دخول



ملتقى الطلاب الليبيين للدراسة في الخارج، اخر قرارات الإيفاد، التفويضات، إدارة البعثات


descriptionالسفر إلى كندا Emptyالسفر إلى كندا

more_horiz
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
إخوتي بالله عليكم من لديه معلومة مفيدة يساعدنا
العبدلله يريد السفر إلى كندا الإسبوعين القادمين عن طريق تونس . نبي نعرف هل في أحد سافر من تونس الى كندا وبالتحديد الى مونتريال . نبي نعرف على اي خطوط سافر الى كندا وكم كان ثمن التّذكرة من تونس لمونتريال .وكان فيها كيف ماهي افضل خطوط وارخص خطوط .
مع العلم انا عندي تذكرة سفر حاجزها على الخطوط البريطانية وكان موعدها 17/06/2014 ولكن اجلتها وخليتها مفتوحة بدون موعد وكانت من طرابلس الى لندن ومن لندن الى مونتريال .هل استطيع تغيير الحجز بدل طرابلس كندا انخليها تونس كندا بنفس التذكرة . يعني الخطوط البريطانية اتغيرلي الحجز.
تفضلوا ولكم مني فائق التقدير والإحترام

descriptionالسفر إلى كندا Emptyرد: السفر إلى كندا

more_horiz
[size=18]و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته،

في البداية ، نسأل الله التوفيق و السداد لك و لسائر المسلمين ، و عسى أن تنفعك إجابتي هذه.

بالنسبة للسفر من تونس العاصمة ، نعم تستطيع السفر عن طريق الخطوط المغربية ، حيث ستأخذك إلى الدار البيضاء ومنها إلى مونتريال ، يعني رحلتك من تونس العاصمة إلى مونتريال ستكون كلها على متن هذه الخطوط . مع العلم بإمكانية السفر براً إلى جربة ، ومنها جواً إلى العاصمة عن طريق الخطوط التونسية ، ثم إكمال رحلتك كما أسلفت. ونصيحتي في هذه الحالة هي الراحة في فندق في جربة أو تونس على اعتبار أن المعبر مزدحم هذه الأيام و قد يتحتم عليك الانتظار 10 أو 15 ساعة لدخول الأراضي التونسية.

الرحلة عن طريق الخطوط المغربية ، بحسب علمي هي أرخص الخطوط ، لكن قد تكلفك أكثر هذه الأيام على اعتبار تصاعد العملة الأجنبية مقابل الدينار الليبي (الدينار الليبي بنفس قيمة نظيره الليبي هذه الأيام). سعر هذه الرحلة على موقع الخطوط المغربية هو 1296 دينار تونسي (ذهاب فقط) . ضع في الحسبان 1500 دينار تونسي تكلفة الرحلة إن أردت أن تستريح يوم أو يومين في تونس.

بالنسبة لتذكرة سفرك عن طريق الخطوط البريطانية ، قمت بالبحث على موقعهم ، و للأسف فقد قامت الخطوط بإلغاء رحلاتها إلى تونس ، لكن هذا لا يعني خسارة هذه التذكرة. في الحقيقة ، نصيحتي هو أن تنظر بتريث في رحلتك على متن الخطوط البريطانية قبل المغربية. عليك قبل كل شيء أن تتأكد ما إذا كان مكتبهم مازال في إطار العمل في طرابلس. إن لم يكن كذلك ، فراسلهم على بريدهم الإلكتروني مع  إرفاق رقم التذكرة و رقم الحجر ، أو إرفقاك لصورة من التذكرة. هم على علم بظروف بلادنا و ظروف الطيران. اقترح عليهم استعدادك للسفر لبلد آخر (تركيا أو الأردن على سبيل المثال) ثم إلى مونتريال عن طريق خطوطهم. على حسب المعلومات المتوفرة على موقع الخطوط البريطانية ، فهم يسيرون رحلات لتركيا و الأردن ، ومن هاتين الدولتين إلى مونتريال. حتى لو احتجت للراحة و حجز فندق ، فسيكون بإمكانك الدخول لتركيا و للأردن بدون تأشيرة. إن تمت الموافقة و تمت تغيير تذكرتك ، ما عليك هو حجز تذكرة ذهاب إلى إحدى هاتين الدولتين عن عن طريق أي من الخطوط المحلية في بلادنا.
اعتقد أن الخطوط البريطانية ستحاول مساعدتك قدر المستطاع ، وذلك لأن أي خطوط تفضل كسب الزبون و الربح التجاري على إرجاع النقود للزبائن.
إن كنت بحاجة لمساعدة في مراسلتهم و بحاجة لمساعدة في الترجمة ، فليس لدي أي مانع في تقديم المساعدة.


أعتذر على الإطالة ، ولكن أود أن انصحك نصيحة أخرى..... إن كنت تستطيع تأجيل سفرك قليلاً ، إن كانت تأشيرة دخولك تسمح بهذا ، فانصحك بتأجيلها. و السبب هو عدم توفر السيولة المالية لمعظم الطلبة. لا اعتقد أنه يخفى عليك مشاكل الساحة الدراسية ، و بالأخص المشاكل المتزايدة في هذه المدة. بل إن المكتب الكندي قد نصح بتأجيل السفر و التريث قليلاً للطلبة الجدد إن كانوا يستطيعون فعل ذلك. أصدقك القول بهذه النصيحة، التريث و الإنتظار قليلاً معززاً في مدينتك و بيتك لا يمكن مقارنته مع عناء السفر بدون دعم مالي من الدولة ، خاصة في ظل ارتفاع أسعار العملة الأجنبية مقابل الدينار الليبي ، و عدم توفر الوسائل الخاصة لتحويل المال من ليبيا إلى الخارج. التريث قليلاً الآن سيعينك في المدة القادمة على تكاليف السفر بإذن الله تعالى.

اعتذر مجدداً على الإطالة ، و بإذن الله سأقوم بتفقد هذه الصفحة مراراً في حال ما تزال تتواجد لديك مزيد من الاستفسارات.

نتركك وسائر المسلمين في حفظ الله و رعايته و أمنه



[/size]

descriptionالسفر إلى كندا Emptyرد: السفر إلى كندا

more_horiz
السلام عليكم
أخي الكريم الطالب رحمة الله
مما قرأت لديك خبرة ومعلومات عن الساحة الكندية والمكتب الكندي
لو تستطيع المساعدة ببعض المعلومات
أنا طالبة موفده على حساب الدولة في القرار رقم 393 تأخرت في تنفيذ القرار بسبب ظروف طارئه

بدأت في أوراقي وتحصلت على قبول لغة من كندا هذه الأيام واحاول أستكمال الباقي ولكن صدمني ان كل من عاد من كندا يشتكي من ارتفاع الأسعار وتأخر المنحه وصعوبة المعاملات والبعد وغيرها من المشاكل
ولهذ ارجوا منك النصيحة هل كندا فعلا بهذا السوء أم مثلها مثل باقي الدول
وفي حال اكملت أوراقي وأنا معي زوجي وابنتي كمرافقيني هل يحق لزوجي دراسة اللغة أم لا ؟؟؟
ولك الشكر وعذرا على الإطاله

descriptionالسفر إلى كندا Emptyرد: السفر إلى كندا

more_horiz
و عليكم السلام و رحمة الله وبركاته ،

إلى الأخت في الله
في البداية... أرحب بك ونسأل الله أن يحفظك أنت و العائلة الكريمة ، و ليس هناك أي داعي للشكر أو الإعتذار  

أود توضيح نقطة هامة : ما كتبته من نصائح للأخ كانت حول خط سفره و هي معلومات متوفرة لأي شخص يستطيع البحث بتمعن و تريث على مواقع خطوط االطيران. فأرجوا ألا يتم فهمها على أنني ادعي علم أو خبرة حول الساحة ،،،  (وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ)

نأتي لسؤالك حول الساحة الكندية ،،،
نسأل الله لكم التوفيق و السداد ،،، نصيحتي لك تعتمد على عدة عوامل ، ولكن في هذه الفترة عموماً نصيحتي هي عدم السفر لساحة أمريكا الشمالية عموماً ( كندا و أمريكا) ، واليك التفصيل:

أنا لست علم باختصاصك ،،، قد تتحصلوا على التأشيرة و المنحة ، لكن لا تتحصلي على قبول دراسة أكاديمي.
ولكن على سبيل الافتراض ، لنقل أنك تحصلتي على قبول لغة و قبول أكاديمي ،، لنرى ما هي المشاكل المتفاقمة في هذه الساحة:
أولاً صعوبة الحصول على التأشيرة أصبح واقعاً ،،، و إن وفقتم في الحصول عليها ،، فقد يتطلب منكم ذلك الانتظار عدة أشهر... السبب في الرفض عموماً قد تكرر منذ العام الماضي لأن الدولة الليبية (ومنذ سنتين) لم تعد ترسل في النفقات في الوقت المطلوب ،،، مما اضطر المكتب الكندي لمراسلة السفارة الكندية و إخبارهم بأن الطلبة ليس لديهم أموال وهم لا يتحملون هذه المسؤولية ــ حتى ولو قدم الطالب أوراق دعم التأشيرة ، فهي لا تعني شيء ، لأنه عند وصوله سيفاجأ بأن مستحقاته المالية لم ترسل إلى الساحة  ، و لهذا تجدين الرفض في مسألة التأشيرة بكثرة في هذه الفترة... ومسألة تأخر المنح و الـتأمين و رسوم الدراسة مستمرة إلى غاية هذه اللحظة !!! والمشكلة أن عدد الطلبة بالمئات و كثير منهم أصحاب عوائل و أطفال. ناهيك عن عملية إرسال المستحقات بالتقسيط (قوائم الأرباع السنوية) التي تسببت في مشاكل (الاسم سقط سهواً) نتج عنه أن المئات من الطلبة انتظروا استلام منحهم لعدة أشهر (من 3 إلى 9 أشهر ومنهم من جاوز ذلك) ، فبئدوا بإصلاح الخلل بقوائم الملاحق ،،، وهي أيضاً تحتوي على أسماء سقطت سهواً!!! والله المستعان... هذا بالنسبة لصاحب التفويض ـ أما المرافق ،،، فقد تم إيقاف دعمهم لدراسة اللغة أو الدراسة الأكاديمية منذ فترة طويلة ،،، وهذا لم يحدث في الساحات الأخرى... من يصحب مرافقاً يود دراسة لغة أو دراسة أكاديمية فلا ينصح بساحة أمريكا الشمالية ،،، لأن الساحات الأخرى ماتزال توفر فرص الدراسة للمرافق.

نأتي لمسألة المعيشة ، حين تتوفر المنح ،،، فهذه الساحة قد تكون المعيشة فيها باهظة أو متوسطة على حسب مكان سكنك ... في اعتقادي ، المنحة تكفي عائلة تتكون من 3 إل 4 لكن عليهم بالتوسط في مصروفاتهم. أما إذا انعدمت المنحة ــــ فالحياة باهظة جداَ ومن الصعب الاستمرار في السكن بدون منحة لمدة أكثر من أربعة أو خمسة أشهر لصاحب العائلة. ناهيك عن عدم توفر وسائل تحويل الأموال من ليبيا إلى بلدان العالم في هذه الفترة الحرجة.  وهذه المشكلة تتفاقم أكثر مع بعد المسافة من ليبيا إلى كندا على عكس دول قد تكون أقرب مسافة (بمعنى سهولة سفرك لبلدك وقضاء حوائجك و العودة سريعاً لبلد الدراسة)

أرجوا ألا تفهمي هذه الأسطر على أنها ذم في مسألة السفر لكندا ،،، لكن الظروف الراهنة في ليبيا قد جعلت من أمريكا الشمالية كساحة ليست بالمثالية.


ما تستطيعين فعله في هذ الأثناء طالما أنك في بداية مشوار الابتعاث هو كالتالي:

تحديد سهولة حصولك على قبول أكاديمي في مجال دراستك في كندا ،،، قد يكون الحصول على ما ترغبين صعباً (إن كنت تحتاجين في مساعدة أو نصيحة ، فلعلي أستطيع مساعدتك)
إن قررت تغيير الساحة ،،، فضعي في الحسبان أوضاع بلدنا الراهنة ،،، وضعي أوضاع السفر من حيث عدم توفر المطارات و العملة الأجنبية ،، ثم اختاري ساحة تكون أقرب من كندا
أيضاً أود التنويه ـــ البعض هداهم الله تعالى يصور أمريكا و كندا على أنهم القوى العظمى من ناحية التعليم العالي و أن الحصول على شهادة من هاتين الدولتين يعادل أضعاف نظيرتيهم من الدول الأخرى ــــ وهذا ليس صحيح بالضرورة.... العديد من الدول تمنح شهادات على أعلى مستوى (بل قد يكون مستوى دراستهم أفضل من أمريكا الشمالية) و معترف بها في أنحاء العالم.
أخيراً ،،، ما ندم من استخار الخالق ،،، استخيري الله تعالى في أمرك كله صغير و كبيره ــ و أيقني أن الله تعالى بيده توفيقك لكل خير... ( وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ )



استميحك عذراً على الإطالة

الرجاء عدم التردد في أي استفسار ،،، و بإذن الله تعالى سأحاول الإجابة قدر المستطاع

نسأل الله لكم التوفيق و السداد لكل خير ،،، لك و لسائر المسلمين

عدل سابقا من قبل الطالب رحمة الله في الأحد 01 فبراير 2015, 3:13 pm عدل 1 مرات

descriptionالسفر إلى كندا Emptyرد: السفر إلى كندا

more_horiz
لولا مشاكل المنحة لقلت لك أن الساحة الكندية من أفضل الساحات للعائلات على الإطلاق ولا تعد مشاكل القبول الاكاديمي مستعصية فمن يجتهد يحصل ما يريد

descriptionالسفر إلى كندا Emptyرد: السفر إلى كندا

more_horiz
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخي الطالب رحمة الله نرجو من الله ان يرحمك وان يسدد خطاك . وجزاك الله عنا خيرا.
إذا لم يكن هناك كلفة او ضياع لوقتك هل بالإمكان الإستعانة بك في مراسلتهم (الخطوط البريطانية) لإن إنجليزيتي ضعيفة .
وسوف أرسل لك بيانات الـتذكرة .
في حالة تمكنك من ذلك احتاج لموقعهم ولو يكون بالعربي أفضل.

descriptionالسفر إلى كندا Emptyرد: السفر إلى كندا

more_horiz
[quote="عبدالقادر عباس"]السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخي الطالب رحمة الله نرجو من الله ان يرحمك وان يسدد خطاك . وجزاك الله عنا خيرا.
إذا لم يكن هناك كلفة او ضياع لوقتك هل بالإمكان الإستعانة بك في مراسلتهم (الخطوط البريطانية) لإن إنجليزيتي ضعيفة .
وسوف أرسل لك بيانات الـتذكرة .
في حالة تمكنك من ذلك احتاج لموقعهم ولو يكون بالعربي أفضل. [/quote]


أخي في الله "عبد القادر عباس" ،

و عليكم السلام و حمة الله وبركاته

و إياكم ،،، كما أسئل الله تعالى لكم الرحمة و التوفيق و السداد

ليس هناك أي كلفة أو وقت ضائع ،،، على العكس تماماً ،،، من الواجب أن أقدم يد المساعدة على قد استطاعتي و نسأل الله تعالى أن يجعلها خالصة لوجه الكريم.

حبذا لو تراسلني على الخاص حتى أوافيك بالتفاصيل ، لأنني قد حاولت مراسلتك على الخاص لكن ليس لدي مساهمات كثيرة على المنتدى تخولني من مراسلتك.

في انتظار ردك على رسالتي.


descriptionالسفر إلى كندا Emptyرد: السفر إلى كندا

more_horiz
@عبدالقادر عباس كتب:
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخي الطالب رحمة الله نرجو من الله ان يرحمك وان يسدد خطاك . وجزاك الله عنا خيرا.
إذا لم يكن هناك كلفة او ضياع لوقتك هل بالإمكان الإستعانة بك في مراسلتهم (الخطوط البريطانية) لإن إنجليزيتي ضعيفة .
وسوف أرسل لك بيانات الـتذكرة .
في حالة تمكنك من ذلك احتاج لموقعهم ولو يكون بالعربي أفضل.



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي عبدالقادر لو عندك اي شي بخصوص الخطوط الانجليزية مادا تريد
لو تريد اي مساعده من الخطوط

descriptionالسفر إلى كندا Emptyرد: السفر إلى كندا

more_horiz
[size=16]الأخ عبد القادر ،

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،

اعتذر لك مسبقاً في حالة تأخري . على العموم ، و كما أظن أنك تعلم ، الأوضاع بالنسبة للطلبة و الطلبة الجدد القادمين ليست جيدة ، و الحمد لله دائماً و أبداً . خاصة و أن المكتب الكندي قد أعلن بعد تفعيل أي ملف للطلبة الجدد إلا حين تسوية الأوضاع و التي نرجوا الله العلي القدير بأن تتحسن.

لكن هذا لا يمنع من متابعة موضوع تذكرة الخطوط البريطانية ، وهنا أرفق لك رقم الفاكس للخطوط في بريطانيا ، وهي أفضل طريقة للتواصل مع الخطوط البريطانية. بحسب ما أفاد موقعهم تستطيع أن ترسل لهم نسخة من تذكرتك و معلوماتك الخاصة ، و الأهم هو ما تود القيام به. كما يستحسن أن يتضمن نص رسالة الفاكس لرقم التذكرة حتى تسهل عملية المراسلة ، مع أرفاق عنوان بريدك الإلكتروني كي يتمكنوا من مخاطبتك.

British Airways
Customer Relations
Fax: +44 (0) 17 8788 3195

إن سمحت لك ظروفك في المكوث في ليبيا ريثما تتضح الرؤية من الجهات المعنية في ليبيا و المكتب الكندي ، فافعل. فقد أعلن المكتب الكندي عدم مسؤوليته عن أي طالب جديد قرر السفر لأمريكا الشمالية بدون مبلغ مالي خاص يغطي تكاليف المعيشة.

في هذه الأثناء راسل الخطوط ، و ادرس جميع الإمكانيات المتاحة لديهم و التي قد سبق مناقشتها في أول رد لي على رسالتك.

أرجوا ألا تتردد في طلب أي خدمة أو مساعدة ، نسأل الله أن يعينك و أن يعين جميع المسلمين ، و أن يفرج علينا و عليهم كل ضيق. إنه ولي ذلك و القادر عليه.

و السلام عليكم و رحمو الله و بركاته
[/size]
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى