احتفلت منظمة الأمم المتحدة اليونسكو باليوم العالمي للغة العربية، في حفل تخللته عروض موسيقية وفنية وشعرية، كما تم افتتاح دورات تعليمية لمحبي هذه اللغة.

طبقاً لقرار إدارة الأمم المتحدة لشؤون الإعلام الصادر في شباط (فبراير) عام 2010، القاضي بالاحتفال بالأيام الدولية للغات الرسمية الست في الأمم المتحدة، أقامت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو)، احتفالاً باليوم العالمي للغة العربية، تأكيداً منها على أهمية الدور الذي تلعبه هذه اللغة في حفظ ونشر حضارة الانسان وثقافته.
وشددت المنظمة خلال الاحتفال على ضرورة التعاون على أوسع نطاق بين الشعوب من خلال التعدد اللغوي والتقارب الثقافي والحوار الحضاري بما يتماشى مع الميثاق التأسيسي للمنظمة وما يتواكب وتطلعاتها.
وقامت المملكة العربية السعودية بتمويل الاحتفال بهذا اليوم، بينما تم رفع شعار وهو عبارة عن لوحة تحمل شارة اليونسكو وتاريخ 18 كانون الأول (ديسمبر) محاطًا بأحرف عربية.

وستقوم المجموعة العربية في اليونسكو بفتح دورات لمحبي اللغة العربية وقد بادرت السعودية الى فتح أولى هذه الدورات وتم تسجيل المديرة العامة لليونسكو ايرينا بوكافا كأول طالبة فيها.

وقد عبرت بوكافا عن سعادتها باليوم العالمي للغة العربية في اليونسكو، وقالت لـ"العربية": "دائماً اللغات تعكس هوية وثقافة الشعوب وتقرب بينهم، واللغة العربية التي سجلت كإحدى طالباتها هذا الصباح، وبدأت في أول درس للغة العربية آمل أن أنجح في تعلمها في الدورة التي تم فتحها من قبل ممثلية المملكة العربية السعودية".
وتضمنت فعاليات الاحتفال في جزئها الصباحي ندوتين تناولت أولاها "علاقة اللغة العربية باللغات الأخرى" تبعتها ندوة حول "آلية نشر ودعم اللغة العربية" بمشاركة عدد من المختصين، بينما خصصت فترة بعد الظهر للقراءات الشعرية والموسيقى والأغاني العربية.

وكان للشعر مكانه البارز في الاحتفال، حيث قدم عدد من الشعراء العرب مجموعة من القصائد بمصاحبة معزوفات موسيقية قدمتها نهلة ججو وهي من الفرقة السمفونية العراقية وأغنيات بصوت الفنانة المغربية نزيهة مفتاح التي قدمت قصائد شعرية مغناة.

وكانت إدارة الأمم المتحدة لشؤون الإعلام اعتمدت قرارًا في 19 شباط (فبراير ) 2010 يقضي بالاحتفال بالأيام الدولية للغات الرسمية الست بالأمم المتحدة، وحدد 18 كانون الأول (ديسمبر) يومًا عالميًا للغة العربية. وهو اليوم الذي قررت فيه الجمعية العامة اعتماد العربية لغة رسمية ولغة عمل لها قبل 37 عامًا.


_______________________________

من أفضـل مـا يقـال ،،،
لا إله إلا الله وحده لاشــريك له له الملك وله الحمد وهو عـلى كل شيء قــدير
كمــا أخبر بذلك سيد المرسلين صـلى الله عليه وســلم

سبحـان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله

يا رب إلى من نشتكي ،، ليس لنا إلا انت ففرج همنا يارب العالمين وارزقنا يا إلهنا السـرور يا ألله ،، يا مجيب دعوة المضطرين