دخول



ملتقى الطلاب الليبيين للدراسة في الخارج، اخر قرارات الإيفاد، التفويضات، إدارة البعثات

descriptionالدراسة في الهند Emptyالدراسة في الهند

more_horiz
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في الفترة الاخير ازداد عدد الطلبة الذين تحصلوا علي ايفاد وتم تحديد الوجهه الي جمهورية الهند من قبل الجهة المشرفة علي الايفاد وعند البحث عن معلومات عن الطلية الليبين في الهند لا تتوفر معلومات كثيرة في حين توفرمعلومات من الطلية العرب من دول الخليج
واتمني من الاخوة الليبين الدارسين في الهند او اللذين سبق ان زارواها افادتنا بمعلومات عن افضل المدن من ناحية المستوي العلمي للجامعات واللغة الانجليزية ووجود المساجد والاكل الحلال ونضافة المدينة.
ويارك الله فيكم

descriptionالدراسة في الهند Emptyرد: الدراسة في الهند

more_horiz
و كيفية الحصول علي قبول لغة أو أكاديمي؟

descriptionالدراسة في الهند Emptyرد: الدراسة في الهند

more_horiz
في الفترة الاخير ازداد عدد الطلبة الذين تحصلوا علي ايفاد وتم تحديد الوجهه الياليابان من قبل الجهة المشرفة علي الايفاد وعند البحث عن معلومات عن الطلية الليبين في اليابان لا تتوفر معلومات كثيرة في حين توفرمعلومات من الطلية العرب من دول الخليج
واتمني من الاخوة الليبين الدارسين في اليابان او اللذين سبق ان زارواها افادتنا بمعلومات عن افضل المدن من ناحية المستوي العلمي للجامعات واللغة الانجليزية ووجود المساجد والاكل الحلال والحرام

descriptionالدراسة في الهند Emptyرد: الدراسة في الهند

more_horiz
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طلبت معلومات عن الدراسة في الهند والباين؟
رد مقتبس من احد المواقع

فكرة عامة عن نظام الدراسة ومستوى المعيشة؟

: في الهند أكبر نظام تعليم عالي بالعالم من حيث عدد الجامعات والكليات وأعداد الطلبة الملتحقين بالدراسة وأعداد المدرسين بهذه المؤسسات. حيث أنه وفقاَ لإحصائيات عام 2007م للمجلس الأعلى للجامعات الهندية University Grand Commission http://www.ugc.ac.in/. يوجد بالهند حوالي وبحدود أكثر من( 370 ) مؤسسة تعليمية بمسمى جامعة. وما يزيد عن ( 17000 ) مؤسسة تعليمية بمسمى كلية أومعهد. ولمعرفة أوسع بهذا النظام فهناك تقسيمات ومصطلحات مستخدمة في هذا النظام يجب معرفتها والإلمام بها وأهمها التعريف بالجامعات كالآتي:-

( الجامعات المركزية ( Central & Unitary Universities وهي الجامعات التي لا يلحق بها كليات بل تكون في شكل أقسام علمية. وعددها ( 18 ) جامعة. ومن أمثلتها" جامعة جواهر لال نهرو، وجامعة حيدر أباد، وجامعة مومباي، جامعة لاكناو، جامعة علي جره، جامعة ملية إسلامية ".

( الجامعات الإعتبارية( Deemed Universities “ وهي الجامعات المستقلة بالكامل نظراََ لسجلها المتميز في مجال التدريس ولتفوقها وعددها( 108 )جامعة. مثل " جامعة همدرد- وكلية داكن، ومعهد تاتا للعلوم الاجتماعية ببومباي، ومعهد مانيبال للتعليم العالي، ومركز سيمبويسيس للتعليم الدولي بمدينة بونا. ( جامعات الولايات State Universities ) وهي التي يندرج تحتها عدد كبير من الكليات وهذه الجامعات عادة ما تكون تابعة لولاية بعينها بمعنى آخر أن الجامعة تأخذ أسم الولاية نفسها. وعددها بحدود( 234) جامعة. مثل" جامعة مدراس، جامعة بونا، الجامعة العثمانية، جامعة بانجلور، جامعة مانجلور، جامعة راجييف غاندى ".

( جامعات ومعاهد البحوث المتخصصة ( Research Universities & Institutes وهي التي تتخصص في تدريس مجال محدد بعينه على سبيل المثال، الزراعة أو الهندسة أو الهندسة أو الطب أو الطيران. مثل " المعهد الطبي لعموم الهند، ومعهد هندوستان لهندسة الطيران- معهد ولاية أترابراديش التكنولوجي، جامعة جواهر لال نهرو الزراعية ".

أما فيما يخص نظـام وفترات الدراسـة المعمـول بـه بمؤسسـات التعليـم العالـي. فإنه باتت معظم مؤسسات التعليم العالي الهندية تنتهج وتعتمد النظام النصف السنوي. وفي هذا النوع من الأنظمة تكون السنة الدراسية منقسمة إلى فصلين دراسيين. كل فترة منفصلة تماماَ عن الأخرى لها مقرراتها وامتحاناتها ونتيجتها.

حيث يبدأ الفصل الأول في شهر يوليو حتي أكتوبر وتعقد الإختبارات في نوفمبر.أما بالنسبة للفصل الثاني فتبدأ الدراسة فيه شهر يناير ولغاية إبريل وتعقد الإختبارات في مايو.



أما فيما يخص نظـام الدرجـات المعمـول بـه بمؤسسات التعليـم العالـي فهو كالتالي:-

1- ممتاز ( Distinction ) لمجموع الدرجات فوق 75 درجة.

2- جيد جداَ ( First Class ) لمجموع الدرجات فيما بين 60 إلى 74 درجة.

3- جيد ( Second Class ) لمجموع الدرجات فيما بين 50 إلى 59 درجة.

4- مقبول ( Pass Class ) لمجموع الدرجات فيما بين 35 إلى 49 درجة.

5- راسب ( fail ) لمجموع الدرجات ما دون الـ 34 درجة.

علماَ.. أنه هناك تصنيف جديد بدأ التعامل معه مؤخراَ وهو تدريجياَ سيحل محل التصنيف أعلاه ( A+ , A , A- ,B+ , B , B- , C+ , C , C- , F ).

أما من حيث اللغـة المستخدمة كوسيلـة تعليـم بمؤسسـات التعليـم العالـي فهي اللغة الإنجليزية. ويوجد عدد محدود من المؤسسات التعليمية التى تسمح بإستخدام اللغة الهندية بالتدريس فيها وذلك في حدود ضيقة جداَ.

والموضوع الأهم الذي يجب مراعاته من قبل الطالب هو، بدايـة السنـة الدراسية بالهند وعدم توافقهـا مع نهاية السنة الدراسية بالسلطنة. حيث تبدأ إجراءات التسجيل والقبول بالهند في شهر أبريل وتبدأ الدراسة فيها في شهر يوليو. أما نتائج الثانوية العامة بالسلطنة فتعلن مابين شهري يونيو/ يوليو. ونلاحظ هنا أن فترة التسجيل للدراسة بالهند تنتهي في إبريل وتكون نتائج الثانوية العامة بالسلطنة غير معلنة. عندها لا يتمكن الطلبة العمانيين من التسجيل بمؤسسات وتخصصات ذات جودة أكاديمية وبناءاَ على رغباتهم حينها يضطر الطالب للدراسة بمؤسسات أو تخصصات ليست متطابقة مع رغباته المستقبلية.

وتتعدد هيئات الإعتراف والإعتماد لمؤسسات التعليم العالي الهندية ونحصرها من حيث الأهمية بذكر موجز لعدد من الهيئات والمجالس والتي تعمل كل منها في حدود إختصاصاتها. ومن أهمها وزارة التنمية للموارد البشرية. التي تشرف علي جميع مؤسسات التعليم المدرسي والعالي الهندية. والتي بناءَ على توصيااتها وإختصاصاتها أنشأت العديد من المجالس والهيئات سيتم التطرق لأهمها أدناه:-



وزارة التنمية للموارد البشرية“MHRD“ Ministry OF Human Resource Development:-



مقرها نيودلهي http://www.education.nic.in/. أنشأت عام1985من مسئولياتها الإشراف والرقابة وتطوير على جميع مراحل التعليم بالهند. ويندرج تحت هذه الوزارة العديد من الجهات والمجالس أهمها " المجلس الأعلى للجامعات- إتحاد الجامعات الهندية- المجلس الهندي للتعليم التقني- المجلس الوطني للتقييم والاعتراف- المجلس الطبي الهندى ".

<!--[if !supportLists]-->1- المجلس الأعلى للجامعات University Grand Commission” UGC “:-<!--[endif]-->

أنشأ رسمياَ عام 1956م ومقره نيودلهي http://www.ugc.ac.in/. وهو أعلى جهة رسمية لمؤسسات التعليم العالي بالهند ومن أهم مهامه الإعتماد والتصريح لهذه المؤسسات بالإنشاء ومتابعة تطورها وجودتها وتخصيص الميزانيات اللازمة لتمويلها.



2- إتحاد الجامعات الهندية ( AIU) Association of Indian Universities " ":-



تأسس عام 1925م ومقره نيودلهي http://www.aiuweb.org/. وهو مستقل لا يتبع الحكومة وإنما تحت إشراف وإدارة عدد من أعضاء الجامعات المسجلة إختيارياَ فيه. ومن أهم أهدافه التنسيق فيما بين الجامعات الأعضاء. ويهدف إلى معادلة الشهادات الممنوحة من الجامعات والكليات الأجنبية. ويعتبر مصدر للمعلومات في المجالات البحثية والأحداث والأنشطة الأكاديمية.

3- المجلس الوطني للتقييم والاعتراف“ NAAC “ National Assessment and Accreditation Council:-

أنشـأ عام 1986م ومقره مدينة بانجلور http://www.naacindia.org/ بتوصية من قبل " المجلس الأعلى للجامعات. و يهدف الى رفع مستوى كفاءة التعليم العالي وزيادة فاعليته من خلال بتقييم الجامعات والكليات على طرق علمية وتصنيفها الى مستويات. وتشجيع المؤسسات للتقييم الذاتي وتقديم التوصيات للحكومة لتحسين جودة البحث والتعليم فيها. ونظراَ لكون العضوية والتقييم بهذا المجلس ليست إجبارية بل إختيارية فلم يتجاوز عدد المؤسسات التعليمية التى تم تقييم جودتها عن ( 134 ) بمسمى جامعة من أصل (370) جامعة على مستوى الهند وعدد (2878) كلية ومعهد من أصل (17000) كلية ومعهد. ومستقبلاَ ستكون العضوية والتقييم من قبل هذا المجلس إجبارية على جميع المؤسسات لتتمكن من الحصول على الاعتراف والإعتماد من قبله.

4- المجلس الهندي للتعليم التقنى“ AICTE “ All India Council of Technical Education :-

أنشأ هذا المجلس عام 1988م ومقره نيودلهي http://www.aicte.ernet.in/ . يهدف إلى إعتماد والتوصية والإشراف على المؤسسات التعليمية المتخصصة في مجال التعليم التقني وعددها بحدود 1100 مؤسسة في مجال " الهندسة والكمبيوتر- وإدارة الفنادق- والصيدلة المتخصصة في المجال التقني ".

5- المجلس الطبي الهندى“ MCI “ Medical Council of India:-

أنشأ هذا المجلس عام 1933م ومقره نيودلهي http://www.aicte.ernet.in/. ويتمتع بسلطة قانونية على جميع مؤسسات التعليم العالي الهندية المتخصصة في المجال الطبي وعددها بحدود 1300 مؤسسة. من حيث تأسيسها وإعتماد برامجها وتنظيم القبول وإجراء الإمتحانات فيها. كما يمنح الموافقة والتسجيل لأعضاء الهيئات الطبية الحاصلين على مؤهلات طبية للعمل والخدمة بالدولة. بالإضافة إلى أن المجلس يقوم بالمعادلة والإعتراف بالمؤهلات الطبية الصادرة من خارج الهند.



6- الهيئة العامة للطيران المدني“DGCA “ Directorate General of Civil Aviation :-

مقرها الرئيسي نيودلهي http://www.dgca.nic.in/ وهى هيئة مستقلة تابعة لوزارة الطيران المدني. تهدف إلى إدارة وتشغيل ومنح الرخص الخاصة بالطيران المدني بالإضافة إلى وضع السياسات والقوانين الخاصة بتنظيم عملية الطيران المدني. ومن صلاحياتها منح التوصية والموافقة لإعتماد المؤسسات التعليمية الأكاديمية المتخصصة بالطيران وفروعه. ويندرج تحتها كل المؤسسات المعنية والمعتمدة بتخصصات الطيران ويصل عددها حتى عام 2007م بحدود 50 مؤسسة متخصصة في مختلف مجالات الطيران وأهمها صيانة الطائرات والتدريب على الطيران.



وأخيراَ.. يجب التطرق لموضوع مهم يخص دراسة الطلبة بالهند ويتعلق بجودة مخرجات العملية التعليمية وهو دراسـة اللغـة الإنجليزيـة. حيث أن لغة التدريس في الجامعات الهندية هي اللغة الإنجليزية ونظراَ للاختلاف فيما بين نهاية السنة الدراسية في السلطنة والتي تنتهي عادةَ في شهر( يونيو أو يوليو )، ولكون أن التسجيل بمؤسسات التعليم العالي الهندية يبدأ في شهر( إبريل ). عليه.. فإن الملحقية تنصح الطلبة الذين يخططون للدراسة بالهند بضرورة استغلال الفترة الزمنية فيما بين انتهاء العام الدراسي بالسلطنة ( يونيو) من نفس العام، حتى ( إبريل ) من العام القادم. ما يقارب أكثر من 8 أشهر واستغلالها بدراسة برنامج اللغة الإنجليزية لإتقانها بشكل جيد قبل الانخراط في الدراسة الأكاديمية.

وتفضل الملحقية بكل الأحوال دراسة اللغة بالمعاهد ومراكز اللغة المنتشرة بالسلطنة عن الدراسة بالهند، وذلك لعدة أسباب نجملها فيما يلى أنه لا يوجد وجه مقارنة فيما بين البني التحتية والتجهيزات والوسائل المستخدمة لطرق التدريس للمراكز والمعاهد بين السلطنة والهند. بالإضافة إلى عدم وجود فروق كبيرة في الأسعار فإذا أخذ بالاعتبار المصاريف التي يتحملها الطالب وأهمها( مصروف السكن والمعيشة وتذاكر السفر والاتصالات وغيرها من المصاريف. مؤسسات التعليم العالي الهندية لا تشترط على الطالب عن تسجيله فيها تحقيق أي معدل في اختبارات اللغة العالمية وأهمها اختبار اللغة IELTS. وفقط عليه دفع رسوم برنامج اللغة والذي مدته بحدود ( 8 ) أشهر حيث أن الحضور غير إجباري وليس على الطالب سوي إكمال الفترة. ونتيجة لذلك يلتحق الطالب بالبرنامج الأكاديمي غير ملماَ باللغة مما يؤثر سلباَ على مستواه عند التخرج. وأخيراَ.. ونظراَ لقلة معاهد اللغة المنتشرة بالهند، فإن أعداد الطلبة داخل الفصل الواحد يتجاوز الحد المسموح به مما لا يعطي فرصاَ جيدة للطالب لاستيعاب الدروس، خاصةَ إذا كان التجمع في المعهد نفسه من جنسية واحدة.

واستنادا إلى ما تقدم فإن الملحقية ترى أنه من الضروري على أولياء الأمور التفكير جدياَ قبل الشروع بتدريس وإرسال أبنائهم لدراسة اللغة الإنجليزية بالهند. فمن الأفضل دراسة الطالب للغة في السلطنة في معاهد لمدة ثمانية شهور وبتكاليف لا تزيد كثيراَ عن الهند. خلالها يجتاز الطالب اختبار اللغة IELTS ويحقق معدل لا يقل عن( 5.5 ) والذي يؤهله للالتحاق للدراسة الجامعية في أي جامعة وليس فقط بالمؤسسات الهندية. أما الطلبة الذين يودون دراسة اللغة الإنجليزية في الهند بالرغم مما تم الإشارة إليه. فيمكنهم مراجعة الوزارة أو الإطلاع على قائمة مراكز ومعاهد اللغة التى تتعامل معها الملحقية وتزكيها على سبيل المثال لاالحصر والتي تقع في مدن( بونا و تشيناي وحيدرأباد ومانجلور ولكناو ) الموضحة بموقع الملحقية الإلكتروني. وعلى الطالب اختيار إحداها وإرسال الأوراق الأصلية مع كافة المستدات المطلوبة إما عن طريقه الشخصي أو من خلال دائرة البعثات الخارجية بالوزارة بوقت كاف. وبعد حصوله على القبول المبدئي من المعهد يتوجه بعدها الطالب مباشرةًَ إلى السفارة الهندية بمسقط للحصول على التأشيرة والتي تنصح الملحقية أن تكون تأشيرة طالب وليس سياحية. حيث على الطالب أن يكون جاهزاَ ومستعداَ استعداداَ تاماَ للتصرف بشكل شخصي والتكيف مع الأوضاع الجديدة وأن يستعين بالطلبة القدامى في منطقة دراسته.

: أهم التخصصات والدرجات العلمية التي تميز البلد؟

ج تنصح الملحقية وتوصي الطلبة بالدراسة والتسجيل بالتخصصات النادرة والتي تلبي إحتياجات ومتطلبات مستقبل العمل بالسلطنة. كما تنصحهم بمراجعة الجهات المعنية بالتوظيف بالسلطنة للإسترشاد برأيها، ومن أهم هذه التخصصات مايلى:-

Engineering – Medical- Information Technology- Commerce- Management) ).



: وضع الطلبة العمانيين في البلد؟

5: الدراسة والحياة بالهند تختلف عنه في أي بلد آخر بالعالم نظراَ لكونه بلد كبير من حيث المساحة والسكان مما لذلك الأثر في إختلاف النظام والإجراءات من ولاية إلى أخرى. لهذا فإن الملحقية والوزارة على تنسيق دائم فيما يخص تحديث إجراءاتها ونصح الطلبة في الإلمام بالقوانين والنظم لما فيه مصلحة الطالب. ومتي ما إلتزم الطالب بقوانين المؤسسات وخاصةَ المتعلقة بالمواظبة على حضور المحاضرات والإلتزام بمواعيد بداية الدراسة هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى يشترط عليه الإلتزام في القوانين المتعلقة بالهجرة من حيث ضرورة حصوله على تأشيرة طالب والتسجيل بشرطة المدينة مباشرة خلال وصوله والمواظبة على تجديد تأشيرته وإقامته حتى لا يتعرض للمسائلة القانوينة. وبشكل عام فإن الطلبة وإستناداَ لتواصلنا معهم شخصياَ ومتي ما إلتزم بالنصائح أعلاه فوضعهم بخير ولله الحمد.



س6: نصائح للطلبة الجدد والراغبين في الدراسة في البلد؟

ج6: ننصح طلبتنا بالتفكير جدياَ بشأن دراسته بالهند من حيث إستشارة عدد من زملائه الطلبة الخريجين سابقَا والإستفسار عن أمور عدة أهمها الوضع العام وتكاليف الحياة المعيشية ومقارنتها مع السلطنة. ومراجعة الوزارة لمعرفة التخصصات والمؤهلات النادرة التى يتطلبها سوق العمل بالسلطنة ومعرفة أسس ومعايير الوزارة المعتمدة لمؤسسات التعليم العالي الهندية وإجراءات التسجيل والدراسة بالهند. كما أنه على الطالب وولى أمره عدم التردد في الحصول على كل ما يهمهم فيما يخص موضوع مستقبل الدراسة بالهند والتواصل مع الوزارة أو الملحقية بواسطة وسائل الإتصال المتاحة. وخاتماَ وعند إختيار الطالب الدراسة بالهند فإن عليه معرفة أنه مقبل على حياة جديدة ومجتمع جديد يتوجب عليه إحترام عاداته وتقاليده وننصحه على إقامة علاقات جيدة وطيبة مع الجميع وتمثيل وطنه ودينه خير تمثيل.



س7: معلومات عن البلد ونظام الحياة وتكاليف المعيشة؟

ج7: تقع الهند في جنوب قارة آسيا تمتد سواحلها على أكثر من 7000 كلم وهي ثاني أكبر البلدان في العالم من حيث تعداد السكان يزيد عدد سكانها على المليار نسمة ( 1,045,845,226 وفقاَ لإحصاءات السكان لعلم 2002م ) أي تساوى( 18.0607%) من عدد سكان العالم. كما تحتل المرتبة السابعة عالمياَ من حيث المساحة والتى تبلغ ( 3,287,590 مليون كيلو متر مربع ). نما الإقتصاد الهندي في السنوات الأخيرة وإرتفع معه دخل الفرد وتغيرت الحياة وباتت تكلفة المعيشة في الهند غير السابق ومرتفعة إرتفاعاَ غير طبيعياَ ومثال ذلك أن سعر صرف الريال العماني مع الروبية سابقاَ كان يعادل بحدود 130 روبية والآن يعادل 103 روبية. أما من ناحية تكاليف المعيشة أسلفنا سابقاَ بأنها باتت قريبة للتكلفة في السلطنة وما كان يكفي الطالب منذ 3 سنوات ويصرفه بالشهر بحدود 80 ريال عماني أصبح الآن بحدود 200 ريال دون حساب تكلفة تذاكر السفر السنوية والرسوم الدراسية التى إرتفعت أيضاَ.

descriptionالدراسة في الهند Emptyرد: الدراسة في الهند

more_horiz
شكرا لك اخي SAAD
لجهودك

_______________________________

أخي لا تنسى أن تقرأ
قوانين وضوابط المنتدى (أضغط هنا)

descriptionالدراسة في الهند Emptyرد: الدراسة في الهند

more_horiz
السلام السلام عليكم
أريد أحد يدرس فى الهندسة الكيميائية فى اليابان

descriptionالدراسة في الهند Emptyرد: الدراسة في الهند

more_horiz
شكرا علي المرور يامدير

descriptionالدراسة في الهند Emptyرد: الدراسة في الهند

more_horiz
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
للحصول علي معلومات للدراسة في الهند انصحكم بالموقعين
http://www.indiaedu.com/study-india/
http://india.gov.in/overseas/study_india/studyinindia.php


نبذة ومعلومات عن مدينة بونا(مقتبس)

انواع الدراسة في بونا

النوع الاول : و هو الدراسة الاكاديمية المتعارف عليها في جميع الجامعات التي تمتد لـ 3 سنوات او اكثر حسب التخصص , يتضمن البكاريوس و الدبلوم و الماجستير و الدكتوارة .

النوع الثاني : الدراسة في بالانتساب و تقديم جميع المواد الدراسية في سنة واحدة , بمعنى انك في سنة واحدة تحصل على شهادة البكلريوس بعد تقديمك ما يقارب من 20 امتحان او اكثر حسب التخصص , بدل من 3 سنوات .

النوع الثالث : الدراسة في المعاهد او الجامعات و لاكن دراسة لشهادة , بمعنى انك تدرس 3 اشهر او 6 او سنة لشهادة تخصصية او دبلوم عادي , او تخصصي , كذلك شهادات من مقدمة من Microsoft او شركات اخرى بأسعار مغرية.


التخصصات و الشهادات :


جامعة بونا : http://www.unipune.ernet.in/indexout.html و هي الجامعة الاولى و التي بها اكثر طلاب اجانب في الهند و تحتوي على العشرات من التخصصات .

جامعة ريا ( فرع بونا ) : http://www.raiuniversity.edu و هي جامعة كبيرة لها اكثر من 20 فرع الهند و تقديم الكثير من البرامج .
جامعة بهارتيا : http://www.bharatividyapeeth.edu تعتبر من الجامعات التي 10 على مستوى الهند التي يدرس بها الطلاب الاجانب .


الجامعات و المعاهد الاخرى : http://directory.google.com/Top/Regional/A...Pune/Education/

معلومات :

تتعامل جامعة بونا بنظام السنة الدراسية الكامل و يعتمد على نوع البرنامج الذي تدرسه , بينما تتعامل بعض الجامعات الاخرى بنظام الفصول الدراسية , يقدر عدد الطلاب البحرينين في بونا اكثر من 150 شخص تتضمن الدراسين في جميع التخصصات و المراحل الدراسية .

اغلب الطلبة البحرينية يدرسون B.com و هو بكالوريوس تجارة مدته الدراسية 3سنوات دراسية ,يتضمن :
F.Y.B.Com: معناه السنة الاولى و يدرس 7 مواد , .
1- Functional English
2- Financial Accounting
3- Business Econmics
4- Mathematics & Statistics .
or
Computer Concepts & programming.
5- Office Management
6-Business Environment & Enterprenership
7- Arabic
or Additional English.

S.Y.B.Com : اختصار الى second year السنة الثانية و يدرس الطالب 5مواد مشتركة بالاضافة الى مادة اختيارية تخصصية , اما تسويق او ادارة او بنوك الخ ..

T.Y.B.Com: معناها السنة الثالثة , و يدرس الطالب 4 مواد مشتركة مع مادتي تخصصية التي اخذها في السنة الثانية.
معدل النجاح من 40 /100 و تقسم العلامات الى :

1- FIRST CLASS WITH DISTINCTION ممتاز بمرتبة الشرف

2- FIRST CLASS ممتاز

3- HIGHER SECOND CLASS جيد جدا

4- SECOND CLASS جيد

5- PASS CLASS ناجح

في دفعة 2004 تم تبديل الخطة الدراسة و احتساب المنتصف في الشهادة النهائية و المنتصف من 20.

بعض المواد مثل Functional English و Financial Accounting تضم المادتين امتحان عملي شفوي , الدرجة من 20 .

السفر الى الهند :

1- بعد اختيارك على الجامعة التي تريد ان تدرس فيها و التخصص المطلوب ترسل اوراقك الى احد الاخوة او عن طريق الانترنيت لكي تسجل لك تسجيل مؤقت المسمى بــ ELIGIBILITY الذي يخولك للحصول على فيزا طالب من السفارة لمدة سنة كاملة, و هي اساسية و مهمة و لا تستطيع تكميل التسجيل بها ,, و كذلك فيزا الطالب حيث لا تقبل الجامعة بفيزا سياحية.
http://intcent.unipune.ernet.in/site/commonform.htm

2- حجز تذكرة الى مطار بومبي الدولي .

3- مباشرة عندك وصولك الى المطار الذهاب الى مدينة بونا التي تبعد عن بومبي , ما يقرب من 3 ساعات بستخدام الطريق السريع , او اخذ تذكرة طيران داخلي الى مطار بونا .

تنويه : أخذ سيارة مسجلة من شركات الموجودة في المطار او ما هو متعارف عليه هناك ان الطلبة المجودين فبي بونا يستقبلون الطلبة الجدد من المطار و يحجزون سيارة من بونا , مما يسهل على الطلبة الجدد .


4- بعد و صولك الى مدينة بونا و الاستقرار , تقوم بالتسجيل(Registration ) في قسم الشرطة و تعطي الشرطة فرصة 14 يوم لتسجيل هناك , لكي تحصل على اقامة في البلد , و يكون التسجيل في القسم الرئيسي للشرطة, و في حالة التاخير تفرض ضريبة مالية http://www.punepolice.com/passport.htm#regi
ننصح بالذهاب من احد الطلاب , الانهم ادرى بالمسائل هذه .

5- تذهب الى الجامعة التي تنوي الانضمام اليها , و تكمل الاجرائات , الان المقاعد للكليات قليلة للطلبة الاجانب.


السكن :
هناك عدة انواع من الشقق التي يسكن بها الطلب, شقق صغيرة او كبيرة ,, بغرفة او غرفتين او ثلات , هنا الطالب يحدد اين يستقر و مع من .

المواصلات و الاتصالات :
الطلبة يستخدمون دراجاتهم النارية الخاص , او التاكسي ذو 3 عجلات المسمى بالركشة فقط , هناك العديد من شركات الهاتف النقال التي تقدم عروض جيدة , و تتوافر في اغلب المحلات التجارية خدمة الهاتف الدولي و المحلي , و ايضا العديد من محلات الانترنيت و باسعار رخيصة و تدعم قراءة و كتابة اللغة العربية .

المطاعم :
يوجد مطاعم جيدة , تقدم مختلف من الاطباق الغذائية , اغلب للطلبة يتوافدون على مطعم Blue Nile المملوك الى احد الاخوة الايرانين .

المساجد :
هناك مسجد امام البارة , و معناه الاثنى عشرية , الذي يصلى فيه الطلبة و يحيون فيه الاحتفالات و الوفيات .



المقر :
يوجد للطلبة البحرينين مقر الاجتماعات و الاحتفالات و الوفايات , و هو في نفس المجمع السكني التابع الى امام بارة , امتار بسيطة تفصله على المسجد .


التكلفة :
تكلف المعيشة هناك , بشكل عام من سكن و مواصلات و كهرباء و الاكل الخ , 100 دينار شهريا و يعتمد كذلك على الصرف , و السكن و امور اخرى .

البنك :
يتعامل الطلبة مع City bank و HSBC و نحن نفضل الاول حيث ان فروعه منشرة في بونا بشكل كبير (اكثر من 6 فروع ) و في الهند بشكل عام و العالم , حيث انه سهل سحب المبالغ النقديةو تحويلها , بشكل امن و سري و سربع , و لا يقطع 1 دينار في كل سحبة مثل HSBCو لاننصح بستخدام الحولات البنكية و البنوك الاخرى.


الرياضة :
هناك نوادي صحية لكمال الاجسام و تعلم الكراتيه ,, الخ ,, و برك السباحة , و يجتمع الطلاب كل يوم الاحد في كلية واديا , للعب كرة القدم .



المصدر: http://www.mbt3th.us/vb/forum84/thread6905.html#ixzz0j5CruLou
حفاظاً على حقوق الكاتب نرجو عدم حذف المصدر مبتعث

descriptionالدراسة في الهند Emptyرد: الدراسة في الهند

more_horiz
بارك الله فيك

descriptionالدراسة في الهند Emptyرد: الدراسة في الهند

more_horiz
بارك الله فيك اخي الكريم علي الموضوع القيم والمفيد وشكرا علي مجهودك ووفق الله جميع الطلبة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى