دخول



ملتقى الطلاب الليبيين للدراسة في الخارج، اخر قرارات الإيفاد، التفويضات، إدارة البعثات

descriptionنماذج لرسائل التزكية  او خطاب التوصية Emptyنماذج لرسائل التزكية او خطاب التوصية

more_horiz
📍ما المقصود برسالة التوصية ؟ 
🖋خطاب التوصية او الترشيح او التزكية (Recommendation Letter) هي عبارة عن رسالة من أحد اساتذتك أو معلميك أو حتى مدير ومسؤول عملك يوصي عليك لإدارة المنحة التركية. حيث يكون يثني علي بحسن السير و السلوك كطالب. و هي مهمة جدا في عملية القبول لأنها تتضمن مهاراتك وإنجازاتك وتفوقك الدراسي وغيره من الصفات. و أنك افضل من غيرك من زملائك وتستحق مكانة مميزة.
_____________________________________________

📍من الذي يكتب رسالة التوصية ؟
🖋يكتب خطاب التوصية شخص اكاديمي في مجال الجامعي أو المهني. بمعنى مدرس لك في المدرسة او دكتور جامعي او رئيس لك في العمل اذا كنت تعمل او إذا حصلت على تدريب.
_____________________________________________

📍ما هي لغة كتابة رسالة التوصية ؟
🖋يمكن كتابة خطاب التوصية بأي لغة لكن حبذا كتابتها باللغة الانجليزية وهذا هو الافضل.
_____________________________________________

📍كم عدد رسائل التوصية التي يجب الحصول عليها ؟
🖋لا يوجد عدد معين لخطابات التوصية.
_____________________________________________

📍هل تكتب من خلال الكمبيوتر ام بخط اليد ؟
🖋الافضل أنها تكتب على الكمبيوتر ويتم طباعته ويمضيه عليها الموصي وإذا أمكن أن تختم.
_____________________________________________

📍كيف يتم كتابة رسالة التوصية ؟


  •  بما أنك أنشأت علاقة قوية مع أستاذك الجامعي أو مدرسك الخاص أو مشرفك العام، هذا هو الوقت لتطلب منه كتابة خطاب التوصية.
  •  حيث يمكنك أن تعد مخطط تمهيدي لخطابك عن طريق عمل تقرير توضح فيه قدراتك وإمكانياتك ومهاراتك. أختار بعض من تلك لتسلط الضوء عليها في خطابك. ايضاً يجب أن تختار أثنين أو ثلاثة أمثلة محددة عن أدائك ليستطيع مؤيدك أن يختبر ذلك. على الأقل أنجاز وحيد تم مناقشته في خطابك يجب أن يكون مرتبط بطريقة مباشرة بخبرتك، على سبيل المثال (اذا كنت قد تحصلت على علامة تقديرية ممتازة خلال فترة دراستك - أو تحصلك على شهادة تقديرية أو تهنئة أو جائزة - أو مشاركة الفعالة في أنشطة تعليمية).
  • ابدأ الخطاب بوضع الغرض من الخطاب والقدرة التي من خلالها يعرفك مؤيدك. على سبيل المثال ” من دواعي سروري أن أرشح الطالب: (اسمك ولقبك) للقبول لبرنامج الدراسات العليا. لقد عرفت (اسمك ولقبك) لحوالي (عدد السنوات).
  • لا تكن خجولاً. الغرض من خطاب التوصية هو أن تسلط الضوء على أفضل مميزاتك في معظم النوافذ الإيجابية الممكنة.

_____________________________________________

📍ماذا يتضمن خطاب التوصية ؟
 خطاب التوصية يجب أن يحتوي على المعلومات التالية:
1⃣ اسم ولقب الأستاذ أو المعلم
2⃣ وظيفة الأستاذ أو المعلم
3⃣ رقم هاتف الأستاذ أو المعلم
4⃣ البريد الالكتروني للأستاذ أو المعلم
5⃣ توقيع الأستاذ أو المعلم
6⃣ ختم المؤسسة التعليمية التي تدرس بها (إذا أمكن)


نقلا عن facebook IGEC Algeria
_____________________________________________



صيغة رسالة تزكية 



To whom it may concern:



I am pleased to write a letter of recommendation for [name of student]. I highly recommend [name of student] to your University for studying (name of course) BSc/MSc/Ph.D. program.

I have known [name of student] for the past [number of months, semesters, years] as [he/she] has taken (Name of course) that I teach. As [his/her] (professor/lecturer/teacher), I have had an opportunity to observe [his/her] participation and interaction in class and to evaluate [name of student]’s knowledge of the (Name of course) program. [He/she] is an outstanding student in all respects. [Name of student] has proven that through hard work, follow through, and team work, [he/she] can accomplish tasks in a courteous and timely manner.

In conclusion, I would highly recommend (the first name of student) for the (Name of course program) in your university. I believe (she/he) will be a very positive addition to your university in this field.

Sincerely,

Name of lecturer or teacher

Phone number

Email Address

Name of Job of Lecturer and University position






To whom it may concern

Mr/miss: (name of student)

I am (name of lecture or teacher), I hereby confirm that the above-named studied at the (name of university or school) in the capacity of for a period between ... /...... /..... and .. / .... / ....
During his study at this (University or school), Mr/Mrs (name of student) has proved to be efficient, punctual and hardworking and has performed all tasks assigned to her to the best of our satisfaction.
This certificate has been issued to her upon her request.

Name of teacher or lecture:
Email:
position/Job:
mobile Number:




نموذج رسالة تزكية باللغة النجليزية

recommendation letter

خطاب توصية doc

descriptionنماذج لرسائل التزكية  او خطاب التوصية Emptyرسالة التزكية أو خطاب التوصية مع صياغات ونماذج

more_horiz
تعد رسائل التزكية او خطابات التوصية جزءًا أساسيًا من طلبات الحصول على قبول للدراسات العليا. يجب توفير رسالتي تزكية على الأقل من الاشخاص الذين يمكنهم مناقشة قدراتك وكفاءاتك  ويوصون بقبولك في اقسام الدراسات العليا.
 يواجه العديد من المُزكين صعوبات في كتابة رسائل التزكية بسبب صعوبات الصياغة واللغة أو لمجرد أنهم مشغولون.  بغض النظر عمن يكتب الرسالة، فهناك بعض الأشياء الرئيسية التي يحتاج المُوصي إلى تضمينها لصياغة تزكية ممتازة.

من يجب أن يكتب رسائل التزكية؟  scratch
يجب أن تأتي رسائل التزكية من الأشخاص الذين يعرفونك جيدًا، والذين يقدرونك بما يكفي ليقولوا أشياء ايجابية عنك كطالب أو باحث، والذين درسوك في جامعتك التي تخرجت منها أو رؤسائك في العمل .ويفضل تقديم رسالة واحدة على الأقل من أستاذ سابق أو حالي.  كما يجب أن يعرف معد التزكية مقدم الطلب جيدًا، وأن يعترف بمهاراته وجودة أعماله السابقة. ومن المفيد أيضًا أن يفهم معد التزكية بعض التفاصيل حول البرنامج الذي يتقدم إليه.


ما الذي يجب تضمينه في رسائل التزكية؟  نماذج لرسائل التزكية  او خطاب التوصية 637898
يجب أن تغطي رسالة التزكية مجموعة من المهارات المتعلقة بالقدرات الأكاديمية والخبرات البحثية و التطبيقية داخل وخارج الفصل. ويجب أن تجيب رسالة التزكية بوضوح على بعض الأسئلة التالية:


  • ما علاقة معد التزكية بالطالب؟
  • ما الذي يجعل هذا الطالب مميزًا؟
  • ما الذي فعله هذا الطالب على وجه التحديد لإقناعك؟ 
  • ما الذي يجعل هذا الطالب مؤهلاً للدراسات العليا؟




ما هي المعلومات التي يحتاجها معد التزكية؟  Question
يجب أن يمنح معد التزكية وقتًا كافيًا لكتابة الرسالة. ولكن لتسهل مهمته وتسريعها قم بتضمين المعلومات التالية حتى يتمكن معد التزكية من استخدام بعض التفاصيل في رسالته:


  • الفصول الدراسية التي أخذها الطالب مع معد التزكية 
  • كشف الدرجات
  • CV / السيرة الذاتية
  • الخبرة البحثية
  • الجوائز والإنجازات
  • الأهداف الأكاديمية 
  • الخبرة المهنية ذات الصلة
  • تفاصيل عن البرنامج والجامعة التي يتقدم إليها الطالب





صياغة رسائل التزكية.  Basketball
 يجب عليك التأكد من أن لغتك لا تحتوي على أخطاء نحوية وأنها ذات مستوى أكاديمي يعكس مؤهلاتك ومستواك التعليمي .ويمكن تطبيق المعايير التالية في صياغة رسائل التزكية:


  • اجعل نغمة لغتك شخصية أكثر من كونها بحثية.
  • استخدم صياغة مبنية للمعلوم (Active voice)
  • اكتب بترتيب زمني.
  • اذكر الكثير من التفاصيل.





نماذج توصيات علمية باللغة الانجليزية  نماذج لرسائل التزكية  او خطاب التوصية 347839


نموذج1


Recommendation Letter 1



To Whom it May Concern:
I am writing this reference at the request of اسمك الكامل مثل ماهو في جواز السفر who is applying to study a Masters degree at your prestigious institution.
I have known اسمك الأول for عدد السنوات اللي عرفك فيها الدكتور years in my capacity as a وظيفة الدكتور at اسم الجامعه . اسمك الأول studied اسم المادة اللي درستها عند الدكتور with me and earned superior grades in those classes. اسمك الأول is an intelligent, capable and dedicated young man. He is always quick on his feet, with sensible reactions in all the circumstances I've seen him in. I feel confident in saying that he is capable of handling any situation with thoughtfulness and maturity.
In conclusion, I would highly recommend اسمك الأول + اسم العائلةfor any further academic study he chooses to pursue. If his performance in my class is any indication of how he will do, اسمك الأول will be a positive addition to your institution. If you should need any additional information feel free to contact me by email anytime.
Yours sincerely,
اسم الدكتور (وظيفة الدكتور)
القسم
الجامعه + الكلية
E-mail: ايميل الدكتور






نموذج2
Recommendation Letter 2



To Whom It May Concern
I have known + اسم العائلة اسمك الأول as his lecturer for عدد السنوات اللي درسك فيها الدكتور academic years, I taught him اسم المواد أو المادة اللي درسك فيها الدكتور .
وفي النهاية نقطه , and بعد كل مادة حط فاصله بس اخر مادتين لاتحط فاصله بينهم حط
اذا كان عدد المواد اللي درسك فيها الدكتور واحده عادي اكتب اسمها بالانجليزي وبعدين نقطه , طبعا لاتنسى راح تقل عدد السنوات اللي درسك فيها الدكتور بما انه درسك مادة وحده.
Mr. اسم العائلة was one of my best students. He was always motivated, persistent, and diligent. As for his personality, he is friendly, tolerant, flexible, cooperative and creative. He has an analytical and critical method of studying .
I strongly recommend Mr. اسم العائلة for admission in the graduate program in his area of interest.
Sincerely,
اسم الدكتور (وظيفة الدكتور)
القسم



نموذج3
Recommendation Letter 3




To whom it may concern ,,,
Dear Admission [ اسم الجامعة] or Mr , Prof .... etc [ اسم الشخص ]
It is my pleasure to write this letter of recommendation at the request of Mr [ اسمك باللغة الإنجليزية مطابقا للاسم الموجود في جواز السفر ] who is applying to study [ التخصص المطلوب ] at [ اسم الجامعة المتحصلة منها على قبول ] in [ اسم الدولة الموجودة بها الجامعة ].
I have known Mr. [ اللقب او اسمك ] for [ المدة التي قام الدكتورة بتدريسك فيها ] as I was teaching [ اسم المادة العلمية التي درسها لك الدكتور ] at [ اسم الجامعة التي درست فيها في ليبيا ] in Libya.
Based on [ اسمك ]'s attendance , class participation and excellent grades , I would rate his academic performance in my class as outstanding. I remember [ اسمك ] [ الميزات الي شافها فيك الدكتور ] for that reason , I believe Mr. [ اسمك ] will bring a significant input to his country after studying in [ اسم الدولة التي تحصلت منها على قبول ]. I highly recommend Mr. [ اسمك ] to study abroad.
Sincerely yours
[ اسم الدكتور باللغة الإنجليزية ].
[ اسم الجامعة التي درسك فيها الدكتور في ليبيا ].
[ البريد الإلكتروني الخاص بالدكتور ].
[ رقم الهاتف أو الجوال الخاص بالدكتور ].
[ توقيع الدكتور ].


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى