@حلم حياتي كتب: سبحان الله ..اللي يقول متفوقين نسى ان هناك اناس اذكى منه ولكن الظروف هي التي جعلتهم يتقهقرون في دراستهم..الاجدى ان تقول من يتم قبولهم في الجامعات بالخارج هم من ييتم ايفادهم..فمعايير الجامعات افضل من معاييرنا..وبالنسبة للي يقول العالم المتقدم يوفق في الاول والثاني فقط..فهذا لانها اصلا متقدمة اما نحن فنريد ان نعلم كل من له رغبة وهدف للتعلم لاننا بلاد متخلفة ..وهاانتم تعانون من التخلف في كل مكان..يا اخي افضل استثمار هو استثمار البشر وصدقني حتى اللي يفشل يعاود لبلاده وقد تعلم حضارة جديدة ستغير من تفكيره للافضل..كفاكم تشدقا والبلاد فلوسها يضيعن في كلام فارغ..خلينا نصرفوهم عالبشر افضل
أخي العزيز..انا نعرف طلبة ليبين موفدين عن طريق الجامعات وكانوا معيدين..درسوا في جامعات مصرية وفشلوا فيها وغيروا الساحة بسبب المتطلبات العلمية والبحثية واللغوية الصعبة جدا هنا في مصر..ولأنهم ليسوا متفوقين أصلا وامكاناتهم العلمية متواضعة فشلوا.... وهنا في جامعة الاسكندرية في طلبة مصريين عندهم امكانيات علمية ولغوية جيدة ولم يستطيعوا تكملة درجتي الماجستير أو الدكتوراه.....
هل تعلم معنى خطة بحثية لنيل درجة الماجستير أو الدكتوراه في الجامعات المصرية؟؟؟؟ انا نقول هنا: اذا كان الطالب يريد أن يتعلم صح في الخارج..فلابد أن يكون متفوق وطالع من ليبيا عن جدارة حتى يستطيع اكمال مشواره العلمي في جامعات صعبة مثل الجامعات المصرية "
ذات النظام العلمي البحثي الشرس!!"... وحتى لايكون عالة على نفسه وعلى بلاده!!!! في طلبة ليبيين في مرحلتي الماجستير والدكتوراه..للأسف الشديد مستوى طلبة البكالوريوس أو الليسانس فس مصر افضل منهم جدا!!!
ويقولك خلي الناس تطلع تتعلم؟؟؟؟؟؟ العملية مش واحد يمشي برا يتعلم..المقياس هنا هل مستواه العلمي يؤهله للدراسة في جامعات قد لاتقبل خطة بحثية أو موضوع خطة بحثية لنيل درجة "الماجستير أو الدكتوراه
"..بسهولة؟؟؟ هل مستواه العلمي يؤهله لعمل أوراق بحثية مترجمة من اللغة الانجليزية؟؟؟... هل مستواه العلمي يؤهله لعمل تقارير بحثية دقيقة أو تلخيص أوراق بحثية باللغة الانجليزية؟؟؟...... العملية مش ساهلة ابدا وتحتاج إلى طلبة مميزين علميا للخروج..... ولاننسى هنا ان مشروع تخريج موفد غير مؤهل بما فيه الكفاية قد يصيب أجيالنا في الجامعات الليبية بالضرر!!..
لأن فاقد الشئ لايعطيه! ولاننسى ايضا ضمن هذا السياق الحكمة الانجليزية التي توضح أن نصف التعليم أخطر من عدم وجود تعليم!!
half education is more dangerous than no education