المواضيع الأخيرة
» لدينا خدمة حجز بمنظومة الجوازات 2017 بجميع المدن
أمس في 11:50 pm من طرف etoboli

» الجامعات الماليزية
أمس في 3:06 pm من طرف highgrade

» الجامعات الماليزية
أمس في 3:04 pm من طرف highgrade

» لائحة الدراسات العليا بالداخل
السبت 22 أبريل 2017, 5:46 pm من طرف رعيبي

» مقالات باللغه العربيه
الجمعة 21 أبريل 2017, 8:52 pm من طرف Libya Libya

» التقرير الطبي
الخميس 20 أبريل 2017, 4:08 pm من طرف google2011

» تسجيل دكتوراه قانون في مصر
الخميس 20 أبريل 2017, 3:56 pm من طرف google2011

» كل ما يخص عن تفويض نقل 4 - 5 - 6 - لسنة 2017
الخميس 20 أبريل 2017, 3:46 pm من طرف google2011

» ارجو المساعدة من اجل الدراسة
الخميس 20 أبريل 2017, 2:13 pm من طرف ام جودي

» تفويض 2-3 2015
الإثنين 17 أبريل 2017, 8:38 pm من طرف محمد الختالي

» توفير قبول فى جامعات فى الخارج
الإثنين 17 أبريل 2017, 6:32 pm من طرف ام جودي

» مهم جدا ارجو الرد سريعا "جامعة المنصورة
الأحد 16 أبريل 2017, 6:24 pm من طرف far_hat75

» خدمات لجميع طلبه في قبرص التركيه
السبت 15 أبريل 2017, 8:33 am من طرف مينه

» التذاكر النصفيه ومنحة الكتب
الجمعة 14 أبريل 2017, 4:20 pm من طرف نورالدين الحداد

» دورة اعداد السياسات و الاجراءات و نماذج و طلبات العمل في البنوك تعقد في اسطنبول ودبي
الأربعاء 12 أبريل 2017, 9:42 am من طرف المجد للتدريب

المواضيع الأخيرة
المواضيع منذ آخر زيارة لي
 استعرض مُساهماتك
 المواضيع التي لم يتم الرد عليها
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

الموفد على الفيس بوك ...

المفاتيح السبع لفهم عالم الطفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المفاتيح السبع لفهم عالم الطفل

مُساهمة من طرف طالب علم في الإثنين 10 مايو 2010, 10:04 am

أولاً:كيف نفهم عالم الطفل؟
يظن كثير من الآباء أن مجرد اجتهادهم في تلقين الطفل قيماً تربوية إيجابية، كفيل بتحقيق نجاحهم في مهمتهم التربوية، وعند اصطدام معظمهم باستعصاء الطفل على الانقياد لتلك القيم، يركزون تفسيراتهم على الطفل في حد ذاته، باعتباره مسؤولاً عن ذلك الفشل ولم يكلف أغلبهم نفسه مراجعة السلوك التربوي الذي انتهجه، فأدى ذلك المآل إلى مزيد من توتير العلاقة بينهم وبين أبنائهم.
فأين يكمن الخلل إذن ؟
هل في أبنائنا ؟
أم فينا نحن الكبار؟
أم هو كامن في الوسط الاجتماعي العام ؟
وما هي تلك الحلقة المفرغة في العملية التربوية التي تجعل جهدنا في نهاية المطاف بغير ذي جدوى ؟
وباختصار: كيف نستطيع تنشئة الطفل بشكل يستجيب فيه للقيم التربوية التي نراها، "بأقل تكلفة" ممكنة ؟
وهل نستطيع نحن الآباء أن نحول تربيتنا لأطفالنا من كونها عبأ متعباً ؟ إلى كونها متعة رائعة ؟
هل بالإمكان أن تصبح علاقتنا بأطفالنا أقل توتراً وأكثر حميمية مما هي عليه الآن ؟
هل نكون متفائلين بلا حدود إذا أجبنا عن هذه الأسئلة بالإيجاب
ماذا لو جازفنا منذ البداية، وقلنا بكل ثقة: نعم بالتأكيد نستطيع؟
فتعالوا إذن لنرى كيف نستطيع فعلياً أن:
- نجعل من تربيتنا لأطفالنا متعة حقيقية.
- نجعل أطفالنا أكثر اطمئناناً وسعادة دون أن نخل بالمبادئ التي نرجو أن ينشؤوا عليها.
نجعل علاقتنا بأطفالنا أكثر حميمية.
- نحقق أكبر قدر من الفعالية في تأثيرنا على أبنائنا ؟

السؤال المطروح بهذا الصدد هو:

إذا أردت أن تكون أباً ناجحاً، أو أن تكوني أمّاً ناجحة، فهل عليك أن تضطلع بعلوم التربية وتلم بالمدارس النفسية وتتعمق في الأمراض الذهنية والعصبية ؟؟؟ بالطبع لا.

ما عليك إذا أردت أن تكون كذلك إلا أن تفهم عالم الطفل كما هو حقيقة، وتتقبل فكرة مفادها: أنك لست "أباً كاملاً" وأنكِ لستِ "أمّاً كاملةً"... فتهيء نفسك باستمرار كي تطور سلوكك تجاه طفلك، إذ ليس هناك أب كامل بإطلاق ولا أم كاملة بإطلاق..

كما عليك أن لا تستسلم لفكرة أنك "أب سيء" وأنك "أم سيئة"، فتصاب بالإحباط والقلق فكما أنه ليس هناك أب كامل ولا أم كاملة بإطلاق، فكذلك ليس هناك أب سيء ولا أم سيئة بإطلاق. فالآباء تجاه التعامل مع عام الطفل صنفان غالبان:
الصنف الأول: يعتبر عالم الطفل نسخة مصغرة من عالم الكبار، فيسقط عليه خلفياته وتصوراته.

الصنف الثاني: يعتبر عالم الطفل مجموعة من الألغاز المحيرة والطلاسم المعجزة، فيعجز عن التعامل معه.

إن عالم الطفل في الواقع ليس نسخة مصغرة من عالم الكبار، ولا عالماً مركباً من ألغاز معجزة. بل هو عالم له خصوصياته المبنية على مفاتيح بسيطة، من امتلكها فهم وتفهم، ومن لم يمتلكها عاش في حيرته وتعب وأتعب فما هي إذن مفاتيح عالم الطفل التي بها سنتمكن بها من فهم سلوكه وخلفياته على حقيقتها فنتمكن من التعامل الإيجابي معه ؟

ثانياً: هكذا نفهم عالم الطفل:
ل عالم الطفل مفاتيح، لا يدخله إلا من امتلكها، ولا يمتلكها إلا من تعرف عليها، وهي:

1- الطفل كيان إنساني سليم وليس حالة تربوية منحرفة.
2- الواجب عند الطفل يتحقق عبر اللذة أساساً وليس عبر الألم.
3- الزمن عند الطفل زمن نفسي وليس زمناً اجتماعياً.
4- العناد عند الطفل نزوع نحو اختبار مدى الاستقلالية وليس رغبة في المخالفة.
5- الفضاء عند الطفل مجال للتفكيك أي المعرفة وليس موضوعاً للتركيب أي التوظيف.
6- كل رغبات الطفل مشروعة وتعبيره عن تلك الرغبات يأتي أحياناً بصورة خاطئة.
7- كل اضطراب في سلوك الطفل مرده إلى اضطراب في إشباع حاجاته التربوية

طالب علم
موفد فعال
موفد فعال

ذكر عدد المساهمات : 395
نقاط : 8868
نقاط السٌّمعَة : 159
تاريخ التسجيل : 25/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المفاتيح السبع لفهم عالم الطفل

مُساهمة من طرف khalid1122 في الثلاثاء 08 يونيو 2010, 8:49 pm

بارك الله فيك يا اختي علي الموضوع المهم يللي يمس حياة كل طالب متغرب وعندة اطفال بالذات يللي عندة طفل واحد يحس بقيمة الكلام يللي كتبتيه !
شكرا علي الموضوع
مع التحية
avatar
khalid1122
موفد فعال
موفد فعال

ذكر عدد المساهمات : 155
نقاط : 7178
نقاط السٌّمعَة : 153
تاريخ التسجيل : 25/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المفاتيح السبع لفهم عالم الطفل

مُساهمة من طرف طالب علم في الجمعة 11 يونيو 2010, 12:23 pm

شكرا على المرور بارك الله فيك

طالب علم
موفد فعال
موفد فعال

ذكر عدد المساهمات : 395
نقاط : 8868
نقاط السٌّمعَة : 159
تاريخ التسجيل : 25/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المفاتيح السبع لفهم عالم الطفل

مُساهمة من طرف المغربي في السبت 19 يونيو 2010, 9:44 pm

شكرا على الفائدة و بارك الله فيك
avatar
المغربي
موفد نشيط
موفد نشيط

ذكر عدد المساهمات : 61
نقاط : 5808
نقاط السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى