دخول



ملتقى الطلاب الليبيين للدراسة في الخارج، اخر قرارات الإيفاد، التفويضات، إدارة البعثات

من لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة

descriptionمن لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة  - صفحة 2 Emptyرد: من لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة

more_horiz
.

عدل سابقا من قبل أبوحسانة في الجمعة 21 ديسمبر 2012, 10:01 pm عدل 1 مرات

descriptionمن لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة  - صفحة 2 Emptyرد: من لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة

more_horiz
السلام عليكم
هبود وهو في الغرب يعني العصا التي تستخدم للضرب في المشاكل وفي الشرق تقريبا معناها الاولاد او الطعام مش متأكد كان فيه حد متأكد لقوللنا

descriptionمن لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة  - صفحة 2 Emptyرد: من لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة

more_horiz
دفنقى كلمة تقال فى الشرق بمعنى زايد عن الحاجة

descriptionمن لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة  - صفحة 2 Emptyرد: من لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة

more_horiz
(يقرقد)

وهي كلمه تقال في الغرب عندما يأكل الإنسان اللحم فمن شدة جوعه يحاول نزع بقايا اللحم الموجوه بالعظم

_______________________________

ذُو العَقْلِ يَشْقَى فِي النّعِيمِ بِعَقْلِهِ ... وَأخُو الجَهَالَةِ فِي الشّقَاوَةِ يَنْعَمُ

descriptionمن لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة  - صفحة 2 Emptyرد: من لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة

more_horiz
دجيج مصطلح يطلق على الفوضى

descriptionمن لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة  - صفحة 2 Emptyرد: من لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة

more_horiz
جلفاط كلمة تقال فى الشرق بمعنى شحيح او بخيل او كما يقال فى الغرب قفاص

descriptionمن لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة  - صفحة 2 Emptyرد: من لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة

more_horiz
جطلاوي ,, وفيه بعض المناطق يقولوا جنفاوي ,,

ومعناها الشخص الذي يستعمل يده اليسري أكثر من اليمني

_______________________________

ذُو العَقْلِ يَشْقَى فِي النّعِيمِ بِعَقْلِهِ ... وَأخُو الجَهَالَةِ فِي الشّقَاوَةِ يَنْعَمُ

descriptionمن لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة  - صفحة 2 Emptyرد: من لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة

more_horiz
ام شهد كتب:
دجيج مصطلح يطلق على الفوضى


هــادي بحكم تخصصي في اللغـــة ،،، منقولـة من العربيـة الفصحـــي ضجيج ،،،
cheers من لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة  - صفحة 2 157701 من لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة  - صفحة 2 957420 من لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة  - صفحة 2 347839 من لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة  - صفحة 2 637898 من لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة  - صفحة 2 118159 من لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة  - صفحة 2 44597 من لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة  - صفحة 2 548714 من لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة  - صفحة 2 548714 king Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball

_______________________________

من أفضـل مـا يقـال ،،،
لا إله إلا الله وحده لاشــريك له له الملك وله الحمد وهو عـلى كل شيء قــدير
كمــا أخبر بذلك سيد المرسلين صـلى الله عليه وســلم

سبحـان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله

يا رب إلى من نشتكي ،، ليس لنا إلا انت ففرج همنا يارب العالمين وارزقنا يا إلهنا السـرور يا ألله ،، يا مجيب دعوة المضطرين

descriptionمن لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة  - صفحة 2 Emptyرد: من لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة

more_horiz
يلعوص

كلمة تقال قديما وهي نادره بمعني يلف في طريقه زي ما يقولو توا يلف

مثال برا ولف على يمينك تلقى المكان,,,,,برا و لعوص على يمينك تلقى المكان

_______________________________

ذُو العَقْلِ يَشْقَى فِي النّعِيمِ بِعَقْلِهِ ... وَأخُو الجَهَالَةِ فِي الشّقَاوَةِ يَنْعَمُ

descriptionمن لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة  - صفحة 2 Emptyرد: من لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة

more_horiz
وجيج مشتقة من الضجيــــــــــــــــــــــــــــــــج

descriptionمن لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة  - صفحة 2 Emptyرد: من لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة

more_horiz
وشنج مشتقه من شن الجو

فكرتوني في حياة الدكتور على فهمي خشيم

لما قال الليم الكيني أصله جاي من كينيا

_______________________________

ذُو العَقْلِ يَشْقَى فِي النّعِيمِ بِعَقْلِهِ ... وَأخُو الجَهَالَةِ فِي الشّقَاوَةِ يَنْعَمُ

descriptionمن لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة  - صفحة 2 Emptyرد: من لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة

more_horiz

يا جماعة حافظوا على قواعد اللعبة ،،، الكلمة الجديدة تبدأ بالحرف الذي انتهت به الكلمة السابقة !!!

ولو صاحب الفكرة اقترح علينا تجاوز هذه القاعدة يعطينا علم بذلك !!!

descriptionمن لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة  - صفحة 2 Emptyرد: من لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة

more_horiz
akram huossian كتب:
وشنج مشتقه من شن الجو

فكرتوني في حياة الدكتور على فهمي خشيم

لما قال الليم الكيني أصله جاي من كينيا


وشنج؟؟؟ههههههههههههههههههههههه..أخ أكرم..يبدو ان حضرتك اعتقدت ان المسابقة خاصة بالكلمات الصينية..ههههههههههههههههههههه

descriptionمن لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة  - صفحة 2 Emptyرد: من لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة

more_horiz
جلوال ،،، يشبه الغربال ( من ما يعرفش الغربال ) !!!

غير أن الجلوال مصنوع كله من المعدن أو الستيل ، وفتحاته اكبر قليلاً من الغربال ،،، ويستخدم في تجلويل الشعير ، أي تنظيف الشعير وإسقاط الشوائب اللي معاه ،،،

الحرف التالي (اللام) ...

descriptionمن لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة  - صفحة 2 Emptyرد: من لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة

more_horiz
لوْاد وتقال للشخص الذي يلود من حوش لحوش او من شارع لشارع
الحرف التالي ( د )

descriptionمن لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة  - صفحة 2 Emptyرد: من لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة

more_horiz
المتوكل على الله كتب:
جلوال ،،، يشبه الغربال ( من ما يعرفش الغربال ) !!!

غير أن الجلوال مصنوع كله من المعدن أو الستيل ، وفتحاته اكبر قليلاً من الغربال ،،، ويستخدم في تجلويل الشعير ، أي تنظيف الشعير وإسقاط الشوائب اللي معاه ،،،

الحرف التالي (اللام) ...




لاقمى ومن دا الذى لا يعرف الاقمى

الحرف التالى الياء

descriptionمن لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة  - صفحة 2 Emptyرد: من لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة

more_horiz
ينا عليا ...ووووووووووووو..ينا عليا...ههههههههههههههههههههههههههههههه

descriptionمن لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة  - صفحة 2 Emptyرد: من لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة

more_horiz
يامسحنن وتقال للشخص الكثير الدلال
الحرف التالي ( ن )

descriptionمن لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة  - صفحة 2 Emptyرد: من لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة

more_horiz
نعنوش ..جاية من النعنشة..يعني فايق ونشطان...من لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة  - صفحة 2 157701

descriptionمن لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة  - صفحة 2 Emptyرد: من لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة

more_horiz
شفشوفة وتقال للشخص كثيف شعر الراس هههههه

descriptionمن لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة  - صفحة 2 Emptyرد: من لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة

more_horiz
بس انا نعرف الشخص كثيف الشعر يقاله "بو شفشوفة" ومش شفشوفة بسمن لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة  - صفحة 2 957420

descriptionمن لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة  - صفحة 2 Emptyرد: من لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة

more_horiz
أكيد معرفتش كلمة تنتهي بالتاء المربوطة
شفشوفة هي اختصار لبو شفشوفة هههههه

descriptionمن لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة  - صفحة 2 Emptyرد: من لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة

more_horiz
اكيد ما فيش ملمة تبدأ بالتاء المربوطة علشان هكي انا بنضيف كلمة تبدأ بالتاء المفتوحة
تفنيص وهي تعني النظر بتركيز لشيء ما او شخص ما و يُقال فنص و يفنص و طبعا امفنص ههههه
حرف الصاد

descriptionمن لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة  - صفحة 2 Emptyرد: من لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة

more_horiz

صرصري ،،، وتقال للشخص الفاضي الذي يمشي بين هنا وهناك وما عنداش شغلة غير تتبع أحوال الناس وأحيانا مضايقتهم !!!

التالي (الياء) ...

descriptionمن لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة  - صفحة 2 Emptyرد: من لهجتنـا الليبيــة ،، لعبـة فكريـة

more_horiz
ينكع... بتشديد الكاف وهو أرغام النعجة حديثة الولادة على أرضاع مولود( علوش) ليس لها. وفي القاموس نكع الماشية : ضرب ضروعها لتدر عند الحلب
ويقول المثل الشعبي
الجدى ما يعلم امه النكاعه
التالي حرف العين
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى