دخول



ملتقى الطلاب الليبيين للدراسة في الخارج، اخر قرارات الإيفاد، التفويضات، إدارة البعثات

descriptionزواج الفتاة اثناء الدراسة او بعد اتمام الدراسة Emptyزواج الفتاة اثناء الدراسة او بعد اتمام الدراسة

more_horiz
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الكثير من العوائل ترفض تزويج بناتها فى مرحلة الدراسه فالدراسه أولا ومن ثم الزواج .

هل وجهة نظرهم صحيحه ؟؟


أم ان الدراسه لاتمثل عائقا لزواج الفتاه حيث انها تستطيع التوفيق بينهما ؟؟

هل الشهاده الدراسيه اكثر ضمانا لمستقبل الفتاه من الزواج ؟؟

هل الزواج فى سن مبكره السبب لحالات الطلاق حيث يكون الزوجان غير مهيئين لتحمل

المسؤليه وحل المشاكل ،كذلك أنشغال الفتاه فى الدراسه قد يلهيها عن واجباتها اتجاه

زوجها وبيتها ،، فيحدث الأنفصال من أول مشكله أو خلاف..؟؟

ارجو التفاعل..

موضوع أعجبني فنقلته

المصدر: منتديات روائع

descriptionزواج الفتاة اثناء الدراسة او بعد اتمام الدراسة Emptyرد: زواج الفتاة اثناء الدراسة او بعد اتمام الدراسة

more_horiz
السلام عليكم
بارك الله فيك
سئل العلامة المجدد الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله
الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
تأخير زواج البنات لحين إتمام دراستهن
السؤال
سائلة تقول: أن لها بنات في سن الزواج وقد تقدم إليهن الخطاب ولكنها ترفضهم بحجة أن بناتها سوف يكملن تعليمهن إيمانًا منها بضرورة التعليم للفتاة وبعد انتهائهن من التعليم سوف تزوجهن فما حكم عملها هذا؟ وهل هي مصيبة أم مخطئة؟
الجواب :
هي مخطئة في هذا العمل لأن الواجب أن الفتاة إذا بلغت وكانت بحاجة إلى الزواج أن يبادر بتزويجها خشية عليها من الفساد وأيضًا التزويج فيه مصالح منها:
أولاً: صيانتها وعفتها،
وثانيًا: فيه طلب الذرية الصالحة.
وثالثًا: فيه كفالة الزوج لها وقيامه عليها وصيانتها.
وأما التعليم فهو أمر غير ضروري وإنما هو أمر مكمل لا يفوت به الزواج الذي فيه المصالح العظيمة والمنافع الكثيرة مع أنه يمكن أن تجمع بين الأمرين، بأن تتزوج وأن تواصل دراستها أما إذا تعارض الزواج مع الدراسة فيجب أن تقدم الزواج لأن تفويته فيه أضرار بالغة بخلاف تفويت التعليم فإنه لا يترتب عليه كبير ضرر. هذا إذا كان التعليم محتشمًا وشرعيًا أما إذا كان التعليم كما هو الغالب على الدول اليوم غير الملتزمة أنه تعليم مختلط وتعليم غير محتشم فهذا لا يجوز للمرأة أن تنتظم فيه سواء كانت متزوجة أو غير متزوجة لأن هذا يجرها إلى الحرام.
منقوووووول من كتاب فتاوى النساء (مجموعة من العلماء)
وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " هناك عادة منتشرة ، وهي رفض الفتاة أو والدها الزواج ممن يخطبها ، لأجل أن تكمل تعليمها الثانوي أو الجامعي ، أو حتى لأجل أن تُدَرِّس لعدة سنوات ، فما حكم ذلك ، وما نصيحتك لمن يفعله ؛ فربما بلغ بعض الفتيات سن الثلاثين أو أكثر ، بدون زواج ؟
فأجاب : حكم ذلك أنه خلاف أمر النبي صلى الله عليه وسلم ؛ فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه ) الترمذي (1084) وقال : ( يا معشر الشباب : من استطاع منكم الباءة فليتزوج ؛ فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ).
وفي الامتناع عن الزواج تفويت لمصالح الزواج ؛ فالذي أنصح به إخواني المسلمين ، من أولياء النساء ، وأخواتي من النساء ، ألا يمتنعن من الزواج من أجل تكميل الدراسة أو التدريس ، وبإمكان المرأة أن تشترط على الزوج أن تبقى في الدراسة حتى تنتهي دراستها ، وكذلك تبقى مدرسة ، لمدة سنة أو سنتين ، ما دامت غير مشغولة بأولادها ، وهذا لا بأس به.على أن كون المرأة تترقى في العلوم الجامعية ـ مما ليس لنا به حاجة ـ أمر يحتاج إلى نظر.
فالذي أره أن المرأة إذا أنهت المرحلة الابتدائية ، وصارت تعرف القراءة والكتابة ، بحيث تنتفع بهذا العلم في قراءة كتاب الله وتفسيره ، وقراءة أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم وشرحها ، فإن ذلك كاف ؛ اللهم إلا أن تترقى لعلوم لا بد للناس منها ؛ كعلم الطب وما أشبهه ؛ إذا لم يكن في دراسته شيء محذور ، من اختلاط وغيره " انتهى كلامه رحمه الله
منقووول للفائدة

descriptionزواج الفتاة اثناء الدراسة او بعد اتمام الدراسة Emptyرد: زواج الفتاة اثناء الدراسة او بعد اتمام الدراسة

more_horiz
سئل العلامة المجدد الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله ارجو من الاخ البحري تفسير هذه العبارة يعني كلمة مجدد هل قام بتجديد الدين ام ماذا فالدين محفوظ منذ عهده صلى الله عليه وسلم


" عن علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال :

(ثلاثٌ لا يُؤَخَّرونَ : الصلاةُ إذا أتتْ , والجنازةُ إذا حَضَرتْ ، والأيْمُ إذا وَجَدتْ كُفؤاَ )

أخرجه الإمام احمد والترمذي


الأيم إذا وجدت كفؤاً :

والأيم هي المرأة التي لا زوج لها سواء كانت بكراً أم ثيباً ، فينبغي على ولي أمر المرأة أن يسارع بتزويجها إذا تقدم إليها من كان كفؤاً لها ، والكفاءة التي لا خلاف فيها بين العلماء هي الكفاءة في الدين والخلق عملاً بقوله سبحانه : ( إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ )
ولما رواه الترمذي أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال :
(إذا أتاكُمْ مَنْ تَرضُونَ دِينَهُ وخُلُقَهُ فأنكِحُوهُ إلا تفعلوُهُ تَكُنْ فِتنةٌ في الأرضِ وفَسادٌ كبير )

_______________________________

ومن طلب العلا بغير كد **** أضاع العمر في طلب المحال



زواج الفتاة اثناء الدراسة او بعد اتمام الدراسة 00000z

descriptionزواج الفتاة اثناء الدراسة او بعد اتمام الدراسة Emptyرد: زواج الفتاة اثناء الدراسة او بعد اتمام الدراسة

more_horiz
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخى الشيخ بارك الله فيه يسال عن المجدد
حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها)
روى هذا الحديث أبو داود في سننه عن سليمان بن داود المهري قال: أخبرنا عبد الله بن وهب، أخبرني سعيد بن أبي أيوب، عن شراحيل بن يزيد المعافري، عن أبي علقمة، عن أبي هريرة فيما أعلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها".
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء:
قالت عن هذا الحديث صحيح، ورواته كلهم ثقات.
معنى قوله صلى الله عليه وسلم: "يجدد لها دينها" أنه كلما انحرف الكثير من الناس عن جادة الدين الذي أكمله الله لعباده وأتم عليهم نعمته ورضيه لهم ديناً، بعث إليهم علماء أو عالماً بصيراً بالإسلام، وداعيةً رشيداً يبصر الناس بكتاب الله وسنة رسوله الثابتة، ويجنبهم البدع ويحذرهم محدثات الأمور ويردهم عن انحرافهم إلى الصراط المستقيم كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، فسمى ذلك: تجديداً بالنسبة للأمة، بالنسبة للدين الذي شرعه الله وأكمله، فإن التغير والضعف والانحراف إنما يطرأ مرة بعد مرة على الأمة، أما الإسلام نفسه فمحفوظ بحفظ كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم المبينة له، قال تعالى: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} [الحجر:9].
ليس في الحديث أن هؤلاء المصلحين يأتون على رأس السنة الثانية عشرة، بل فيه أنهم يأتون بأمر الله وحكمته على رأس كل مائة سنة، وهي القرن الهجري؛ لأنه المتعارف عند المسلمين في ذلك الزمن، وهذا فضل من الله ورحمة منه بعباده، وإقامة للحجة عليهم حتى لا يون لأحد عذر بعد البلاغ والبيان.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
منقووول من مجموع فتاوى اللجنة الدائمةللافتاء والبحوث العلمية _المجلد الحادي والعشرون (العقيدة).


عدل سابقا من قبل البحرى في الثلاثاء 25 يناير 2011, 3:44 pm عدل 2 مرات (السبب : خ)
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى