دخول



ملتقى الطلاب الليبيين للدراسة في الخارج، اخر قرارات الإيفاد، التفويضات، إدارة البعثات

descriptionهل الغرب هو السبب في تخلفنا؟ Emptyهل الغرب هو السبب في تخلفنا؟

more_horiz
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
سؤالي هنا لماذا كل مشكلة او ظاهرة سلبية في مجتمعاتنا نعلقها على شماعة الغرب. لماذا مازلنا حتى اليوم نُعزي سبب تخلفنا العلمي و التقني الموجود في الدول العربية على الغرب و الإستعمار رغم جلاءه عن بلادنا منذ سنوات. اليابان و ألمانيا دولاً و بالأمس القريب هُزمت في حروب و دُمرت بالقنابل أين هم الأن و أين نحن. ألا نملك الشجاعة على ان نلوم أنفسنا قبل أن نلوم غيرنا. فالأمراض و الآفات لا تسكن إلا الأجسام الضعيفة. فلو كانت مجتمعاتنا مبنية علي اسس إسلامية صحيحة ما دخلتها تلك الآفات و الأمراض. المجتمعات السوية و القوية تُصدر حضاراتها إلى الشعوب الأخرى لا تستورد سلبيات هذه الشعوب إلى اراضيها. و لنا في المجتمع النبوى و مجتمع الصحابة الكرام عبرة و موعظة.
ألم تستفيد الدول العربية و الإسلامية من التقدم العلمي و التقنى الذي و صل إليه الغرب سواء كان في الطب و المواصلات و غيرها. لماذا لم نسمع أحداً قال يوماً إن الفضل يرجع للغرب في كذا و كذا. هل نحن من الآنانية إلى درجةٍ لا ندرك فضل حضارات الشعوب الأخرى علينا.
حسان

descriptionهل الغرب هو السبب في تخلفنا؟ Emptyرد: هل الغرب هو السبب في تخلفنا؟

more_horiz
بارك الله فيك اخي حسن علي هدا الموضوع المهم
برائي اخي ان التخلف الدي نعانيه ليس له علاقة لا بالاستعمار ولا الغرب
التخلف الدي نعابيه هو عدم الثقة في النفس واعتمادنا علي الغير هو الدي اوصلنا لما نحن عليه الان
نعطيك متلا علي الصين:
شهدت الصين نموا اقتصاديا سريعا منذ قيام جمهورية الصين الشعبية عام 1949. وخاصة منذ بدء تطبيق سياسة الإصلاح والانفتاح على الخارج عام 1978، حيث ظل الاقتصاد الصينى ينمو بصورة مستقرة وسليمة، إذ بلغ معدل نموه السنوى اكثر من 9%. وفى عام 2003، بلغ اجمالى الناتج المحلى الصينى 1.4 تريليون دولار امريكي محتلا المركز السادس في العالم بعد الولايات المتحدة واليابان والمانيا وبريطانيا وفرنسا. وحتى نهاية عام 2003، تجاوز نصيب الفرد الصينى من اجمالى الناتج المحلى للبلاد 1000 دولار امريكى.

تمكن الاقتصاد الصيني في الثلاثين عاما الماضية من تحقيق نمو اقتصادي مطرد واستطاع التحول من المركزية المحلية ليصبح أكثر انفتاحا على العالم ويعتمد على التجارة الدولية.

فعند نهاية العام 2007 بلغ حجم الاستثمارات الأجنبية في الصين 84 مليار دولار. في حين بلغت الاستثمارات الصينية في الخارج 118 مليار دولار. ويمكن تقسيم تطور الاقتصاد الصيني لمرحلتين هامتين:
1-مرحلة البناء الاشتراكي (1949-1976)
2-مرحلة الانفتاح على الرأسمالية(1978- الي يومنا هدا)


الصين تعتبر تاني اكبر اقتصاد في العالم بعد الولايات المتحده الامريكيه ,,حيت سبقة اليابان عام _2010) ويري المحللون الاقتصاديون لو سارات علي نفس النهج فانها سوف تسبق الولايات المتحده خلال العشر اعوام القادمه

لدلك لمادددا لا نجعل من الصين درسنا لنا ونتبع النهج الدي انتهجوه ؟
لمادا لا نبدا خطوة خطوه ونعتمد علي سواعد ابنائنا ؟ لمادا سنضل نعتمد علي الغير وخصوصا الغرب؟
هل تعلمون من هي الدولة القادمه والتي تنتهج منهج الصين؟
ايران,,,,,,,
نعم ايران لديها من العلماء والرجال ما يوهلها ان تكون من الدول الصناعية الكبري التي تعتمد علي نفسها ولا حاجة لها بالدول الغربيه ,, هدا في حال تركها الغرب وشأنها
كانت العراق من الدول التي تسر علي نهج الصين ولكن الغرب شعرو بدلك فلفقو لها المكائد فقتلو الاف من علمائها وتركوها عضما بلا لحم ,,,نسال الله ان ينصر الاسلام ويعز المسليمين وان يرفع من شأنهم وا يوحد كلمتهم وان ينصرهم علي اعدائهم امين امين

لم

descriptionهل الغرب هو السبب في تخلفنا؟ Emptyرد: هل الغرب هو السبب في تخلفنا؟

more_horiz
أولا نحن حتي و إن تعلمنا في الغرب. هناك فرق شاسع بين المعرفة و تطبيق المعرفة فنحن لدينا معرفة, نعرف كيف نصنع الصاروخ و نعرف جميع اجزاء السيارة و لكن التجميع الفعلي للسيارة أو الصاروخ هو الجزء المفقود عندنا.

ثانيا: السيطرة علي ثرواتنا, فنحن لا نملك حق التصرف في ريع النفط و الثروات الطبيعية و أكبر دليل علي ذالك ما حصل في الأونة الأخيرة عندما وصل النفط ل 150 دولار. بعنا النفط و وضعنا أموالنا في المصارف الأمريكية و بعد ذالك خرجوا علينا بفكرة أزمة الرهن العقاري و إنهيار المصارف و الشركات فخسرنا أموالنا بذالك.

ثالثا: تحديد موقفنا من القضايا المصيرية بشكل واضح مثل علاقتنا بإيران و إسرائيل و القضية الفلسطينية و معرفة من هو العدو و من هو الصديق.

رابعا: تشجيع الهجرة العكسية للعقول و إرجاع كل العرب العاملين في الغرب ليعملوا في أوطانهم.

خامسا: البدء ببناء ترسانة حربية للدفاع عن أي مكتسبات و إنجازات " إستطاعت إسرائيل تدمير مفاعل تموز العراقي لعدم قدرة العراق علي الدفاع عن نفسه ضد الطائرات الحديثة كذالك سوريا في دير الزور أما إيران فلها القدرة علي التصدي للطائرات الإسرائيلية و هذا من أهم عوامل نجاح البرنامج النووي الإيراني"

سادسا: عدم التعاون مع الغرب في الأمور الأمنية, لأن لديهم قدرة علي التغلغل قي الشعوب العربية و تدميرها من الداخل.

و هنالك المزيد إن شاء الله


descriptionهل الغرب هو السبب في تخلفنا؟ Emptyرد: هل الغرب هو السبب في تخلفنا؟

more_horiz
الغرب اخي حسان ليس سبب تخلفنا .....لكن الغرب شماعة نعلق عليها اخطاءنا الكثيرة لكي لا نحاسب انفسنا فنخوة الكثير منا وصدقهم ضاعت ومن السبب طبعا الغرب في راي الكثيرين ....والله ان لنا نتحمل اخطاءنا بانفسنا الامراض والسموم التي يتناولها شبابنا سببها نحن الاسرة لاننا لم نرعي شبابنا ولم نوجههم ...الغرب وان قدم لك شيئا يتنافي مع دينك ايها الاب وانتي ايتها الام وان غزاك عبر الاقمار الصناعية هل كلفت نفسك يوما وجلست مع ابنتك او ابنك لمشاهدة التلفاز وناقشت ابنك او ابنتك فيما يعرض هل ناقشته في الشئ الخطا الذي يعرض ويتلقاه ابنك المسكين ...اكيد لااا وكيف وانت بجلالة قدرك بتقعمز مع ولدك والا بنتك باش تشرحله ؟؟....انت لازم تتبع معاه لغة تفنيص العيون وعقد الحواجب والتلفظ بالالفاظ النابية باش يفهم..!!والله هذا اللي صاير للاسف داخل بوتنا....يا ريت يبدا التغيير من ها الصفوة اللي في المجتمع يا ريت كل واحد يتعلم كيف ينشئ ابناءه نشاءة حسنة بعيدا عن سياسة التخويف (والتفنيص) والعين الحمرا.ان لنا ان يشعر ابناءنا بالطمانينة لاهاليهملكي لا يخطئوا في المستقبل.

descriptionهل الغرب هو السبب في تخلفنا؟ Emptyرد: هل الغرب هو السبب في تخلفنا؟

more_horiz
فعلا كما قال أخي كريم ان التخلف الدي نعانيه ليس له علاقة لا بالاستعمار ولا الغرب و إلى حد ما. و فعلا أحد أسباب تخلفنا ،كما قال أخي كريم، الدي نعابيه هو عدم الثقة في النفس واعتمادنا علي الغير هو الدي اوصلنا لما نحن عليه الان.
و لكن لماذا لا نثق في أنفسنا.

أخي إبراهيم لقد وضعت الأمورفي نصابها بقولك (أولا نحن فاشلون حتي و إن تعلمنا في الغرب. هناك فرق شاسع بين المعرفة و تطبيق المعرفة فنحن لدينا معرفة, نعرف كيف نصنع الصاروخ و نعرف جميع اجزاء السيارة و لكن التجميع الفعلي للسيارة أو الصاروخ هو الجزء المفقود عندنا) تعرف لماذا لأننا لا نتعاون و نعمل كفريق واحد لصالح بلدنا. كل واحد مشغول بمشاكله و اهدافه الشخصية.

أختى وفاء قولك (لكن الغرب شماعة نعلق عليها اخطاءنا الكثيرة لكي لا نحاسب انفسنا فنخوة الكثير منا وصدقهم ضاعت ومن السبب طبعا الغرب في راي الكثيرين ....والله ان لنا نتحمل اخطاءنا بانفسنا الامراض والسموم التي يتناولها شبابنا سببها نحن الاسرة لاننا لم نرعي شبابنا ولم نوجههم) هذا الكلام لا استطيع أن ازيد عليه شئيا. أوافقه 100%
مع الشكر للمشاركة
حسان

descriptionهل الغرب هو السبب في تخلفنا؟ Emptyرد: هل الغرب هو السبب في تخلفنا؟

more_horiz
يا إخوان سبب تخلفنا هو البعد عن ديننا شوفوا لما تمسكنا بديننا كوننا اكبر دولة في التاريخ ولما تركنا ديننا شن صار فينا

تداعت علينا المم كما تداعي الأكلة على قصعتها كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

ومش تقولوا هدا الدين مش هو السبب لا إحنا العرب ما يستقيم لنا حال إلا بهدا الدين الدي اكرمنا الله به شوف كيف كان العرب قبل الأسلام جزء تحت الروم وجزء تحت الفرس وجزء تحت الأحباش والباقي قاعدين في الصحراء ياكلو في بعضهم جاهم الإسلام وخلاهم سادة على العالم وملكوا اكبر دولة وصنعوا اعظم حضارة بعدها قعدوا يتبعوا في شهواتهم وتركوا دينهم شوفوا شن صار فيهم

أمتنا أكثر امة على وجه الأرض ولكن غثاء كغثاء السيل بسبب البعد عن الدين

وهل تعلمون ان أوروبا وأمريكا والعالم بصفة عامة تقوده عقول عربية شوفوا الباحثين والدكاترة في افضل جامعات العالم من ؟؟؟ وشوفوا جوائز المخترعات وأفضل المخترعين في العالم ؟؟؟؟ تلقوهم مسلمين

_______________________________

من أفضـل مـا يقـال ،،،
لا إله إلا الله وحده لاشــريك له له الملك وله الحمد وهو عـلى كل شيء قــدير
كمــا أخبر بذلك سيد المرسلين صـلى الله عليه وســلم

سبحـان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله

يا رب إلى من نشتكي ،، ليس لنا إلا انت ففرج همنا يارب العالمين وارزقنا يا إلهنا السـرور يا ألله ،، يا مجيب دعوة المضطرين
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى