الزحف الى الخلفـ
هل من الطبيعي أن يزحف الطفل إلى الخلف؟ وفقا لأطباء الأطفال فإن هذا الأمر طبيعي تماما، فعندما يبدأ الطفل في الزحف (في الفترة ما بين 6 - 10 أشهر من العمر) يختار أفضل طريقة تحفز طاقته للقيام بهذا الأمر بنجاح.

فإذا كانت ذراعا طفلك في هذه المرحلة السنية أقوى من ساقيه، فسيقوم بدفع الحركة إلى الخلف وليس الأمام. هذا الأمر شائع الحدوث، ولا يعني أبدا أن طفلك يعاني من قصور ما في عملية النمو.

فالزحف إلى الخلف لن يضر طفلك بأي شكل من الأشكال طالما كان بإمكانه التحرك بسهولة والذهاب إلى المكان الذي يريده. ومع الوقت وازدياد قوة الساقين، قد يتحول طفلك من نفسه إلى الزحف للأمام.

ومع ذلك، فإن بعض الأطفال الذين يزحفون للخلف تكون لديهم القدرة على الزحف للأمام، لكنهم بحاجة لوجود حافز يدفعهم للحركة في هذا الاتجاه. ولتشجيع طفلك على ذلك، ضعي لعبته المفضلة أمامه ولكن على بعد مسافة لا يبلغها بذراعيه.

سيبذل طفلك مجهودا كبيرا للوصول إلى لعبته بالزحف للأمام، وقد يصاب بالإحباط، لكن امنحيه بعض الوقت، وستلاحظين أنه قادر على الوصول للعبة بدون مساعدتك. مثل هذه الحيلة ستساعد في تقوية عضلات ساقيه بالشكل المطلوب حتى يزحف للأمام بلا مشاكل.



منقوووول

_______________________________



اذا أعجبك موضوع من مواضيعي فلا تقل شكـراً ... بل قل الآتـي ::
اللهم اغفر له ولوالديه ماتقدم من ذنبهم وما تأخر..
وقِهم عذاب القبر وعذاب النار..
و أدخلهم الفردوس الأعلى مع الأنبياء والشهداء والصالحين ..
واجعل دعاءهم مستجاب في الدنيا والآخرة ..
اللـهم آميـن



الدراسات العليا بمصر (الطلبة الموفدين)