الفرق بين
⬅ الجائح ( Pandemic )💊💉
⬅الوباء ( Epidemic )💊💉
⬅المستوطن ( Endemic ) (المزمن)💊💉

بما ان منظمة الصحة العالمية وصفت مرض الكورونا بالجائحة ( Pandemic ) لابد أن نعرف الفرق بينهم لأن الأمر متعلق بجوانب كثيرة منها ما هو علاجى و وقائى واقتصادي وسياسي وأمني👇
🔍اولا الجائحة ( Pandemic ) و هو أعلى درجات الخطورة فى إنتشار وقوة المرض لأنه يعنى أن المرض منتشر فى أكثر من دولة و أكثر من منطقه جغرافية وهو سريع الانتقال والعدوى ولا يقتصر على منطقة جغرافية واحدة مثل قارة أو منطقة كالشرق الأوسط وإنما منتشر بشكل عالمي.
و هذا يستوجب تعاون و تنسيق فى الإجراءات الوقائية بين كل الدول و توجد قرارات دولية ملزمة للجميع من حيث الوقاية ومحاربة المرض ولا يقتصر الأمر على جهود كل دولة منفردة و هذا أعلى و أخطر درجات المرض و لذلك منظمة الصحة العالمية لها اليد العليا على كل الاجراءات الوقائية.

🔍ثانياً الوباء ( Epidemic ) و هو إنتشار مرض بصورة قوية فى منطقة محددة فى العالم سوا كانت دولة واحدة أو عدة دول و لكن فى منطقة جغرافية واحدة مثل قاره أو منطقة جغرافية واحدة مثل الشرق الأوسط وهى مشكلة خاصة بهذه الدول المتجاورة و يحتاج إلى تعاون بين تلك الدول ومنظمة الصحة العالمية دورها المراقبة والتوجية والمساعدة حتى لا يتحول إلى جائحة.

🔍ثالثاً المتوطنة او المستوطنة ( Endemic ) و هى مشكلة صحية خاصة بدولة معينة و مهمة محاربة هذا المرض هى الدولة المعنية بهذا المرض مثل إنتشار الكوليرا فى اليمن مؤخرا أو مشكلة البلهارسيا فى مصر فى الماضى ودور منظمة الصحة العالمية هو المساعدة والمشورة فقط.

💉ولذلك هذه المصطلحات ليست عبثية وكل وحد له دلالة.
و وصف منظمة الصحة العالمية مرض الكورونا بالجائحة ( Pandemic ) ليس بالوصف الهين و البسيط لانه يترتب على استحقاقات وواجبات لكل دول العالم و لا تستطيع الدول أن تقوم باى إجراءات منفردة و لابد أن تكون منظمة الصحة العالمية هى المهيمن و المسيطر فى كل الاجراءات الوقائية و العلاجية فى كل دول العالم.

💊وأخيراً لابد أن نركز أن هذه المصطلحات خاصه بالأمراض المعديه فقط، فمثلا الضغط و السكر منتشر فى كل دول العالم و لكن لا تنطبق عليها هذه المصطلحات لانه غير معدِ.


معنى جائحة  90561010

_______________________________

أخي لا تنسى أن تقرأ
قوانين وضوابط المنتدى (أضغط هنا)