السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طلبت معلومات عن الدراسة في الهند والباين؟
رد مقتبس من احد المواقع
فكرة عامة عن نظام الدراسة ومستوى المعيشة؟
: في الهند أكبر نظام تعليم عالي بالعالم من حيث عدد الجامعات والكليات وأعداد الطلبة الملتحقين بالدراسة وأعداد المدرسين بهذه المؤسسات. حيث أنه وفقاَ لإحصائيات عام 2007م للمجلس الأعلى للجامعات الهندية University Grand Commission
http://www.ugc.ac.in/. يوجد بالهند حوالي وبحدود أكثر من( 370 ) مؤسسة تعليمية بمسمى جامعة. وما يزيد عن ( 17000 ) مؤسسة تعليمية بمسمى كلية أومعهد. ولمعرفة أوسع بهذا النظام فهناك تقسيمات ومصطلحات مستخدمة في هذا النظام يجب معرفتها والإلمام بها وأهمها التعريف بالجامعات كالآتي:-
( الجامعات المركزية ( Central & Unitary Universities وهي الجامعات التي لا يلحق بها كليات بل تكون في شكل أقسام علمية. وعددها ( 18 ) جامعة. ومن أمثلتها" جامعة جواهر لال نهرو، وجامعة حيدر أباد، وجامعة مومباي، جامعة لاكناو، جامعة علي جره، جامعة ملية إسلامية ".
( الجامعات الإعتبارية( Deemed Universities “ وهي الجامعات المستقلة بالكامل نظراََ لسجلها المتميز في مجال التدريس ولتفوقها وعددها( 108 )جامعة. مثل " جامعة همدرد- وكلية داكن، ومعهد تاتا للعلوم الاجتماعية ببومباي، ومعهد مانيبال للتعليم العالي، ومركز سيمبويسيس للتعليم الدولي بمدينة بونا. ( جامعات الولايات State Universities ) وهي التي يندرج تحتها عدد كبير من الكليات وهذه الجامعات عادة ما تكون تابعة لولاية بعينها بمعنى آخر أن الجامعة تأخذ أسم الولاية نفسها. وعددها بحدود( 234) جامعة. مثل" جامعة مدراس، جامعة بونا، الجامعة العثمانية، جامعة بانجلور، جامعة مانجلور، جامعة راجييف غاندى ".
( جامعات ومعاهد البحوث المتخصصة ( Research Universities & Institutes وهي التي تتخصص في تدريس مجال محدد بعينه على سبيل المثال، الزراعة أو الهندسة أو الهندسة أو الطب أو الطيران. مثل " المعهد الطبي لعموم الهند، ومعهد هندوستان لهندسة الطيران- معهد ولاية أترابراديش التكنولوجي، جامعة جواهر لال نهرو الزراعية ".
أما فيما يخص نظـام وفترات الدراسـة المعمـول بـه بمؤسسـات التعليـم العالـي. فإنه باتت معظم مؤسسات التعليم العالي الهندية تنتهج وتعتمد النظام النصف السنوي. وفي هذا النوع من الأنظمة تكون السنة الدراسية منقسمة إلى فصلين دراسيين. كل فترة منفصلة تماماَ عن الأخرى لها مقرراتها وامتحاناتها ونتيجتها.
حيث يبدأ الفصل الأول في شهر يوليو حتي أكتوبر وتعقد الإختبارات في نوفمبر.أما بالنسبة للفصل الثاني فتبدأ الدراسة فيه شهر يناير ولغاية إبريل وتعقد الإختبارات في مايو.
أما فيما يخص نظـام الدرجـات المعمـول بـه بمؤسسات التعليـم العالـي فهو كالتالي:-
1- ممتاز ( Distinction ) لمجموع الدرجات فوق 75 درجة.
2- جيد جداَ ( First Class ) لمجموع الدرجات فيما بين 60 إلى 74 درجة.
3- جيد ( Second Class ) لمجموع الدرجات فيما بين 50 إلى 59 درجة.
4- مقبول ( Pass Class ) لمجموع الدرجات فيما بين 35 إلى 49 درجة.
5- راسب ( fail ) لمجموع الدرجات ما دون الـ 34 درجة.
علماَ.. أنه هناك تصنيف جديد بدأ التعامل معه مؤخراَ وهو تدريجياَ سيحل محل التصنيف أعلاه ( A+ , A , A- ,B+ , B , B- , C+ , C , C- , F ).
أما من حيث اللغـة المستخدمة كوسيلـة تعليـم بمؤسسـات التعليـم العالـي فهي اللغة الإنجليزية. ويوجد عدد محدود من المؤسسات التعليمية التى تسمح بإستخدام اللغة الهندية بالتدريس فيها وذلك في حدود ضيقة جداَ.
والموضوع الأهم الذي يجب مراعاته من قبل الطالب هو، بدايـة السنـة الدراسية بالهند وعدم توافقهـا مع نهاية السنة الدراسية بالسلطنة. حيث تبدأ إجراءات التسجيل والقبول بالهند في شهر أبريل وتبدأ الدراسة فيها في شهر يوليو. أما نتائج الثانوية العامة بالسلطنة فتعلن مابين شهري يونيو/ يوليو. ونلاحظ هنا أن فترة التسجيل للدراسة بالهند تنتهي في إبريل وتكون نتائج الثانوية العامة بالسلطنة غير معلنة. عندها لا يتمكن الطلبة العمانيين من التسجيل بمؤسسات وتخصصات ذات جودة أكاديمية وبناءاَ على رغباتهم حينها يضطر الطالب للدراسة بمؤسسات أو تخصصات ليست متطابقة مع رغباته المستقبلية.
وتتعدد هيئات الإعتراف والإعتماد لمؤسسات التعليم العالي الهندية ونحصرها من حيث الأهمية بذكر موجز لعدد من الهيئات والمجالس والتي تعمل كل منها في حدود إختصاصاتها. ومن أهمها وزارة التنمية للموارد البشرية. التي تشرف علي جميع مؤسسات التعليم المدرسي والعالي الهندية. والتي بناءَ على توصيااتها وإختصاصاتها أنشأت العديد من المجالس والهيئات سيتم التطرق لأهمها أدناه:-
وزارة التنمية للموارد البشرية“MHRD“ Ministry OF Human Resource Development:-
مقرها نيودلهي
http://www.education.nic.in/. أنشأت عام1985من مسئولياتها الإشراف والرقابة وتطوير على جميع مراحل التعليم بالهند. ويندرج تحت هذه الوزارة العديد من الجهات والمجالس أهمها " المجلس الأعلى للجامعات- إتحاد الجامعات الهندية- المجلس الهندي للتعليم التقني- المجلس الوطني للتقييم والاعتراف- المجلس الطبي الهندى ".
<!--[if !supportLists]-->1- المجلس الأعلى للجامعات University Grand Commission” UGC “:-<!--[endif]-->
أنشأ رسمياَ عام 1956م ومقره نيودلهي
http://www.ugc.ac.in/. وهو أعلى جهة رسمية لمؤسسات التعليم العالي بالهند ومن أهم مهامه الإعتماد والتصريح لهذه المؤسسات بالإنشاء ومتابعة تطورها وجودتها وتخصيص الميزانيات اللازمة لتمويلها.
2- إتحاد الجامعات الهندية ( AIU) Association of Indian Universities " ":-
تأسس عام 1925م ومقره نيودلهي
http://www.aiuweb.org/. وهو مستقل لا يتبع الحكومة وإنما تحت إشراف وإدارة عدد من أعضاء الجامعات المسجلة إختيارياَ فيه. ومن أهم أهدافه التنسيق فيما بين الجامعات الأعضاء. ويهدف إلى معادلة الشهادات الممنوحة من الجامعات والكليات الأجنبية. ويعتبر مصدر للمعلومات في المجالات البحثية والأحداث والأنشطة الأكاديمية.
3- المجلس الوطني للتقييم والاعتراف“ NAAC “ National Assessment and Accreditation Council:-
أنشـأ عام 1986م ومقره مدينة بانجلور
http://www.naacindia.org/ بتوصية من قبل " المجلس الأعلى للجامعات. و يهدف الى رفع مستوى كفاءة التعليم العالي وزيادة فاعليته من خلال بتقييم الجامعات والكليات على طرق علمية وتصنيفها الى مستويات. وتشجيع المؤسسات للتقييم الذاتي وتقديم التوصيات للحكومة لتحسين جودة البحث والتعليم فيها. ونظراَ لكون العضوية والتقييم بهذا المجلس ليست إجبارية بل إختيارية فلم يتجاوز عدد المؤسسات التعليمية التى تم تقييم جودتها عن ( 134 ) بمسمى جامعة من أصل (370) جامعة على مستوى الهند وعدد (2878) كلية ومعهد من أصل (17000) كلية ومعهد. ومستقبلاَ ستكون العضوية والتقييم من قبل هذا المجلس إجبارية على جميع المؤسسات لتتمكن من الحصول على الاعتراف والإعتماد من قبله.
4- المجلس الهندي للتعليم التقنى“ AICTE “ All India Council of Technical Education :-
أنشأ هذا المجلس عام 1988م ومقره نيودلهي
http://www.aicte.ernet.in/ . يهدف إلى إعتماد والتوصية والإشراف على المؤسسات التعليمية المتخصصة في مجال التعليم التقني وعددها بحدود 1100 مؤسسة في مجال " الهندسة والكمبيوتر- وإدارة الفنادق- والصيدلة المتخصصة في المجال التقني ".
5- المجلس الطبي الهندى“ MCI “ Medical Council of India:-
أنشأ هذا المجلس عام 1933م ومقره نيودلهي
http://www.aicte.ernet.in/. ويتمتع بسلطة قانونية على جميع مؤسسات التعليم العالي الهندية المتخصصة في المجال الطبي وعددها بحدود 1300 مؤسسة. من حيث تأسيسها وإعتماد برامجها وتنظيم القبول وإجراء الإمتحانات فيها. كما يمنح الموافقة والتسجيل لأعضاء الهيئات الطبية الحاصلين على مؤهلات طبية للعمل والخدمة بالدولة. بالإضافة إلى أن المجلس يقوم بالمعادلة والإعتراف بالمؤهلات الطبية الصادرة من خارج الهند.
6- الهيئة العامة للطيران المدني“DGCA “ Directorate General of Civil Aviation :-
مقرها الرئيسي نيودلهي
http://www.dgca.nic.in/ وهى هيئة مستقلة تابعة لوزارة الطيران المدني. تهدف إلى إدارة وتشغيل ومنح الرخص الخاصة بالطيران المدني بالإضافة إلى وضع السياسات والقوانين الخاصة بتنظيم عملية الطيران المدني. ومن صلاحياتها منح التوصية والموافقة لإعتماد المؤسسات التعليمية الأكاديمية المتخصصة بالطيران وفروعه. ويندرج تحتها كل المؤسسات المعنية والمعتمدة بتخصصات الطيران ويصل عددها حتى عام 2007م بحدود 50 مؤسسة متخصصة في مختلف مجالات الطيران وأهمها صيانة الطائرات والتدريب على الطيران.
وأخيراَ.. يجب التطرق لموضوع مهم يخص دراسة الطلبة بالهند ويتعلق بجودة مخرجات العملية التعليمية وهو دراسـة اللغـة الإنجليزيـة. حيث أن لغة التدريس في الجامعات الهندية هي اللغة الإنجليزية ونظراَ للاختلاف فيما بين نهاية السنة الدراسية في السلطنة والتي تنتهي عادةَ في شهر( يونيو أو يوليو )، ولكون أن التسجيل بمؤسسات التعليم العالي الهندية يبدأ في شهر( إبريل ). عليه.. فإن الملحقية تنصح الطلبة الذين يخططون للدراسة بالهند بضرورة استغلال الفترة الزمنية فيما بين انتهاء العام الدراسي بالسلطنة ( يونيو) من نفس العام، حتى ( إبريل ) من العام القادم. ما يقارب أكثر من 8 أشهر واستغلالها بدراسة برنامج اللغة الإنجليزية لإتقانها بشكل جيد قبل الانخراط في الدراسة الأكاديمية.
وتفضل الملحقية بكل الأحوال دراسة اللغة بالمعاهد ومراكز اللغة المنتشرة بالسلطنة عن الدراسة بالهند، وذلك لعدة أسباب نجملها فيما يلى أنه لا يوجد وجه مقارنة فيما بين البني التحتية والتجهيزات والوسائل المستخدمة لطرق التدريس للمراكز والمعاهد بين السلطنة والهند. بالإضافة إلى عدم وجود فروق كبيرة في الأسعار فإذا أخذ بالاعتبار المصاريف التي يتحملها الطالب وأهمها( مصروف السكن والمعيشة وتذاكر السفر والاتصالات وغيرها من المصاريف. مؤسسات التعليم العالي الهندية لا تشترط على الطالب عن تسجيله فيها تحقيق أي معدل في اختبارات اللغة العالمية وأهمها اختبار اللغة IELTS. وفقط عليه دفع رسوم برنامج اللغة والذي مدته بحدود ( 8 ) أشهر حيث أن الحضور غير إجباري وليس على الطالب سوي إكمال الفترة. ونتيجة لذلك يلتحق الطالب بالبرنامج الأكاديمي غير ملماَ باللغة مما يؤثر سلباَ على مستواه عند التخرج. وأخيراَ.. ونظراَ لقلة معاهد اللغة المنتشرة بالهند، فإن أعداد الطلبة داخل الفصل الواحد يتجاوز الحد المسموح به مما لا يعطي فرصاَ جيدة للطالب لاستيعاب الدروس، خاصةَ إذا كان التجمع في المعهد نفسه من جنسية واحدة.
واستنادا إلى ما تقدم فإن الملحقية ترى أنه من الضروري على أولياء الأمور التفكير جدياَ قبل الشروع بتدريس وإرسال أبنائهم لدراسة اللغة الإنجليزية بالهند. فمن الأفضل دراسة الطالب للغة في السلطنة في معاهد لمدة ثمانية شهور وبتكاليف لا تزيد كثيراَ عن الهند. خلالها يجتاز الطالب اختبار اللغة IELTS ويحقق معدل لا يقل عن( 5.5 ) والذي يؤهله للالتحاق للدراسة الجامعية في أي جامعة وليس فقط بالمؤسسات الهندية. أما الطلبة الذين يودون دراسة اللغة الإنجليزية في الهند بالرغم مما تم الإشارة إليه. فيمكنهم مراجعة الوزارة أو الإطلاع على قائمة مراكز ومعاهد اللغة التى تتعامل معها الملحقية وتزكيها على سبيل المثال لاالحصر والتي تقع في مدن( بونا و تشيناي وحيدرأباد ومانجلور ولكناو ) الموضحة بموقع الملحقية الإلكتروني. وعلى الطالب اختيار إحداها وإرسال الأوراق الأصلية مع كافة المستدات المطلوبة إما عن طريقه الشخصي أو من خلال دائرة البعثات الخارجية بالوزارة بوقت كاف. وبعد حصوله على القبول المبدئي من المعهد يتوجه بعدها الطالب مباشرةًَ إلى السفارة الهندية بمسقط للحصول على التأشيرة والتي تنصح الملحقية أن تكون تأشيرة طالب وليس سياحية. حيث على الطالب أن يكون جاهزاَ ومستعداَ استعداداَ تاماَ للتصرف بشكل شخصي والتكيف مع الأوضاع الجديدة وأن يستعين بالطلبة القدامى في منطقة دراسته.
: أهم التخصصات والدرجات العلمية التي تميز البلد؟
ج تنصح الملحقية وتوصي الطلبة بالدراسة والتسجيل بالتخصصات النادرة والتي تلبي إحتياجات ومتطلبات مستقبل العمل بالسلطنة. كما تنصحهم بمراجعة الجهات المعنية بالتوظيف بالسلطنة للإسترشاد برأيها، ومن أهم هذه التخصصات مايلى:-
Engineering – Medical- Information Technology- Commerce- Management) ).
: وضع الطلبة العمانيين في البلد؟
5: الدراسة والحياة بالهند تختلف عنه في أي بلد آخر بالعالم نظراَ لكونه بلد كبير من حيث المساحة والسكان مما لذلك الأثر في إختلاف النظام والإجراءات من ولاية إلى أخرى. لهذا فإن الملحقية والوزارة على تنسيق دائم فيما يخص تحديث إجراءاتها ونصح الطلبة في الإلمام بالقوانين والنظم لما فيه مصلحة الطالب. ومتي ما إلتزم الطالب بقوانين المؤسسات وخاصةَ المتعلقة بالمواظبة على حضور المحاضرات والإلتزام بمواعيد بداية الدراسة هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى يشترط عليه الإلتزام في القوانين المتعلقة بالهجرة من حيث ضرورة حصوله على تأشيرة طالب والتسجيل بشرطة المدينة مباشرة خلال وصوله والمواظبة على تجديد تأشيرته وإقامته حتى لا يتعرض للمسائلة القانوينة. وبشكل عام فإن الطلبة وإستناداَ لتواصلنا معهم شخصياَ ومتي ما إلتزم بالنصائح أعلاه فوضعهم بخير ولله الحمد.
س6: نصائح للطلبة الجدد والراغبين في الدراسة في البلد؟
ج6: ننصح طلبتنا بالتفكير جدياَ بشأن دراسته بالهند من حيث إستشارة عدد من زملائه الطلبة الخريجين سابقَا والإستفسار عن أمور عدة أهمها الوضع العام وتكاليف الحياة المعيشية ومقارنتها مع السلطنة. ومراجعة الوزارة لمعرفة التخصصات والمؤهلات النادرة التى يتطلبها سوق العمل بالسلطنة ومعرفة أسس ومعايير الوزارة المعتمدة لمؤسسات التعليم العالي الهندية وإجراءات التسجيل والدراسة بالهند. كما أنه على الطالب وولى أمره عدم التردد في الحصول على كل ما يهمهم فيما يخص موضوع مستقبل الدراسة بالهند والتواصل مع الوزارة أو الملحقية بواسطة وسائل الإتصال المتاحة. وخاتماَ وعند إختيار الطالب الدراسة بالهند فإن عليه معرفة أنه مقبل على حياة جديدة ومجتمع جديد يتوجب عليه إحترام عاداته وتقاليده وننصحه على إقامة علاقات جيدة وطيبة مع الجميع وتمثيل وطنه ودينه خير تمثيل.
س7: معلومات عن البلد ونظام الحياة وتكاليف المعيشة؟
ج7: تقع الهند في جنوب قارة آسيا تمتد سواحلها على أكثر من 7000 كلم وهي ثاني أكبر البلدان في العالم من حيث تعداد السكان يزيد عدد سكانها على المليار نسمة ( 1,045,845,226 وفقاَ لإحصاءات السكان لعلم 2002م ) أي تساوى( 18.0607%) من عدد سكان العالم. كما تحتل المرتبة السابعة عالمياَ من حيث المساحة والتى تبلغ ( 3,287,590 مليون كيلو متر مربع ). نما الإقتصاد الهندي في السنوات الأخيرة وإرتفع معه دخل الفرد وتغيرت الحياة وباتت تكلفة المعيشة في الهند غير السابق ومرتفعة إرتفاعاَ غير طبيعياَ ومثال ذلك أن سعر صرف الريال العماني مع الروبية سابقاَ كان يعادل بحدود 130 روبية والآن يعادل 103 روبية. أما من ناحية تكاليف المعيشة أسلفنا سابقاَ بأنها باتت قريبة للتكلفة في السلطنة وما كان يكفي الطالب منذ 3 سنوات ويصرفه بالشهر بحدود 80 ريال عماني أصبح الآن بحدود 200 ريال دون حساب تكلفة تذاكر السفر السنوية والرسوم الدراسية التى إرتفعت أيضاَ.