أظهرت دراسة يابانية جديدة أن البطاطس يمكن أن تكافح السرطان بعد تعريضها لصدمات كهربائية وموجات صوتية عالية التردد، إذ أن ذلك يزيد من مضادات الأكسدة فيها، والتي تعد مهمة في منع أمراض مزمنة بينها أنواع عدة من السرطان. وذكر موقع "توب نيوز" الأمريكي أن علماء زراعيين بجامعة "اوبيهيرو" اليابانية اكتشفوا طريقة فريدة عرّضوا فيها البطاطس لصدمات كهربائية وموجات صوتية عالية، ما حث هذا الخضار على فرز كميات ملحوظة من مضادات الأكسدة ذات الفائدة في علاج السرطان وأمراض القلب.

وأكد كازونوري هيروناكا العالم المسئول عن الدراسة أنه لم يسبق وأن أجريت هكذا دراسة من قبل، و أظهرت الآثار المفيدة لخضروات عدلت عبر طرق تقنية.

وقد وضع العلماء البطاطس في ماء 10 دقائق عرضت خلالها لموجات صوتية بقوة 600 وات، كما وضعت حبات أخرى بمحلول ملحي وعرضت إلى صدمات كهربائية بقوة 15 فولت لمدة تتراوح بين 10 و30 دقيقة، وتبيّن أن البطاطس فرزت بعد ذلك مضادات للأكسدة بزيادة 60% مقارنة بالحبات التي لم تعالج.

وأوضح هيرونوكا أن "مضادات الأكسدة الموجودة في الفاكهة والخضار تعد ذات أهمية غذائية تمنع الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب وأنواع من السرطانات والسكري والاعصاب