المواضيع الأخيرة
» كتاب 1000 سؤال لاختبار توفل مع إجاباتها
اليوم في 3:17 pm من طرف مدير المنتدى

» تعرف على الدول التي يمكن لليبيين السفر اليها دون تأشيرة دخول
اليوم في 2:04 pm من طرف مدير المنتدى

» اتفاق حول منح التأشيرة تشيكيه لليبيين من تونس
اليوم في 12:34 pm من طرف مدير المنتدى

» نصيحة الله يرحم والديكم
اليوم في 5:19 am من طرف Sandrik

» دكتوراة في كندا
اليوم في 5:04 am من طرف Sandrik

» خطاب وزير التعليم المفوض بشأن الإسراع في احالة الربع الرابع
أمس في 7:40 pm من طرف البتول محمد

» يمكنك أن تشفي نفسك
أمس في 7:31 pm من طرف NAIMA BASHER

» تفويض النقل وتغيير الساحة
أمس في 11:51 am من طرف البتول محمد

» السفارة الامريكية بتونس
أمس في 7:43 am من طرف أبوبكر موسى حامد

» قرار ايفاد رقم 628/2015
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 1:27 pm من طرف dr.mhgb

» المراجعه علي رسائل الدعم والقبول
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 1:20 am من طرف محمد الوحيشي

» المراجعه علي رسائل الدعم والقبول
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 1:19 am من طرف محمد الوحيشي

» فرصة سانحة للمعيدين للدراسات العليا بجامعة المرقب بعد اعفائهم من امتحان القبول
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 12:35 am من طرف amir libya

» منح دراسية دولية
الأحد 04 ديسمبر 2016, 10:39 pm من طرف ساره ابو زيد

» أكاديمية الدراسات العليا تفتح باب القبول والتسجيل للعام 2017
الأحد 04 ديسمبر 2016, 12:39 pm من طرف نورالدين الحداد

المواضيع الأخيرة
المواضيع منذ آخر زيارة لي
 استعرض مُساهماتك
 المواضيع التي لم يتم الرد عليها
الموفد على الفيس بوك ...

نموذج AIDA للشراء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نموذج AIDA للشراء

مُساهمة من طرف عبد الناصر في الثلاثاء 19 يونيو 2012, 3:10 pm

من أهم تلك النماذج التي تم تصميمها واستخدامها للتأثير على قرار المستهلك بالشراء هو نموذج AIDA المشهور . وهذا النموذج اختصار لأربعة حروف لاتينية كما هو موضح , كل حرف منها يشير إلى دلالة معينة في مراحل عملية الشراء وذلك على النحو الذي يلي :

Attention = جذب الإنتباه : عن طريق التأكد من أن الخبر الرئيسي "الترويسة", يشد إنتباه القارئ . فيجب أن يتم إثارة من يقرأها هنا بمجرد رؤيته لها. والتأكد كذلك من أن هذه الترويسة إما أن تظهر أو تخفي مصلحة عامة. كما يجب إفتراض هنا أن شريحة كبيرة من السوق المستهدف قد إطلعت على هذه الترويسة . وهنا بعض من هذه الأساليب:
1- إلى من يرغب أن يترك عمله يوما ما.
2- كيف تحرق دهون جسمك ساعة بعد أخرى؟.
3- الخطأ الأكبر المتعلق بحياتك.
وفي السياحة نستطيع أن نقول الأتي:
1- هل لديك حلم ولم تستطيع تحقيقه إلى الأن؟
2- هل حاولت من قبل الإقتراب من هذه اللحظات الممتعة؟
3- إلى كل من يحاول أن يستمتع بغروب الشمس الأصيل.
4- رحلة المفاجأت ! The Journey of Wonders

Interest= خلق إهتمام: يتم خلق هذا الإهتمام عن طريق منح المستهلكين المحتملين عدة فوائد من أجل تحسين نوعية حياتهم. ولابد هنا من التذكير بأن المستهلك يحرص على الشراء وفقا للفوائد المتحصلة وليس المميزات المتاحة .

Desire= تكوين رغبة: من الممكن أن يتم خلق هذه الرغبة عن طريق جعل أي عرضا ما غير قابل للمقاومة. ويشمل ذلك تقديم كميات كبيرة من الإضافات أو الهدايا الخاصة بالمنتج Bonus. (ويمكن الإحتفاظ بها حتى في حالة إرجاع المنتج). ومن المهم هنا أيضا خلق سرعة بخصوص كل عرض مقدم . على سبيل المثال: أشتري خلال 72 ساعة القادمة وسوف تحصل على هدية مجانية.

Action = إتخاذ موقف: الخطوة الأخيرة والأكثر أهمية , فأي شئ مباع لابد أن يحمل دعوة لإتخاذ موقف, فلابد أن نطلب من المستهلكين أن يقوموا بعملية الشراء, فإذا ماكنا قد قمنا بلفت إنتباهم , وأغرقناهم بالعديد من الفوائد وخلقنا داخلهم رغبة أكيدة من خلال تقديم الهدايا المجانية وأفضل الضمانات. فلابد أن نطلب منهم أن يقوموا بعملية الشراء. كما يجب أيضا تسهيل عملية الشراء هذه إلى حد كبير جدا ( باستخدام العديد من وسائل الدفع بقدر الإمكان) بحيث يشعروا من داخلهم بالإحباط أو خيبة الأمل في حالة عدم إتمام عملية الشراء

عبد الناصر
عضو إداره
عضو إداره

مشرف المنتدى العام و سوق المنتدى


الأوسمة:
  • وسام الإدارة


ذكر عدد المساهمات : 3401
نقاط : 50257
نقاط السٌّمعَة : 191
تاريخ التسجيل : 05/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى