دخول



ملتقى الطلاب الليبيين للدراسة في الخارج، اخر قرارات الإيفاد، التفويضات، إدارة البعثات

descriptionاغرب ما حدث امامى  Emptyاغرب ما حدث امامى

more_horiz
ترى اذا تحدث معك شخص ما باللغة العربية الفصحى .......... بصدق كيف ترد عليه بلغته ام بلهجتك واذا تحدثت معه بلغته هل نابع ردك من قناعة تامة ان هذه هى اللغة المفروض احترامها واحترام من يتحدث بها فى زمن اللهجات التى لا حياة فى معانيها ولا جمال فى تراكيبها .... ام انك ترد عليه مجاملة له وكما يقول البعض (خوذه على قيس عقله )
واذا تحدث معك شخص الانجليزية هل ترد عليه وانت تفخر بنفسك لانك تملك مهارة التحدث بها ام انك ترد عليه باللغة العربية دون اكتراث باللغة الاخرى ....
بصراحة اكثر، الكثير منا يفخر باللغة الانجليزية ويتمنى ان يتقنها واذا اتقنها تحدث بها مع اطفاله على امل ان يتعلموها وكم يفرح اذا تعلموها ..
كما ان البعض منا لا يفكر فى تعليم ابنائه اللغة العربية الفصحى ويرى انها لاضرورة لها وربما راى انها لغة عرفناها بالفطرة ولا داعى لتعلمها مع ان اغلب طلابنا لا يجيدون كتابة سطر دون اخطا املائية .. انها لغة القرآن نزلت من السماء على ابلغ لسان لخير امة اخرجت للناس
جدير بالتقدير من يحييها على لسانه ولسان ابنائه .... صغيرة هى اللغات التى تتحداها ..
نحن نتعلم اللغة الانجليزية كى نتواصل مع الشعوب التى تتحدثها اما فى بلادنا لاداعى للتحدث بها فلغتنا كنز واذا اهملناه توارى تحت رمال اهمالنا فيتلاشى شيئا فشيئا ...

descriptionاغرب ما حدث امامى  Emptyرد: اغرب ما حدث امامى

more_horiz
سلمت يداك

descriptionاغرب ما حدث امامى  Emptyرد: اغرب ما حدث امامى

more_horiz
جزاك الله كل خير

descriptionاغرب ما حدث امامى  Emptyرد: اغرب ما حدث امامى

more_horiz
احسنت والله فعلا نقطة مهمة غفل عنها الكثيرون وارتأها القليلون وتحدث عنها بعض الفطنون
فجزاك الله خيرا وجعلها الله فى ميزان حسناتك وسلمت يداك

_______________________________

1- العدل أقوى جيش.
2-أعظم إرث يحظى به المرء هو الشرف.
3- الصمت حلمٌ وقليل فاعله.
4-للصمت أحيانا ضجيج يطحن عظام الصمت.
5- إذا تم العقل نقص الكلام.
6-التكبر على المتكبر تواضع.
7- المروءة صفة جامعة لصفات الكمال.
8-الحياة حلة جمال وحلية كمال.
9-من جن بالحب فهو عاقل ومن جن بغيره فهو مجنون.
10- سائل الله لا يخيب.
اللهم اغفر ذنوبى واستر عيوبى وارحمنى يارب العالمين

descriptionاغرب ما حدث امامى  Emptyرد: اغرب ما حدث امامى

more_horiz
أولا الشكر كل الشكر لصاحبة الموضوع

ثانيا : اللغة العربية صار أهلها بفخرون بتركها ولا حول ولا قوة إلا بالله وإنا لله وإنا إليه راجعون

وبالنسبة لي أنا شخصيا أريد أن أتعلم اللغة الأخرى أنجليزية وغيرها ليس ليعرف الآخرون أني أتكلم أنجليزي ونبدا مرة مرة نلوح في كلمة انجليزي لا ولكن لأعرف ما يكتب الآخرون ولكي تزداد معارفي العامة وفي الشارع وفي البيت وفي المدرسة وفي الجامعة أتكلم مع الآخرين بلغتي العربية مع اني أحاول تسويق بعض الكلمات العربية الفصيحة المتروكة في الاستعمال والحمد لله ربي شرف لغتنا القرآن الكريم


ورحم الله شاعرنا حافظ إبراهيم في بديعيته عندما قال:

اغرب ما حدث امامى  1275961415

_______________________________

من أفضـل مـا يقـال ،،،
لا إله إلا الله وحده لاشــريك له له الملك وله الحمد وهو عـلى كل شيء قــدير
كمــا أخبر بذلك سيد المرسلين صـلى الله عليه وســلم

سبحـان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله

يا رب إلى من نشتكي ،، ليس لنا إلا انت ففرج همنا يارب العالمين وارزقنا يا إلهنا السـرور يا ألله ،، يا مجيب دعوة المضطرين

descriptionاغرب ما حدث امامى  Emptyرد: اغرب ما حدث امامى

more_horiz
جزاك الله كل خير وفقك الله سلمت يداك
afro afro afro afro afro afro afro afro afro afro afro afro afro afro afro afro afro afro afro afro afro

descriptionاغرب ما حدث امامى  Emptyرد: اغرب ما حدث امامى

more_horiz
الإنجليزية لغة علم, يعني نتعلموا الانجليزي لأنها وسيلة لتعلم العلوم الاخري مثل التاريخ و الهندسة و الطب و غيرها من العلوم. و نحتاج لقدر معين من الكلمات و المفردات و المعرفة اللغوية و التي تساعدنا في تحقيق الهدف.

أما تعلم اللغة الانجليزية كهدف في حد ذاتها و محاول تقليد ناطقيها فهذا من البلاء الذي إبتلي به طلبة العلم. فهي ليست لغة القران و ليست لغة أهل الجنة و يكفي منها القدر اليسير الذي يساعد علي تعلم العلوم الاخري.

أما اللغة العربية فالواجب تعلمها بأدق تفاصيلها لأننا نصلي بها و نقرأ القران بها و هي لغة اهل الجنة و لغة القران و اللغة الباقية أبد الأبدين

descriptionاغرب ما حدث امامى  Emptyرد: اغرب ما حدث امامى

more_horiz
جزاك الله كل خير

_______________________________

Completion can not be achieved by any one in the world, but if you keep pushing towards accuracy, some where in the way you will get excellence

اغرب ما حدث امامى  98616444

descriptionاغرب ما حدث امامى  Emptyرد: اغرب ما حدث امامى

more_horiz
أختي نبيلة شكرا للرقي في الطرح فعلا هو موضوع جد هام فقد تجد الكثيرين من المتعلمين بما فيهم أساتذة الجامعات لايجيدون التحدت لدقيقتين باللغة العربية الفصحى وأما عن الكتابة فحدث ولا حرج عن الأخطاء الإملائية . أنا عن نفسي والحمد لله أجيد الحديث باللغة العربية وبطلاقة تامة وينتابني الفرح عندما أتحدث مع أي شخص بها . ولكن اعتزازنا بلغتنا لا يتعارض مع تعلم اللغات الأخرى من باب التعلم فقط وهذا ماحض عليه رسولنا الكريم حيث قال ( من تعلم لغة قوم آمن غدرهم)

descriptionاغرب ما حدث امامى  Emptyرد: اغرب ما حدث امامى

more_horiz
أختي البتول

من الآن فصاعدا لا تتكلمي في هذا المنتدى إلا باللغة العربية ما دمت بارعة فيها


وجزاك الله خير الجزاء على هذه الغيرة على أمنا اللغة العربية

_______________________________

من أفضـل مـا يقـال ،،،
لا إله إلا الله وحده لاشــريك له له الملك وله الحمد وهو عـلى كل شيء قــدير
كمــا أخبر بذلك سيد المرسلين صـلى الله عليه وســلم

سبحـان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله

يا رب إلى من نشتكي ،، ليس لنا إلا انت ففرج همنا يارب العالمين وارزقنا يا إلهنا السـرور يا ألله ،، يا مجيب دعوة المضطرين

descriptionاغرب ما حدث امامى  Emptyرد: اغرب ما حدث امامى

more_horiz
جزاك الله كل خير

descriptionاغرب ما حدث امامى  Emptyرد: اغرب ما حدث امامى

more_horiz
السلام عليكم

مهما حصل لها تضل اللغة الاولى لغة أهل الجنة ولغة القران الكريم لغة الفصاحة والأدب والتاريخ، لغة الحضارة الأنسانيــة هي اللــــــــــغة العــربيــــــة، لغة معتمدة من الأمم المتحدة، أما ممن ينظرون اليها بغير ذلك فهم قوم تُبع،، أجل اللغة الانجليزية لغة القوم المستعمرين الذين فرضوها على الشعوب، لغة العلم التطبيقي فقط ليس إلا أما بلاغة وأدب فلا، يمكنك دراسة قواعدها ستجدها هشة مثل أصحابها.
أخيراً بالنسبة للغة الانجليزية تعتبر كأداة ووسيلة للعلم التطبيقي الحديث فقط.

descriptionاغرب ما حدث امامى  Emptyرد: اغرب ما حدث امامى

more_horiz
استدراكا لكلامك أخي اللغة ىالعربية مش بحاجة لأن تعترف بها ألمم المتحدة او لا

يكفيها أنها لغة القرآن بس

_______________________________

من أفضـل مـا يقـال ،،،
لا إله إلا الله وحده لاشــريك له له الملك وله الحمد وهو عـلى كل شيء قــدير
كمــا أخبر بذلك سيد المرسلين صـلى الله عليه وســلم

سبحـان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله

يا رب إلى من نشتكي ،، ليس لنا إلا انت ففرج همنا يارب العالمين وارزقنا يا إلهنا السـرور يا ألله ،، يا مجيب دعوة المضطرين

descriptionاغرب ما حدث امامى  Emptyرد: اغرب ما حدث امامى

more_horiz
شكرا اختى على اثارة الموضوع ولنقل على الجرح لاننا فعلا جرحنا لغتنا العربيه بهجرها
عندما كنت صغيرا كنت اشاهد مسلاسلات باللغة العربية الفصحى الان والاسف بلهجة المصريه او اللبنانيه بغض النظر عن المحتوى
ترى من اين ستعلم الصغار اللغة العربية اذا كانت مدرسة العربى لاتجيده ولا تعرف النحو
واذا كان المذيع يتكلم عن الاخر وكانه يتكلم عن نفسه والادهى والامر بعض خطباء الجمعه والذين تظطر ان تغير المسجد الذى تصلى فيه حتى لايفسد عليك لغتك فكثر الاستماع الى الخطا يورث الخطا
أننى أحد المتألمين على هجرنا للغة العربية ولكن هل من خطوة عملية؟

descriptionاغرب ما حدث امامى  Emptyرد: اغرب ما حدث امامى

more_horiz
بارك الله فيك اختي على الموضوع القيم والمهم جدا فاللغة العربية فعلا اصبحت غريبة في بلاد العرب الذين يتفاخرون ويتسابقون على تعلم اللغات الاخرى لاباس ان نتعلم اللغات الاخرى وبالاخص الانجليزية لاانها لغة العلم ولكن لايكون ذلك على حساب لغتنا العظيمة والتي لو لم تكن كذلك لما نزل بها خير كلام وهو القران الكريم على خير رسول على خير امة اخرجت للناس

والمثل يقول من تعلم لغة قوم امن شرهم

_______________________________

ومن طلب العلا بغير كد **** أضاع العمر في طلب المحال



اغرب ما حدث امامى  00000z

descriptionاغرب ما حدث امامى  Emptyرد: اغرب ما حدث امامى

more_horiz
جزاك الله كل خير

descriptionاغرب ما حدث امامى  Emptyرد: اغرب ما حدث امامى

more_horiz
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في الحقيقة لا أرى تعارض فى أن يُجيد الإنسان أكثر من لغة إضافتاً إلى لغته الأصلية. فاللغة العربية الفصحة هى لغة تعلمناها منذ صغرنا فى المدارس و المساجد ومن قراءة الصحف و المجلات. و أخفقنا فى التعامل بها إلى حداً ما فى حياتنا اليومية لظروف قد تكون خارجة عن إرادتنا. و أنا لا أرى مانعاً كذلك من التحدث باللهجة الليبية لأنها لهجة أجدادنا و تراثنا كذلك. طبعاً مع تحفظى على بعض الكلمات الأجنبية الدخيلة. و حقيقتاً استمتع كثيراً بالحديث مع كبار السن عندما يتحدثون اللهجات الليبية القديمة على ما تحتويه من تشبيهاتٍ رائعه و أمثال شعبية جميلة. ناهيك عن الشعر الشعبي البديع. و قد وجدت الكثير من الكلمات الليبية القديمة لها أصول عربية قديمة ككلمة روشن أو كلمة حُطه (ضعه) مثلاً. فصراحتاً أحب إستخدام العربية الفصحة فى مواضع كثيرة و لكن أحب إستخدام اللهجة الليبية فى مناسباتٍ أخرى و ذلك حفاظاً على هذا الزخم من تراثنا. ولا أجد أي تعارض فى ذلك. فيجب علينا إجادة العربية الفصحة مع الحفاظ على اللهجاتِ الليبية القديمة.
أما تعلم لغة حية أخرى كالإنجليزية أو الفرنسية فهى ميزة لا يمكن إنكارها. فالإجادة الفعلية لمثل هذه اللغات تفتح مدارك الإنسان على عالمٍ آخر يختلف نوعاً ما عما عاشه قبل تعلم هذه اللغات. اللغة الأنجليزية إضافتا إلى كونها لغة العلوم تعطيك فرصة اكبر للتعرف على عاداتِ و تقاليدِ الشعوب الأخرى و كذلك طريقة تفكيرهم. كذلك تعطيك فرصة أكبر للتحاور و التقارب مع العالم من حولك. تعلم اللغة الإنجليزية يمنحك الفرصة لتُعرف العالم من حولك على دينك و عاداتك و تقاليدك و أفكارك. كذلك يُمكنك من إيصال تعاليم و مفاهيم الإسلام السمحة.
و من غير العدل أن نقول إن اللغة الأنجليزية لغة هشة، فعندما تتعلمها و بطلاقة ستكتشف إنها لغة سلسة و رائعة. فمن مزايا اللغة الإنجليزىه هو إمكانية قول الكثير فى كلمات قليلة و بدقة متناهية. تصريف الأفعال فى اللغة الأنجليزية يعطيك فرصة كبيرة للتكلم عن حدث معين و زمن وقوعه و مدى وقوعه دون الإشارة إلى الزمن أحيانا.
الأدب الإنجليزى او الفرنسى او حتى الصيني هي آداب رائعة كذلك و لها صولاتها و جولاتها. ولا ننسى إن الكثير من روائع الآدب العربي هو ترجمة و نقل من الآدب الصينى و الهندى.
خلاصة قولى تعلم العربية الفصحة هو واجب مقدس، و تعلم اللغات الحية الأخرى هى ضرورة يتطلبها و قتنا الحاضر.
و القول بأن اللغة الإنجليزىة او الفرنسية هى لغات رائعة لا ينقص من اصالة اللغة العربية شئياً. فليس هناك خيار بينهما فكلاً له شأنه و مزاياه. فإحرص على تعلم كلاهما و لكن بأولويات مختلفة.
حســــــــــــــان


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى