دخول



ملتقى الطلاب الليبيين للدراسة في الخارج، اخر قرارات الإيفاد، التفويضات، إدارة البعثات


السويد Sweden

descriptionالسويد  Sweden  Emptyالسويد Sweden

more_horiz
السويد

السويد دولة غنية بالمفارقات والمتغيرات. تمتد على طول 1600 كم من الشمال إلى الجنوب و ما يقارب 400 كم من الشرق إلى الغرب، إضافةً إلى شريط ساحلي بطول 2000 كم. علاوة عن ذلك فإنه يوجد أكثر من 40000 بحيرة. أكثر من 30000 منها تقع وسط المياه، وتعتبر مياهها نقية بدرجة كافية بحيث أنها تعتبر صالحة للسباحة والشرب على حدٍ سواء.


المناخ

المناخ أيضاً مليء بالمفارقات. فقد ترتفع درجة الحرارة صيفاً إلى ما بين 20ـ25 درجة مئوية، وأحياناً إلى أكثر من ذلك لتصل إلى 30 درجة مئوية، و في فصل الشتاء يمكن أن تنخفض إلى 40 درجة تحت الصفر في المناطق الشمالية.
وكما هو معروف بأن الليل الصيفي في دول الشمال ( السويد، فنلندة والنرويج ) لايسيطر عليه طابع الظلمة بشكل فعلي. ففي اليوم الذي يصادف منتصف الصيف فإن غروب الشمس يكون عند 22.00 في العاصمة استوكهولم، والشروق عند 3.30 وهذ اما يجعل الفترة مابينهما غير مظلمة. على العكس تماماً في فصل الشتاء، فإن ديمومة الشمس لاتكون لأكثر من 6 ساعات، وفي الشمال فإن هناك بعض اللحظات تكون الحالة فيها مظلمة في نصف السنة من الشتاء.


التاريخ

المفارقات تظهر حتى في التاريخ السويدي. فمنذ فترة ما يقارب 10000 سنة كانت السويد مغطاة بطبقة جليدية تقدر سماكتها ب 3 أمتار، إلى أن بدأ البشر بالتوافد إليها من اجل صيد السمك والصيد البري.
فقد اتخذوا من المغارات والحفر مأوىًً لهم، وكانو يقتاتون على لحوم الحيوانات كالدببة، الأيل، الحيوانات المفترسة
و السمك. هؤلاء البشر كانوا هم أول من هاجر إليها. فيما بعد أي بعد ما يقارب 5000 سنة عقب هذه الفترة العصر الحجري، ثم تلاه العصر البرونزي قبل مايقارب 3500 سنة ومن ثم العصر الحديدي قبل حوالي 2500 سنة.
أولاً وقبل كل شيء كان قدوم الموجة الثانية من المهاجرين قبل حوالي 1800 سنة من شمال وأواسط أوروبة. واستوطنوا المناطق التي لاءمت أسلوب حياتهم والتي كانت لهم مصدر العيش المناسب.
خلال الفترة ما بين ( 800 ـ 1100 ) والتي تمثلت بعصر القرصنة الإسكندنافية، بدأت تلك المجموعات العرقية البحث عن الشريك التجاري. إنتقل القراصنة إلى اوروبة الشرقية، تركية، إنكلترا و إلى ماهو أبعد من ذلك إلى أن وصلوا إلى أمريكا الجنوبية. ولم يكن طابع تلك الهجرة على الأغلب طابعاً سلمياً.
في القرن الثاني عشر إتحدت الدولة و أصبحت السويد إحدى دول الإتحاد الذي ضم النرويج والدانمرك في القرن الثالث عشر.
في السادس من حزيران " يوليو " توج غوستا ف فاسا ملكاً للسويد بعد أن شن عدة حروب ضد الدانمرك. ( لاتزال السويد والدنمرك الخصوم الند في كرة القدم، و فنلندة المنافس الأكبر في رياضة الصلجان أو القرص الخشبي الجليدية )
لقد إمتاز الملك غوستاف فاسا بتفوق ملحوظ مما دفع ببلاده لحقبة من التاريخ السويدي لتنعم بفترة من الهدوء ولذالك يحتفل بالسادس من حزيران " يوليو " كيوم السويد الوطني.
في أواخر القرن السدس عشر وبدايات القرن السابع عشر أصبحت السويد دولة عظمى وذات نفوذ ساد على دول الشمال و دول البحر المتوسط و ذلك بفضل الحروب التي إنتصرت بها على فنلندة، النرويج، الدنمرك، دول البلطيق، ألمانية، روسية، بولونية، تشيكوسلوفاكية السابقة و صولاً لتركية.
لقد كان كارل الثاني عشر محارباً عظيماً، والذي أودى بحياته للهاوية بواسطة طلقة براسه او زر سروال كما ذكرالمؤرخون.
بعد ذلك الزمن من إندلاع الحروب إتخذت السويد موقف الحياد من كل ما تعلق بالخلافات والنزاعات الدولية. وقد كان الشعب السويدي ولم يزال شعباً غنياً بما هو جديد في عالم الاختراع. خصوصاً فيما يتعلق با لمحرك البخاري الذي أدى إلى إنتاج الفولاذ ذو الجوة العالية والذي يستخدم في بناء الجسور، السكك الحديدية و البواخر إلخ. مما أدى بدوره إلى رفاهية المجتمع السويدي، وبنفس الوقت إلى خلق طبقة إجتماعية فقيرة نزح أفرادها إلى المدينة من أجل البحث عن العمل.
لقد أصبحوا ضحايا البطالة، ضحايا الرواتب المنخفضة و أزمة السكن إضافة للمشاكل التي لاتزال قائمة إلى يومنا هذا.
الصناعة السويدية في الوقت الحاضر
تعتبر الصناعات الغابية، المعدنية و الشحن البحري، إضافة إلى التكنولوجيا السويدية وخصوصاً في مجال صناعة أو بناء البواخر، الطائرات، و السيارات في السويد هي الأكبر وفي عداد الدول المتقدمة اليوم. و تعتبر شركة ساب، فولفو، أ ب ب أ س ي أ, ألكتولوكس، ل ك أ ب و إيركسون مثالاً واضحاً على الصناعات التكنولوجية العالية والمتطورة. كمل يجدر بنا الذكر هنا أنه هناك أسماء لامعة في مجال الصناعات الدوائية من بينها شركة أسترا سنيكا و كابي فيتروم.


الشعب السويدي

السمة التي يتمتع بها الفرد السويدي هي طول القامة، الشعر الأشقر، زرقة العينين، الصمت، حريص، متيقظ ، صعب التواصل ويمكن إعتباره في بعض الأحيان ممل. اما المرأة السويدية الشقراء فتعتبر بنظر المنتج السينمائي الإيطالي فلليني هم الأجمل بين نساء أوروبة.
السويديين أناس متعاونون و خدومون، مؤدبون، يقف الفرد منهم وينتظر دوره ولايتأخر ابداً.....فهل هذا صحيح؟ ربما. وفي الشارع يصادف المرء العديد من الناس ذوات طابع الشعر الغامق و العيون البنية كما يصادف الأشخاص أصحاب العيون الزرق والشعر الأشقر. أيضاً يسمع المرء العديد من الناس الذين يتكلمون اللغة الفارسية، العربية، الإسبانية، الصومالية إلخ بقدر الذين يتكلمون اللغة السويدية.


الهجرة

لفترات عدة كانت الهجرة كثيفة للسويد. في الخمسينيات و الستنيات قدم العديد من الأتراك، الإيطاليين إضافة لليونانيين طلباً للسلامة و الأمان على أرض السويد. وفي التسعينيات قدم كم هائل من المهاجرين الإيرانيين و العراقيين إضافة للأكراد من الشرق الأوسط. مما أغنى دولة السويد با لحضارات المختلفة، واللغات والموسيقى إضافة للمأكولات والأدب الجميل الذي رافقهم من بلادهم.
فلم يعد الطعام التقليدي الذي يؤكل مقتصراً على السمك المعلب و سمك السلمون وكبيبات اللحم والخنزير و أصابع النقانق مع الملفوف المهروس. وإنما تتوفر البيتزا، الكباب, والملفوف المحشى إضافة إلى أنواع البهارات كالزعفران، الكاري و القرفة.


سكان السويد

يقارب عدد سكان السويد 9 مليون نسمة من ضمنهم ما يقارب مليون من الذين ينتمون إلى الجيل الأول أو الثاني من المهاجرين المولودين خارج السويد. و يستوطن أغلبيتهم المناطق الوسطى والجنوبية.
نشر مؤخراً تقرير في الجرائد عن طلب العديد من الأطباء البولونيين وأبناء دول البلطيق لرخصة عمل وتم ذلك برعاية
منظمة الصحة الوطنية. ومما ساعد وجعل الأمر أكثر سهولة يعود فضله إلى عضويتهم في الإتحاد الأوربي.
يقطن قبائل السومر أقصى المناطق الشمالية في السويد، وتعتبر هذه المجموعات من السكان جديرة الذكر بشكل خاص، فهم يعيشون موسمياً كا لبدو في رقعة كبيرة في شمال النرويج، السويد، فنلندة وروسيا حيث تتم متابعة ماشيتهم والتي تدى بحيوانات الرنة في تلك المناطق. ولدهم مجلس تشريعي و علم خاص بهم.


السياسة والبنية الإجتماعية

تعتبر السويد مملكة تتمتع بالديموقراطية. والأميرة فكتوريا سوف تخلف الملك كارل غوستاف الثاني عشرفي توللي العرش.
رئيس الوزراء يترأس حكومة إضافة إلى 18 أعضاء والبرلمان المؤلف من 349 نائباً ( 40% منهم نساء ) والإدارة الحاكمة في هذه الفترة الإنتخابية هي من الأغلبية الديموقراطية الإجتماعية.
المواطنون السويديون يعيشون حياة تسودها الراحة و الأمان رغم إرتفاع الضرائب المترتب دفعها على رواتبهم، الغذاء والبنزين طوال الحياة.
الآباء يحصلون على مساعدة سخية مخصصة للأطفال إعتباراً من اليوم الأول لولادة الطفل إلى أن يبلغ الثامنة عشر من عمره.
طول فترة الحضانة أو ما تسمى بالأمومة هي سنة كاملة، وخلالها تتقاضى الأم أو من لها حق الحضانة ما يقارب 80% من التعويض المقرر على أساس التعويض المرضي، ويمكن تقسيم هذه الفترة بين الأبوين.
يحصل الأطفال مجاناً على الكتب المدرسية إضافة لوجبة غداء. وإعتباراً من عمر الثامنة عشر يحصل المرء على مساعدة دراسة تقدر بثمانين يورو شهرياً. وهنا يجدر بنا الذر بأن التحصيل الجامعي مجاني للجميع.
يقدر التأمين الصحي لغر العاملين لأسباب مرضية بنسبة 70% من التعويض المقرر على أساس التعويض المرضي. أما فيما يتعلق بتعويض البطالة فهو يصرف خلال فترة معينة وقدره 60% من التعويض المقرر على أساس التعويض المرضي.
سن التقاعد العام هو 65 سنة والتعويض التقاعدي الذي يصرف مدى الحياة مقدر على اساس الراتب الأخير الذي حصل عليه المتقاعد قبل التقاعد.
لقد توغلت جذور المساواة في المجتمع السويدي، فمنذ القرن الثاني عشر أصبح للمرأة حقوق شرعة وهامة، من بين تلك الحقوق حق الإرث. وفي عام 1921 تمتعت المرأة بحق التصويت الإنتخابي، أي بعد سنتين من حصول الرجل عليه.

descriptionالسويد  Sweden  Emptyرد: السويد Sweden

more_horiz
بارك الله فيك اخى على موضوعك المميز عن السويد وعظمة السويد وجمال السويد وتقدم السويد ووووووووووووووووووووووووووووووووو.

descriptionالسويد  Sweden  Emptyرد: السويد Sweden

more_horiz
شكرا جزيلا لك

descriptionالسويد  Sweden  Emptyرد: السويد Sweden

more_horiz
جزاك الله كل خير على مروركم الطيب دكتوراتنا

descriptionالسويد  Sweden  Emptyرد: السويد Sweden

more_horiz
السلام عليكم
اشكرك على المعلومات الممتازة يذكر ان القبول للدراسة يعتبر صعب جدا خاصة للدكتوراه
اضف الى ان القنصلية فى بنغازي لا تمنح الموافقة على التاشيرة الا بالقبول الاكاديمى
ويتوجب عليك استلام التاشيرة (وضعها فى الجواز) يتوجب عليك السفر الى القاهرة حيث السفارة السويدية( انا مريت بكل هذه الخطوات)
هو مشوار طويل لكن نهايته ستكون مريحة حيث ان السويد لهاا ميزتين عن باقى الساحات المفتوحة
-قرب المكان
-دراسة اللغة السويدية ليست شرطاً كما هو فى الساحة الالمانية ولكن فى السويد يمكن ان تبدأ دراستك على طول اذا كانت لغتك الانجليزية جيدة

التوفيق للجميع انشاء الله تعالى




descriptionالسويد  Sweden  Emptyرد: السويد Sweden

more_horiz
مشكور اخي ناصر على معلوماتك المفيدة وان شاء الله ربي يسهلك امورك وتعيش سنوات حلوة في السويد
موفق باذن الله تعالى

اما بالنسبة لطلبة الطب فان السويد بها برنامجين

الاول وهو الدراسة البحثية PhD على طول من غير ماتاخذ ماستر ومدتها حوالي 4 سنوات

التاني وهو دراسة كلينيكية بالمستشفى الجامعي وتاخد فيها درجة تخصص spicialization



وربي يوفق الجميع

descriptionالسويد  Sweden  Emptyرد: السويد Sweden

more_horiz
عفوا اخواني اللي عندكم خلفية عن الساحة السويدية ممكن الواحد يحصل قبول اكاديمي اسنان؟؟؟ علما باني موفدة للدرجة التخصصية ,, ارجوا الرد لو سمحتوا شكر

descriptionالسويد  Sweden  Emptyرد: السويد Sweden

more_horiz
السلام عليكم
عن نفسي لا علم لي بهذا التخصص ولكن اخونا دكتور الاسنان سيرد انشاء الله

descriptionالسويد  Sweden  Emptyرد: السويد Sweden

more_horiz
الف شكر ليك اخي ناصر

descriptionالسويد  Sweden  Emptyرد: السويد Sweden

more_horiz
السلام عليكم اختى ام ادم
بيني وبينك حتى الجماعة فى المكتب امعقدين الامور اشوية
انا فالولي ماتجيش لين اتشوف جماعة البعثات عن تكاليف الدراسة بالرغم من انى استلمت التفويض ورسالة البعثات والتذاكر وهما عندهم منها صورة فى المكتب الشعبي بالسويد
هم يقولون انه ليس لدينا المبالغ التى تغطي تكاليف الدراسة
مش عارف كيف انا ما فهمت شي ةالمهم

descriptionالسويد  Sweden  Emptyرد: السويد Sweden

more_horiz
شكرا علي تواصلك اخي ناصر وانشالله ري يسخرلك الحال وويسرلك امورك

descriptionالسويد  Sweden  Emptyرد: السويد Sweden

more_horiz
السلام عليكم
خوي ناصر ارسلت لك رسالة عالخاص ارجو منك الاطلاع عليها

descriptionالسويد  Sweden  Emptyرد: السويد Sweden

more_horiz
اخوتي الكرام متاسف جدا على تاخيري بالرد عليكم وذلك لانشغالي في فترة ةالسفر للدراسة

اختي om adam كما ذكرت سابقا هناك two program


الاول وهو الدراسة البحثية PhD على طول من غير ماتاخذ ماستر ومدتها حوالي 4 سنوات وقد ابلغني احد الطلبة الموجودين هناك بانه تم تغير النظام وذلك لمنح درجة الماجستير تم الدكتوراة ولست متاكد من ةالموضوع 100%


التاني وهو دراسة كلينيكية بالمستشفى الجامعي وتاخد فيها درجة تخصص spicialization و الحصول على القبول يعد صعب نوعا ما
ويعد القبول الاكاديمي او البحتي اسهل بكثير من الكلينيكي

اما بالنسبة لرسوم دراسة طب الاسنان في السويد فتتراوح من 20 الى 30 الف دولار في السنة بالنسة للدراسة الكلينيكية وهذا المبلغ يعتبره المكتب الشعبي عالي فيرفض دفع هذا المبلغ

اما بالنسبة للدراسة البحثية فمسموح بيها واعتقادي انها بالمجان ومن غير مقابل

والله الموفق

descriptionالسويد  Sweden  Emptyرد: السويد Sweden

more_horiz
جزاك الله كل خير اخي dentist 2009

descriptionالسويد  Sweden  Emptyرد: السويد Sweden

more_horiz
لسلام عليكم انا طالب طب بشري واريد ان اسئل اي الدول احسن ف الدراسة وارخص طبعا على الحساب الخاص

descriptionالسويد  Sweden  Emptyرد: السويد Sweden

more_horiz
اه يا السويد ياريت الشخص يحصل يدرس فيها بلكى هذا الحلم يتحقق



وفقك الله يا دكتورنا

descriptionالسويد  Sweden  Emptyرد: السويد Sweden

more_horiz
السلام عليكم
الاخوة الطلبة انا طالب فى السويد ومستعد لاى معلومات بخوصص الدراسة
وفى الحقيقة لدى تجربة مريرة بخصوص الاقامة والمنحة والجامعات وطريقة التسجيل
السويد بلد جميل ومعقد بقدر ماهو جميل
خاصة لنا نحن القادمين من دول العالم الثالث

descriptionالسويد  Sweden  Emptyرد: السويد Sweden

more_horiz
ناصر يبدوا انك وصلت اخيرا ..... الف مبروك لك اخي الكريم وان شاء الله يستفيد باقي الطلبة من تجربتك

لارا باذن الله في ليبيا الجديدة الحرة كل شيء ممكن بالذات للناس اللي تحب تتعلم
موفقة باذن الله

descriptionالسويد  Sweden  Emptyرد: السويد Sweden

more_horiz
@dentist2009 كتب:
ناصر يبدوا انك وصلت اخيرا ..... الف مبروك لك اخي الكريم وان شاء الله يستفيد باقي الطلبة من تجربتك



السلام عليكم
بفضل الله نعم يادكتور
اتمنى للجميع التوفيق

descriptionالسويد  Sweden  Emptyرد: السويد Sweden

more_horiz
اريد ان اسال هل حقا ان الجامعات السويدية لا تطلب ielts OR tofel من الاطباء الراغبين فى درجة الدكتوراة فى التخصصات الاساسية وليس السريرية

descriptionالسويد  Sweden  Emptyرد: السويد Sweden

more_horiz
السلام عليكم
بصراحة لا اعتقد لكن هم يشترطون اللغة السويدية لطلبة الطب أما الانجليزية حقيقة لا اعلم

descriptionالسويد  Sweden  Emptyرد: السويد Sweden

more_horiz
@DALAL كتب:
اريد ان اسال هل حقا ان الجامعات السويدية لا تطلب ielts OR tofel من الاطباء الراغبين فى درجة الدكتوراة فى التخصصات الاساسية وليس السريرية


لو دراسة اكاديمية يعني بحث فقط فافي العادة على المشرف متاعك لانه حيقابلك ويشوف لغتك ولكن في الكلنك فيه بعض االابليكيشن من ضمنهم اللغة الانجليزية ولكن غير مشروط انها ةتكون عالية جدا كبريطانيا مثلا

descriptionالسويد  Sweden  Emptyرد: السويد Sweden

more_horiz
مُساهمة من طرف naser354 في 08.02.12 14:32
+
----
-
السلام عليكم
بصراحة لا اعتقد لكن هم يشترطون اللغة السويدية لطلبة الطب أما الانجليزية حقيقة لا اعلم

السلام عليكم
عفوا , انا خريجة تقنية طبية قسم هندسة وراثية ، اريد ان اعرف هل يشترطون اللغة السويدية في حالتي وشكرا

descriptionالسويد  Sweden  Emptyرد: السويد Sweden

more_horiz
الا يوجد رد لسؤالي Sad ،،، ارجو منكم الرد و
جزاك الله كل خير

descriptionالسويد  Sweden  Emptyالمساعدة فى الحصول على قبول لغة واكاديمي

more_horiz
السلام عليكم
انا طبيبة تحصلت على ايفاد درجة تخصصية اريد ان اتحصل على قبول لغة واكاديمى من السويد واصلا ما هى اللغة المعتمدة هناك كيف يمكننى الحصول على قبول
ارجو المساعدة لانه فى هدا المنتدى لايريد احد ان يفيدك
وشكرا
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى