبلية
منتدى الموفد

مدير المنتدى
المدير العام
المدير العام

الأوسمة:
  • وسام الإدارة
  • وسام المؤسس


ذكر عدد المساهمات : 1414
نقاط : 21974
نقاط السٌّمعَة : 476
تاريخ التسجيل : 14/01/2010

http://www.almofad.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تلخيص متجدد : للحوار المباشر مع الأخ مدير إدارة البعثات

مُساهمة من طرف مدير المنتدى في السبت 05 فبراير 2011, 4:10 am

محجوز للردود المستقبلية
منتدى الموفد


عدل سابقا من قبل مدير المنتدى في السبت 05 فبراير 2011, 4:11 am عدل 1 مرات

مدير المنتدى
المدير العام
المدير العام

الأوسمة:
  • وسام الإدارة
  • وسام المؤسس


ذكر عدد المساهمات : 1414
نقاط : 21974
نقاط السٌّمعَة : 476
تاريخ التسجيل : 14/01/2010

http://www.almofad.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تلخيص متجدد : للحوار المباشر مع الأخ مدير إدارة البعثات

مُساهمة من طرف مدير المنتدى في السبت 05 فبراير 2011, 4:11 am

محجوز للردود المستقبلية
منتدى الموفد

مدير المنتدى
المدير العام
المدير العام

الأوسمة:
  • وسام الإدارة
  • وسام المؤسس


ذكر عدد المساهمات : 1414
نقاط : 21974
نقاط السٌّمعَة : 476
تاريخ التسجيل : 14/01/2010

http://www.almofad.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طبيبة اسنان ومرافقة لزوجي

مُساهمة من طرف mrohoma في الأربعاء 16 فبراير 2011, 10:59 am

حضرة الدكتور انا طبيبة اسنان مرافقة لزوجي الموفد في الساحة الالمانية ودرست اللغة وتحصلت علي قبول مشروط بدفع الرسوم وتقدمت بطلب للمكتب الشعبي ومنذ سنة وانا انتظر الرد ومع الاسف لا شئ جديد فهل يعقل ان ابقي هنا 5 سنوات وانا طبيبة دون تكملة دراستي والسبب لانه من المفترض ان ادرس مجانا في المانيا مع انه تعذر عليا الحصول علي قبول مجانا في المدينة التي يعمل فيها زوجي ,والله اشعر بالظلم ان ابقي دون دراسة وانا طبيبة فهاقد مرت سنة علي قبولي ارجو المساعدة والرد.

mrohoma
موفد جديد
موفد جديد

ذكر عدد المساهمات : 1
نقاط : 4254
نقاط السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 11/02/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تلخيص متجدد : للحوار المباشر مع الأخ مدير إدارة البعثات

مُساهمة من طرف هناء سالم عمر في الثلاثاء 13 مارس 2012, 11:12 pm

أستاذي الفاضل مدينة الزاوية اعلنت على قرار الدراسة بالخارج في شهر 12عام2011ولبينا الطلب بوضع ملفاتنا هل ترشيح المجالس المحلية بمدينة الزاوية للدراسة بالخارج يتبعكم اذا نعم متى سينفذ القرار

هناء سالم عمر
موفد مشارك
موفد مشارك

انثى عدد المساهمات : 25
نقاط : 3685
نقاط السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 13/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل ترشيح المجالس المحلية في الزاوية للدراسة بالخارج يتبع ادارة البعثات اذا نعم متى سينفذ القرار

مُساهمة من طرف هناء سالم عمر في الثلاثاء 13 مارس 2012, 11:24 pm

معظمأبناء الزاوية من ذكور واناث لبو هذا الطلب وحطو ملفات وقعدين يراجو في الرد شن صار نبو الرد لان قبل من حطو ملفاتنا كنا واثقين من انكم ستلبو الطلبات وتفرحونا ارجوكم يا مسؤولين ومن عنده علاقة بهذا يرد علينا وجزاكم الله ألف خير

هناء سالم عمر
موفد مشارك
موفد مشارك

انثى عدد المساهمات : 25
نقاط : 3685
نقاط السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 13/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تلخيص متجدد : للحوار المباشر مع الأخ مدير إدارة البعثات

مُساهمة من طرف هدى1 في الثلاثاء 27 مارس 2012, 1:12 am

لماذا توقف الموضوع
نتمنى ان يستمر

هدى1
موفد فعال
موفد فعال

انثى عدد المساهمات : 212
نقاط : 4905
نقاط السٌّمعَة : 49
تاريخ التسجيل : 07/02/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى